الرئيسية أخبار الشمال الحسيمة تحتضن الدورة الثالثة لـ”المهرجان الدولي للفيلم”

الحسيمة تحتضن الدورة الثالثة لـ”المهرجان الدولي للفيلم”

كتبه كتب في 3 فبراير 2020 - 10:24 م
مشاركة

تنظم جمعية مؤسسة الريف للثقافة والسينما، ما بين 7 و12 أبريل المقبل، فعاليات الدورة الـ3 لـ”المهرجان الدولي للفيلم” بالحسيمة، تحت شعار “ملتقى سينما العالم” بشراكة مع المركز السينمائي المغربي، والمكتب الوطني المغربي للسياحة، ووكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال، ومجوعة العمران، والجماعة الحضرية للحسيمة.

وحسب بلاغ للجنة المنظمة، تتوزع أفلام الدورة الثالثة على مسابقتين رسميتين دوليتين، تتضمنان 8 أفلام في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، و9 في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة، ستنافس على نيل الجائزة الكبرى للمهرجان والجائزة الخاصة بلجنة التحكيم.

وأوضح بلاغ للمنظمين أن برنامج هذه التظاهرة يتضمن عرض 10 أفلام في إطار مسابقة الأفلام القصيرة الأمازيغية، وخمسة أفلام خاصة بتلاميذ المؤسسات التعليمية بشراكة مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة – تطوان – الحسيمة.

وتتميز دورة هذه السنة من المهرجان بتخصيص احتفاء خاص للسينما الإيفوارية من خلال حضور ثلة من السينمائيين الإيفواريين البارزين وعرض 7 من أجود الأفلام السينمائية لهذا البلد.

وسيتم، في إطار فقرة بانوراما، عرض ستة أفلام مغربية حظيت بالتكريم خلال مهرجانات وطنية ودولية، هي:

  • “دالاس” لمحمد علي مجبود.
  • ”جوق العميين” لمحمد مفتكر.
  • ”أياد خشنة” لمحمد العسلي.
  • ”موت للبيع” لفوزي بنسعيدي.
  • ”روك ذو قصبة” لليلى مراكشي.
  • ”سوتو فوتشي” للمخرج كمال كمال.

ويشمل برنامج المهرجان تنظيم ورشة في كتابة السيناريو لفائدة الشباب والمهتمين بقطاع السينما والتلفيزيون، وورشة حول موضوع “إبداع الممثل” ينشطها خبراء في المجال.

كما يقترح المنظمون عقد مائدتين مستديرتين تناقشان موضوعي “الإنتاج السينمائي والسمعي البصري بالجهة”، و”السينما والمرأة“، بمشاركة خبراء ومختصين.

وتقام فقرات هذا الموعد الثقافي بدار الثقافة الأمير مولاي الحسن بالحسيمة، والمركز الثقافي الإسباني بالمدينة، وعدد من الفضاءات العمومية والمؤسسات السوسيو ثقافية بالمدينة.

مشاركة

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً