-
°C
+ تابعنا

افتتاحية.. بقلم: أمين نشاط

الرئيسية آخر ما كاين هذه أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 23 يونيو 2022

هذه أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 23 يونيو 2022

كتبه كتب في 23 يونيو 2022 - 10:23 ص

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس:

حماية المستهلك تحذر من اخضرار لحوم الأضاحي (المساء)

قبل أيام قليلة من عيد الأضحى حذرت الجامعة المغربية لحقوق المستهلك من احتمال اخضرار لحوم الأضاحي لهذه السنة. وعزت الجامعة تخوفاتها بكون بعض المربين قاموا بإدخال مخلفات الدجاج في علف الماشية. وأكدت أن ظاهرة اخضرار اللحوم قد تعود هذه السنة بقوة، كما توصى الجهات المسؤولة من المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية والسلطات المحلية باتخاذ جميع التدابير الوقائية وتشديد المراقبة على أماكن التربية والتسمين وأسواق البيع.

مطابخ المغاربة مهددة وموزعو الغاز يعتزمون التوقف عن التوزيع (العلم)

تداعيات ارتفاع ثمن المحروقات بالمغرب بدت جلية في جميع مفاصل حياة المغاربة وفي كل القطاعات أيضا. موزعو ومستودعو قنينات الغاز يهددون بالتوقف عن تقديم هذه الخدمة في الأيام القليلة القادمة، ويجزمون أن هذا التوقف قابل للتمديد. ومن المنتظر إذا لم يتم وقف “النزيف” أنهم سوف يمتنعون نهائيا عن تزويد المحلات التجارية ومحلات القرب بهذه المادة الحيوية والضرورية. أحمد نظيف الأمين العام للنقابة الوطنية المهنية لموزعي ومستودعى الغاز بالمغرب، قال إنهم أصدروا بلاغا يعلنون فيه عن وقف التوزيع، وحددوا لذلك تاريخ يومي 29 و30 يونيو الجاري، موضحا أن هذا التوقف قابل للتمديد في حالة ما لم يتم التوصل مع المسؤولين عن قطاع الغاز إلى حل يرضى الأطراف. وأفاد نظيف في لقاء معه أن تمديد التوقف عن التوزيع يمكن أن يطول أسبوعا كاملا، وإن لم يتم التوصل إلى نتيجة إيجابية، فإنه يمكن الخروج بقرار الامتناع عن التوزيع نهائيا.

“أونسا” يشدد المراقبة عند استيراد النباتات لتفادي دخول بكتيريا “كزيليلا فاستيديوزا” إلى المغرب (العلم)

أعلن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا” عن منع إدخال النباتات (شتائل، نباتات الزينة وبذور) من طرف المسافرين الراغبين في القدوم إلى المغرب، من أجل الحفاظ على الرصيد النباتي الوطني إزاء بكتيريا “كزيليلا فاستيديوزا Xylella Fastidiosa” وتفادي دخولها إلى المغرب. وأضاف المكتب، في بلاغ له، أن كل نبات (شتلة، نبات زينة وبذرة) تم إدخاله من طرف المسافرين سيتم حجزه وإتلافه طبقا للقوانين الجاري بها العمل. وأبرز مكتب “أونسا” أنه قام أيضا بتشديد الإجراءات الوقائية إزاء هذه البكتيريا بتعليق استيراد كل نباتات الزينة من البلدان التي سجلت وجود هذه البكتيريا. و بالموازاة مع ذلك، يضيف البلاغ، تم تعزيز المراقبة الصحية النباتية عند استيراد النباتات إزاء بكتيريا “كزيليلا فاستيديوزا” عند نقط التفتيش الحدودية، مبرزا أن ” مصالح أونسا تقوم بمراقبة تلقائية تشمل المراقبة الوثائقية والمراقبة العينية والتحاليل المخبرية، ولا يسمح بالدخول إلا للنباتات المطابقة لمعايير الصحة النباتية”.

المغرب سيصاحب الاتحاد الأوروبي في تنفيذ إستراتيجية “البوابة العالمية” (العلم)

أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، يوم الثلاثاء ببروكسيل، أن المغرب سيصاحب الاتحاد الأوروبي في تنفيذ الإستراتيجية المبتكرة “البوابة العالمية” (غلوبال غيتواي)، التي تمتلك الآليات الكفيلة بجعلها تساهم في تنمية مندمجة وربط معزز يعود بالنفع على كل من أوروبا وإفريقيا. وقال أخنوش في كلمة له خلال افتتاح الأيام الأوروبية للتنمية، المنظمة تحت شعار “البوابة العالمية.. بناء شراكات مستدامة من أجل عالم متصل”، إن “المغرب سيعمل على مصاحبة الاتحاد الأوروبي في تنفيذ هذه الإستراتيجية المهمة بالنسبة لقارتنا. فأقوى دعم يمكن أن نقدمه هو النجاحات النموذجية التي نتقاسمها. هذه هي الروح التي تتبناها المملكة”. وأشار إلى أن “البوابة العالمية”، التي تضع إفريقيا في قلب استراتيجيتها، باعتبارها المستفيد الرئيسي من المشروع – مع نحو 150 مليار يورو مبرمجة -، “ستساهم في اتخاذ خطوة نوعية نحو عالم من الازدهار المشترك المستدام”.

ملف الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا سيتم حله نهائيا الشهر المقبل (رسالة الأمة)

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عبد اللطيف ميراوي، يوم الثلاثاء، إن ملف الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا سيتم حله بشكل نهائي الشهر المقبل. وأضاف ميراوي، في معرض جوابه على سؤال شفوي بمجلس المستشارين حول “ملف الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا بسبب الحرب” ، أنه سيتم تنظيم مختلف مباريات إدماج هؤلاء الطلبة بمنظومة التعليم بالمغرب مباشرة بعد عيد الأضحى، مؤكدا حرص الوزارة على التعامل مع ملف الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا “بكل إيجابية وفعالية، وعدم ادخار أي جهد في سبيل إيجاد حلول واقعية وملائمة لتجاوز هذه الوضعية”.

إسرائيل تفتح أبواب الشغل للمغاربة (الأحداث المغربية)

أكدت مصادر ديبلوماسية إسرائيلية رفيعة المستوى أن التعاون الأمني والعسكري بين المغرب وإسرائيل بلغ شأنا متقدما للغاية. وعزت المصادر ذاتها هذا التوافق الأمني بين البلدين إلى تشابه الأخـطـار والـتـحـديـات وتـطـابـق الآمـال والـطـمـوحـات في منطقة تـحـفـل بـتـداخـل المصالح. ويدشن التعاون المغربي الإسرائيلي قريبا مرحلة جديدة ترتبط بهجرة اليد العاملة المغربية المؤهلة نحو إسرائيل، حسب ذات المصادر، إذ ينكب الاهتمام والتشاور والـتـنـسيـق هـذه الأيـام عـلـى إطـلاق حـزمـة مـن الـعـروض تهم قطاعات الصحة والسياحة والرعاية الاجتماعية، من المنتظر أن تتوج بسلسلة اتفاقيات للهجرة المقننة للراغبين في العمل من المغاربة.

الميراوي: نصف الأطباء يغادرون المغرب (الأحداث المغربية)

كشف وزيـر الـتـعـلـيـم الـعـالـي و الـبـحـث العلمي والابتكار، عبد اللطيف الميراوي، في جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، ليوم الثلاثاء 21 يونيو الجاري، أن عدد الأطباء الذين يتخرجون سنويا من كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان يصل إلى 1400 طبيب، وأن “نصفهم يذهب إلى أوروبـا”، مؤكدا أن الطبيب المغربي “مطلوب في أوروبا”، حيث إن “ألمانيا علقت منح التأشيرة على مواطني جميع دول العالم خلال فترة انتشار جائحة كورونا، إلا الطلبة الأطباء المغاربة”. واعتبر وزير التعليم العالي في معرض جوابه أن تدارك الخصاص الكبير الذي يعاني منه المغرب الأطباء لا يتوقف فقط على الرفع من عدد المقاعد في كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان؛ قائلا: “بل أيضا تحفيز الخريجين ليبقوا في المغرب”، بالإضافة إلى دفاعه عن تخفيض مدة تكوين الأطباء من سبع سنوات إلى ست سنوات، موضحا أن هذا القرار يدخل في إطار الورش الملكي لتعميم التغطية الصحية، ورفع نسبة التأطير الصحي ليصل إلى معايير المنظمة العالمية للصحة، ويتوافق مع توصيات لجنة النموذج التنموي الجديد.

قناصلة المغرب الجدد ..تشبيب وتأنيث (الأحداث المغربية)

تم تعيين ستة عشر قنصلا عاما جديدا في عدة بلدان إثر فتح باب الترشيحات، وذلك في إطار عملية الحركة الانتقالية السنوية لموظفي وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج. وأوضحت الوزارة، في بلاغ ، أنه استيفاء للمعايير التي توفق بين الدماء الجديدة والتشبيب والخبرة المؤكدة ، تم تعيين 56 في المائة من القناصلة العامين المعنيين بهذه الحركة لأول مرة، مضيفة أن النساء يمثلن 40 في المائة من هذه المناصب، ويشغلن مناصب قنصلية مهمة على غرار باريس ولاس بالماس. وأكد المصدر ذاته أن هذه التعيينات تعكس كذلك تنفيذ مخطط المسار المهني والحركة الانتقالية، حيث يشغل 60 في المائة من القناصلة العامين المعينين مناصب المسؤولية على مستوى الإدارة المركزية والبعثات الدبلوماسية.

مجلس الوزراء السعودي يشيد بنتائج الدورة الثالثة عشرة للجنة المشتركة المغربية السعودية ( الأحداث المغربية)

أشاد مجلس الوزراء السعودي، خلال الجلسة التي ترأسها يوم الثلاثاء خادم الحرمين الشريفين سلمان بن عبد العزيز آل سعود، بنتائج الدورة الثالثة عشرة للجنة المشتركة المغربية السعودية، التي احتضنتها الرباط الأسبوع الماضي. وثمن المجلس “ما عكسته نتائج هذه الدورة من إرادة مشتركة لتطوير العلاقات بين البلدين والارتقاء بها إلى مستوى التطلعات المنشودة، وكذا توافق الرؤى تجاه مختلف القضايا الإقليمية والدولية”. وكان وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، ونظيره السعودي صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان ا ل سعود قد أعربا، وفق محضر اجتماع اللجنة، عن ارتياحهما للمستوى المرموق الذي يتميز به التعاون بين البلدين، وتثمينها لما يشهده من زخم وتطور في مختلف أبعاده السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية بفضل الرعاية الكريمة لقائدي البلدين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وأخيه خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

الاتحاد الإفريقي… المغرب يدعو لإنشاء منصة للخبراء في مجالات الأمن الغذائي والصحة وأمن الطاقة ( الاتحاد الاشتراكي)

دعا المغرب ، يوم الثلاثاء ، في أديس أبابا ، إلى إنشاء منصة للخبراء في مجالات الأمن الغذائي والصحة وأمن الطاقة. وأبرز محمد عروشي الممثل الدائم للمغرب لدى الاتحاد الافريقي، خلال أعمال الدورة العادية ال 44 للجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الأفريقي ، الحاجة الملحة لإنشاء منصة على المستوى القاري تضم خبراء في مجالات الغذاء والصحة وأمن الطاقة. وأشار الدبلوماسي المغربي إلى أن السياق الحالي ، الذي تطبعه أزمات صحية وأمنية متكررة ، مع ما لها من تأثير واضح على دول القارة الإفريقية ، يتطلب تتبعا دقيقا ومستمرا لهذه القضايا وما تفرضه من تحديات كبرى على حياة المواطنين الأفارقة. وفي هذا الصدد ، سجل العروشي أهمية أن تقوم الأجهزة التقريرية التابعة للاتحاد الافريقي بإدراج هذه النقاط بشكل دائم في جدول أعمالها ، حتى تتمكن منصة الخبراء المقترحة، من تزويد المؤسسة الإفريقية بالبيانات العلمية الموثوقة الكفيلة بتمكين الاتحاد من اتخاذ توصيات مبنية على أسس متينة.

المتقاعدون ينتقدون تغييب ملفهم في الحوار الاجتماعي (الاتحاد الاشتراكي)

أعلنت مجموعة من الجمعيات الخاصة بالمتقاعدين، أن الحوار الاجتماعي المنعقد مؤخرا بين الحكومة والنقابات الأكثر تمثيلية، تجاهل وضعية هذه الفئة التي لعبت أدوارا كبيرة في بناء مغرب اليوم. وأكدت الجمعيات أن فئة المسنين وضمنهم المتقاعدين يعيشون حالة مزرية نظرا لارتفاع تكاليف المعيشة من جهة، وهزالة وجمود المعاشات من جهة أخرى، ملاحظة أن الحوار الذي جمع الحكومة والنقابات، كان هدفه الأساسي هو الحفاظ على التوازنات المالية لبلادنا، الشيء الذي جعله لا يسير في إطار مشروع الحماية الاجتماعية الشاملة التي نادى بها جلالة الملك. ودعت الجامعة الوطنية لجمعيات المتقاعدين والمسنين بالمغرب، والجامعة الوطنية لمتقاعدي وزارة الشبيبة والرياضة، والجمعية المغربية للمتقاعدين، والجمعية المغربية للعمر الجميل، وجمعية قدماء موظفي البرلمان، وجمعية قدماء وزارة الاتصال، في بلاغ لها، الأخذ بعين الاعتبار اقتراحاتها التي سبق تقديمها إلى مختلف الفاعلين السياسيين ببلادنا.

بنعبد الله : الحكومة الحالية غير قادرة على مباشرة الإصلاحات الضرورية (بيان اليوم)

قال محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، إن الحكومة الحالية ضعيفة وهشة وغير قادرة على مباشرة الإصلاحات الضرورية ومواجهة الأزمات والزيادات الكثيرة في أسعار مختلف المواد. وأضـاف بنعـبـد الـلـه الـذي كـان يـتـحـدث مساء أول أمس الثلاثاء في ندوة صحفية نظمها حزب التقدم والاشتراكية لتقديم مخرجات أشغال الدورة التاسعة للجنة المركزية بمقره الوطني بالرباط، أن الحكومة فاقدة للإرادة في الإصلاح، ولا تريد اتخاذ إجراءات عملية لتخفيف وطأة الزيادات عن المواطنات والمواطنين ، خصوصا الزيادات المهولة التي عرفها قطاع المحروقات. وقدم بنعبد الله، خلال ذات الندوة التي حضرها أعضاء المكتب السياسي للحزب، نماذج لمجموعة مـن الـدول القريبة من المغرب والتي يتعامل معها باستمرار وفي مقدمتها كل من إسبانيا وفرنسا اللتان اتخذتا إجراءات للتخفيف من حدة الزيادات التي عرفتها المحروقات في العالم بسبب الإضطرابات الدولية والحرب الروسية – الأوكرانية، معتبرا أنهما نـمـوذج لما يمكن القيام بـه لـحـفظ القدرة الشرائية للمواطنات والمواطنين.

بنخضرا: الصناديق السيادية تسمح بتمويل المشاريع الضخمة المربحة وطويلة الأمد (بيان اليوم)

قالت المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، أمينة بنخضرا، يوم الثلاثاء بالرباط، إن الصناديق السيادية، المعروفة باسم “صناديق الثروة السيادية” (SWFS)، تسمح اليوم بتمويل المشاريع الضخمة المربحة وطويلة الأمد. وأوضحت بنخضرا، التي كانت تتحدث خلال جلسة نقاش، ن ظمت في إطار المنتدى الإفريقي للمستثمرين السياديين (ASIF)، أن الموارد المتاحة لصناديق الثروة السيادية تسمح لها بالمشاركة في أحد أكبر فرص الأعمال من خلال أذرعها الاستثمارية المباشرة ، متجاوزة الحواجز التقليدية للاستثمارات. وتابعت أن “صناديق الثروة السيادية تتوفر على الآليات اللازمة لتقييم تأثير مختلف قواعد الإنفاق، وتوزيع الأصول مقارنة مع أهداف النفقات والادخار في بلد ما، مما سيمكن من مرونة في التمويل وتوزيع الأصول مع مرور الوقت”، مشيرة إلى أن صناديق الثروة السيادية، التي تعمل كبنوك للتنمية، تعمل بشكل ضمني على المساعدة في تطوير الاقتصادات المحلية وتعزيز الاستثمارات في البنيات التحتية.

النهوض بإفريقيا يمر حتما عبر تنمية شعوبها (الصحراء المغربية)

أكد سفير المغرب بجنوب إفريقيا، يوسف العمراني، يوم الثلاثاء بجوهانسبورغ ،أن النهوض بالقارة الإفريقية وتنميتها، يمر حتما عبر تنمية شعوبها، وتحقيق الطموحات البشرية لقارة ذات شراكات متماسكة. وذكر العمراني في تدخل خلال ندوة نظمت تحت شعار “نحو تيكاد 8 : دفع التكامل الاقتصادي لفترة ما بعد الأزمة” أن اختيار الشراكات الافريقية يتصدر طموحا موجها إلى التنمية البشرية، كمحور مؤسس لأي انسجام على مستوى التعاون على الساحة الدولية. وأشار العمراني إلى أن هذا المحور من شأنه تيسير الانسجام حتى بالنسبة للمبادرات الافريقية ،التي يلتزم من خلالها صناع القرار السياسي بالقارة الإفريقية بدفع أجندات قارة تقطع مع عيوب وثغرات ماض ولى.

المغرب يشارك بكيغالي في منتدى الأعمال لمجموعة الكومنولث (الصحراء المغربية)

انطلقت يوم الثلاثاء بالعاصمة الرواندية كيغالي، أشغال منتدى الأعمال لمجموعة الكومنولث ، بمشاركة حوالي ألف مندوب ورجال أعمال يمثلون أزيد من 50 بلدا ضمنها المغرب. ويمثل المغرب في هذا المنتدى ، الذي يعد أحد الأحداث البارزة في اجتماعات قادة حكومات مجموعة الكومنولث ، محمد بوستة المسؤول عن قسم إفريقيا غير الفرنكوفونية بالوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات. كما يشارك في هذا المنتدى المقام على مدى ثلاثة أيام ، القطاع الخاص المغربي ممثلا في شركة ” كوبير فارما ” المنتج والموزع والمصدر للتخصصات الصيدلانية والتي أضحت فاعلا مرجعيا بمنطقة إفريقيا.

رصد 300 مليون درهم سنويا لتحسين حكامة تدبير برنامج تأهيل المساجد المغلقة (اليوم المغربي)

أفاد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، يوم الثلاثاء، بأن الوزارة قامت برصد اعتمادات مالية مهمة تقدر ب 300 مليون درهم سنويا، وذلك في إطار تحسين حكامة تدبير برنامج تأهيل المساجد المغلقة. وأبرز التوفيق في معرض جوابه على سؤال شفوي حول “برنامج الوزارة لتسريع وتيرة إصلاح المساجد المغلقة”، تقدم به الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس المستشارين، أن الوزارة عملت، أيضا، على تعزيز آليات تنفيذ هذا البرنامج بتحسين التأطير التقني للمندوبيات الجهوية والإقليمية ووضع مساطر وبرامج معلوماتية خاصة بتنفيذه وتقييم نجاعته. كما قامت الوزارة، وفقا للمسؤول الحكومي، بإبرام اتفاقيات للتعاون مع عدة مؤسسات عمومية وشبه عمومية مثل الوكالة الوطنية للتجهيزات العمومية، ووكالة رد الاعتبار وإنقاذ مدينة فاس بالنسبة لمشاريع فاس ومكناس، ووكالة تنمية أقاليم الشمال بالنسبة لمشاريع جهة طنجة تطوان الحسيمة، إلى جانب مؤسسة العمران بالنسبة لمشاريع مدينتي مراكش والصويرة، ومؤسسة إدماج سكن بالنسبة لمشاريع مدينة الدار البيضاء.

تقديم المشورة والتكوين لحوالي 5000 فلاح (أوجوردوي لوماروك)

يستمر دعم الفلاحين لتطوير مشاريعهم الفلاحية في مناطق مختلفة من المملكة. ويشكل التكوين والتعلم المنتظمان عنصران ضروريان للفلاحين ولكل مشارك في سلسلة القيمة الفلاحية. وفي هذا الصدد، تقدم وزارة الفلاحة من خلال المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية (ONCA) برامج تكوينية للفلاحين. وفي إطار مشاريع الفلاحة التضامنية، يستهدف المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية 4500 فلاحا في مناطق الحسيمة وشفشاون وفحص أنجرة والعرائش والمضيق والفنيدق ووزان وطنجة وأصيلة وتطوان. وبالتالي سيتمكن هؤلاء الفلاحون في جهة طنجة تطوان الحسيمة من الاستفادة من أيام التحسيس والتكوين.

المغرب يحاول تقنين العملات المشفرة (أوجوردوي لوماروك)

انعطاف استراتيجي للمغرب، حيث ستقوم المملكة بالفعل بإصدار تشريع يخص مجال العملات الرقمية. وقال والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، إن مشروع قانون لتنظيم استخدام العملات المشفرة سيرى النور. وفي حديثه خلال المؤتمر الصحفي في نهاية الاجتماع الفصلي الثاني لبنك المغرب برسم 2022 ، قال الجواهري إن لجنة تعمل على وضع إطار تنظيمي مناسب للجمع بين الابتكار والتكنولوجيا وحماية المستهلك.

التجارة الإلكترونية: 4 ملايين إرسالية، 2 مليار درهم بدون رسوم جمركية (ليكونوميست)

بين عامي 2018 و 2021 ، ارتفع عدد الإرساليات نحو المغرب من 2.8 إلى 6 ملايين شحنة. ومن هذا المجموع، هناك 4 ملايين إرسالية تتعلق بالبضائع التي تم الحصول عليها عبر منصات التجارة الإلكترونية في عام 2021. إلا أن ” أكثر من 4 ملايين إرسالية، بقيمة 2 مليار درهم، مرسلة عبر هذه المنصات، لاتخضع للرسوم الجمركية المستحقة” ، يعرب عن أسفه الوزير المكلف بالميزانية فوزي لقجع. في المقابل، يخضع المصدرون المنتظمون عبر الحاويات لرسوم جمركية بنسبة 68 في المئة. ومن هنا تأتي الحاجة إلى ضمان المساواة بين الجميع أمام مدونة الضرائب.

الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي في حدود 1.5 في المئة (ليزانسبيراسيون إيكو) قرر بنك المغرب الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير في حدود 1.5 في المئة. ويأخذ هذا القرار في الاعتبار تأثير الإجراءات المتخذة في إطار الاتفاق الاجتماعي المبرم في 30 أبريل 2022 ، وطبيعة الضغوط التضخمية، خارجية المصدر ، وكذلك العودة المرتقبة للتضخم إلى مستويات معتدلة في 2023. هذا القرار يهدف إلى دعم النشاط الاقتصادي. كما أن بنك المغرب سيواصل تتبع تطور المؤشرات الاقتصادية عن كثب على المستويين الوطني والدولي.

المناطق الصناعية: نظام وصرامة لتحسين القدرة التنافسية (لوينيون)

تعتزم الحكومة تنظيم تدبير المناطق الصناعية لجذب المزيد من الاستثمار. خطة وطنية للمناطق الصناعية ونظام عام لتدبيرها: ابتكاران جديدان متوقعان في مجال الصناعة. سيتم البدء في الورشين بمجرد المصادقة على القانون 102.21 من قبل البرلمان. أما بالنسبة لمناطق التسريع الصناعي، فإنها مواتية للسياق الحالي، بشرط إعطاء رؤية أفضل للمغرب كوجهة، الشيئ الذي يوفر مزايا ضريبية مواتية للغاية للمستثمرين.

المؤتمر الوطني الشعبي للقدس يثمن دعم المغرب بقيادة جلالة الملك للقضية الفلسطينية (ليبراسيون)

ثمن المؤتمر الوطني الشعبي للقدس، الهيئة التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية، يوم الثلاثاء بالرباط، دعم المغرب المتواصل بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس لنصرة القدس والقضية الفلسطينية على المستوى الديبلوماسي والميداني عبر وكالة بيت مال القدس. وقال الأمين العام للمؤتمر بلال النتشة، في كلمة بمناسبة احتفالية مقدسية نظمتها وكالة بيت مال القدس الشريف في إطار الإحتفال بالرباط عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي، أن “توقيع نداء القدس بين جلالة الملك محمد السادس وقداسة البابا سنة 2019، من أجل المحافظة والنهوض بالطابع الخاص للقدس كمدينة متعددة الأديان”، هو تعبير آخر عن هذا الدعم. وأكد النتشة أن هذا الدعم التاريخي يتواصل منذ تأسيس وكالة بيت مال القدس الشريف بمبادرة من جلالة المغفور له الحسن الثاني طيب الله ثراه، لتعزز بذلك صمود المقدسيين، وتساهم في خلق مشاريع اقتصادية واجتماعية تعود بالنفع على السكان”.

صناعة الطيران.. تدشين توسعة موقع (Safran Nacelles Morocco) بالدار البيضاء (ماروك لوجور)

دشنت المجموعة الصناعية والتكنولوجية (Safran) المتخصصة في صناعة الطيران والفضاء والدفاع، يوم الثلاثاء بالدار البيضاء، توسعة موقع (Safran Nacelles Morocco) الخاص بإنتاج حاضنات محركات الطائرات. وسيتم تخصيص هذه التوسعة البالغة مساحتها 6000 متر مربع، والتي تم تدشينها بحضور وزير الصناعة والتجارة رياض مزور، ووزير النقل واللوجستيك محمد عبد الجليل، والمدير العام لشركة (Safran) أوليفييه أنديرياس، ورئيس (Safran Nacelles) فانسون كارو، ورئيس مجلس إدارة (Safran Nacelles Morocco) حميد بنبراهيم الأندلسي، لإنتاج حاضنات محركات طائرات الإيرباص من طراز (A320 neo) وطائرات الأعمال الراقية من طراز Gulfstream G700 / G800. وتواكب هذه التوسعة، التي تطلبت غلافا ماليا قدره 115 مليون درهم، مخططا تنمويا صناعيا للموقع الذي ي رتقب أن يكون أكثر فعالية ونجاعة، من أجل رفع وتيرة إنتاج حاضنات محركات الطائرات التي ي ق ب ل عليها الزبناء.

إسرائيل تؤكد دعمها لسيادة المغرب على صحرائه (لوماتان)

أكدت وزيرة الداخلية الإسرائيلية أيليت شاكيد، يوم الثلاثاء، دعم بلادها لسيادة المغرب على الصحراء. جاء ذلك في تصريح للصحافة أدلت به عقب مباحثات أجرتها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بالرباط. وقالت شاكيد إن “إسرائيل تؤكد دعمها لسيادة المغرب على الصحراء”. وأضافت أن المباحثات مع بوريطة تناولت كذلك ” العلاقات الثنائية الوثيقة والمشاريع المشتركة التي سينجزها البلدان “. وكان وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت قد عقد في وقت سابق من اليوم ذاته اجتماع عمل مع وزيرة الداخلية الإسرائيلية حضره عدد من كبار مسؤولي وزارتي الداخلية بالبلدين.

شارك المقال إرسال
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .