-
°C
+ تابعنا

افتتاحية.. بقلم: أمين نشاط

الرئيسية أخبار الشمال أخنوش: الحسيمة تتوفر على مؤهلات كبيرة في مجال الأشجار المثمرة

أخنوش: الحسيمة تتوفر على مؤهلات كبيرة في مجال الأشجار المثمرة

كتبه كتب في 9 أغسطس 2017 - 2:24 م

أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عزيز أخنوش  بالحسيمة، أن الإقليم يتوفر على مؤهلات كبيرة في مجال الأشجار المثمرة.

وقال أخنوش ،  أمس الثلاثاء، في تصريح للصحافة على هامش زيارة لتتبع المشاريع التي يتم إنجازها بإقليم الحسيمة ، إن الفلاحين بالمنطقة منخرطون في البرامج المندرجة في إطار مخطط المغرب الأخضر ، مضيفا أن الوزارة مستعدة للإنصات لحاجيات هؤلاء الفلاحين بهدف تحسين ظروف عيشهم وعملهم.

وسجل الوزير أن العديد من المشاريع توجد في طور الإنجاز بالمنطقة منها بالخصوص 102 كلم من السواقي و104 كلم من الطرق القروية في إطار برنامج “الحسيمة، منارة المتوسط ” ، فضلا عن مساحات لغرس أشجار اللوز والتين والزيتون ، مشيرا إلى أن هذه المشاريع ستساهم في تحسين الظروف السوسيو اقتصادية لساكنة العالم القروي.

وتابع السيد أخنوش أنه تم أيضا خلال هذه السنة حفر 3700 هكتار من الأراضي الزراعية التي سيتم غرسها نهاية دجنبر المقبل بالأشجار المثمرة ، فضلا عن برمجة معامل تحويلية بهدف تثمين المنتوجات الفلاحية المحلية.

من جهته أبرز المدير الجهوي للفلاحة لجهة طنجة – تطوان – الحسيمة محمد العلمي ودان أن من شأن هذه الزيارة إضفاء دينامية جديدة على المشاريع التي يتم إنجازها سواء في ما يتعلق بغرس الأشجار المثمرة أو الري أو فك العزلة عن المناطق القروية ، مسجلا أن هذه المشاريع سيكون لها انعكاس إيجابي سواء على الفلاحين أو على ساكنة المنطقة بشكل عام.

وبعد أن ذكر بأن المنطقة تتميز بطابعها الفلاحي ، قال المسؤول الجهوي إن بإمكان الفلاحين الإستفادة من الدعم الممنوح من طرف صندوق التنمية الفلاحية ، والذي سيمكنهم من التوفر على الوسائل الضرورية لتحسين الإنتاج.

وشمل برنامج زيارة الوزير أوراش بناء مصنع للحليب بإمزورن ، وبناء ساقية بالإسمنت على مسافة ألفي متر بجماعة النكور ، ومساحة لغرس أشجار اللوز بجماعة لوطا.

كما شملت الزيارة مختلف الأوراش بجماعة بني عبد الله ، خاصة ما يتعلق بتهيئة مسالك تربط دوار أيت دريس بدوار أيت سعيد على مسافة 5ر8 كلم ، ودوار فاراتو بدوار تالوين (5ر4 كلم) ، ودوار أكريشن بدوار حندون (6 كلم).

من جهة أخرى ، قام الوزير بزيارة لميناء الصيد البحري بكالا إيريس ، وذلك بهدف لقاء الصيادين وبحث السبل الكفيلة بإيجاد حلول للمشاكل التي يواجهونها.

و م ع

شارك المقال إرسال
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .