-
°C
+ تابعنا

افتتاحية.. بقلم: أمين نشاط

الرئيسية آخر ما كاين التلقيح بعد الإصابة بكوفيد وتلقي الجرعة الثالثة.. طبيبة وباحثة توضح للمغاربة

التلقيح بعد الإصابة بكوفيد وتلقي الجرعة الثالثة.. طبيبة وباحثة توضح للمغاربة

كتبه كتب في 4 يناير 2022 - 3:42 م

قالت أمينة بركات، أستاذة باحثة بكلية الطب بالرباط، وعضو اللجنة العلمية والتقنية للتلقيح ضد كورونا، إن الجرعة الثالثة مهمة لتعزيز المناعة، كيفما كان سن الشخص، كبيرا أو صغيرا.

وأضافت البرفيسورة بركات، خلال إجابتها على أسئلة المواطنين الخاصة بالتلقيح ضد كورونا، أنه حين الشفاء من فيروس كورونا يمكن للشخص أن يتلقى الجرعة المناسبة من اللقاح بعد مرور شهر عن تعافيه، داعية المواطنين إلى الإسراع لتلقي جرعات اللقاح، بحسب شريط فيديو نشرته وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أمس الإثنين، على صفحتها الرسمية بـ”الفايسبوك”.

وحول ما إذا كانتا جرعتي اللقاح ضد كورونا غير كافيتين، شدّدت عضوة لجنة التلقيح، على أن تلقي جرعتين فقط غير كاف للحفاظ على المناعة ضد كوفيد19، بل لا بد من تلقي الجرعة الثالثة.

وأضافت البرفيسورة بركات، أن الجرعة الثالثة مهمة لجميع الفئات العمرية بالمغرب، بهدف تعزيز المناعة والمحافطة على صحة المواطنين ضد مرض كوفيد-19، مبرزة أن جميع اللقاحات فعالة ضد كورونا وتعمل على تعزيز المناعة ومن الأفضل أن يكون لقاح الجرعة الثالثة مختلفا عن لقاحي الجرعة الأولي والثانية، بحسب تعبير أمينة بركات.

جدير بالذكر، أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أعلنت، أمس الإثنين، أن المغرب سجّل 885 إصابة بفيروس كورونا، و365 حالة شفاء، وسبع وفيات، خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأبرزت الوزارة في النشرة اليومية لحصيلة (كوفيد-19)، أن ثلاثة ملايين و95 ألف و736 شخص تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد للفيروس، فيما ارتفع عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 22 مليون و941 ألف و678 شخص، مقابل 24 مليون و567 ألف و233 شخص تلقوا الجرعة الأولى.

وأشارت النشرة إلى أن الحصيلة الجديدة للإصابات بالفيروس رفعت العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى 967 ألف و662 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس 2020، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام 941 ألف و 923 حالة بنسبة تعاف تبلغ   3، 97 في المائة، فيما بلغ عدد الوفيات 14 ألف و862 بنسبة فتك تصل الى 1.5 في المائة.

شارك المقال إرسال
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .