-
°C
+ تابعنا

افتتاحية.. بقلم: أمين نشاط

الرئيسية أخبار المغرب هذه أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة بالمغرب اليوم السبت 11 فبراير 2023

هذه أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة بالمغرب اليوم السبت 11 فبراير 2023

كتبه كتب في 11 فبراير 2023 - 9:04 ص

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت:

نقابة تطالب الحكومة بتصحيح اختياراتها الاجتماعية (المساء)

طالب الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، الحكومة بـ”مراجعة سیاساتھا وتصحیح اختیاراتھا الاجتماعیة، والوفاء بتعھداتھا ووعودھا الانتخابیة، والتعجیل بتحسین القدرة الشرائیة للأجراء والمتقاعدین وعموم المغاربة، بما یؤمن متطلبات عیشھم الكریم ویوقف نزیف القدرة الشرائیة وتغول أسعار المواد الغذائیة والمحروقات”. وعبر الاتحاد الوطني، خلال انعقاد اللقاء الشھري العادي لمكتبه الوطني، عن قلقه إزاء “الاحتقان المتنامي بقطاع التربیة الوطنیة، الذي لا یخدم مكونات المنظومة التربویة”، ودعوته “الحكومة ووزارة التربیة الوطنیة والتعلیم الأولي والریاضة إلى ترجیح خیار الحوار والإنصات، لإنھاء حالة ھذا الاحتقان جراء محدودیة الاتفاقات الموقعة، وعدم الاستجابة المنصفة لمختلف الفئات المتضررة”.

ارتفاع الأسعار يعجل بانعقاد لجنة وزارية لليقظة (المساء)

انعقد بوزارة الداخلیة، اجتماع وزاري عرف تفعیل لجنة وزاریة مشتركة رفیعة المستوى للیقظة، مكونة من وزراء الداخلیة، والاقتصاد والمالیة، والفلاحة والصید البحري والتنمیة القرویة والمیاه والغابات، والصناعة والتجارة، والانتقال الطاقي والتنمیة المستدامة، ستعمل بشكل متواصل، إلى غایة انقضاء شھر رمضان المقبل، بغرض تتبع وضعیة تموین الأسواق الوطنیة ومستوى أسعار المواد الأساسیة، ومعالجة الإشكالات وتأطیر وتعزیز تدخلات المصالح المكلفة بالمراقبة وبحمایة المستھلك وآلیات التنسیق بین مختلف الإدارات والھیئات المعنیة. وخصص ھذا الاجتماع أیضا، لتدارس سبل تنزیل مختلف الإجراءات الضروریة التي من شأنھا تلبیة متطلبات السوق الوطنیة وتوفیر مخزون كاف وبكیفیة منتظمة من جمیع المواد الأساسیة، فضلا عن التدابیر الكفیلة بضمان سلامة المستھلك والحفاظ على قدرته الشرائیة ومحاربة مختلف الممارسات المخالفة للقانون.

نقابتان تلوحان بالتصعيد ضد الشركات الجهوية لتوزيع الماء والكهرباء (المساء)

عبرت كل من الجامعة الوطنیة لعمال الطاقة والجامعة الوطنیة للماء الصالح للشرب، عن استنكارھما “الشدید” لمنھجیة التعامل مع الشركاء الاجتماعیین، كما أعلنتا عن رفضھما “القاطع” للصیغة الحالیة لمشروع القانون 21.83 المتعلق بالشركات الجهوية متعددة الخدمات. وأكدت الجامعتان، أنھما قررتا تشكیل لجنة تنسیق مشتركة بغایة إعداد أدوات وآلیات الترافع عن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، باعتباره مرفقا عموميا استراتیجيا، وبلورة وجھة نظر الجامعتین في الموضوع لأجل التواصل مع الفرق البرلمانیة والفاعلین السیاسیین ومنظمات المجتمع المدني المعنیة، وتسطیر برنامج نضالي للتصدي لكل ما من شأنه أن یھدد وجود المكتب، ویستھدف الحقوق والمكاسب المھنیة والاجتماعیة للموظفین والمستخدمین، ویضرب في العمق الخدمة العمومیة؛ مع الإبقاء على اجتماعھما التنسیقي مفتوحا استعدادا لأي طارئ.

تسليط الضوء بنيروبي على مبادرات فرع إفريقيا للمكتب الشريف للفوسفاط من أجل توفير الأسمدة في القارة الإفريقية (الاتحاد الاشتراكي)

تم، بنيروبي، تسليط الضوء على مبادرات فرع إفريقيا للمكتب الشريف للفوسفاط، من أجل توفير الأسمدة في إفريقيا خلال أوقات الأزمة، وذلك خلال مؤتمر “أركيس أفريقيا فيرتيلايزر 2023″، المنعقد بنيروبي من 8 إلى 10 فبراير الجاري. وأبرزت حبيبة متقي، نائبة رئيس المبيعات والتسويق بفرع إفريقيا للمكتب الشريف للفوسفاط، خلال ندوة حول سبل تسهيل الولوج إلى الأسمدة في إفريقيا، بشكل خاص، مبادرة المجموعة المتمثلة في توفير 550 ألف طن من الأسمدة لفائدة عدد من بلدان القارة الإفريقية، وذلك من أجل التخفيف من آثار ارتفاع أسعار السلع الأساسية وموجات الجفاف، مشيرة إلى أن هذا البرنامج قد استفاد منه أكثر من 4 ملايين مزارع في جميع أنحاء القارة.

جهة الداخلة-وادي الذهب ضيف شرف الدورة الخامسة لمهرجان دبلوماسية الطبخ بجزر الكناري (الاتحاد الاشتراكي)

تحتضن جزر الكناري مهرجان دبلوماسية الطبخ، في نسخته الخامسة، من 09 إلى 12 فبراير الجاري بماس بالوماس، وذلك بمبادرة من الفدرالية المغربية لفنون الطبخ. وذكر المنظمون أن هذه النسخة الجديدة هي حدث ترويجي يهدف إلى تسليط الضوء على الثراء والتنوع الثقافي والسياحي لجهة الداخلة-وادي الذهب بشكل خاص والمغرب بشكل عام. ويتضمن برنامج هذه التظاهرة سلسلة من الأنشطة، لاسيما فعاليات ثقافية ومعارض للصناعة التقليدية والفولكلور وتقديم باقة من الأطباق، وتنظيم لقاءات لعرض فرص الاستثمار في القطاع السياحي على مستوى الجهة، وبالتالي إتاحة الفرصة للقاء أكبر عدد من الإسبان لتقديم لمحة أولية عن ثقافة مغربية صحراوية متعددة الجوانب تمتد لألف عام.

الحكومة تطمئن المغاربة.. لا زيادة في أسعار الكهرباء (رسالة الأمة)

أفاد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، بأن الحكومة، التي تدعم الكهرباء، لن تتجه للزيادة في أسعار هذه المادة الحيوية. وأوضح بايتاس، في معرض رده على أسئلة الصحفيين، خلال ندوة صحفية بعد انعقاد مجلس الحكومة، أن مشروع القانون 21-83 المتعلق بالشركات الجهوية متعددة الخدمات، الذي تمت المصادقة عليه مؤخرا من طرف مجلس الحكومة، يهدف إلى معالجة واحدة من بين المعضلات الرئيسية، خدمة لمصلحة المواطن الذي يؤدي ثمن الكهرباء والماء والتطهير السائل.

دراسة.. 74 بالمائة من الشباب المغاربة يأملون في تحسن الأوضاع مستقبلا (رسالة الأمة)

أفادت الدراسة الميدانية، التي أنجزها مرصد الشمال لحقوق الإنسان، بتعاون مع مؤسسة (Future Elite)، تحت عنوان “مؤشر ثقة الشباب في المؤسسات 2022″، بأن 91 في المائة من الشباب يفتخرون بمغربيتهم، و96 بالمائة من الشباب يرون أن الرشوة منتشرة بالمغرب. وأظهرت النتائج أن 74 بالمائة من المستجوبين لديهم أمل كبير في تحسن أحوال المغرب مستقبلا، بينما 21 بالمائة يرون أنه لا يوجد أمل في تحسنها، فيما 5 بالمائة رفضوا الإجابة. ويذكر أن هذه الدراسة الميدانية جاءت لقياس وتحليل مستوى ثقة الشباب في مجموعة من المؤسسات: الاجتماعية، المنتخبة، منظمات المجتمع المدني والإعلام.

المجلس الأعلى للحسابات.. تنصيب رؤساء الفروع بالمحاكم المالية والقضاة الجدد (رسالة الأمة)

جرى بالرباط، تنصيب رؤساء الفروع بالمحاكم المالية، وكذا القضاة الجدد وتلقي أداء يمينهم، وذلك خلال جلسة رسمية ترأستها الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، زينب العدوي. وحثت العدوي، في كلمة لها خلال هذه الجلسة التي حضرها الوكيل العام للملك لدى المجلس، بن بيه إبراهيم، على “أن نكون جميعا في مستوى الثقة المولوية والمسؤولية السامية الملقاة على عاتقنا وأن نؤدي، بفعالية ومهنية وحزم وأمانة، المهام المنوطة بالمحاكم المالية”. وبعد أن هنأت رؤساء الفروع الذين حظوا مؤخرا بالثقة المولوية، ذكرت بأن “صاحب الجلالة الملك محمد السادس تفضل بتعيين ثلاثين رئيس فرع بالمحاكم المالية، ستة عشر منهم بالمجلس الأعلى للحسابات وأربعة عشر بالمجالس الجهوية للحسابات، وبتعيين تسعة وأربعين ملحقا قضائيا كقضاة بأحد عشر مجلسا جهويا للحسابات، بعد أن استكملوا مسارهم التكويني واجتازوا بنجاح امتحان الكفاءة المهنية”.

إشادة وزراء شباب تجمع دول الساحل والصحراء بالدور الريادي للمغرب بقيادة جلالة الملك في مجال الشباب (الصحراء المغربية)

أشاد وزراء الشباب لتجمع دول الساحل والصحراء بالدور الريادي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في مجال البرامج الموجهة للشباب. وجاءت إشادة مسؤولي التجمع الإقليمي، في البيان الختامي لاجتماع وزراء الشباب المنعقد بنيامي عاصمة دولة النيجر، حيث أكد وزراء شباب دول الساحل والصحراء، على أن المغرب بقيادة جلالة الملك لعب دورا مهما ورياديا وأطلق مبادرات تهم الشباب. واعتبر الاجتماع، الذي مثل فيه المغرب وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد المهدي بنسعيد، أن المغرب أطلق مبادرات ومشاريع هامة مثل مشروع “فرصة” والذي يمنح مواكبة للشباب حاملي المشاريع، مشددا على ضرورة اعتبار المغرب نموذجا يحتذى في مجال مواكبة الشباب في المجال المقاولاتي.

وزير الفلاحة: أسعار اللحوم الحمراء ستنخفض تدريجيا قبل شهر رمضان (الصحراء المغربية)

أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، بالرباط، أن ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء المسجل مؤخرا “عابر”، مبرزا أن الأسعار ستبدأ في الانخفاض تدريجيا قبل حلول شهر رمضان. وأوضح صديقي، في تصريح للصحافة على هامش اجتماع مع الفيدرالية البيمهنية للحوم الحمراء، أن أسعار اللحوم الحمراء عرفت ارتفاعا بسبب اضطرابات في سلسلة اللحوم، ناجمة عن تداعيات الجائحة والجفاف، وهو ما أثر على تموين الأسواق بكميات كافية، وبالتالي ارتفاع الأسعار. وأكد الوزير أن الأسعار ستستقر لتعود إلى مستويات ما قبل الأزمة، مسجلا أن الحكومة اتخذت إجراءات هامة لخفض الأسعار، بما في ذلك إلغاء الرسوم الجمركية والضريبة على القيمة المضافة، فضلا عن تشجيع إجراءات استيراد الأبقار الموجهة للذبح من أوروبا وأمريكا اللاتينية.

صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد يترأس حفل عشاء أقامه جلالة الملك بمناسبة الدورة الـ 47 لجائزة الحسن الثاني للغولف والدورة الـ 26 لكأس صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم (لوماتان)

ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، بالرباط، حفل عشاء أقامه صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة الدورة الـ 47 لجائزة الحسن الثاني للغولف والدورة الـ 26 لكأس صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، المنظمتين تحت الرعاية السامية لجلالة الملك من 6 إلى 11 فبراير الجاري. إثر ذلك، توجه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد إلى القاعة الشرفية، حيث تقدم للسلام على سموه عدد من المدعوين الأجانب والمغاربة والشركاء، قبل أن يلتحق سموه بقاعة الحفل، حيث تم في مستهله عرض شريط يؤرخ لمسار الدورة الـ 47 لجائزة الحسن الثاني للغولف والدورة الـ 26 لكأس صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم.

الرباط.. تدارس مشروع اتفاقية لتسليم المجرمين بين المملكة المغربية ومملكة الأراضي المنخفضة (لوماتان)

انعقدت بمقر وزارة العدل بالرباط، أشغال الجولة الأولى من المفاوضات بشأن مشروع اتفاقية تسليم المجرمين بين المملكة المغربية ومملكة الأراضي المنخفضة. وأفاد بلاغ للوزارة أن هذا الاجتماع ترأسه عن الجانب المغربي مدير الشؤون الجنائية والعفو، هشام ملاطي، في حين ضم وفد الجانب الهولندي ممثلي وزارة العدل والأمن وبعض المسؤولين والخبراء في ميدان التعاون القضائي الدولي. وقد جرت المفاوضات، حسب المصدر ذاته، في “جو ودي ومهنية عالية أبان عنها خبراء الجانبين، كللت بالتوافق على معظم مقتضيات مشروع الاتفاقية”، لافتا إلى أن بعض النقاط ظلت محل تشاور الطرفين مع هياكلهما المؤسساتية المختصة، قصد الحسم فيها خلال جولة قادمة.

المكتب الوطني المغربي للسياحة يعزز تعبئة كفاءاته البشرية على الصعيد الدولي (ليبراسيون)

أعلن المكتب الوطني المغربي للسياحة عن قيامه بمواكبة الإقبال المتزايد على وجهة المغرب بتعبئة واسعة لكفاءاته البشرية بالأسواق المستهدفة. وأوضح المكتب، في بلاغ له، أنه “بعد مرور سنة 2022 التي سجلت انطلاقة قوية للقطاع السياحي المغربي وضخ دينامية استثنائية بعد تقديم طلب جماعي من كافة أعضاء المجلس الإداري للمكتب، والذين دعوا من خلاله إلى ضرورة تعبئة دولية وقصوى للموارد البشرية، يباشر المكتب في سنة 2023 تحولا عمليا واسعا لكفاءاته عبر إجراء العديد من التنقيلات بالأسواق الجديدة المستهدفة”.

روما.. تسليط الضوء على التموقع الاستراتيجي ودينامية المغرب بالفضاء المتوسطي (ليبراسيون)

جرى، مؤخرا، تسليط الضوء بروما على التموقع الاستراتيجي للمملكة والتزامها بجميع الديناميكيات التي يشهدها الفضاء المتوسطي، وذلك بحضور ثلة من الشخصيات الاقتصادية والسياسية والدبلوماسية. وخلال لقاء حول موضوع “المغرب في الفضاء المتوسطي”، أكد سفير المملكة بإيطاليا، يوسف بلا، أن المغرب “ما فتأ يعزز جذوره المتوسطية، من خلال تموقعه كجسر بين أوروبا وإفريقيا من جهة، وبين الشرق والغرب، من جهة أخرى”. وأشار السفير إلى أن الإمكانات الجيوستراتيجية للمملكة، وكذلك الإصلاحات التي تم إجراؤها ونوعية البنى التحتية ترتقي بالبلاد إلى مستوى عال في سلاسل القيمة العالمية، مضيفا أن “المغرب عمل دائما من أجل ظهور بروز فضاء متوسطي مستقر ومزدهر لصالح الجميع”.

شارك المقال إرسال
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .