-
°C
+ تابعنا

افتتاحية.. بقلم: أمين نشاط

الرئيسية آخر ما كاين بنكيران: فخورٌ بتحرير المحروقات.. وكنت أنوي دعم الأسر بما بين 500 و800 درهم

بنكيران: فخورٌ بتحرير المحروقات.. وكنت أنوي دعم الأسر بما بين 500 و800 درهم

كتبه كتب في 20 أبريل 2022 - 11:44 ص

جدد الأمين العام لحزب العدالة والتنمية ورئيس الحكومة الأسبق عبد الإله ابن كيران، اعتزازه بحذف دعم قطاع المحروقات من صندوق المقاصة، الذي قال إنه كان يكلف ميزانية الدولة زهاء 57 مليار درهم كل سنة، وهو كان يُنهك ميزانية الدولة، وفق تعبيره.

وأبرز بنكيران في خرجة إعلامية جديد بثها عبر صفحته الرسمية بفسبوك، خصصها للرد على رئيس الحكومة عزيز أخنوش، أنه لجأ إلى تحرير قطاع المحروقات لأنه لا يثق في الفاعلين به، مبرزا أن الدولة كانت تصرف ملايير الدراهم لدعم القطاع دون أن تكون لها القدرة على مراقبته.

وأشار رئيس الحكومة الأسبق إلى أن ميزانية الدولة تمكنت من استعادة عافيتها جزئيا بعد تحرير قطاع المحروقات، مبرزا أن الناس تقبلت القرار رغم ذلك، إلا أنه لم يتمكن من استكمال إصلاح القطاع بسبب غياب المنافسة التي قال إنه لم يتوقع أن يحدُثَ اتفاق بين الفاعلين في القطاع على الالتفاف حولها.

وأوضح بنكيران أنه كان أيضا ينوي رفع الدعم عن قطاع غاز البوتان والسكر الذي يلتهم زهاء 15 ملايير درهم من صندوق المقاصة، مقابل تخصيص دعم مباشر للأسر يتراوح بين 500 و800 درهم بمبلغ إجمالي قدره 18 مليار درهم، وهو ما سيُمكن زهاء 3 ملايين أسرة من تغطية نفقات شراء “البوطا” والسكر بثمنهما الأصلي.

وأضاف بنكيران أنه اقترح أيضا منح قنينة غاز مجانية لكل أسرة كحل آخر في سياق التفكير في رفع الدعم عن غاز البوتان بمبلغ إجمالي قدره 6 ملايير درهم، مبرزا أنه تم أيضا اقتراح حلول أخرى غير أن جهات داخل الحكومة طلبت منه آنذاك عدم فعل ذلك لأن من شأن الخطوة أن تكلفه من الناحية السياسية.

وفي سياق آخر، انتقد عبد الإله بنكيران لجوء الجزائر إلى قطع الغاز عن المغرب، معتبرا أنه ليس من صميم “إنما المؤمنون إخوة” التي تحدث عنها الإسلام، كما انتقد لجوء الرئيس عبد المجيد تبون إلى الأجانب من التشكي من المغرب، معربا عن أمله في أن يصحح الشعب الجزائري هذا الوضع في يوم من الأيام.

إسماعيل الأداريسي

شارك المقال إرسال
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .