-
°C
+ تابعنا

افتتاحية.. بقلم: أمين نشاط

الرئيسية أخبار المغرب أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 15 فبراير 2023

أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 15 فبراير 2023

كتبه كتب في 15 فبراير 2023 - 11:05 ص

-المساء:

انتقد نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، حملات مراقبة الأسعار التي شرعت مؤخرا لجان إقلیمیة ومحلیة في شنھا بتعلیمات من المصالح المختصة، في إطار ما وصف بمحاربة المضاربة والاحتكار التي كانت سببا في موجة الارتفاع المھول الذي تعرفه مختلف المواد الأساسیة والضروریة في البلاد، معتبرین أن ھذه العملیة لن یكون لھا أي أثر إیجابي على أسعار مختلف المواد المعنیة التي لازالت مرتفعة. وانتقدت مجموعة من التدوینات وبعض النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، حملات مراقبة الأسعار من طرف بعض اللجان المعنیة على مستوى بعض المناطق المستھدفة، بحكم أن ھذه الحملات موجھة لفئة من التجار الصغار من أصحاب بعض محلات البقالة وتجار في بعض الأسواق المحلیة، دون أن تشمل من یھمھم الأمر من كبار التجار وأصحاب المصانع الكبرى والمخازن المخصصة لادخار السلع بھدف المضاربة والاحتكار.

حذر المجلس الوطني لنقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، الحكومة من مغبة الاستمرار في “الصمت وتجاھل معاناة المغاربة عامة والشغیلة خاصة، في ظل تفاقم موجة الغلاء وتنامي البطالة وتدھور الأوضاع الاجتماعیة والمالیة”. ودعا المجلس الوطني للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، الحكومة إلى “التدخل الفوري بإجراءات ملموسة وفعالة لمواجھة الارتفاع غیر القانوني لأسعار البضائع والمنتجات، في ظل انسحابھا واكتفائھا ببلاغات فاقدة للمعنى والجدوى، لم تنجح حتى في دغدغة مشاعر المغاربة، فالأحرى أن توقف معاناتھم”. كما دعا الحكومة في شخص رئیسھا، لتقدیم توضیحات بخصوص ارتفاع أسعار الخضر والفواكه التي تجاوزت أحیانا أسعار بعض الدول التي تستورد من المغرب.

-الأحداث المغربية:

حل وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد الصديقي، بسوق الجملة للخضر والفواكه للجملة بانزكان، ليتفقد أحوال السوق ويتواصل مع الفلاحين والتجار والوسطاء، مرفوقا بوالي جهة سوس، أحمد حجي، وعامل عمالة انزكان آيت ملول إسماعيل أبو الحقوق، والمدير الجهوي للفلاحة نور الدين كيسي، إلى جانب رؤساء لجان التتبع التي تراقب الأسعار بأكادير وانزكان. الوزير عاين مختلف المعروضات، كما تواصل مع التجار والوسطاء في عملية البيع وتبادل معهم أطراف الحديث، بحضور الوالي والعامل والمدير الجهوي للفلاحة، وأعطاهم توجيهات من أجل العمل سويا لخفض الأسعار، من خلال العمل على القضاء على كل المظاهر المؤدية إلى الغلاء. وقد كان للتجار والوسطاء في عملية البيع آراء من جانبهم، ارتأوا خلال الحوار أن يبلغوها للوزير وأن يبلغها بدوره للحكومة آخذا بعين الاعتبار مظاهر الغلاء.

بدأت مؤشرات التراجع في أسعار الخضر والفواكه بأسواق الجملة في الظهور، وخاصة بمدينتي الدارالبيضاء وانزكان، حيث استبشر المهنيون خيرا، على أساس أن تعرف المنتوجات نفسها انخفاضا في أسواق البيع بالتقسيط خلال الأسبوع الجاري. وسجل انخفاض ملحوظ، في أسعار عدد من الخضر كما هو الشأن بالنسبة للطماطم التي انخفض سعرها من 170 درهما للصندوق إلى نحو 120 و140 درهما، حسب نوعية وجودة هذه المادة. أما البطاطس والبصل، ووفق انخفاض نسبيا ببعض الدراهم فقط، توقع مهنيون أن يستمر انخفاض هذه المواد مع توالي الأيام، خصوصا مع وفرتها بالسوق. وموازاة مع بعض التراجعات الطفيفة في الأسعار، عرفت بعض المدن احتجاجات للمواطنين على موجة الغلاء التي شملت المواد الاستهلاكية، وخرج متظاهرون لمطالبة الحكومة بإيجاد حلول سريعة لانهيار القدرة الشرائية.

كشفت العصبة المغربیة ضد مرض كھربائیة الدماغ، أن مرض الصرع یصیب 400 ألف شخص بالمغرب. وذكرت العصبة، في بلاغ لھا، أنھا تھدف من خلال الاحتفاء باليوم الوطني لمكافحة الصرع، إلى “جعل الناس یتحدثون أكثر عن مرض الصرع من أجل محاربة الأفكار السائدة وتقلیل الشعور بالوحدة لدى المصابین به”، موضحة أن الأمر یتعلق بمرض عصبي مزمن یتسبب في ارتفاع غیر طبیعي في الشحنات الكھربائیة للدماغ، مما یؤدي إلى نوبات غیر متحكم فیھا، غالبا ما تكون قصیرة جدا، لكن یمكن أن تتفاوت حدتھا. وأضاف المصدر ذاته أن ھذا المرض یعد الأكثر انتشارا بین الأمراض العصبیة الخطیرة، مشیرا إلى أنه “مع ذلك، لا یزال غیر معروف بشكل كاف في المغرب، بسبب المعتقدات الشعبیة التي تحد من فعالیة التكفل بھذا المرض”.

-العلم:

دعت هيآت وجمعيات من المجتمع المدني إلى الخروج في وقفات احتجاجية، ضد الارتفاع المتزايد في أسعار جميع المواد الغذائية، بما فيها الخضروات والفواكه والقطاني واللحوم بشتى أنواعها إضافة إلى البيض. واعتبر محللون ومتتبعون للشأن العمومي، أن الدعوات إلى الاحتجاج تظل رد فعل طبيعي أمام الارتفاع الكبير للأسعار وخاصة المواد الأساسية. وفي هذا الإطار، أكد بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحماية حقوق المستهلك، أن موجة الغلاء لم تقتصر على الفواكه والخضر والمواد الغذائية واللحوم فقط، بل طالت جميع المواد بما فيها الفلاحية والصناعية والخدماتية، التي ارتفعت بشكل مهول، مضيفا في تصريح لليومية، أنه خلال فترة البرد من كل سنة تعرف أسعار الخضر والفواكه غلاء كبيرا، نتيجة قلة الوفرة بسبب ضعف الإنتاج الفلاحي.

انكب المشاركون في لقاء نظمه الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس المستشارين، حول موضوع “آلية تعديل الحدود الكربونية وأثرها على الاقتصاد المغربي” على مناقشة آثار تطبيق هذه الآلية على الاقتصاد المغربي، وكيفية اشتغال هذه الأخيرة والإجراءات التي ينبغي اتخاذها لتسريع وثيرة الحد من انبعاثات الكربون. وأكد رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، في مداخلة بالمناسبة، أن المغرب عمل على تطوير سياسات عمومية خاصة بمكافحة التغيرات المناخية وتعزيز الاستثمارات الخضراء وتطوير خطة مبتكرة لتحقيق الحياد الكربوني في أفق 2050، مبرزا أن هذا الأمر ترجم على أرض الواقع، من خلال مجموعة من البرامج والمشاريع المهيكلة، فعلى مستوى الطاقات البديلة استطاعت المملكة إنجاز أزيد من 50 مشروع بطاقة انتاجية تصل إلى حوالي 4000 ميغاوات، وهناك 60 مشروع آخر قيد التطوير أو التنفيذ حاليا.

توجت جامعة محمد الأول بوجدة بجائزة أفضل جامعة إفريقية في مجال الذكاء الاصطناعي. وجاء تتويج جامعة محمد الأول بهذه الجائزة، حسب بلاغ لرئاسة الجامعة، خلال المهرجان العالمي للذكاء الاصطناعي الذي احتضنته مدينة “كان” الفرنسية. وأوضح البلاغ أن حصول جامعة محمد الأول على هذه الجائزة المقدمة من طرف الاتحاد الدولي للذكاء الاصطناعي، يأتي تثمينا لجهود هذه المؤسسة الجامعية في مجال الذكاء الاصطناعي في إفريقيا. واعتبر رئيس الجامعة، ياسين زغلول، الجائزة التي حصلت عليها الجامعة شهادة على الجهود التي تبذلها هذه المؤسسة الجامعية لتعزيز البحث العلمي والتطوير في مجال الذكاء الاصطناعي.

-الصحراء المغربية:

اختارت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل الرد على تفاقم الأوضاع الاجتماعية وغلاء الأسعار ببرنامج احتجاجي تصعيدي، سيدشن بتنظيم مسيرات احتجاجية إقليمية، يوم الأحد المقبل، وسيتلوه خوض إضراب عام في الوظيفة العمومية، وتنظيم مسيرة وطنية احتجاجية، سيحدد تاريخهما لاحقا. واعتبر خليد هوير العلمي، نائب الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أن “المغرب يعيش سياقا استثنائيا، وأن الكونفدرالية واجهت كل الأزمات التي تمس بالضرورة الحقل الاجتماعي بقرارات نضالية جريئة وصمود، رفضا لسياسة فرض الأمر الواقع”.

تتواصل عملية شد الحبل بين المعارضة ورئيسة جماعة الرباط منذ دورة فبراير 2023 التي شهدت المصادقة على عدد من النقط من طرف الأغلبية والتي رفضتها المعارضة على اعتبار أنها تشكل “تضييقا” عليها، ومنها تعديل النظام الداخلي للمجلس وتسقيف الأسئلة الكتابية. وفي هذا الصدد، تقدمت النائبة البرلمانية عن حزب فيدرالية اليسار الديمقراطي، بمجلس النواب، فاطمة التامني، بسؤال كتابي لرئيس الحكومة، حول الخروقات القانونية، وتضارب المصالح في بعض النقط التي تم التصويت عليها في دورة فبراير لمجلس مدينة الرباط. وتساءلت النائبة البرلمانية، عن الإجراءات التي يعتزم رئيس الحكومة القيام بها لحماية حقوق المعارضة التي باتت “تنتهك بشكل واضح” في العديد من المناسبات وخاصة جماعة الرباط.

اعتبر بلاغ لرئاسة الحكومة أن حصيلة برنامج (فرصة) في سنته الأولى كانت “إيجابية”، بعد استفادة 10 آلاف حامل مشروع. وتم الإعلان عن هذه الحصيلة خلال أشغال اجتماع اللجنة الاستراتيجية لبرنامج “فرصة”، وخصص لاستعراض نتائج البرنامج في 2022، وإعطاء الانطلاقة الفعلية لـ”فرصة 2023”. وأضاف البلاغ أن رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، الذي ترأس الاجتماع، نوه بالنتائج الإيجابية لهذا البرنامج، “الذي يهدف إلى تشجيع الفعل المقاولاتي في صفوف الشباب، حيث حقق في سنته الأولى ما كان مسطرا له بنسبة 100 في المائة، بعد استفادة 10.000 مشروع”.

أطلقت (مؤسسة المغرب)، حملة تضامن مع متضرري الزلزال العنيف الذي ضرب جنوب تركيا، وخلف وراءه عشرات الآلاف من القتلى والجرحى. وذكر بلاغ للمؤسسة، التي تمثل الجالية المغربية بتركيا، أنها أطلقت بشراكة مع جمعية “حجر الصدقة” (Sadakataşı) التركية، حملة “جسر الإحسان” لجمع التبرعات والمساعدات من الأفراد والمؤسسات لإغاثة متضرري الزلزال. ونقل البلاغ عن رئيس المؤسسة، أيوب سالم، قوله إن الجالية المغربية في تركيا “تؤازر الشعب التركي الشقيق في السراء والضراء”، ولذلك تجندت عبر الأجهزة المكلفة بإدارة الكوارث والطوارئ مثل “آفاد” والهلال الأحمر أو عبر البلديات، لتقديم المساعدات.

-اليوم المغربي:

أفادت مذكرة إخبارية للمندوبية السامية للتخطيط حول المميزات الأساسية للسكان النشيطين المشتغلين سنة 2022، بأن “الخدمات” و”الفلاحة والصيد والغابات” تأتي في مقدمة القطاعات المشغلة في الاقتصاد الوطني. وحسب المندوبية، تبين من خلال توزيع النشيطين المشتغلين حسب قطاع النشاط، أن قطاع “الخدمات” يأتي في المرتبة الأولى، حيث يشغل 5.099.000 شخص، وهو ما يمثل 47,4 بالمائة من النشيطين المشتغلين، متبوعا بقطاع “الفلاحة والغابات والصيد” بـ3.149.000 شخص أي (29,3 بالمائة)، وقطاع “الصناعة بما فيها الصناعة التقليدية” بـ1.289.000 شخص (12 بالمائة)، وأخيرا، قطاع “البناء والأشغال العمومية” بـ1.209.000 شخص (11,2 بالمائة).

أشادت وزيرة العدل الليبية، حليمة إبراهيم عبد الرحمن، بالرباط، بالدعم المتواصل الذي تقدمه المملكة المغربية لبلادها. وأكدت عبد الرحمن، في تصريح للصحافة على هامش مباحثات أجرتها مع وزير العدل عبد اللطيف وهبي، أن المملكة المغربية كانت وستظل داعمة للشعب الليبي، الذي يجمعه تاريخ مشترك بالشعب المغربي. وفي هذا الإطار، أوضحت الوزير الليبية أن مباحثاتها مع وهبي شكلت أيضا مناسبة لمناقشة عدة مواضيع راهنة، من بينها تعزيز التعاون في المجال القضائي والقانوني والتكوين.

-الاتحاد الاشتراكي:

دعت کریستالینا غورغييفا، المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، في المنتدى السابع للمالية العامة في الدول العربية المنعقد بدبي، المغرب ومعه بلدان العالم العربي، إلى العمل على تعزيز الإيرادات الضريبية؛ معتبرة أن الاستثمار في مستقبل أكثر صلابة مرهون بمواصلة تعزيز سياسات الضرائب والإدارة الضريبية. وحثت المتحدثة ممثلي الحكومات المشاركة في المنتدى، على “استلهام الروح الجماعية من المنتخب المغربي لكرة القدم التي أبانوا عنها في المونديال، لمواجهة التحديات والمخاطر الاقتصادية التي تحدق بالعالم عموما وبمنطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط على وجه التحديد، بسبب تداعيات الحرب على أوكرانيا وارتفاع معدلات التضخم في المنطقة”.

أدانت مجموعة الصداقة الفرنسية-المغربية بمجلس الشيوخ الفرنسي، اصطفاف نواب من البرلمان الأوروبي مقربين من الأغلبية الرئاسية مع الأصوات المعادية للمغرب. وأكدت المجموعة في بلاغ لها، ردا على القرار الأخير للبرلمان الأوروبي بشأن المملكة، أن “بعضا من نواب البرلمان الأوروبي الفرنسيين المقربين من الأغلبية الرئاسية فضلوا ضم أصواتهم إلى أصوات خصوم المغرب المعتادين”. واستنكرت عمل هؤلاء النواب “الذين يهرعون إلى إعطاء الدروس للآخرين، ويقيمون وضع حقوق الإنسان والصحافة، بدرجة كبيرة من التحيز وبعيدا عن الواقع”.

سلطت وكالة الأنباء الإسبانية (إيفي) الضوء على النتائج والخلاصات الإيجابية للاجتماع رفيع المستوى الـ12 بين المغرب وإسبانيا، الذي انعقد في الرباط، مشيرة إلى أن الاتفاقيات الموقعة بين البلدين تبشر بمستقبل واعد للعلاقات الثنائية، لا سيما في مجال الاستثمار. وأشارت (إيفي)، إلى أن المغرب وإسبانيا عبرا خلال هذه القمة، عن إرادتهما في تعزيز شراكتهما بتوقيع نحو 20 بروتوكول تفاهم في مختلف المجالات وبروتوكول مالي بقيمة 800 مليون يورو لتسهيل الاستثمارات الإسبانية في المغرب. وحسب وكالة (إيفي)، فإن إسبانيا، التي أضحت منذ 10 سنوات الشريك التجاري الأول للمغرب، تتطلع إلى تعزيز استثماراتها في “مشاريع طموحة” أطلقتها المملكة خلال السنوات الأخيرة.

-بيان اليوم:

دعت النائبة البرلمانية نادية التهامي، عضوة فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، الحكومة إلى تحمل مسؤولياتها في اتخاذ التدابير الضرورية للحد من الارتفاع المهول لأسعار مختلف المواد والمنتجات الاستهلاكية والغذائية منها على وجه التحديد، وضمان التموين الكافي للسوق الوطنية. وشددت النائبة البرلمانية، في سؤال كتابي موجه إلى وزيرة الاقتصاد والمالية، على أنه بات مطروحا على الحكومة، بشكل مستعجل، أن تتحمل مسؤولية التدخل الناجع لأجل تأمين العرض والمخزون من المنتجات والمواد الاستهلاكية الأساسية، وضمان التموين العادي والكافي والسلس للأسواق، خاصة مع اقتراب حلول شهر رمضان.

جدد وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، بمدريد، تأكيده على ضرورة إقامة علاقات جيدة مع المغرب، مؤكدا أن المملكة تظل “أولى أولويات” إسبانيا في مجال السياسة الخارجية. وقال ألباريس خلال منتدى نظمه مكتب الاستشارة لورينتي كوينكا، بمناسبة الرئاسة الإسبانية المقبلة للاتحاد الأوروبي، إن “جميع رؤساء ووزراء خارجية ديمقراطيتنا حددوا المغرب على أنه الأولوية الأولى للسياسة الخارجية بالنسبة لإسبانيا”. وشدد رئيس الدبلوماسية الإسبانية على أن “عدم العمل من أجل إقامة علاقة جيدة مع المغرب يضر بشدة بالشعب الإسباني”.

ارتفعت حصيلة الوفيات في صفوف أفراد الجالية المغربية بتركيا، جراء الزلزال العنيف الذي ضرب جنوب البلاد الاثنين الماضي، إلى عشرة، حسب ما علم، من سفارة المملكة المغربية بأنقرة. وأوضحت سفارة المملكة أنه تم تسجيل أربع وفيات جديدة تتعلق بسيدات مغربيات خلال هذه الكارثة. يذكر أن الزلزال، الذي بلغت قوته 7,7 درجات على مقياس ريختر، ضرب فجر الاثنين الماضي منطقة “بازارجيق” بولاية “قهرمان مرعش” جنوب تركيا، حيث خلف دمارا واسعا بولايات “غازي عنتاب” و”أضنة” و”ملاطيا” و”ديار بكر” و”شانلي أورفا” و”عثمانية”، علاوة على “قهرمان مرعش”، مركز الزلزال.

-رسالة الأمة

سجل المغرب تحسنا ملحوظا في درجاته على مؤشر التنوع الاقتصادي، على مدى العقدين الماضيين، ذلك ما أكده تقرير”مؤشر التنوع الاقتصادي العالمي 2023″، المقدم بالقمة العالمية للحكومات بدبي بالشراكة مع كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية. وحسب التقرير، الذي يستعرض تجربة 105 دول، خلال الفترة ما بين سنتی 2000 و2021، فقد ارتفعت درجة المغرب في هذا المؤشر من 97.1 نقطة سنة 2000 إلى 98.4 نقطة سنة 2021، ليحتل بذلك المرتبة الرابعة على صعيد منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ضمن هذا المؤشر، متقدما على مصر، والإمارات العربية المتحدة، والبحرين، والسعودية وقطر، وعمان والكويت، التي احتلت المراتب من الخامسة إلى الـ11 عربيا، على التوالي.

انطلقت النسخة الرابعة عشرة من معرض الفضاء والدفاع “إيرو إنديا 2023” في بنغالور (جنوب الهند) بمشاركة حوالي مائة بلد من بينها المغرب. ويترأس الوفد المغربي جنرال دو بريغاد بالقوات المسلحة الملكية، رفقة السفير المغربي بالهند، والملحق العسكري بسفارة المملكة في الهند. وبحسب المنظمين، يبرز معرض الطيران والدفاع، الذي ي نظم كل سنتين، التقدم الذي أحرزته الهند في مجال إنتاج وتصميم ونمو قطاع الفضاء والدفاع، ويقدم التكنولوجيات الأخيرة المستقبلية في هذا المجال.

جرى بالرباط، توقيع مذكرة تعاون بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب ونظيرتها بالمملكة العربية السعودية، تروم تعزيز التعاون القضائي بين الجانبين. كما تتوخى هذه المذكرة، التي وقعها كل من الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة، مولاي الحسن الداكي، والنائب العام السعودي سعود بن عبد الله المعجب، تدعيم مجالات التعاون المشترك بين المؤسستين. ويأتي توقيع هذه المذكرة عقب المباحثات التي أجراها الداكي مع النائب العام السعودي، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب خلال الفترة الممتدة ما بين 11 و16 فبراير الجاري.

-لوماتان:

انطلقت أشغال جلسة الاستماع البرلمانية للأمم المتحدة لعام 2023، بنيويورك، بمشاركة المغرب ممثلا بوفد من مجلسي البرلمان. وستقدم جلسة الاستماع البرلمانية للأمم المتحدة، التي تنعقد تحت عنوان “الماء للجميع وعلى كوكب الأرض: لنتوقف عن الهدر، لنغير الوضع، ولنستثمر في المستقبل”، مساهمة برلمانية في مؤتمر الأمم المتحدة للمياه، الذي سينعقد ما بين 22 و24 مارس 2023 بنيويورك، وفق ما علم لدى المنظمين.

اعتبر بلاغ لرئاسة الحكومة أن حصيلة برنامج (أوراش) خلال 2022 كانت “إيجابية”، بعد تسجيل 103.599 مستفيد من البرنامج، 30 في المائة منهم نساء. وتم الإعلان عن هذه الحصيلة خلال اجتماع اللجنة الاستراتيجية لبرنامج “أوراش”، الذي انعقد بالرباط، وخصصت أشغاله لاستعراض وتقييم حصيلة البرنامج في 2022، وإعطاء الانطلاقة الفعلية لـ “أوراش 2″. وأضاف البلاغ أن رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، الذي ترأس الاجتماع، نوه بـ”النتائج الإيجابية” للبرنامج، مؤكدا حرص الحكومة على الوفاء بالالتزامات والوعود التي قطعتها مع المواطنين، بهدف تقديم إجابات سريعة على إكراهات التشغيل التي خلفتها جائحة كوفيد 19، استجابة للتوجيهات الملكية السامية.

-ليكونوميست:

تقوم رئيسة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، أوديل رونو-باسو، بزيارة للمغرب خلال الفترة الممتدة من 15 إلى 17 فبراير الجاري. وأوضح البنك الأوروبي، في بلاغ له، أن رونو-باسو ستلتقي، خلال هذه الزيارة، بعدد من أعضاء الحكومة، والفاعلين في قطاع الأعمال وممثلي المجتمع المدني. وأورد البلاغ أن السيدة رونو-باسو صرحت، عشية هذه الزيارة، بأن “البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ملتزم بدعم النمو الاقتصادي بالمغرب، واندماجه الإقليمي، وكذا مؤهلاته في مجال الاقتصاد الأخضر، وتعزيز تكافؤ الفرص، لاسيما من أجل مكافحة بطالة الشباب ومعالجة قضايا النوع”.

-لوبينيون:

بعد الزيادة غير المسبوقة في أسعار اللحوم الحمراء على المستوى الوطني، أعلنت وزارة الفلاحة عن إجراءات عدة، من ضمنها الاستيراد بدون رسوم جمركية أو ضريبة على القيمة المضافة لـ200 ألف رأس من الأبقار الموجهة للذبح. ويرجع هذا الوضع إلى تعاقب عدة أزمات بين سنتي 2019 و2022، مما أدى في النهاية إلى انخفاض بنسبة 25 في المئة من تكاثر القطيع الوطني. وترخي هذه الوضعية بظلالها على المستهلكين وكذلك المربين والجهات الفاعلة في قطاع اللحوم الحمراء.

تعززت وكالة الحوض المائي لسبو بمخطط يشمل الثلاثين سنة المقبلة، يروم التهيئة المندمجة للموارد المائية. ويهدف هذا البرنامج، الذي أطلق عليه اسم” المخطط التوجيهي للتهيئة المندمجة للموارد المائية” وتمت المصادقة عليه من قبل المجلس الإداري لوكالة الحوض المائي لسبو الذي انعقد مؤخرا بالحاجب برئاسة وزير التجهيز والماء نزار بركة، إلى تحديد أولويات الحوض إلى غاية سنة 2050. ويقدم هذا المخطط الذي يغطي ال30 سنة المقبلة، وتم تقديمه بالمناسبة من قبل مدير وكالة الحوض المائي لسبو، تحليلا للموارد المائية الحالية، ويستشرف الحاجيات المستقبلية لمختلف القطاعات.

-ليزانسبيراسيون إيكو:

سلط الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن الجزولي، اليوم الأربعاء بمقر منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية في باريس، الضوء على إنجازات المملكة ودورها الريادي في السلوك المسؤول للشركات بفضل الرؤية المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وأبرز الجزولي، خلال الاجتماع الوزاري المخصص للسلوك المسؤول للشركات، المنظم تحت شعار “النهوض وتعزيز السلوك المسؤول للشركات في الاقتصاد العالمي”، التزام المغرب بتعزيز المسؤولية الاجتماعية للشركات، وهو أمر ضروري للتنمية السليمة والمستدامة للاقتصاد. وأكد أن السياسة الوطنية للمملكة، بقيادة جلالة الملك، تضع تحسين بيئة الأعمال وتسهيل عملية الاستثمار كإجراءات مركزية في صميم التنمية السوسيو-اقتصادية للبلاد.

استقبل رئيس جمهورية القمر الاتحادية، عثمان غزالي، مؤخرا، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، عبد الرحيم الحافظي، الذي قام بزيارة إلى العاصمة موروني على رأس فريق من خبراء المكتب، وذلك في إطار مهمة تهدف إلى تفعيل التعاون الثنائي في قطاع الطاقة الكهربائية. وذكر بلاغ للمكتب أن رئيس جمهورية القمر الاتحادية رحب بالمناسبة بالتعاون المثمر بين البلدين الشقيقين. وسجل المصدر أنه بناء على دعوة من السلطات القمرية، قام السيد الحافظي بزيارة إلى موروني، لإجراء محادثات مع كبار المسؤولين القمريين حول احتياجات البلاد من الطاقة الكهربائية، فضلا عن اجراء تشخيص أولي للمنظومة الكهربائية والبنيات التحتية المتعلقة بإنتاج الطاقة الكهربائية.

-البيان:

اعتمد مجلس النواب البرازيلي مشروع مرسوم بالمصادقة على اتفاقية الإطار للتعاون في مجال الدفاع مع المغرب، الموقعة في برازيليا في 13 يونيو 2019. ويتناول مشروع المرسوم التشريعي، الذي تمت إحالته على مجلس الشيوخ، مجالات مختلفة من التعاون الدفاعي وينص على “تبادل الزيارات من قبل وفود من كلا البلدين، وتبادل المؤطرين وطلاب المؤسسات التعليمية العسكرية”، كما توضح المؤسسة التشريعية على موقعها على الإنترنت. وكتب النائب روبنز بيريرا سيلفا جونيور على حسابه على تويتر أن المرسوم، الذي يصادق على نص الاتفاق الإطاري للتعاون بين البرازيل والمغرب في مجال الدفاع والذي يشدد على البحث والتطوير والدعم اللوجستي واقتناء المنتجات والخدمات، قد تم اعتماده.

سلطت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، بدبي، الضوء على تجربة المغرب في التقليص من مخاطر التغيرات المناخية، وذلك خلال الدورة السابعة للمنتدى العربي للمالية العامة، المنظم تحت شعار “الاستدامة المالية في العالم العربي بعد جائحة كوفيد-19: التحديات والفرص”. وأشار بلاغ لوزارة الاقتصاد والمالية إلى أن السيدة فتاح، التي ترأست الوفد المغربي المشارك في أشغال المنتدى، تطرقت، في عرضها حول موضوع “تدبير المخاطر والفرص المناخية: السياسات المالية والتغيرات المناخية”، إلى تجربة المغرب في مكافحة التغير المناخي، والتدابير التي اتخذها للتخفيف من مخاطره.

-ماروك لوجور:

أفاد خافيير دياز كاسو، الخبير الاقتصادي الأول بالبنك الدولي بالمغرب، بأنه من المتوقع أن تتسارع وتيرة نمو الاقتصاد المغربي خلال سنة 2023، لتصل إلى 3,1 في المئة. وأوضح دياز كاسو، الذي قدم تقرير البنك الدولي حول تتبع الوضعية الاقتصادية في المغرب خلال فصل شتاء 2022-2023 تحت عنوان “المغرب في مواجهة صدمات العرض”، في إطار مائدة مستديرة عقدت بحضور جيسكو هينتشل، المدير الإقليمي لمنطقة المغرب العربي ومالطا بالبنك الدولي، أن هذا النمو سيكون مدفوعا بانتعاش القطاع الأولي.

دعا النائب البرلماني الأوروبي، تييري مارياني، إلى الحفاظ على الشراكة القائمة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، والتي تعد ركيزة للسياسة الأوروبية في كل من إفريقيا والحوض المتوسطي. وأبرز البرلماني الأوروبي، في كلمة له خلال جلسة عامة للبرلمان الأوروبي عقدت بستراسبورغ، أن “العلاقات مع المغرب ضرورية (بالنسبة للاتحاد الأوروبي)، وذلك في مجالات الهجرة والاقتصاد والأمن والجيو-سياسة”، مؤكدا على ضرورة “الحفاظ على الحوار وتجديده” مع المملكة. واستنكر النائب تييري مارياني القرار الأخير المعادي للمملكة، والذي يشكك في قرار للقضاء المغربي، واصفا هذا الوضع بأنه “مقلق على نحو خاص”.

-ليبراسيون:

سلط عدد من الفاعلين العموميين والخواص، بالداخلة، الضوء على فرص الأعمال في جهة الداخلة – وادي الذهب، وذلك خلال فعاليات الدورة الثانية للمنتدى الاقتصادي “Africa Business Days”. واستعرض المتدخلون، خلال جلسة حول “فرص الأعمال في جهة الداخلة – وادي الذهب وآليات المواكبة”، مختلف المشاريع قيد الإنجاز التي ستجعل من الجهة قطبا حقيقيا للصناعة واللوجستيك والسياحة. وركزوا، في هذا السياق، على ميناء الداخلة الأطلسي الجديد، والذي سيشكل واجهة أطلسية تستجيب للأهداف الجيو-استراتيجية، وأهداف التنمية الجهوية، وتلك الخاصة بقطاع الصيد البحري.

أفادت الخزينة العامة للمملكة أن وضعية مصاريف وموارد الخزينة أظهرت فائضا في الميزانية بقيمة 2,49 مليار درهم متم شهر يناير 2023، مقابل عجز بلغ 3,57 مليار درهم سنة قبل ذلك. وأبرزت الخزينة في نشرتها الشهرية لإحصاءات المالية العمومية لشهر يناير 2023، أن هذا الفائض يأخذ بعين الاعتبار رصيدا إيجابيا بقيمة 12,6 مليار درهم ناجما عن الحسابات الخاصة للخزينة ومرافق الدولة المسيرة بصورة مستقلة. وهكذا، يضيف المصدر ذاته، ارتفع إجمالي المداخيل العادية بنسبة 13,6 في المائة إلى 24,5 مليار درهم، فيما انخفضت المصاريف العادية بنسبة 19,6 في المائة، مما أدى إلى تسجيل رصيد عادي ايجابي بقيمة 2,247 مليار درهم.

شارك المقال إرسال
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .