الرئيسية أخبار سابقة.. مستشفى محمد الخامس بالحسيمة يجري عمليتين نوعيتين في جراحة المسالك البولية لمريضتين في عقدهما الخامس

سابقة.. مستشفى محمد الخامس بالحسيمة يجري عمليتين نوعيتين في جراحة المسالك البولية لمريضتين في عقدهما الخامس

كتب في 6 يوليو 2019 - 7:16 م
مشاركة
في سابقة من نوعها ولأول مرة على مستوى المستشفيات العمومية، تمكن طاقم طبي متخصص في جراحة المسالك البولية والتناسلية بمستشفى محمد الخامس بالحسيمة من إجراء عمليتين لمريضتين في عقدهما الخامس، كانتا تعانين من ترهلات عضلات الحوض مع هبوط الأعضاء التناسلية الداخلية أو ما يصطلح عليه ( prolapsus génital avec cystocèle et réctocèle), وذلك باستخدام تقنية تثبيت الأعضاء الداخلية بواسطة لوحة(plaque) بواسطة المنظار، دون اللجوء لشق البطن أو استخدام الطرق الجراحية التقليدية المعمول بها في باقي المستشفيات.
وقد استغرقت هذه العمليات حوالي الساعتين من العمل المتواصل عن طريق الاستعانة بالمنظار واستخدام أحدث التقنيات الجراحية في هذا التخصص والتي تكللت بالنجاح، تحت إشراف أخصائي جراحة المسالك البولية والتناسلية؛ الدكتور المرتجي والدكتور مزدار وبتنسيق مع الطاقم التمريضي وأطباء التخدير والإنعاش. فمن مزايا هذه التقنية أنها تعوض إحداث فتحة جراحية تقليدية كبيرة، كما أنها تقلل من ألم ما بعد العملية ومدة الاستشفاء، بالإضافة إلى النتائج الجيدة على المستوى المتوسط والبعيد المدى.
و تجدر الإشارة إلى أن هذا النوع من العمليات بهذه التقنية يتم إجراؤها في عدد قليل من المستشفيات الجامعية، ولأول مرة يتم القيام بها على مستوى المستشفيات العمومية بالجهة بفضل تظافر جهود كل من الأطقم الطبية والتمريضية بمستشفى محمد الخامس بالحسيمة، والمندوبية الإقليمية للصحة بالحسيمة وإدارة المستشفى، لتهيئ الظروف والمعدات اللازمة لإنجاح هذا النوع من التدخلات الطبية.

مشاركة

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً