الرئيسية سياسة ابتداء من 2 يناير المقبل.. لجنة النموذج التنموي تبدأ جلسات الاستماع إلى الأحزاب والجمعيات

ابتداء من 2 يناير المقبل.. لجنة النموذج التنموي تبدأ جلسات الاستماع إلى الأحزاب والجمعيات

كتب في 26 ديسمبر 2019 - 2:01 م
مشاركة

قررت اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، الشروع ابتداء من الخميس المقبل 2 يناير 2020، الشروع في عملية الاستماع للمؤسسات والقوى الحية للأمة المتضمنة للأحزاب والنقابات والقطاع الخاص والجمعيات، وذلك في إطار روح الانفتاح والبناء المشترك.

وتم اتخاذ هذا القرار خلال اجتماع عقدته اللجنة الخاصة، أول أمس الاثنين 23 دجنبر 2019، في أكاديمية المملكة، حول طبيعة التفاعلات التي تنوي إقامتها مع مختلف الفاعلين داخل المجتمع المغربي.

وحسبما علم لدى اللجنة، فإن جلسات الاستماع الواسع والمنفتح ستنطلق يوم الخميس 2 يناير المقبل، بهدف جمع مساهمات وآراء جميع الأطراف المدعوة إلى هذه العملية.

وأضاف المصدر ذاته أنه في نفس الإطار التشاركي، ستوفر اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي منصة رقمية لتلقي وتجميع مختلف المساهمات والأفكار التي يتقدم بها المواطنون من أجل إغناء النقاش والتصورات، وستقوم اللجنة أيضا بتنظيم مجموعة من اللقاءات الميدانية للاستماع للمواطنين ولمختلف مكونات المجتمع المغربي، رغبة منها في توطيد روح التفاعل والانفتاح الذي يميز عملها.

هذا وقامت اللجنة، أول أمس الاثنين، بوضع ميثاق أخلاقي يتضمن مجموعة من القواعد المتعلقة بطريقة اشتغالها وبالتزامات أعضائها.

ومن بين المبادئ التي يتضمنها هذا الميثاق، أن يشتغل أعضاء اللجنة بشكل تطوعي ولا يتسلمون أي أجر أو امتياز كيفما كان نوعه نظير مشاركتهم في أعمال اللجنة.

ويتعهد الأعضاء بإخبار الرئيس في حالة إمكانية وجود تضارب للمصالح أثناء مشاركتهم في أعمال اللجنة.

ويعتبر عمل اللجنة تشاركيا ويبتغي تعبئة الذكاء الجماعي لأعضائها ولكافة المجتمع المغربي، حيث يؤكد هذا الميثاق على “الاستماع لكل الأفكار بدون أحكام قيمة تجاهها”، خلال جلسات الاستماع، يلتزم أعضاء اللجنة بالحياد وبالانفتاح وبعدم إبداء أحكام مسبقة أو مواقف تجاه الجهات المستمع لها.

مشاركة

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً