-
°C
+ تابعنا

افتتاحية.. بقلم: أمين نشاط

الرئيسية أخبار المغرب هذه أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 31 يناير 2023

هذه أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 31 يناير 2023

كتبه كتب في 31 يناير 2023 - 12:01 م

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء:

نقابة ترفض إحداث شركات جھویة لتوزیع الماء والكھرباء (المساء)

عبرت الجامعة الوطنیة للماء الصالح للشرب المنضویة تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، عن رفضھا “القاطع” لإحداث شركات جھویة لتوزیع الكھرباء والماء والتطھیر السائل تحت وصایة وزارة الداخلیة. وشجبت الجامعة عرض مشروع القانون على أنظار المجلس الحكومي دون إخبارھا أو الأخذ بمقترحاتھا الكتابیة، معبرة عن تشبثھا بالمكتب الوطني كمؤسسة عمومیة یحق له احتواء ھذه الشركات وإعطائھا صلاحیات موسعة تحت وصایته وتحت لوائه. وطالبت بالوقوف ضد “ھرولة” الدولة نحو تسلیع الماء كمادة حیویة، انطلاقا من إیمانھا الراسخ بأن الماء حق للجمیع لا یجوز تسلیعه بتفویض تدبیره للقطاع الخاص.

برلمانيو البيجيدي يطالبون بمهمة استطلاعية حول جودة المطاعم المدرسية (المساء)

وجه رئیس المجموعة النیابیة للعدالة والتنمیة، عبد الله بوانو، طلبا إلى رئیس لجنة التعلیم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، من أجل تنظیم مھمة استطلاعیة مؤقتة للمطاعم المدرسیة، للوقوف على واقع ھذه المطاعم، وظروف اشتغالھا، والإمكانیات المتاحة أمامھا، وكذا المستفیدین من خدماتھا. وقالت المجموعة في الطلب، إن المطاعم المدرسیة تكتسي أھمیة بالغة، وخصوصا لتلامیذ العالم القروي، وأنه یثار بین الفینة والأخرى، تسجیل مجموعة من الملاحظات، خصوصا على مستوى جودة خدماتھا، ومن حیث التعمیم وكفایة الوجبات وتنوعھا، وشروط الصحة والسلامة الواجب مراعاتھا حفاظا على سلامة التلامیذ وحمایتھم.

3350 أسرة تستفيد من مساعدات إنسانية (المساء)

باشرت مؤسسة محمد الخامس للتضامن، عملية إيصال وتوزيع المساعدات الإنسانية لفائدة سكان المناطق القروية والجبلية المتضررين من موجة البرد القارس بإقليم خنيفرة. وتمكنت 3350 عائلة من حوالي عشرين جماعة بإقليم خنيفرة من الاستفادة من هذه العملية، التي يتم تنفيذها بناء على التعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وبدأت العملية في إقليم خنيفرة، وتحديدا بجماعة سيدي يحيى أوساعد القروية، الواقعة على ارتفاع يفوق 1860 مترا فوق مستوى سطح البحر.

خمس ملفات تؤرق أخنوش (الأحداث المغربية)

وضع رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، بين يديه خمسة ملفات توصف بأنها الأكثر حيوية بالنسبة لحكومته، والتي تتطلب حلولا مبتكرة للمضي بها قدما. وتتعلق هذه الملفات الشائكة وفقا لما ورد لعلم الجريدة، بقطاعات الصحة والحماية الاجتماعية والماء والتعليم والطاقة. وكشفت مصادر حكومية للجريدة، أن أخنوش لا يكتفي في هذه الملفات بما يرده من تقارير من الوزراء المكلفين بهذه القطاعات “الاستراتيجية” بل يعتمد على خبرات إضافية يقدمها مختصون في هـذه المجالات تبعيتهم الوظيفية لرئيس الحكومة وليس للوزير المعني.

موجة برد استثنائية (الأحداث المغربية)

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية، بأن موجة برد متوقعة بعدد من أقاليم المملكة، بدرجات حرارة ستتراوح ما بين ناقص 8 و 3 درجات، وذلك ابتداء من الأحد وإلى غاية يوم الخميس المقبل. وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من المستوى البرتقالي، أن عمالات وأقاليم إفران، وتازة، وصفرو، وبولمان، وبني ملال، وأزيلال، وخنيفرة، والحوز، وميدلت وتنغير ستعرف درجات حرارة تتراوح ما بين ناقص 8 و ناقص 3 درجات. وأضاف المصدر ذاته أن عمالات وأقاليم شفشاون، والحسيمة، وكرسيف، وجرادة، ووجدة أنجاد، وتاوريرت، وفكيك، والحاجب، وفاس، ومولاي يعقوب، وتاونات، ومكناس، والخميسات، وخريبكة، وشيشاوة، وزاكورة، وورزازات، والرشيدية، وطاطا وتارودانت، ستعرف درجات حرارة تتراوح ما بين ناقص 3 و 3 درجات.

التصريح بالممتلكات.. عبد النباوي ينبه القضاة (الأحداث المغربية)

عاد الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، محمد عبد النباوي، إلى تجديد دعوته للقضاة لأجل التسريع بالتصريح بممتلكاتهم وخاصة، الذين لم يفعلوا بعد. وفي دورية داخلية، وجهها الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية إلى قاضيات وقضاة المملكة، حث “المتلكئين” منهم على التسريع بتنفيذ مقتضيات القانون رقم 52.06 المتصل بالتصريح بممتلكاتهم، منبها إلى عدم إقبال البعض على الامتثال للقانون، حسب ما رشح من الفحص المنتظم لتطور التصريحات بالممتلكات والمداخيل. إذ إن بعض القضاة، وفق ما نبه إليه عبد النباوي، “لا يبادرون إلى الإدلاء بالتصريح التكميلي بممتلكاتهم ومداخيلهم داخل أجل ثلاثة أشهر الموالية لحدوث أي تغيير عليها، سواء بالشراء أو بالبيع أو بغيرهما من المعاملات الناقلة للملكية”.

الحوار الاجتماعي.. زيادات مرتقبة في الأجور (الأحداث المغربية)

من المنتظر أن تشهد أجور فئة من الموظفين والمستخدمين ارتفاعا ضئيلا بدءا من نهاية شهر يناير الجاري، تفعيلا للمقتضيات التي تضمنها قانون مالية 2023، في الشق المتعلق بإصلاح الضريبة على الدخل. ووفقا للمعطيات التي تتوفر عليها “الأحداث المغربية”، فإن مقدار الزيادة الشهرية المقررة سيتا رجح ما بين 75 درهما و187 درهما، حسب مستويات الأجور، كما أنه سيهم فئة محدودة فقط، إذ لن تستفيد الفئات المعفية أجورها من الضريبة، وفئات أخرى تتجاوز أجورها المعدل الذي حددته الحكومة. وسبق لرئيس الحكومة، شهر أكتوبر الماضي، أن قال في إطار جلسة المساءلة الشهرية، حول موضوع “مشروع قانون المالية لسنة 2023: بين الرهانات الاقتصادية والاجتماعية والالتزامات الحكومية”، إن أجور الموظفين المتراوحة ما بين 4.500 درهم و9.000 ستعرف زيادة ما بين 900 و2.250 درهم، سنويا.

أسعار الدواجن تعاود الارتفاع من جديد (العلم)

عادت أسعار الدواجن للارتفاع من جديد ، لتبلغ أثمنتها لدى تجار الجملة 18 درهما، ليباع للمستهلك بسعر 20 درهما، بينما كان خلال الأسابيع الماضية لا يتعدى 15 درهما. ويفسر المهنيون هذا الارتفاع بتراجع عدد رؤوس الدواجن نتيجة لارتفاع تكلفة الإنتاج، بسبب تداعيات حالة الطقس البارد التي تضرب البلاد خلال هذه الأيام، ووصلت إلى حد الصقيع، وكذا بسبب اختلال موازين العرض والطلب.

بلدان إفريقية توقع على طرد الجمهورية الوهمية من الاتحاد الإفريقي (العلم)

وقعت ثلاثة بلدان افريقية جديدة، بمراكش، على “النداء الرسمي لطرد الجمهورية الوهمية من الاتحاد الافريقي” المسمى بـ”نداء طنجة”. وخلال هذا الاجتماع الأول لتتبع “نداء طنجة”، وقع ثلاثة وزراء سابقين في الشؤون الخارجية من ليسوتو، ومدغشقر، وغامبيا على هذا النداء، الذي كان قد تم التوقيع عليه في 4 نونبر 2022، بطنجة. ويتعلق الأمر بكل من لامين كابا بادجو، وزير الخارجية الأسبق لجمهورية غامبيا، وليزيكو ماكوتي، وزير الخارجية الأسبق لمملكة ليسوتو، وباتريك راجولينا، وزير الخارجية الأسبق لجمهورية مدغشقر. وبتوقيع هذه البلدان الجديدة، يرتفع عدد الموقعين إلى 19 بلدا.

الإشادة بالدور البارز لجلالة الملك، أمير المؤمنين، في الحفاظ على الموروث الثقافي والديني اليهودي المغربي وتعزيز إشعاعه (الصحراء المغربية)

أشاد المشاركون، في ندوة نظمت بالدار البيضاء، بمناسبة اليوم العالمي لإحياء ذكرى ضحايا الهولوكوست، بالدور البارز لصاحب الجلالة الملك محمد السادس أمير المؤمنين، في نشر قيم السلام والتسامح والحوار بين الديانات، وجهود جلالته في الحفاظ على التراث الثقافي والديني اليهودي المغربي وتعزيز إشعاعه. وأثنى المشاركون على الرؤية السامية والجهود الدؤوبة لجلالة الملك، في الحفاظ على الموروث العبري المغربي، وفي التحديث المؤسساتي لهياكل تدبير الشؤون اليومية لأفراد الطائفة اليهودية، مؤكدين أن الرؤية المتبصرة لجلالته مكنت من تقوية أواصر اليهود المغاربة المقيمين بالخارج ببلدهم الأصلي.

رئيس الحكومة: صادرات السيارات تجاوزت عتبة 100 مليار درهم خلال السنة الماضية بارتفاع بنسبة 35 في المائة مقارنة مع سنة 2021 (الصحراء المغربية)

أعلن عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، عن تجاوز صادرات السيارات عتبة 100 مليار درهم خلال السنة الماضية، بارتفاع بنسبة 35 في المائة مقارنة مع سنة 2021، مسجلا أن الاستثمار في البنيات الأساسية مكن المملكة المغربية من احتلال الريادة على الصعيد الإفريقي، والرتبة 15 عالميا على مستوى صناعة الطائرات. وكشف عزيز أخنوش، بجلسة الأسئلة الشهرية بمجلس النواب، عن تحقيق نتائج إيجابية في مجال جلب الاستثمار وجعل المغرب منصة تنافسية عالمية، مؤكدا العمل على ثلاثة محاور تهتم بالاندماج المحلي في الصناعات لولوج مهن جديدة، وتخفيض إنتاج الكربون عبر التشجيع على استعمال الطاقات النظيفة، ودمج الرأسمال المغربي في هذه الصناعات المتطورة.

مكافحة غسل الأموال.. قرار لوزيرة الإسكان يتعلق بالتزامات اليقظة والمراقبة الداخلية المفروضة على نشاط الوكلاء العقاريين (الصحراء المغربية)

دخل حيز التنفيذ، بصدوره في الجريدة الرسمية (العدد الأخير)، قرار لوزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، يتعلق بالتزامات اليقظة والمراقبة الداخلية المفروضة على نشاط الوكلاء العقاريين. وبموجب القرار، يطبق الوكيل العقاري تدابير اليقظة على الزبناء وعلى العمليات التي ينجزها لفائدتهم، والتي تتعلق أساسا ببيع أو شراء عقارات أو المشاركة فيها، وحسب نوعية المخاطر التي تمثلها، مع الأخذ بعين الاعتبار تدابير اليقظة التي سبق اتخاذها تجاه الزبناء والعمليات. ويجب على الوكيل العقاري اتخاذ تدابير اليقظة المنصوص عليها في هذا القرار تجاه زبنائه عند الشروع في علاقات الأعمال، الشك في صحة أو ملاءمة بیانات هوية الزبون التي تم الحصول عليها مسبقا، وجود اشتباه في غسل الأموال أو تمويل الإرهاب.

الأساتذة أطر الأكاديميات يضربون الأربعاء والخميس ويواصلون مقاطعة “مسار” (بيان اليوم)

يخوض آلاف الأساتذة أطر الأكاديميات، غدا الأربعاء وبعد غد الخميس، إضرابا وطنيا عن العمل، احتجاجا على “مواصلة تهميش مطالبهم ومواصلة التضييق على عدد من الأساتذة منهم بجهات وأقاليم مختلفة”. وفي هذا الصدد، أعلنت التنسيقية الوطنية للأساتذة أطر الأكاديميات وأطر الدعم عن رفضها لاتفاق 14 يناير الذي وقعته الوزارة مع المركزيات النقابية، مؤكدة على أن هذا الاتفاق “لا يمثلها ولا يمثل الأساتذة أطر الأكاديميات الذين يطالبون بمطلب أساسي يتمثل في الإدماج في الوظيفة العمومية والحرص على الاستقرار الوظيفي للأساتذة ووقف المتابعات القضائية في حق العشرات منهم”. بالموازاة مع ذلك، أعلن الأساتذة المتعاقدون عن مواصلة مقاطعة نظام “مسار” الالكتروني لتجميع نقاط المراقبة المستمرة، ورفض تسليم نقاط الدورة الأولى وأوراق الامتحانات والفروض للإدارة، إلى حين الاستجابة لمطالب التنسيقية.

السلامة الصحية للمنتجات الغذائية تجر وزير الفلاحة ومدير “أونسا” للمساءلة بالبرلمان (بيان اليوم)

وجه رشيد حموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، طلبا لرئيس القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، من أجل عقد اجتماع في أقرب الآجال من أجل مناقشة السلامة الصحية للمنتجات الغذائية. وطلب حموني، بعقد اللجنة بحضور وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات وكذا مدير المدير العام للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، وذلك بخصوص مناقشة ومراقبة تدابير الحكومة بخصوص حرص هذه الأخيرة على جودة وسلامة المواد والمنتجات الغذائية المقدمة للمواطنات والمواطنين، على اختلاف أنواعها وأصنافها. وأوضح حموني على أن هذا الطلب يأتي في سياق ما تم تسجيله مؤخرا من حالات التسمم الغذائي، وكذا تسويق منتجات غذائية منتهية الصلاحية، وغيرها من الحالات.

الداخلة.. الدعوة بالداخلة إلى تثمين المكتسبات التي حققها المغرب على مستوى تفعيل ورش الجهوية (بيان اليوم)

دعا المتدخلون في ندوة جهوية موضوعاتية نظمها مجلس المستشارين، بالداخلة، إلى تثمين المكتسبات التي حققها المغرب على مستوى تفعيل ورش الجهوية. وعب ر المشاركون في هذه الندوة، المنظمة بشراكة مع جهة الداخلة-وادي الذهب في موضوع “الجهوية المتقدمة ورهانات التنمية الترابية المندمجة: جهة الداخلة-وادي الذهب نموذجا”، خلال جلساتها الثلاث، عن تقديرهم لكل اللبنات التي تم وضعها لإكمال هذا البناء. ودعوا، في هذا الصدد، إلى إصدار القوانين التنظيمية للجماعات الترابية والجهات، وكذا المراسيم التطبيقية اللازمة لكي تقوم الجماعات الترابية بأعمالها على أحسن وجه.

أخنوش: تأهيل 100 مركز صحي للقرب في أفق بلوغ 1400 مركز صحي (اليوم المغربي)

قام عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، و خالد آيت طالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، بزيارة ميدانية لثلاثة مراكز صحية، وذلك في إطار المخطط الحكومي الرامي إلى تجويد وتوسيع العرض الصحي تنفيذا للتعليمات الملكية السامية. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن الأمر يتعلق بمركز صحي قروي في بنسليمان ومركزين حضريين بكل من المحمدية والرباط، وذلك بعد إعادة تأهيل هذه المراكز وتجهيزها خلال سنة 2022. وأضاف أن إعادة تأهيل هذه المراكز الصحية، والرفع من جودة الخدمات التي تقدمها للمواطنين، يدخل في سياق وفاء الحكومة بالتزاماتها، إذ نجحت في تأهيل 100 مركز صحي للقرب في السنة الأولى من ولايتها، في أفق بلوغ 1.400 مركز صحي.

مذكرة تفاهم بين الخارجية والهيئة الوطنية للنزاهة: وضع إطار مؤسساتي في مجال الوقاية من الفساد (الاتحاد الاشتراكي)

تم، بالرباط، التوقيع على مذكرة تفاهم بين وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج والهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، تروم تعزيز التعاون والتنسيق والتشاور بين الطرفين، وذلك من خلال وضع إطار مؤسساتي في مجال الوقاية من الفساد ومحاربته. وتشمل مجالات التعاون تبادل التقارير الصادرة عن المنظمات الدولية والإقليمية والوطنية المتعلقة بتقييم وضعية الفساد ومدى التقدم في مكافحته والوقاية منه، وقيام الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها بمعالجة وتحليل التقارير المذكورة أعلاه، واستنباط أهم المعطيات والخلاصات المنبثقة عنها، لإستثمارها في بلورة تقاريرها وآرائها وتوصياتها، وتتبع تنفيذ الالتزامات الدولية للمملكة المنبثقة عن التقارير وعن الاتفاقيات المصادق عليها في هذا المجال، بتنسيق مع السلطات والقطاعات والهيئات المعنية، فضلا عن مجالات أخرى يتم الاتفاق بشأنها بين الطرفين.

دكار.. وفد مغربي يشارك في الحفل الرسمي للدورة الـ43 للزيارة السنوية العمرية (رسالة الأمة)

أقيم بدكار، الحفل الرسمي للدورة ال43 للزيارة السنوية العمرية، وهي تظاهرة تقام تحت الرعاية السامية لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والرئاسة الشرفية للرئيس السنغالي ماكي سال، وذلك بمشاركة مئات من المريدين والعديد من الشخصيات الدينية وممثلي طوائف أخرى، إلى جانب وفد مغربي مهم. وضم هذا التجمع الديني الكبير تخليدا لذكرى العالمين تييرنو سايدو نورو تال، وتييرنو مونتاغا أحمد تال، المئات من المسلمين قدموا من جميع مناطق السنغال والبلدان المجاورة وخاصة مالي وموريتانيا وغامبيا وغينيا. واشتمل برنامج الدورة 43 للزيارة السنوية العمرية على أداء الصلوات، إلى جانب عقد لقاء دولي حول موضوع “عوامل اختلال قيمنا: ما هي الوصفات الإسلامية والأخلاق المدنية من أجل تماسك اجتماعي وعيش مشترك أفضل”.

لحفاظ على التراث اليهودي المغربي: صاحب الجلالة الملك محمد السادس يواصل تكريس”الإرث القوي” للمغفور لهما الملكين محمد الخامس والحسن الثاني (لوماتان)

يولى صاحب الجلالة الملك محمد السادس على الدوام عناية خاصة للحفاظ على المكون العبري للهوية الوطنية والتراث اليهودي المغربي، وذلك من خلال تكريس” الإرث القوي” لجده جلالة المغفور له الملك محمد الخامس، ووالده جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني. وتبقى العديد من الإجراءات والمبادرات الملموسة شاهدة على هذا الاهتمام الملكي في الحفاظ على التراث اليهودي المغربي الغني. ويتعلق الأمر أساسا بتكريس العبرية في ديباجة دستور مملكة كأحد روافد الهوية المغربية، وإعادة تأهيل وتطوير دور العبادة والأحياء والمقابر، علاوة على عمليات تنظيم للطائفة اليهودية المغربية عبر مؤسسات من قبيل المجلس الوطني للطائفة اليهودية المغربية، ولجنة اليهود المغاربة بالخارج، ومؤسسة الديانة اليهودية المغربية.

الدورة الأولى للمعرض الدولي لتربية المواشي بالدارالبيضاء (ليكونوميست)

تستقبل العاصمة الاقتصادية الدورة الأولى للمعرض الدولي لتربية المواشي خلال الفترة الممتدة ما بين 21 و24 يونيو 2023. وتنظم هذه الدورة من قبل وكالة الفراشة لتنظيم المعارض بشراكة مع الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات بالمعرض الدولي للدار البيضاء (مقابل مسجد الحسن الثاني) تحت شعار “الثروة الحيوانية، من التربية إلى التصنيع للاستهلاك”. وحسب بلاغ للمنظمين، فإن الأمر يتعلق بمعرض دولي مخصص لقطاع تربية المواشي وكذلك للشركات المتخصصة في هذا القطاع انطلاقا من مراحل التربية الفلاحية إلى مراحل الإنتاج الصناعي والغذائي والمرتبط مباشرة بالمواشي.

المصادقة على تصميم تهيئة مقاطعتي مغوغة-السواني بطنجة (لوبينيون)

أعلنت الوكالة الحضرية لطنجة عن المصادقة على تصميم تهيئة مقاطعتي مغوغة-السواني التابعتين لمدينة طنجة. وأكدت الوكالة الحضرية لطنجة المصادقة على تصميم تهيئة مقاطعتي مغوغة – السواني بموجب المرسوم رقم 2.23.15 المؤرخ في 12 يناير 2023 والمنشور بالجريدة الرسمية رقم 7161 المؤرخة في 16 يناير 2023. وأضافت الوكالة، في بلاغ صحافي، أن تصميم التهيئة هذا يدخل في إطار الجيل الجديد من وثائق التعمير الذي يعزز مبادئ الحكامة الرشيدة وكذا توجهات النموذج التنموي الجديد.

جوائز البنوك الإفريقية: (أفضل إطلاق لمنتوج) من نصيب “SoGé” وعرض “SoGé Ado” (ليزانسبيراسيون إيكو)

تم تتويج “SoGé”، أول بنك رقمي بالكامل بالمغرب، إلى جانب عرض “SoGé Ado” التابعة له خلال جوائز البنوك الإفريقية. وأوضح بلاغ للشركة العامة بالمغرب، أن هذا الحدث الإفريقي المرموق، الذي تنظمه EMEA Finance، توج النموذج الرقمي الكامل عن بعد SoGé، من خلال منحه جائزة “أفضل إطلاق لمنتوج” على صعيد إفريقيا. وفي تقييمها، ذكرت EMEA Finance على وجه الخصوص الأداء الجيد الذي سجلته SoGé وعرض SoGé Ado أثناء إطلاقهما، بالإضافة إلى النتائج المسجلة التي تثبت مستوى الرضى العالي للزبناء في ما يتعلق بالخدمات، وتجربة الزبناء بشكل عام.

صاحب الجلالة الملك محمد السادس وضع رؤية للتسامح واحترام الأقليات “يحسدنا عليها الجميع” (البيان)

قال سيرج بيرديغو الأمين العام لمجلس الطوائف اليهودية بالمغرب، الأحد بالدار البيضاء، إن صاحب الجلالة الملك محمد السادس وضع رؤية للمغرب تقوم على التسامح واحترام الأقليات، “يحسدنا عليها الجميع”. وأضاف بيرديغو، في تصريح صحفي، بمناسبة اليوم العالمي لإحياء ذكرى ضحايا الهولوكوست، أنه “منذ تربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه الميامين، وضع رؤية للمغرب يحسدنا عليها الجميع.. رؤية للتسامح واحترام الأقليات”.

إضراب في فرنسا.. الخطوط الملكية المغربية تلغي رحلات جوية في 31 يناير من وإلى باريس (ماروك لوجور)

أعلنت الخطوط الملكية المغربية (لارام) عن إلغاء رحلات جوية، في 31 يناير الجاري، من وإلى باريس، وذلك جراء إشعار بإضراب بالوظيفة العمومية في فرنسا. وذكرت (لارام)، في موقعها الإلكتروني، أنه “بعد إشعار بإضراب بالوظيفة العمومية في فرنسا يوم 31 يناير 2023، ط لب من جميع شركات الطيران تقليص برنامج رحلاتها ليوم 31 يناير 2023 (اعتبارا من الساعة 5:00 صباحا بالتوقيت العالمي إلى غاية الساعة 22:30 مساء بالتوقيت العالمي) في مطار باريس – أورلي، ولذلك تواكب الخطوط الملكية المغربية زبائنها من خلال نقلهم إلى رحلات أخرى”.

الصناعات التحويلية.. انخفاض الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج بـ0,8 في المائة خلال دجنبر 2022 (ليبراسيون)

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج لقطاع “الصناعات التحويلية باستثناء تكرير البترول” سجل انخفاضا قدره 0,8 في المائة خلال شهر دجنبر 2022 مقارنة مع شهر نونبر 2022 . وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج الصناعي والطاقي والمعدني لشهر دجنبر 2022، أن هذا الانخفاض نتج بالخصوص عن تراجع الأسعار ب 3,9 في المائة في قطاع “الصناعة الكيماوية”، و ب 2,2 في المائة في “التعدين”، و ب 0,1 في المائة في ” صناعة منتجات البلاستيك والمطاط”، إلى جانب تزايد الأسعار ب 0,2 في المائة في “الصناعات الغذائية” و”صنع الأجهزة الكهربائية”، و ب0,4 في المائة في ” صناعة الملابس”، و ب 0,1 في المائة في “صناعة النسيج”.

شارك المقال إرسال
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .