-
°C
+ تابعنا

افتتاحية.. بقلم: أمين نشاط

الرئيسية أخبار المغرب أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 27 فبراير 2023

أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 27 فبراير 2023

كتبه كتب في 27 فبراير 2023 - 11:08 ص

-اليوم المغربي:

يأتي خروج المغرب من اللائحة “الرمادية” لمجموعة العمل المالي “غافي” (GAFI) الخاصة بغسيل الأموال وتمويل الإرهاب، لتتويج الجهود والإجراءات الاستباقية التي تبذلها المملكة في مجال تعزيز الترسانة القانونية المحلية. وخلال السنوات الأخيرة، حرص المغرب على تعزيز ترسانته القانونية في مجال مكافحة غسيل الأموال، حيث تم في هذا الإطار، اعتماد مجموعة من مشاريع القوانين، بينما عملت مؤسسات الدولة على تعزيز الآليات الرامية إلى الوقاية من هذا النوع من الممارسات. وركزت التدابير المتخذة من طرف المملكة على حزمة من الإجراءات التشريعية، التنظيمية، التحسيسية والرقابية، والمنفذة من قبل مختلف السلطات والمؤسسات الوطنية المعنية، بتنسيق من الهيئة الوطنية للمعلومات المالية، وبشراكة مع الأشخاص الاعتباريين الخاضعين للقانون العام أو الخاص.

أكد وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت طالب، الجمعة بمراكش، أن المغرب يبقى ملتزما لصالح تطوير قطاع الأدوية والصيدلة على صعيد إفريقيا. وأشاد الوزير، في كلمة ألقاها نيابة عنه مدير مديرية الأدوية والصيدلة بالوزارة، عزيز مرابطي، في افتتاح أشغال “فارما أفريكا ميتينغ”، المنظم على هامش أشغال الدورة الـ20 للمعرض الصيدلي “أوفيسين إكسبو”، بهذه الفرصة المتاحة لتجديد تأكيد التزامه بتطوير قطاع الأدوية والصيدلة على صعيد القارة الإفريقية. وذكر السيد آيت طالب بأن هذا اللقاء ينظم بعد أشهر قليلة من انعقاد المؤتمر الأفريقي الأول حول الحد من المخاطر الصحية، حيث تأكد مبدأ عدم قابلية الفصل بين الأمن والسيادة الصحية على الأصعدة الوطنية والقارية، مؤكدا أن المغرب “ملتزم أيضا ودائما بجعل التعاون مع أفريقيا، خيارا استراتيجيا”.

-الأحداث المغربية:

استغرب خبير أمريكي في المعلوميات من الاتهامات التي وجهتها منظمة العفو الدولية للمغرب دون الإتيان بما يثبت هذه الادعاءات. وقال جونثان سكوت، خلال عرض قدمه في ضيافة لجنة مراقبة حماية المعطيات الشخصية، التي يترأسها عمر السغروشني يومي الجمعة والسبت: «نتهم المغرب بوقائع جدية ونحرمه من وسائل الدفاع عن نفسه أي إمكانية فحص الأدلـة»، مؤكدا أن مزاعم «سیتیزن لاب» لا تقوم على أسس صحية و«خالية من العناصر الأساسية التي يمكن أن تشكل دليلا علميا» على حد قوله. وكشف جوناثان سكوت عن العديد من العيوب، التي يحفل بها الأسلوب الذي نهجه مختبر «لاب سيتيزن» الذي اعتمدته منظمة أمنيستي في تحليل المعطيات والبيانات الـتـي تزعم أنها تدل على استعمال برنامج بيغاسوس فـي هواتف أشخاص تزعـم أمنيستي أنهم ضحايا اختراق وتجسس!.

وجهت وزارة الداخلية تعليمات صارمة للولاة والعمال من أجل فرض احترام المقتضيات القانونية المتعلقة بالأسعار والمنافسة وحماية المستهلك، ورصد والتصدي بقوة القانون وبـمـا يـلـزم مـن صـرامة وحزم لكل أشكال المضاربة والاحتكار والادخار السري ولجميع المخالفات والمعاملات المحظورة والممارسات المخلة بالسير العادي للأسواق، والتي تساهم في الارتفاع غير المبرر للأسعار والمساس بحقوق المستهلكين وبـصحتهم وسـلامتهم وبقدرتهم الشرائية. هذه التعليمات تأتي على بعد ثلاثة أسابيع من حـلـول شهر رمضان، حيث استنفرت وزارة الداخلية اللجنة الوزارية المـشـتـركـة رفـيـعـة المستوى لليقظة وتتبع تموين الأسواق والأسعار، مـن أجـل تـكـثـيـف إجــراءات الـتنسيـق واليقظة لرصد أي اخـتـلال مـحـتـمـل فـي تـمـويـن الأسـواق ومـسـالـك التوزيع، والتصدي لكل أشكال المضاربة والاحتكار والادخار السري.

وقعت وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات بالمغرب ووزارة العمل الفلسطينية، مؤخرا بعمان، مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون فيما بينهما في مجال التشغيل والتدريب المهني والتفتيش وحماية العمل والسلامة والصحة المهنية. ووقع المذكرة وزير الادماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات يونس السكوري ووزير العمل الفلسطيني نصري أبو جيش، على هامش أشغال اجتماع الشركاء لدعم تنفيذ الإستراتيجية الوطنية الفلسطينية للتشغيل 2021 -2025.

-بيان اليوم:

دعت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني (قطاع السياحة) الحجاج، المنتقين في عملية قرعة الحج بتأطير من وكالات الأسفار السياحية، إلى استلام شهادة الانتقاء المسلمة من طرف السلطات المحلية لملئها وختمها لدى وكالات الأسفار المنظمة لعملية الحج لهذا الموسم والمختارة من طرف الحجاج، وذلك طبقا لمقتضيات محضر اجتماعات اللجنة الملكية للحج مع الحرص أن تضع الوكالة نوع المنتوج وكذا المبلغ الإجمالي والمتعاقد عليه (شاملا لجميع الرسوم) من أجل أداء مصاريف الحج كاملة من طرف الحاج بشبابيك بريد بنك خلال فترات الأداء المحددة لهذا الغرض (والممتدة من 27 فبراير إلى 10 مارس 2023)”.

لم يعد استخدام كاميرات المراقبة في المغرب، يقتصر على الأبناك والقنصليات والمناطق التي تخضع لإجراءات أمنية مشددة، إذ قام المجلس الجماعي للدار البيضاء بتعميم نصب هذه الأجهزة بالقرب من محطات الترامواي وجميع المدارات، والشوارع والفضاءات العـمـومـيـة بغـيـة تعزيـز الأمن ومحاربة الجريمة. ويأتي هذا الإنجاز ضـمـن 24 مشروعا يتعلق بتثبيت أنظمة للمراقبة باستعمال الكاميرات بكل من عمالات وأقـالـيـم فـاس ومراكش وأكـاديـر وطـنـجـة ومـولاي يعقوب والـحـوز والـصـويـرة وخـنـيـفـرة والحسيمة وشفشاون وتـطـوان بالإضافة إلى 17 مشروعا لا يزال طـور الـدراسـة والإنجـاز على مستوى 12 إقليما.

أكدت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، آمينة بوعياش، الجمعة بالرباط، أن المغرب يتوفر على تجربة متميزة في مجال العدالة الانتقالية وحفظ الذاكرة. وأبرزت السيدة بوعياش، في كلمتها خلال الدورة العاشرة للجمعية العامة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، أن المجلس باشر تطعيم قاعدة البيانات المخصصة لتخزين المعطيات المتعلقة بالعدالة الانتقالية مع 22.945 نسخة رقمية للمقررات التحكيمية. وسجلت في هذا الصدد، أن رقمنة أرشيفات هيئة الإنصاف والمصالحة تشكل مرجعا دقيقا ومتاحا للباحثين والأجيال القادمة، مشيرة إلى أنه سيتم وضع قانون من أجل تنظيم الولوج إلى هذه المعلومات.

-الاتحاد الاشتراكي:

أشاد الاتحاد البرلماني العربي بالجهود الحثيثة والمتواصلة التي يبذلها صاحب الجلالة الملك محمد السادس رئيس لجنة القدس، في الدفاع عن المدينة المقدسة. كما أشاد الاتحاد خلال مؤتمره الرابع والثلاثون الذي عقد بالعاصمة بغداد يومي 25 و 26 فبراير الجاري، بما تقوم به وكالة بيت مال القدس الشريف التابعة للجنة القدس، من مساع وجهود لتوفير الدعم اللازم لصمود الشعب الفلسطيني. وأكد الاتحاد أن المنطقة لن تعيش بسلام وأمن واستقرار دون حصول الشعب الفلسطيني على كامل حقوقه المسلوبة، داعيا في هذا الصدد إلى بذل جميع الجهود الممكنة لتنقية الأجواء العربية وتسوية الخلافات بين الدول العربية بغية رص الصفوف وتوحيد الكلمة وتعزيز أسس الأمن العربي بمجمله.

في خطوة تصعيدية دفاعا عن مطالب الأساتذة المبرزين، دعت التنسيقية الوطنية المستقلة للأساتذة المبرزين إلى خوض إضراب وطني، يوم غد الثلاثاء وبعد غد الأربعاء، وذلك احتجاجا على توصل بعض الأساتذة بتنبيهات من طرف الوزارة بشأن التعامل مع بوابة الأقسام التحضيرية. وشددت التنسيقية الوطنية المستقلة للأساتذة المبرزين، على ضرورة أن يتدخل وزير التربية الوطنية من أجل إنقاذ الأقسام التحضيرية العمومية قبل فوات الأوان، كاشفة أن الأساتذة المبرزين مستعدون للمساهمة الفاعلة في وضع مقترحات وحلول ناجعة من أجل تجاوز عدد من المشاكل.

-رسالة الأمة:

أكد اجتماع للجنة الوزارية المشتركة رفيعة المستوى لليقظة وتتبع تموين الأسواق والأسعار، انعقد الجمعة بمقر وزارة الداخلية، على أن العرض الحالي في الأسواق الوطنية من مختلف المواد الاستهلاكية يتميز بالوفرة والتنوع، لا سيما المواد التي يكثر عليها الطلب قبل وخلال شهر رمضان المبارك. وأبرز بلاغ لوزارة الداخلية صدر عقب هذا الاجتماع “تجند جميع السلطات الحكومية والسلطات المحلية والمصالح الإدارية والمؤسسات المعنية التي تحرص على تتبع المعطيات والمؤشرات المرتبطة بتموين الأسواق، ومواكبة ودعم جهود جميع الفاعلين المعنيين من منتجين ومصنعين وموردين وموزعين، الذين عملوا على برمجة وتدبير عمليات الإنتاج والاستيراد والتخزين والتوزيع اللازمة لتوفير متطلبات السوق الوطنية بشكل يغطي الطلب خلال الفترة الراهنة والأسابيع والأشهر المقبلة”.

أكد الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض ورئيس النيابة العامة، مولاي الحسن الداكي، أن القضاء المغربي بمختلف أصنافه ودراجته كان له دور كبير في تكريس وإعمال المبادئ الأساسية للمحاكمة العادلة. وأبرز السيد الداكي، في كلمة تلاها بالنيابة عنه الكاتب العام لرئاسة النيابة العامة، هشام بلاوي، خلال الجلسة الافتتاحية لندوة وطنية حول موضوع “العمل القضائي وضمانات المحاكمة العادلة في ضوء الدستور وتحديات الممارسة”، تنظم بشراكة بين المجلس الأعلى للسلطة القضائية ورئاسة النيابة العامة والمندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان ووزارة العدل، أن رئاسة النيابة العامة تحرص إلى جانب قضاة النيابة العامة بمحاكم المملكة على ضمان تكريس شروط المحاكمة العادلة للجميع بصرف النظر عن المراكز القانونية لأطراف الدعوى.

-الصحراء المغربية:

أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، الجمعة بالرباط، أن السوق الوطنية ممونة بكميات كافية من المواد الغذائية التي يكثر عليها الإقبال خلال شهر رمضان المبارك، ومخزون بعض المواد المستوردة يحقق “الاكتفاء”. وقال السيد صديقي، في تصريح للصحافة، عقب اجتماع اللجنة الوزارية المشتركة رفيعة المستوى لليقظة وتتبع تموين الأسواق والأسعار استعدادا لشهر رمضان المقبل، إنه “بصفة عامة، السوق الوطنية ممونة بكميات كافية من المواد الغذائية، لاسيما التي يتم إنتاجها خلال هاته الفترة من السنة، مما سيكفل توفير كل الحاجيات المستهلكة خلال شهر رمضان والأشهر الموالية إلى غاية ماي”.

سلط صحافيون مغاربة وإسبان، أول أمس السبت بالعيون، الضوء على الدينامية الجديدة التي تشهدها العلاقات بين البلدين، داعين إلى مزيد من التقارب السياسي والاقتصادي بين المملكتين. وأكد المتدخلون في ندوة دولية تندرج في إطار النسخة الأولى للملتقى الجهوي حول الإعلام والمجتمع، المنظم من طرف الفدرالية المغربية لناشري الصحف تحت شعار “الجوار الطبيعي والآفاق الواعدة بين المغرب وإسبانيا”، على الدينامية الجديدة التي تعرفها العلاقات بين المغرب وإسبانيا، وفي مقدمتها اعتراف مدريد بالمخطط المغربي للحكم الذاتي، باعتباره الأساس الأكثر جدية وصدقية لتسوية النزاع المصطنع حول الصحراء المغربية.

-العلم:

أبرز الخبير الأمريكي في الأمن السيببراني، جوناثان سكوت، الجمعة بطنجة، “العيوب المنهجية والعلمية” التي شابت المقاربة المعتمدة من طرف مختبر “Citizen Lab” و”أمنستي” وجمعية “Forbidden Stories”، والتي قادت إلى تبني استنتاجات هي “أقرب إلى الإدعاء منه إلى العلم” بخصوص الاستخدام المزعوم لبرنامج “بيغاسوس” من قبل دول معينة. وأكد السيد سكوت، الذي استمعت إليه اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، والذي نشر تقريرا بعنوان “تبرئة المغرب- دحض برنامج التجسس”، يوم 18 فبراير الجاري، أن مزاعم مختبر “Citizen Lab”، “لا أساس لها على الإطلاق” و”تفتقر إلى العناصر الأساسية التي يمكن أن تشكل دليلا علميا”.

أكد وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، الجمعة بالرباط، أن المواد الاستهلاكية ، التي يكثر عليها الطلب خلال شهر رمضان، متوفرة في السوق الوطنية، وأسعارها تنحو نحو الانخفاض. وقال السيد مزور، في تصريح للصحافة عقب اجتماع اللجنة الوزارية المشتركة رفيعة المستوى لليقظة وتتبع تموين الأسواق والأسعار استعدادا لشهر رمضان المقبل، إن “كافة المواد الاستهلاكية، التي يكثر عليها الطلب خلال شهر رمضان متوفرة في السوق الوطنية، كما أن أسعارها تنحو نحو انخفاض مستمر، للعودة إلى الوضعية العادية”. وتابع الوزير أن الحكومة والولاة والعمال وكل المعنيين بتتبع تموين السوق معبؤون لمواكبة انخفاض الأسعار من أجل تخفيف العبء على المواطنات والمواطنين.

-المساء:

علمت “المساء، أن لجنة مختلطة لمراقبة الأسعار وجودة المواد الغذائية، تابعة للمصالح عمالة شيشاوة حجزت مؤخرا، كميات مهمة من زيت الزيتون المغشوش، تقدر بحوالي طن و300 لتر بمدينة بإمنتانوت. وأوضحت ذات المصادر، أن اللجنة المذكورة وبعد تلقيها إخبارية في الموضوع، حلت بأحد المحلات المتواجدة وسط المدينة، حيث كانت تعرض هذه الزيوت المغشوشة للبيع، حيث قامت بأخذ عينات منها وأخضعتها للتحاليل المخبرية، للتأكد من جودتها وسلامتها الصحية. وأوردت المصادر، أن نتائج هذه التحاليل التي تم إرسالها إلى مختبر الدار البيضاء التابع للمكتب الوطني للسلامة الصحية والمنتجات الغذائية،كشفت أنها زيوت مغشوشة بسبب خلطها بكميات كبيرة من زيت المائدة وتقديمها للمستهلكين أساس أنها زيت الزيتون.

حقق صندوق التجهيز الجماعي ناتجا بنكيا صافيا قدره 661 مليون درهم في نهاية دجنبر 2022، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 4 في المائة. وأوضح بلاغ للصندوق أن هذا التطور يعزى إلى ارتفاع الديون المستحقة على الزبائن، والتي بلغت أزيد من 26,8 مليار درهم، إلى جانب جودة محفظة القروض إلى غاية ذلك التاريخ. من جهتها، بلغت التزامات وسداد القروض على التوالي نحو 2,7 مليار درهم وأزيد من 2,9 مليار درهم في نهاية دجنبر 2022، وهو ما يمثل مستويات تمويل لفائدة الجماعات الترابية تضاهي تلك المسجلة في سنة 2021.

-ليكونوميست:

أفادت الخزينة العامة للمملكة أن وضعية التحملات وموارد الجماعات الترابية أظهرت وجود فائض إجمالي بقيمة تناهز 991 مليون درهم عند متم يناير 2023، مقابل فائض قيمته 587 مليون درهم سجل سنة قبل ذلك. وأوضحت الخزينة، في نشرتها الشهرية الخاصة بالإحصائيات المالية المحلية لشهر يناير، أن هذا الفائض يأخذ بعين الاعتبار رصيدا إيجابيا بقيمة 18 مليون درهم كنتاج للحسابات الخاصة والميزانيات الملحقة الموجهة لتغطية المصاريف التي يتعين دفعها خلال هذه السنة. وأبرز المصدر ذاته أنه في ما يتعلق بالإيرادات العادية للجماعات الترابية، فقد بلغت 1,9 مليار درهم، بزيادة نسبتها 27,8 في المائة مقارنة بنهاية يناير 2022، وذلك بسبب ارتفاع الإيرادات المحولة بنسبة 20,1 في المائة، والإيرادات التي تديرها الدولة بنسبة 40,4 في المائة، والإيرادات التي تديرها الجماعات الترابية بنسبة 37,3 في المائة.

-لوماتان:

بعمق مكتسباته وبالآفاق التي يسير نحوها، وبالتوافق الفريد لمجتمعه المدني حول جميع مكونات تنوعه، حل المغرب ضيفا في قلب أسبوع مغربي مكثف بفيينا، طبعته سلسلة لقاءات ومحاضرات نشطها مستشار جلالة الملك، السيد أندري أزولاي. وعقد السيد أزولاي الذي زار النمسا بدعوة من منظمة القادة الشباب المغاربة ونظيرتها النمساوية، لقاءات مع وزراء أوروبا والدستور (كاترين إدستادلر)، والاقتصاد (مارتن كوشر)، والنساء والإدماج (سوزان راب) والشباب (كلوديا بلاكولم). وخلال جلسات العمل هاته، أبرز مستشار جلالة الملك أبعاد “التماسك، الخصوصية والحداثة الاجتماعية للمشروع المجتمعي الذي يتبناه المغرب”. “إنه مشروع سيكون جديرا بشركائنا أن يقدروا أبعاده، بوعي وموضوعية”، خصوصا فيما يتصل بالمكانة المخولة للتعددية في جميع مكوناتها وللغنى في طابعه المركب، يقول السيد أزولاي مذكرا بأن المغرب يحتفي نهاية فبراير الجاري بالذكرى الـ 240 لإقامة العلاقات الدبلوماسية مع النمسا (28 فبراير 1783).

-لوبنيون:

شكل التقدم المحرز في مشروع حاضرة الفنون والثقافة، وهي بنية تحتية ثقافية عصرية ستعزز الاشعاع الدولي لمدينة الرياح وتؤكد سمعتها كملتقى للثقافات بامتياز، محور اجتماع عقدته، الجمعة بالصويرة، لجنة القيادة المختصة. وشكل هذا الاجتماع، الذي ترأسه عامل الإقليم، عادل المالكي، وشارك فيه، على الخصوص، الكاتب العام لعمالة الإقليم ورئيس المجلس الجماعي للصويرة، وفريق المهندسين المعماريين المغاربة والبرازيليين (عن بعد)، المكلف بتنفيذ هذا المشروع، وممثلو المصالح الخارجية المعنية ومختلف الأطراف المشاركة والسلطات، فرصة للوقوف عند الجدولة الزمنية العامة لهذا المشروع الضخم، في أفق إطلاق أشغال إنجاز هذه البنية، خلال الأيام المقبلة، والتي ستحمل توقيع المعماري البرازيلي الشهير ، أوسكار نيماير، الذي وهب للمغرب وللصويرة التصميم الخاص بها.

-ليزانسبيراسيون إيكو:

أفاد مركز الأبحاث “بي إم سي إي كابيتال غلوبال ريسيرش” (BKGR) بأن عجز السيولة البنكية تراجع بنسبة 23,7 في المائة ليصل إلى ناقص 80,5 مليار درهم خلال الفترة الممتدة من 16 إلى 22 فبراير. وأوضح مركز الأبحاث، في نشرته الأسبوعية الأخيرة “Fixed Income Weekly”، أن ترجع عجز السيولة البنكية يعزى، أساسا، إلى ارتفاع تسبيقات البنك المركزي لمدة سبعة أيام بما يناهز 10 ملايير درهم. وأضاف المصدر ذاته أن الخزينة خفضت مستوى توظيفات فوائضها كما يتضح من خلال الحد الأقصى للمبلغ المستحق اليومي الذي بلغ 36,3 مليار درهم، مقابل 43,3 مليار درهم خلال الفترة الماضية.

-البيان:

أبرز أحمد الحليمي علمي، المندوب السامي للتخطيط، مؤخرا بالرباط، أن الإحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2024، سيتميز بقطيعة مع عمليات الإحصاءات السابقة، بفضل نجاعة عملية وترشيد للكلفة المالية. وسجل السيد الحليمي، في ندوة صحفية خصصت لتقديم الأشغال التحضيرية للإحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2024، أن هذا الإحصاء يندرج في سياق التحول الرقمي لخطوط المنتجات والخدمات الذي شرعت فيه المندوبية السامية للتخطيط منذ سنة 2019. وفي هذا الصدد، أوضح السيد الحليمي أن هذه القطيعة تتجلى في ثلاثة مستويات، أولها الأعمال الخرائطية التي تمثل القاعدة الجغرافية والاقتصادية والبشرية، وطريقة جمع المعطيات لدى الأسر، واستغلالها ونشرها، وأخيرا توظيف وتكوين أعوان التنفيذ.

-ماروك لوجور:

جرى أول أمس السبت بالرباط، تنظيم مناظرة وطنية من قبل المجموعة الدولية للتواصل دعت من خلالها المشاركات إلى ضرورة إصلاح وإدخال تعديلات جديدة على مدونة الأسرة المغربية بعد مضي قرابة 20 سنة عن اعتمادها، وذلك تحت شعار “المغرب بالمؤنث: مدونة الأسرة بين استعجالية الإصلاح والمقاومات الثقافية والاجتماعية”. وتأتي هذه المناظرة التي تم تنظيمها بتعاون مع المركز الدولي الدبلوماسي، وبدعم من مؤسسة “فريديرش ناومان” من أجل الحرية، في السياق التجاوب مع مضامين الخطاب الملكي السامي بمناسبة عيد العرش، الذي دعا فيه جلالته إلى إدخال تعديلات على المدونة لتواكب تحولات المجتمع المغربي، وتتلائم مع القوانين الجاري بها العمل بعد المصادقة على دستور سنة 2011.

-ليبراسيون:

بحث وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات يونس السكوري، الجمعة بعمان، مع وزير الصناعة والتجارة والتموين ووزير العمل الأردني يوسف محمود الشمالي ، آفاق التعاون بين البلدين في مجالات التشغيل والعمل والتكوين المهني. وتطرق الجانبان خلال هذه المباحثات إلى سبل تعزيز التعاون المشترك للاستفادة من تجارب البلدين في هذه المجالات. وخلال هذا اللقاء ثمن الوزير الأردني الدعم المغربي للأردن والمتمثل في تقديم منحة لإنشاء وتجهيز مركز متخصص للتدريب المهني في العاصمة عمان.

شارك المقال إرسال
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .