-
°C
+ تابعنا

افتتاحية.. بقلم: أمين نشاط

الرئيسية أخبار الشمال رسمي.. ميزانية خمسة ملايير ونصف لإحداث نواة جامعية متعددة التخصصات بإقليم الحسيمة

رسمي.. ميزانية خمسة ملايير ونصف لإحداث نواة جامعية متعددة التخصصات بإقليم الحسيمة

كتبه كتب في 27 ديسمبر 2017 - 6:16 م

كشفت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، عن برمجتها لمشروعين جامعيين لفائدة اقليم الحسيمة برسم مشروع ميزانية 2018، حيث يتعلق الأمر بالكلية المتعددة التخصصات والمدرسة الوطنية للتجارة والتسير.

وخصصت الوزارة المعنية للكلية متعددة التخصصات غلاف مالي قدرهم 30 مليون درهم، فيما خصصت للمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير 25 مليون درهم، حسب ما جاء في مشروع مالية السنة المقبلة.

ومن المرتقب أن تطلق الوزارة دراسة بشأن مشروع الكلية، ستنقسم إلى مرحلتين، ستهم دراسة الخصائص الجغرافية والديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية، وكذا تسليط الضوء على نقاط القوة والضعف في مختلف مناطق الاقليم، وذلك بالتشاور مع الادارات المحلية والمجالس المنتخبة، فيما ستهم المرحلة الثانية اختيار موقع انشاء المركب الجامعي من حيث الخصائص التقنية والفنية.

وكان الوزير السابق “محمد حصاد” قد كشف في إبانه عن استعداد الوزارة المبدأي لانجاز المشروعين، ماحدا بعدد من رؤساء الجماعات الترابية بالاقليم الى اقتراح تقديم الوعاء العقاري لاحتضان المشروعين.

ويذكر أنه تمت تعبئة حوالي 400 مليون درهم من أجل إعادة تأهيل المؤسسات التعليمية بالإقليم في إطار برنامج التنمية المجالية لإقليم الحسيمة (2015 – 2019)، الذي يحمل إسم “الحسيمة، منارة المتوسط”، والذي أطلقه جلالة الملك محمد السادس سنة 2015.

شارك المقال إرسال
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .