-
°C
+ تابعنا

افتتاحية.. بقلم: أمين نشاط

الرئيسية آخر ما كاين أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 22 أبريل 2022

أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 22 أبريل 2022

كتبه كتب في 22 أبريل 2022 - 10:55 ص

-المساء:

في تطور جديد للعلاقة المتوترة بين أساتذة التعاقد والوزارة، أعلنت تنسيقية أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين عزمها خوض إضراب وطني عن العمل لمدة 10 أيام، شهري أبريل وماي المقبل. وأوضحت التنسيقية في بلاغ لها، أن الاضراب المقرر في شهر أبريل الجاري سيمتد من 22 إلى 25 أبريل، بينما سيكون الإضراب الثاني أيام 9 إلى 14 ماي المقبل، مضيفة أنها ستخوض ما وصفتها بأشكال احتجاجية أخرى من ضمنها مواصلة مقاطعة “مسار” وكل التطبيقات المرتبطة به ومقاطعة الزيارات الصفية للمفتشين والتأهيل المهني وحصص المواكبة. وأشارت التنسيقية إلى أن هذه الخطوات التصعيدية تأتي للمطالبة بالإدماج في أسلاك الوظيفة العمومية لموظفي وزارة التربية الوطنية، وتعبيرا عن رفضهم للنظام الأساسي الموحد الجديد الذي تطرحه الوزارة، مشددين على أنهم غير معنيين بأي نقاش أو حوار خارج الإدماج في أسلاك الوظيفة العمومية.

سجل حزب التقدم والاشتراكية “خيبة أمله العميقة إزاء عدم اتخاذ الحكومة للقرارات والإجراءات اللازمة للتخفيف من وطأة غلاء المعيشة”. وقال الحزب، في بلاغ عقب اجتماع مكتبه السياسي، إنه “في مقابل تعنت الحكومة وإصرارها على خدمة مصالح اللوبيات المالية والشركات الكبرى واجترارها للتضارب الصارخ للمصالح، فقد اكتفت ببعض إجراءات شاحبة وضعيفة ومعزولة وبلا أثر ملموس على واقع المغاربة ، ولا ترقى بتاتا إلى حجم الأزمة وصعوبة الظرفية، وهي إجراءات لا يخفى على الرأي العام أن هاجسها تسويقي وترويجي لتلميع الصورة، أكثر منها تدابير جدية ووازنة لمعالجة الأوضاع المتدهورة”. المبعوث الأممي للصحراء المغربية يبدأ قريبا جولة إقليمية جديدة

-الاتحاد الاشتراكي:

أعلن مبعوث الأمم المتحدة للصحراء ستيفان دي ميستورا عقب جلسة مغلقة عقدها مجلس الأمن الدولي، الأربعاء، أنه سيبدأ قريبا جولة جديدة بالمنطقة في محاولة الدفع قدما بالعملية السلمية الرامية لحل هذا النزاع. وردا على سؤال للصحافة عما إذا كانت زيارته هذه ستتم في غضون أسابيع أو أشهر، قال دي ميستورا “لا، ستحصل قريبا، كما آمل”. وبحسب مصادر دبلوماسية، فإن الأمين العام لم يحدد خلال جلسة مجلس الأمن متى سيقوم بجولته ولا الأماكن التي ينوي الذهاب إليها. وخلال الجلسة، رحب المبعوث الأممي بالدعم الواسع الذي حصل عليه، لإعادة إطلاق العملية السياسية. وقال “الجميع دعموا جهودي” لإعادة إطلاق المفاوضات الرامية للتوصل إلى حل لهذا الصراع.

أبرز الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبوالغيط، أمس الخميس بعمان، أهمية المكالمة الهاتفية التي أجراها صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوم 18 أبريل الجاري مع جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين عاهل المملكة الأردنية الهاشمية، في إطار تنسيق الجهود العربية لإيقاف موجة العنف التي تعرض لها المسجد الأقصى. وتطرق الأمين العام لجامعة الدول العربية، في تقرير رفعه إلى الاجتماع الطارئ للجنة الوزارية العربية المكلفة بالتحرك الدولي لمواجهة السياسات والإجراءات الإسرائيلية غير القانونية في مدينة القدس المحتلة، إلى المكالمة الهاتفية التي أجراها صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوم 18 أبريل الجاري مع الملك عبد الله الثاني ابن الحسين عاهل المملكة الأردنية الهاشمية، والتي تناولت التطورات والأحداث التي تعرفها القدس والمسجد الأقصى في ضوء ما شهده من اقتحامات للأماكن المقدسة واعتداءات على المصلين، وذلك من منطلق رئاسة صاحب الجلالة للجنة القدس وتولي الملك عبد الله الثاني ابن الحسين الوصاية الهاشمية –

-بيان اليوم:

طالب مئات الأطر والأساتذة بقطاع التعليم في رسالة، تحت عنوان” ليس باسمنا”، موجهة إلى القيادات الوطنية لنقابات شغيلة التعليم بعدم المشاركة باسمهم في اللجنة التقنية المكلفة بصياغة النظام الأساسي الجديد، وفي ما أسموه بدوامة “الحوارات” المارطونية المكرسة لسياسة الانتظار. وتؤكد الرسالة التي حصلت “بيان اليوم” على نسخة منها، والموجهة للجامعة الوطنية للتعليم، والاتحاد المغربي للشغل النقابة الوطنية للتعليم، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل الجامعة الحرة للتعليم، والاتحاد العام للشغالين بالمغرب، والجامعة الوطنية للتعليم، التوجه الديموقراطي، والنقابة الوطنية للتعليم، والفيدرالية الديمقراطية للشغل، على ما وصفته، بالتعبئة الشاملة ضد مضامین سياسة البنك العالمي المؤطرة لجميع الإجراءات والقوانين والتشريعات الآنية والمستقبلية بقطاع التعليم.

قال المدير العام لصندوق الإيداع والتدبير ورئيس لجن إدارة الصندوق الوطني للتقاعد والتأمين (CNRA) والنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد (RCAR)، عبد اللطيف زغنون، إن الإنجازات العملية والمالية التي حققها الصندوق الوطني للتقاعد والتأمين والنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد خلال سنة 2021 هي “مرضية للغاية”. وأوضح زغنون، في مداخلته له خلال اجتماعات لجن الإدارة لتقديم النتائج السنوية وكذا الأداءات المالية والعملية للمؤسستين، أن “الإنجازات العملية والمالية المرضية للغاية التي حققها الصندوق الوطني للتقاعد والتأمين والنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد (…) تؤكد على أهمية خارطة طريق 2022/2018 المعتمدة من طرف صندوق الإيداع والتدبير للاحتياط والطموح الاستراتيجي والطبيعي والمتجدد الذي تقدمه مجموعة صندوق الإيداع والتدبير في مجال الاحتياط الاجتماعي عامة والتقاعد على وجه الخصوص”.

-الأحداث المغربية:

يوجد بالمغرب أكثر من 6 ملايين من المدخنين منهم 500 ألف أقل من 18 سنة، وحوالي 18.500 شخص يتعاطون للمخدرات عن طريق الحقن، و3.3 ملايين شخص يمارسون ألعاب الرهان، فضلا عن تسجيل تنامي في الاستخدام الإدماني للشاشات وألعاب الفيديو والإنترنت، وخاصة في صفوف المراهقين والشباب. الأرقام، التي تقارب 10 ملايين مدمن، قدمها رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أحمد رضا الشامي، ووصفها ب”المثيرة للقلق” التي تؤشر على خطورة إشكالية الإدمان بالمغرب وضرورة التصدي لانعكاساتها الوخيمة على الأشخاص المعنيين بها في سلامتهم العقلية والنفسية وصحتهم الجسدية. وأوضح الشامي أن انعكاسات الإدمان “تمتد إلى الأسرة والمجتمع نظرا إلى الكلفة المالية الباهظة للإدمان، لا بالنسبة لدخل الأفراد، ولا بالنسبة للفاتورة الصحية، التي تؤديها الدولة لمعالجة المصابين به، وكذا الأمراض التي يتسبب فيها”.

طالبت النقابة الوطنية لسائقي سيارات الأجرة الحكومة بنشر لوائح المستفيدين من المأذونيات لإضفاء الحكامة الجيدة، ولتخليق الحياة العامة. ويأتي مطلب النقابة في ظل استمرار الجدل حول الدعم الموجه لمهنيي النقل من طرف الحكومة لمواجهة تداعيات الزيادات المتتالية في المحروقات، حيث انتقد المكتب الوطني للنقابة الوطنية لسائقي سيارات الأجرة، في بلاغ له، الدعم المقدم لمهنيي النقل الطرقي من طرف الحكومة وعدم توجيهه لمستحقيه الفعليين من السائقين المهنيين”. وأثارت النقابة قضية استفادة العديد من الأشخاص يستغلون أكثر من 100 مأذونية، وبعضهم قد يستغل ما يقارب 200 مأذونية، وذلك خارج أية مساءلة قانونية ودون أن يؤدوا سنتيما واحدا لخزينة الدولة.

-الصحراء المغربية:

أكد الاجتماع الطارئ للجنة الوزارية العربية المكلفة بالتحرك الدولي لمواجهة السياسات والإجراءات الإسرائيلية غير القانونية في مدينة القدس المحتلة ، الذي عقد أمس الخميس بعمان، على دور لجنة القدس عبر وكالة بيت مال القدس الشريف، برئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس في دعم القدس والمقدسيين، ودعم العمل المؤسساتي العربي والإسلامي. وعبر البيان الختامي للاجتماع ، الذي مثل المغرب فيه وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، عن الدعم الكامل لصمود الشعب الفلسطيني وقيادته ومؤسساته في دفاعهم عن مدينة القدس ومقدساتها وفي مقدمتها المسجد الأقصى المبارك، ونيل جميع حقوقه المشروعة.

استحضر مجلس الحكومة التدابير الإستثنائية للتخفيف من آثار ارتفاع الأسعار وندرة المواد الأولية على الالتزامات التعاقدية المبرمة في إطار الصفقات العمومية. ونوه عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، في افتتاح الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، أمس الخميس بالرباط بانخراط مختلف المتدخلين لتجاوز الظرفية الصعبة التي يواجهها الاقتصاد الوطني والعالمي. وأفاد مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة، المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، في ندوة صحفية عقب نهاية اجتماع مجلس الحكومة، أن عزيز أخنوش دعا كافة الوزراء للعمل على تنزيل كافة التدابير الاستثنائية، التي اتخذتها الحكومة لمعالجة الصعوبات بهدف التخفيف من آثارها على المقاولات وضمان استمرار نشاطها وقدرتها التنافسية، ولاستكمال المشاريع المتعاقد بشأنها، عبر اتخاذ تدابير ظرفية استثنائية.

-رسالة الأمة:

كشفت استطلاع للرأي أنجزته شبكة البحوث الإفريقية المستقل “أفرو بارومتر” (Afrobarometer) من انخفاض نسبة الثقة في الآخرين بالمغرب خلال السنوات العشر الأخيرة، ذلك أن حوالي ربع المغاربة هم من يثقون في معظم الناس. وتوصلت نتائج الاستطلاع، الذي تم إجراؤه في المغرب، شهر فبراير 2021، إلى أن 26 بالمائة من المغاربة يعتقدون أنه يمكن الوثوق بمعظم الناس، وذلك في الوقت الذي كانت فيه هذه النسبة تبلغ 36 بالمائة سنة 2011. وأظهر الاستطلاع، الذي شمل 34 دولة إفريقية، أن النسبة المسجلة في المغرب تبقى هي الأعلى بالمقارنة مع باقي الدول الإفريقية، باستثناء النيجر. بالمقابل، يرى 70 بالمائة من المغاربة، المشاركين في هذا الاستطلاع، أنه يجب أن تكون حذرا جدا في تعاملك مع الآخرين، ومع ذلك تظل هذه النسبة أقل من المتوسط المسجل في الدول الإفريقية المقدر بـ 85 بالمائة.

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أمس الخميس بعمان، أن المملكة المغربية، تحت القيادة السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس رئيس لجنة القدس، تشدد على ضرورة الامتناع عن كل من شأنه تأجيج الوضع في الأراضي الفلسطينية وما ينتج عن ذلك من جر المنطقة نحو مزيد من التأزيم والتوتر. وأوضح بوريطة، في كلمة خلال الاجتماع الطارئ للجنة الوزارية العربية المكلفة بالتحرك الدولي لمواجهة السياسات والإجراءات الإسرائيلية غير القانونية في مدينة القدس المحتلة، أن استفحال الممارسات المشينة واللامشروعة في القدس الشريف والمسجد الأقصى المبارك مرده انتشار خطاب الكراهية المقيتة لأفراد وجماعات متطرفة تدعي أحقيتها في المسجد وحائط البراق، رغم أنهما تراث إسلامي خالص حسب قرار منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو).

-اليوم المغربي:

سلطت وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، الضوء على استراتيجية رقمنة الخدمات العمومية في المغرب التي ترتكز على إدماج وإرساء علاقة ثقة بين المواطنين والإدارة، وذلك خلال جلسة نظمت أول أمس الأربعاء في إطار اجتماعات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي. وقالت مزور، في مداخلة لها في إحدى الاجتماعات المنظمة بصيغة افتراضية تحت عنوان “الثورة الرقمية.. تعزيز الإدماج والنمو المرن”، إن “النموذج التنموي المغربي الجديد يدعو إلى رقمنة جميع الخدمات العمومية حتى يتمكن المواطنون من الولوج إليها بطريقة بسيطة وشفافة دون الحاجة إلى التنقل إلى الإدارات”.

بلغ عدد زبناء مجموعة (اتصالات المغرب) ما يقارب 76 مليون زبون حتى متم شهر مارس 2022، بزيادة قدرها 3,6 بالمائة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية. وأوضحت المجموعة، في بلاغ حول النتائج الموحدة للفصل الأول من السنة الجارية، أن هذا الارتفاع يعزى بالخصوص إلى الارتفاع المسجل في حظيرة الهاتف النقال بالمغرب وفي الفروع. ففي المغرب، بلغت حظيرة الهاتف النقال 19,9 مليون زبون في متم مارس 2022، أي بارتفاع قدره 2,8 بالمائة خلال السنة؛ أما حظيرة الهاتف الثابت فتراجعت بنسبة 2,6 بالمائة، لتستقر عند حوالي 2,0 مليون خط خلال نفس الفترة.

-ليكونوميست:

حدد المغرب سنة أساس جديدة لحساباته الوطنية وهي 2014، وذلك وفقا لنظام المحاسبة الوطنية لسنة 2008 ، وفقا لما أعلنته المندوبية السامية للتخطيط في مذكرة ن شرت مؤخرا. وعموما، هناك عدة أسباب لتغيير سنة الأساس للحسابات الوطنية، أولها الأخذ بعين الاعتبار لمستجدات نظام المحاسبة الوطنية الذي اعتمدته الأمم المتحدة وكذلك التصنيفات الوطنية والدولية الجديدة للأنشطة والمنتجات، والتي تنطوي على إعادة تكوين سلسلة من الحسابات تختلف عن القديمة. إضافة إلى التطور الهيكلي للنشاط الاقتصادي نتيجة ظهور أنشطة جديدة ومنتجات جديدة.

-أوجوردوي لوماروك:

تطوير المهن المرتبطة بالسياح مستمر. صادق مجلس الحكومة، المنعقد أمس الخميس، على مشروع مرسوم رقم 2.21.80 بتطبيق القانون رقم 11.16 المتعلق بتنظيم مهنة وكيل الأسفار. ويأتي مشروع هذا المرسوم من أجل مواصلة ورش الإصلاح التنظيمي المتعلق بهذه المهنة، والهادف إلى مواكبة تطور عادات استهلاك وشراء الأسفار، وظهور فاعلين جدد كالوكالات الرقمية، وتطور السياحة الإلكترونية والاستخدام المتزايد لتقنيات التواصل الجديدة. كثافة السجون: 1,93م2 لكل سجين (أجوردوي لو ماروك) أكدت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، في التقرير السنوي لأنشطتها برسم سنة 2021، أن الطاقة الاستيعابية لحظيرة السجون قد بلغت إلى حدود متم دجنبر 2021 ما مجموعه 171.217 م2 وذلك بمعدل 1,93م2 لكل سجين. وقالت المندوبية إن سنة 2021 شهدت افتتاح مؤسستين سجنيتين جديدتين بكل من الداخلة وأصيلة بطاقة استيعابية إجمالية تقدر بـ 1580 سريرا.

-لوماتان:

أودع المغرب وثيقة التصديق على اتفاقية مجلس أوروبا بشأن تزييف المنتجات الطبية والجرائم المماثلة التي تنطوي على تهديدات للصحة العامة (ميديكريم)، وذلك بحسب ما علم لدى المؤسسة الأوروبية التي تتخذ من ستراسبورغ مقرا لها. وبذلك، أصبحت المملكة سابع دولة غير عضو في مجلس أوروبا تصادق على اتفاقية “ميديكريم” وخامس دولة إفريقية، ليرتفع عدد الأطراف في هذه المعاهدة إلى 20. ووقعت 16 دولة أخرى ودعيت ثلاث دول للانضمام.

اجتمعت أمس الخميس اللجنة الملكية للحج، واطلعت على التدابير التي اتخذتها السلطات المكلفة بالحج في المملكة العربية السعودية برسم موسم 1443. وأوضح بلاغ لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أنه يشترط أن تكون سن الشخص الذي يسمح له بالحج أقل من 65 سنة شريطة أن يكون قد ازداد في شهر غشت أو ما بعده من سنة 1957. كما يشترط أن يكون الشخص قد تلقى ثلاثة تلقيحات ضد كوفيد 19، وأن يقدم نتيجة فحص سلبي PCR لكوفيد 19 لعينة أخذت خلال 72 ساعة قبل موعد المغادرة إلى الحج. وأضاف المصدر ذاته أن حصة الحجاج المغاربة هي 45 في المائة من الحصة العادية أي 15392 حاجا (10186 من تأطير الوزارة و5206 من تأطير وكالات الأسفار السياحية).

-ليزانسبيراسيون إيكو:

تتواصل الجهود التي أعلنتها الحكومة في نهاية عام 2021 لتصفية رصيد ضريبة القيمة المضافة البالغ 13 مليار درهم من دجنبر إلى أبريل. وبعد القيام بعمل متميز لسداد ما يقرب من 12.6 مليار درهم نهاية شهر دجنبر الماضي، و 1.5 مليار درهم نهاية شهر فبراير، تم صرف أكثر من 4.9 مليار درهم من قبل الخزينة العامة للمملكة في نهاية شهر مارس، في إطار استرداد ضريبة القيمة المضافة. وبحسب النشرة الشهرية لإحصاءات المالية العامة الصادرة لمارس 2022، فقد بلغ إجمالي المبالغ المستردة من ضريبة القيمة المضافة في الداخل وعلى الواردات (بما في ذلك الحصة التي تتحملها السلطات المحلية) 4.962 مليار درهم مقابل 3.267 مليار درهم في نهاية مارس 2021. تأثير كوفيد: الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يعفي المقاولات من الرسوم الإضافية على التأخير في السداد.

سيشرع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في الإعفاء من ذعائر التأخير والغرامات وصوائر تحصيل ديون الشركات المتأثرة بالأزمة. وبالتالي فهو يدعم هذه الأخيرة من خلال تمديد آجال الاستفادة من الإعفاء من ذعائر التأخير والغرامات وصوائر تحصيل الديون المرتبطة بفترة يونيو 2020 وما قبلها، و2016 وما قبلها، إلى غاية 31 دجنبر المقبل. ويتوجب على المقاولات المتضررة تسوية أصل الدين، إما عن طريق الأداء الكلي أو في إطار اتفاق تسهيلات في الأداء يمكن أن يمتد على مدى 60 شهرا حسب معايير محددة، شريطة أداء الاشتراكات الجارية خلال فترة الجدولة.

-لوبنيون:

لا يزال إصلاح الهيئة الوطنية للصيادلة يراوح مكانه في البرلمان. مشروع القانون رقم 98.18، الذي قدمته الحكومة السابقة، والمتعلق بالهيئة الوطنية للصيادلة، واجه صعوبة في التصويت عليه بالغرفة الأولى، بسبب عدم وجود اتفاق على النص الذي لم يتم تطويره من قبل الحكومة السابقة من خلال مقاربة تشاركية. وهذا ما يفسر سبب عدم التوصل إلى توافق في الآراء في النص المقترح. ولهذا التقى ممثلو الصيادلة بنواب الأغلبية خلال يوم دراسي. اجتماع جعل من الممكن التوفيق بين وجهات النظر بين النواب المشاركين ومهنيي القطاع الذين يقترحون سلسلة من التعديلات لتحسين نص الإصلاح. لجنة الاستثمارات تصادق على 15 اتفاقية وملاحق لمشاريع استثمارية بأكثر من 10,8 ملايير درهم.

صادقت لجنة الاستثمارات في دورتها الخامسة والثمانين على 15 اتفاقية وملاحق لمشاريع استثمارية بأكثر من 10,8 ملايير درهم. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن لجنة الاستثمارات تدارست خلال هذه الدورة التي ترأس أشغالها رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أول أمس الأربعاء بالرباط، 17 مشروع اتفاقية وملاحق اتفاقيات، وصادقت على 15 منها، بقيمة إجمالية قدرها 10,8 ملايير درهم، مما سيمكن من خلق 2907 مناصب شغل مباشر وغير مباشر. وأضاف أن قطاع الاتصالات يتصدر المشاريع الاستثمارية التي تدارستها هذه اللجنة، بقيمة تبلغ 5,7 ملايير درهم، أي ما يقرب من 53 في المائة من إجمالي الاستثمارات المرتقبة، متبوعا بقطاع الصناعة، بقيمة استثمارات تقارب 3,2 مليار درهم.

-ماروك لوجور:

أعلن المجلس العلمي الأعلى أنه تم تحديد القيمة نقدا لزكاة الفطر لعام 1443هـ/2022م في مبلغ 20 درهما. وذكر المجلس، في رأيه بشأن زكاة الفطر ومقدارها كيلا ونقدا لعام 1443هـ/2022م، بأن “الأصل فيها أن تخرج كيلا من غالب قوت أهل البلد، ومقدارها صاع نبوي عن كل نفس، وهو أربعة أمداد، بمد النبي صلى الله عليه وسلم، ويعادلها بالوزن كيلوغرامان ونصف (2,5 كلغ) من الحبوب أو الدقيق. ويجوز إخراجها قبل العيد بثلاثة أيام كيلا أو نقدا”.

رست أمس الخميس بميناء طنجة المدينة أول سفينة للرحلات السياحية البحرية، وذلك بعد أكثر من سنتين عن توقف هذا النشاط بسبب جائحة فيروس كورونا. ورست سفينة “رويال كليبر”، التابعة لشركة “ستار كليبر” في رحلة سياحية هي الأولى التي ترسو بميناء طنجة المدينة، بعد توقف اضطراري لهذا النشاط منذ تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد في مارس من سنة 2020. وانطلقت رحلة الباخرة “رويال كليبر” يوم 18 أبريل الجاري من العاصمة البرتغالية لشبونة، وعلى متنها بضع مئات من المسافرين، حيث مرت ببورتيماو وقادس، ثم وصلت إلى طنجة، وستواصل طريقها في وقت لاحق من اليوم نحو صخرة جبل طارق ثم موتريل، واختتام الرحلة بمدينة مالقا بإسبانيا (23 أبريل).

-البيان:

استعرض وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، أول أمس بالرباط، مشاريع الإصلاح العميق للنظام القضائي المغربي، وذلك أمام ثلة من السفراء المعتمدين بالمملكة. وتطرق وهبي، خلال الدورة الـ 112 للملتقى الدبلوماسي، لأولويات وزارة العدل خلال فترة ولايته، وفي المقام الأول مراجعة العديد من القوانين الوطنية التي تعود إلى سنة 1913 وإلى غاية اليوم، ولا سيما قانون المسطرة المدنية، وقانون المسطرة الجنائية والقانون المنظم للسجون، مبرزا أن المغرب شهد في سنة 2011 تحولا دستوريا مما يستدعي على هاته النصوص مواكبته. وفي هذا الصدد، أوضح أن الوزارة قامت بإدخال عدة تعديلات على قانون المسطرة الجنائية، على غرار اعتماد السوار الإلكتروني والعقوبات البديلة، وكذا على قانون المسطرة المدنية التي سيتم عرضها على البرلمان خلال الشهرين المقبلين. الإدمان مرض يتطلب العلاج المناسب.

أكد رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أحمد رضا الشامي، على ضرورة الاعتراف بالإدمان بأشكاله المختلفة على أنه مرض يتطلب رعاية مناسبة. وأشار الشامي خلال اجتماع بعنوان “التعامل مع السلوك الإدماني: جرد وتوصيات”، إلى أن محاربة ظاهرة الإدمان على الصعيد الطبي والمجتمعي والقانوني تبدأ بإعادة النظر في التصورات السائدة للإدمان والاعتراف بأشكاله المختلفة، بما في ذلك الجديد منها، كمرض يتطلب رعاية مناسبة للمصابين به، مع تعزيز وسائل محاربة السلوك الإدماني والوقاية منه.

-ليبيراسيون:

يشارك وفد مغربي يضم نساء مقاو لات، في المعرض الدولي للأغذية (سيال) في مونريال الذي انطلقت فعالياته أول أمس الأربعاء، بمشاركة عارضين من خمسين بلدا. ويشكل هذا الحدث السنوي الكبير المخصص للصناعة الغذائية الكندية والذي يعد بمثابة بوابة نحو سوق أمريكا الشمالية، فرصة لحوالي خمس عشرة سيدة من النساء المقاو لات لإبراز المنتجات والخبرة المغربية في قطاعات متنوعة، على غرار تثمين المنتجات المحلية (زيت الزيتون وزيت الأركان والنباتات العطرية والتوابل والمعجنات والكسكس)، علاوة على البقوليات وتحويل وتغليف المنتجات الجاهزة للاستهلاك.

واصلت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج تعبئة جهودها من أجل تقليص معدلات الاكتظاظ من خلال الرفع من الطاقة الإيوائية لحظيرة السجون، وكذا توفير بنية تحتية تراعي المعايير المطلوبة خاصة من حيث المساحة وشروط التهوية والإنارة. وأوضحت المندوبية، في التقرير السنوي لأنشطتها برسم سنة 2021، أن هذه البنية التحتية تسمح بإعمال تصنيف ملائم للنزلاء وتنفيذ البرامج والأنشطة التأهيلية المسطرة لفائدتهم، حيث شهدت سنة 2021 افتتاح مؤسستين سجنيتين جديدتين بكل من الداخلة وأصيلة بطاقة استيعابية إجمالية تقدر بـ 1580 سريرا.

شارك المقال إرسال
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .