-
°C
+ تابعنا

افتتاحية.. بقلم: أمين نشاط

الرئيسية أخبار المغرب عرض صحفية “اشكاين” الالكترونية على لجنة أخلاقيات المهنة للمجلس الوطني للصحافة بعدما شهرت باللاعب زكرياء أبوخلال

عرض صحفية “اشكاين” الالكترونية على لجنة أخلاقيات المهنة للمجلس الوطني للصحافة بعدما شهرت باللاعب زكرياء أبوخلال

كتبه كتب في 25 ديسمبر 2022 - 9:33 م

أفاد بلاغ صادر عن المجلس الوطني للصحافة، اليوم الأحد، أنه قرر عرض صحيفة اشكاين الالكترونية على أنظار لجنة الأخلاقيات والقضايا التأديبية، بعدما نشرت مقال مسيء عن لاعب المنتخب المغربي زكرياء أو خلال.

وبحسب مضامين ذات البلاغ، استنكر المجلس الاتهامات المجانبة للصواب التي نشرتها الصحيفة المذكورة في حق اللاعب أبوخلال بشأن سلوكه أثناء مشاركته مع المنتخب في مونديال قطر 2022، وهو ما اعتبره المجلس سلوكا منافيا للعمل الصحفي ولا يمت بصلة لتغطية حدث رياضي من مستوى المونديال تألق خلاله أسود الأطلس.

وأضاف المجلس في بلاغه، أنه “يسجل هنا أن التركيز من طرف الصحافة على أي شخص بسبب انتمائه العرقي أو الديني، يعتبر وصما غير مقبول، ترفضه كل مواثيق أخلاقيات الصحافة، ومنها ميثاق أخلاقيات المهنة، المعتمد وطنيا، كما أعده المجلس، والمنشور في الجريدة الرسمية، كما ينص على ذلك القانون”.

وأوضح أن المادة الثانية تؤكد، من باب المسؤولية إزاء المجتمع، أنه “لا يجوز التمييز بين الناس بسبب جنسهم أو لونهم أو عرقهم أو إعاقتهم أو انتمائهم الديني أو الاجتماعي، أو من خلال كافة أشكال التمييز الأخرى، ولا التفكير والدعوة للكراهية والوصم واللاتسامح، كما يلتزم الصحافي بعدم نشر وبث مواد تمجد العنف والجريمة والإرهاب”.

هدا وتستنكر كافة مكونات المجلس الوطني للصحافة ما بدر من تحامل عن صحيفة اشكاين الالكترونية، منبها إلى “خطورة الانسياق وراء الإثارة المجانية، لاسيما وأن بعض وسائل الإعلام الأجنبية حاولت الإساءة للمنتخب المغربي، من خلال تحريف سلوك لاعبيه، خلال تعبيراتهم العفوية عن تشبثهم بقيمهم الأصيلة، الثقافية والعائلية”، على حد تعبير البلاغ.

شارك المقال إرسال
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .