-
°C
+ تابعنا

افتتاحية.. بقلم: أمين نشاط

الرئيسية أخبار المغرب أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 08 مارس 2023

أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 08 مارس 2023

كتبه كتب في 8 مارس 2023 - 10:34 ص

هذه أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 08 مارس 2023

نهب المال العام .. 20 ملفا أمام القضاء (الأحداث المغربية)

كشف تقرير جديد للمجلس الأعلى للحسابات عن إحالة 20 ملفا على الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض رئيس النيابة العامة، وذلك قصد اتخاذ المتعين بشأنها وفق المساطر الجاري بها العمل. وتتعلق أهم الاتهامات الموجهة للمحالين على العدالة برسم سنة 2021 بالإخلال بمبادئ المساواة والمنافسة في ولوج الطلبيات العمومية، والمبالغة في أثمان الطلبيات العمومية، وأداء نفقات في غياب العمل المنجز (حوالات صورية)، وتقديم حسابات غير صحيحة، واستعمال ممتلكات جهاز عمومي لأغراض شخصية، اقتناء معدات في غياب حاجة حقيقية. من جهة أخرى، أكد التقرير أن المحاكم المالية أصدرت 104 قرارات وأحكام بغرامات بلغ مجموعها 4 ملايين و741 ألفا و500 درهم بالإضافة إلى الحكم بإرجاع ما يزيد عن 15 مليون درهم، وذلك برسم سنة 2021.

الأوقاف تحقق في حرق الأرشيف (الأحداث المغربية)

منذ حوالي شهر، يواصل مفتشو وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية التحقيق في ملف حرق أرشيف تحت إشراف ناظر أحباس الرباط، الذي تم توقيفه في الشهر الماضي. وبعد توقيف الناظر وتعيين ناظر جدید لأحباس الرباط، حلت المفتشية بنظارة الأوقاف وشرعت في التحقيق في ملابسات إحراق مجموعة من الأشياء سبق للناظر الموقوف أن وصفها بأنها غير ذات قيمة. واستمع المفتشون لرؤساء المصالح الذين وقعوا على محضر الإحراق، ولكنهم عند استجوابهم صرحوا بأنهم وقعوا المحضر على أساس مصداقية الناظر لكنهم لم يحضروا عملية الإحراق.

التعاطي مع طابو “الكيف” في المغرب يدخل مرحلة متقدمة (العلم)

يبدو أن الدراسة التي أعدتها وزارة الداخلية، وقدمتها في ماي 2021، أمام لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب، بدأت تعطي أكلها، وأوضحت من خلالها أن “الكيف” صالح للاستعمال في علاج الأمراض العصبية “التنكسية” وصالح أيضا للأمراض الناجمة عن الالتهابات وكذا المرتبطة بالمناعة الذاتية. وقالت تعاونية “بيوكنات” إنها قامت بشراكة مع اعضائها ومع شركائها العموميين والخواص، ببناء أول وحدة انتاجية لتحويل وتثمين القنب الهندي واستخراج مواد الكنابيديول، والكنابجغول، والكنابينول ومواد أخرى، تنفيذا لبرنامجها الاستراتيجي، وانخراطا منها في الورش الوطني للقنب الهندي. وذكرت الشركة ذاتها، أن هذه المواد المستخرجة من القنب الهندي تدخل في العديد من الصناعات الغذائية، والصناعية، والطبية، وشبه الطبية نظرا لمزاياها العديدة، المثبتة علميا في تخفيف الآلام والمساعدة في علاج العديد من الحالات المرضية.

الحكومة تعمل على تنزيل برنامج “أوراش 2” في ظل الحصيلة الإيجابية لـ”أوراش 1″(العلم)

فتحت الحكومة أفقا جديدا لتقليص البطالة بين الفئات الشابة القادرة على الانخراط في مجالات الشغل، وذلك بإصدارها لمنشور يهدف تنزيل برنامج “أوراش 2” يروم إحداث 250 ألف فرصة شغل مباشرة في غضون سنتين “2023-2024″، ضمن أوراش عامة صغرى مؤقتة، وذلك في إطار الحصيلة الإيجابية لبرنامج “أوراش” برسم سنة 2022. ويندرج هذا البرنامج في إطار السياسة المتكاملة للحكومة في مجال التشغيل، التي تأخذ بعين الاعتبار مختلف الفئات العمرية والخصوصيات المجالية، وتواكب المعطلين وتيسر إدماجهم الاقتصادي، عبر برامج مبتكرة غايتها تحسين قابلية التشغيل وتعزيز حظوظ الإدماج المهني على الصعيد الترابي، دون اشتراط مؤهلات. وقد رصدت الحكومة لهذا البرنامج غلافا ماليا يقدر ب 2.25 مليار درهم برسم سنة 2023.

المجلس الأعلى للحسابات ينبه الحكومة إلى عدم التزامها بأجندة الإصلاح الجبائي في قانون المالية 2023 (الاتحاد الاشتراكي)

نبه المجلس الأعلى للحسابات حكومة عزيز أخنوش إلى كونها لم تحترم في قانونها المالي لسنة 2023 أجندة الإصلاح الجبائي التي حددها القانون الإطار في 26 يوليوز 2021، الذي وضع بدقة التوجهات والأهداف وآليات وكيفيات التنزيل مع وضع أجل خمس سنوات لأجل التنزيل التدريجي للتدابير ذات الأولوية المنصوص عليها. وأثار المجلس الأعلى في تقريره السنوي، انتباه الحكومة إلى كون قانون مالية سنة 2023 لم ينص على تدابير متعلقة بـ “إعادة النظر في الجدول التصاعدي لسعر الضريبة على الدخل”، كما ينص على ذلك القانون الإطار، أو على الأقل تقديم آجال للتطبيق في الفترة 2023-2026 على غرار الضريبة على الشركات، وذلك من أجل توضيح الرؤية بشأن هذا الإصلاح. كما نبه المجلس إلى عدم اكتمال الجوانب، من الإصلاح الجبائي الشامل، المرتبطة بمراجعة القواعد المتعلقة بجبايات الجماعات الترابية والرسوم شبه الضريبية، والمنصوص عليها في القانون الإطار، كما لم يتم بعد وضع رؤية بخصوصها توضح طرق وآجال تنفيذها.

عمر هلال يستعرض بالدوحة الرؤية الملكية في مجال التعاون جنوب جنوب (الاتحاد الاشتراكي)

قال عمر هلال السفير المبعوث الدائم للمغرب لدى منظمة الأمم المتحدة بنيويورك، بالدوحة، إن المغرب يضع التعاون مع البلدان الأقل نموا، ولا سيما الإفريقية والجزرية منها، على رأس أولويات سياسته الخارجية، وذلك طبقا للرؤية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بشأن التعاون جنوب-جنوب. وأكد هلال في تدخل باسم المملكة المغربية، أمام المؤتمر الخامس للأمم المتحدة المعني بالبلدان الأقل نموا، أن المملكة المغربية تحرص على توفير دعم تضامني لهذه البلدان عبر تنفيذ مجموعة من المشاريع والبرامج التنموية في عدد من المجالات، كما هو الشأن بالنسبة لإحداث وحدات صناعية لإنتاج اللقاحات وإنشاء مصانع لإنتاج الأسمدة، مما يساهم في تعزيز المنظومة الصحية والأمن الغذائي بإفريقيا.

نقابيو وزارة الصيد البحري يدينون اعتداءات لوبيات القطاع على الموظفين (بيان اليوم)

أدانت النقابة الوطنية لموظفي وزارة الصيد البحري، بشدة “ما تعرض له المندوب الجهوي للوزارة بمدينة الداخلة وأعوان المراقبة، من اعتداء وترهيب من طرف بعض اللوبيات في القطاع”، وهو الاعتداء الذي ينضاف إلى ذاك الذي تعرض له مندوب الصيد البحري بطنجة، وكذا بعض الموظفين في باقي المندوبيات. وطالبت النقابة في بلاغ صحافي لها، عقب انعقاد مجلسها الوطني، مؤخرا، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه ولغابات، بفتح تحقيق عاجل في حيثيات هذه الأحداث والعمل على إنصاف من يمثلونه محليا، مشددة على عدم التساهل أو الرضوخ لأي ضغوطات للمعتدين.

وزارة الصحة توقف العمل بالنشرة اليومية لكوفيد-19 وتوصي بمواصلة اليقظة (بيان اليوم)

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، عن إيقاف النشرة اليومية لكوفيد-19، واعتماد نشرة أسبوعية كل يوم جمعة، سيتم نشرها عبر الموقع الرسمي لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية ومواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالوزارة. ويأتي هذا المستجد، حسب بلاغ للوزارة، “بعد التحسن الملحوظ للوضع الوبائي الوطني لكوفيد-19 والانخفاض المسجل، لمستوى الخطورة والفتك لفيروس السارس – كوف-2، وتماشيا مع توصيات منظمة الصحة العالمية، اعتماد البروتوكول المحين وتم تعميمه على المؤسسات الصحية العمومية والخاصة”.

اجتماع رفيع بشفشاون لإطلاق الموسم الزراعي الأول للقنب الهندي (المساء)

تستعد عمالة إقلیم شفشاون والوكالة الوطنیة لتنقین الأنشطة المتعلقة بالقنب الھندي، لوضع آخر اللمسات من أجل إطلاق الموسم الزراعي الأول للقنب الھندي المقنن لسنة 2023. وحسب بلاغ لعمالة إقلیم شفشاون، فقد انعقد بمقر العمالة، ورشة عمل للتدقیق في الترتیبات الفعلیة لدعم التعاونیات قصد انطلاق موسم زراعة القنب الھندي المقنن، بحضور السلطات المعنية، وممثلي 11 تعاونیة لإنتاج وتثمین القنب الھندي. ویھدف ھذا الاجتماع، إلى إشراك التعاونیات المعنیة لإبراز تصورھم حول الموضوع، وكذا الاستماع لتدخلات المصالح التقنیة المواكبة لھم، حیث خرج الاجتماع بتوصیات وتدابیر فعلیة تصبوا في أھدافھا إلى إعطاء الأولویة والاھتمام اللازمین للفلاحین، قصد دمجھم في دینامیكیة وتصور الوكالة الوطنیة لتقنین الأنشطة المتعلقة بالقنب الھندي، وبالتالي دمجھم في نسیج اقتصادي واجتماعي یوفر لھم العیش الكریم.

المديرية العامة للأمن تطلق آلية “طفلي مختفي” بشراكة مع مؤسسة “META” العالمية (الصحراء المغربية)

نظمت المديرية العامة للأمن الوطني، بشراكة مع شركة (META)، مالكة شبكات (فيسبوك) و(واتساب) و(إنستغرام)، بالمعهد الملكي للشرطة بمدينة القنيطرة، يوما دراسيا لتقديم آلية “طفلي مختفي”، المتعلقة بالإنذار والبحث عن الأطفال المختفين والمصرح بغيابهم في ظروف مشكوك فيها. وشملت فقرات هذا اليوم الدراسي تقديم مجموعة من الشروحات والعروض التفصيلية حول الآلية الجديدة للإنذار حول الأطفال المختفين، خصوصا ارتباطها بمسطرة البحث القضائية التي تجريها مصالح الأمن وتشرف عليها النيابات العامة المختصة، ومدى مطابقتها لقواعد وضمانات حماية المعطيات الشخصية، خصوصا بالنظر إلى الطبيعة الخاصة والوضع الاعتباري المتميز الذي تفرده المنظومة القانونية المغربية لفئة الأطفال القاصرين.

إمبراطور اليابان يستقبل رئيس مجلس النواب (اليوم المغربي)

استقبل إمبراطور اليابان ناروهيتو، بالقصر الإمبراطوري، رئيس مجلس النواب راشيد الطالبي العلمي. وذكر بلاغ للمجلس أن الطالبي العلمي عبر، خلال هذا اللقاء، لإمبراطور اليابان عن شكره وتقديره للدعم الموصول الذي تقدمه اليابان للمغرب، مؤكدا قوة ومتانة وعراقة العلاقات بين البلدين. وأشار رئيس مجلس النواب، يضيف البلاغ، إلى أن المملكة المغربية تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تسعى لتنويع شركائها وتقاسم تجاربها لما فيه مصلحة ورفاهية الإنسانية، وخدمة للسلم والأمن الدوليين وكذا دعما للتنمية في مختلف أبعادها.

الدول المؤثرة في الثقافة العالمية .. المغرب الأول مغاربيا والـ36 عالميا (رسالة الأمة)

حصل المغرب على مرتبة متقدمة نسبيا في قائمة الدول المؤثرة بقوة في الثقافة العالمية، حيث احتل المرتبة 36 عالميا والأولى على الصعيد المغاربي، في “مؤشر الثقافة والتراث لسنة 2023″، مسجلا بذلك تقدما بـ16 درجة مقارنة مع المرتبة التي احتلها سنة 2022، ضمن هذا المؤشر، الذي يصدر عن مؤسسة “براند فاینانس”. وحصل المغرب على 4.2 نقط ضمن هذا المؤشر، الذي يعتبر من بين المحاور الرئيسية الـ11 التي يستند إليها “مؤشر القوة الناعمة”، الذي تصدره المؤسسة البريطانية المتخصصة في الأبحاث المتعلقة بالعلامات التجارية للدول والمؤسسات، بناء على مقابلات ألف خبير، بينهم سياسيون ورجال أعمال، بالإضافة إلى نتائج استطلاع للرأي يشمل أكثر من 100 ألف شخص في 101 دولة.

المجلس الدولي للمطارات .. تتويج مطار محمد الخامس بالدار البيضاء بثلاث جوائز على صعيد إفريقيا (رسالة الأمة)

أعلن المجلس الدولي للمطارات، عن تتويج مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء بثلاث جوائز، وهي أحسن مطار في إفريقيا لسنة 2022، وجائزة المطار ذي المستخدمين الأكثر تفانيا في العمل في إفريقيا، والمطار الذي يمتلك المسار الأسهل للمسافرين في إفريقيا. وأبرز بلاغ للمكتب الوطني للمطارات أنه بالنسبة لقارة إفريقيا، تم تتويج مطار محمد الخامس بالدار البيضاء كأحسن مطار بإفريقيا ضمن فئة المطارات التي تستقبل حركة جوية للمسافرين ما بين 5 و 15 مليون مسافر سنويا، وجائزة المطار ذي المستخدمين الأكثر تفانيا في العمل، بالإضافة إلى حصوله على جائزة المطار الذي يمتلك المسار الأسهل للمسافرين في القارة.

مجلس المستشارين .. ندوة تقارب مفهوم “تقييم السياسات العمومية” كمدخل لتجويد الأداء الحكومي (لوماتان)

سلطت ندوة، نظمها مجلس المستشارين، الضوء على دلالات وأبعاد مفهوم تقييم السياسات العمومية، باعتباره أحد اختصاصات المؤسسة التشريعية، وذلك بهدف تطوير الأداء العمومي وتحسين نجاعته، انسجاما مع مبادئ الحكامة الجيدة. وتأتي هذه الندوة التي ناقشت موضوع “التقييم البرلماني للسياسات العمومية: المرجعيات ومداخل التجويد”، انطلاقا من الدور الموكول لمجموعة العمل الموضوعاتية بمجلس المستشارين، المكلفة بالتحضير للجلسة السنوية الخاصة بمناقشة السياسات العمومية وتقييمها حول موضوع: “التعليم والتكوين ورهانات الإصلاح”. وتروم مجموعة العمل الموضوعاتية، من خلال هذه الندوة، المساهمة في تنمية الوعي الجماعي بأهمية وظيفة التقييم وتأثيرها على فعالية أداء الفعل العمومي، وبالتالي خلق نقاش مجتمعي حول اختيارات السياسات العمومية، لتجاوز محدودية وعدم كفاية المجهودات المبذولة في هذا الإطار، مقارنة بالزمن التشريعي.

100 مليار درهم لتمديد شبكة خط القطار فائق السرعة إلى 800 كلم (ليكونوميست)

في انتظار ربطها بالخط فائق السرعة، تحتضن مدينة مراكش أشغال الدورة 11 للمؤتمر العالمي للسرعة الفائقة السككية. ويحضر هذا اللقاء حوالي 1500 مشارك لوضع تصور مستقبلي للخط فائق السرعة بالعالم. وأكد وزير النقل واللوجيستيك، محمد عبد الجليل، خلال الجلسة الافتتاحية لأشغال هذا المؤتمر، أن توسعة الخط لتشمل مدينتي مراكش وأكادير سيتطلب “تعبئة ما يناهز 10 ملايير أورو، تغطية مكثفة للمحور الأطلسي للمملكة، ليصبح طول الخطوط فائقة السرعة أكثر من 800 كلم، مما سيعزز تموقع النمط السككي لجعله العمود الفقري للتنقل المستدام ببلادنا، مع استغلال القدرة الاستيعابية المتاحة بالشبكة العادية لتطوير النقل السككي، كحل للتنقل اليومي للمواطنات والمواطنين بعدد من جهات المملكة”.

المجلس الوطني لحقوق الإنسان يعلن عن إحداث “مجموعة عمل حول مقترح مراجعة مدونة الأسرة” (لوبينيون)

أعلن المجلس الوطني لحقوق الإنسان، عن إحداث “مجموعة عمل حول مقترح مراجعة مدونة الأسرة”، تتولى التداول والنقاش التعددي بين مختلف الكفاءات الوطنية في أفق إعداد مذكرة تبلور رؤية شاملة لإصلاح مدونة الأسرة وتحييد الثغرات القانونية التي تشوبها. وذكر بلاغ للمجلس أنه يهدف من خلال إحداث هذه المجموعة، التي تندرج في إطار استراتيجيته القائمة على فعلية الحقوق، إلى إثارة الإشكالات المرتبطة بمقتضيات مدونة الأسرة، باعتماد مقاربة قضايا الأسرة وحقوق المرأة والطفل وتقديم مقترحات تعزز فعلية الحقوق على مستوى مدونة الأسرة والقوانين المرتبطة بها، بما يضمن تحقيق المساواة وعدم التمييز.

ائتمان مرن.. الضغط يقل على السوق النقدية (ليزانسبيراسيون إيكو)

أبرز صندوق النقد الدولي أنه “بالنظر إلى أطر السياسة القوية في المغرب وسجل الإنجازات، تعتزم المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، التوصية بالموافقة على اتفاقية خط الائتمان المرن للمغرب عندما يجتمع المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي مرة أخرى لاتخاذ قرار في الأسابيع المقبلة”. وحسب بيان المؤسسة، فقد “اجتمع المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي في جلسة غير رسمية لمناقشة طلب السلطات المغربية بالدخول مع الصندوق في اتفاق لمدة عامين للاستفادة من خط ائتمان بقيمة تعادل 3,7262 مليار وحدة حقوق سحب خاصة (نحو 417 في المائة من الحصة، أو 5 مليارات دولار أمريكي)”. وأوضح أن “خط الائتمان هذا يساعد على الوقاية من الصدمات الخارجية من خلال توفير قدر كبير من موارد الصندوق مقدما دون شرطية لاحقة للبلدان التي تمتلك أطر سياسات وسجل أداء اقتصادي على درجة كبيرة من القوة”، مضيفا أن السلطات المغربية تنوي “معاملة خط الائتمان باعتباره أداة وقائية”.

أطفال ونساء مخيمات تندوف.. نماذج حية لضحايا الانتهاكات الحقوقية في مناطق النزاع (البيان)

تقاطعت مداخلات عدد من الناشطين في الدفاع عن حقوق الإنسان عند اعتبار مخيمات تندوف، جنوب غرب الجزائر، موطنا نموذجيا للممارسات الحاطة من الكرامة والانتهاكات الحقوقية التي يتعرض لها أساسا النساء والأطفال. وأبرز المتدخلون في ندوة نظمت بجنيف، من قبل منظمة “إفريقيا الثقافات” حول “انتهاكات حقوق الإنسان، الاتجار في البشر واستغلال النساء والأطفال في مناطق النزاع”، طابع الهشاشة البنيوية الذي يسم وضع النساء والأطفال في المخيمات، وهم يجدون أنفسهم بين مطرقة التعسفات الممنهجة التي تمارسها قيادة “البوليساريو” والتجاهل الذي تمارسه سلطات الدولة المضيفة: الجزائر.

المجلس الأعلى للحسابات يدعو إلى الإسراع بتنفيذ إجراءات المؤسسات والمقاولات العمومية ذات الرهانات الاقتصادية والاجتماعية الواعدة (ماروك لوجور)

دعا المجلس الأعلى للحسابات إلى الإسراع في تفعيل هيئات حكامة وتدبير صندوق محمد السادس للاستثمار وتسريع وتيرة إحداث الصناديق القطاعية. وأكد المجلس الأعلى للحسابات، في تقرير له برسم سنة 2021، على أهمية وضع تخطيط متعدد السنوات لبرامج إعادة الهيكلة بأشكالها المختلفة: التجميع، والاندماج، والتحويل إلى القطاع الخاص، وفتح رأس المال، والتصفية، والشراكة بين القطاعين العام والخاص، مع تحديد التركيبة المستهدفة للمحفظة العمومية، والإسراع في تنفيذ الإجراءات التي تم الشروع فيها من طرف المؤسسات والمقاولات العمومية ذات الرهانات الاقتصادية والاجتماعية الواعدة، وذلك في إطار عقود برامج موقعة مع الدولة.

زيارة فاريلي تؤكد مكانة المغرب الشريك الموثوق والمستقر بالنسبة لأوروبا (ليبراسيون)

قال الخبير الفرنسي في الجغرافيا السياسية، جيروم بينارد، إن زيارة المفوض الأوروبي لسياسة الجوار والتوسع، أوليفر فاريلي، تؤكد مكانة المغرب كشريك موثوق به ومستقر بالنسبة لأوروبا. وأكد بينارد، في تصريح صحفي، أن هذه الزيارة تظهر أيضا أن العلاقات بين المغرب والاتحاد الأوروبي لا تتأثر بمواقف بعض الأصوات المعادية. وسجل أنه “بالنسبة للاتحاد الأوروبي، يظل المغرب شريكا يحظى بمصداقية كبيرة، لاسيما لمواجهة تهديدات الشبكات الإرهابية والجريمة المنظمة”.

شارك المقال إرسال
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .