-
°C
+ تابعنا

افتتاحية.. بقلم: أمين نشاط

الرئيسية أخبار المغرب أبرز عناوين الصحف الوطنية اليوم الثلاثاء 20 يونيو 2023

أبرز عناوين الصحف الوطنية اليوم الثلاثاء 20 يونيو 2023

كتبه كتب في 20 يونيو 2023 - 8:35 ص

المغرب وجهة الأثرياء (الأحداث المغربية)

صنف تقرير وضعته كل من مؤسستي «هنلي وشركاؤه» و«نيو وورد هیلت»، المغرب ضمن الدول العشرين «الأكثر جذبا للأثرياء بالعالم بمعدل 100 ثري وضعوا استثماراتهم بالمملكة سنة 2023»، وهـو العـدد ذاتـه الـذي تم تسجيله خلال السنة المنصرمة، حيث تصدرت القائمة كلا من أستراليا والإمارات العربية المتحدة، التي جذبت خلال السنة الجارية ما يفوق الأربعة آلاف ثري. ويعد المغرب، إلى جانب كل من لوكسمبورغ وجزر موريشيوس، من «أهم الأسواق الواعدة التي تجذب أنظار أثرياء العالم، إذ حافظت هذه البلدان على معدلات جذبها لرؤوس أموال رجالات الأعمال والأثرياء بين سنتي 2022 و2023، على الرغم من الأزمة الاقتصادية الحالية الناجمة عن فيروس كورونا، والحرب الأوكرانية الروسية».

التعليم.. مشاريع الإصلاح على مكتب المالكي (الأحداث المغربية)

عقد المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، أمس الاثنين، دورة استثنائية لتدارس وإبداء الرأي حول مشاريع الإصلاح المقترحة من طرف الحكومة، ويتعلق الأمر بمشروع مرسوم بشأن التوجيه المدرسي والمهني والإرشاد الجامعي، ومشروع قانون 21.59 المتعلق بالتعليم المدرسي، ومشروع مرسوم متعلق بتحديد تطبيقات الهندسة اللغوية بالتعليم المدرسي والتكوين المهني والتعليم العالي، ومشروع مرسوم بتحديد اختصاص المؤسسات الجامعية وأسلاك الدراسات العليا وكذا الشهادات الوطنية المطابقة، ومشروع قرار بالمصادقة على دفتر الضوابط البيداغوجية الوطنية بسلك الإجازة. وأكد رئيس المجلس، الحبيب المالكي، في افتتاح الدورة أن مشاريع الرأي المعروضة تشكل ثمرة سيرورة من النقاشات والمساهمات الوجيهة والبناءة، وعملا جماعيا، أدمج مختلف الآراء والتعبيرات.

وهبي يكشف مستجدات في عدالة الأحداث: متابعة أزيد من 29 ألف قاصر (الأحداث المغربية)

بلغ عدد القاصرين المتابعين خلال السنة الماضية 29412 قاصرا، منهم 355 تم وضعهم رهن الحبس الاحتياطي إلى متم شهر ماي .2023 الأرقام، التي أعلن عنها وزير العدل عبد اللطيف وهبي، خلال المناظرة الوطنية حول «حماية الأطفال في تماس مع القانون»، أمس الإثنين، قال إنها تسائل الجميع لإعادة تقييم وضعية الأطفال في تماس مع القانون وبلورة خطة عمل وطنية يساهم فيها كل الشركاء والفاعلين لتحقيق الغايات المنشودة. وأعلن وهبي عن التوجه نحو تبسيط عدد من المساطر الخاصة بعدالة الأحداث بما يراعي خصوصية الأطفال خاصة ما يرتبط بإجراء الاستماع وإيجاد بدائل حقيقية للدعوى العمومية ونظام فعال لتحويل الجزاءات إلى تدابير تأهيلية وعلاجية بأكبر قدر ممكن.

الشعب المغربي يحتفل بالذكرى الثالثة والخمسين لميلاد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد (رسالة الأمة)

تحل اليوم الثلاثاء، الذكرى الثالثة والخمسون لميلاد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وهي مناسبة يشاطر فيها الشعب المغربي قاطبة الأسرة الملكية الشريفة أفراحها ومسراتها بهذا الحدث السعيد. ويشكل الاحتفال بهذه الذكرى مناسبة سنوية لإبراز الانخراط الدائم لصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد في مختلف الأنشطة والمبادرات ذات الطابع الدبلوماسي والاجتماعي والثقافي والرياضي، إلى جانب كونها فرصة للشعب المغربي لتأكيد تشبثه الراسخ والمكين بالعرش العلوي المجيد وتعبئته الدائمة وراء جلالة الملك، من أجل إنجاح الأوراش الكبرى التي يطلقها جلالته بجميع ربوع المملكة وفي مختلف المجالات.

النزاعات الاجتماعية المستعصية.. المطالبة بتدخل عاجل للحكومة (رسالة الأمة)

دعت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، للتعجيل بالتدخل لحل النزاعات الاجتماعية المستعصية، بما ينصف الشغيلة ويضمن حقوقها كاملة، مستحضرة أوضاع عمال شركة سيكوميك” بمدينة مكناس. جاء ذلك، في رسالة وجهها الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، عبد القادر الزاير، يوم الجمعة الماضي، إلى رئيس الحكومة، مذكرا بأن هذا الأخير سبق له في إطار جولات الحوار الاجتماعي، أن أكد على ضرورة معالجة النزاعات الاجتماعية المستعصية، وعلى رأسها نزاع شركة “سيكوميك” بمكناس كـ”إحدى أهم النزاعات الاجتماعية المزمنة”. وأوضحت مراسلة الكونفدرالية، أنه تم تقديم كافة المعطيات المطلوبة حول الأسباب الحقيقية والأوضاع المزرية لشغيلة الشركة، وكذلك الإجراءات الضرورية والبديلة لحل هذا النزاع الذي يجعل 500 عائلة تعيش مأس اجتماعية وظلم اجتماعي وهضم للحقوق”، على حد تعبير المراسلة.

زيادات صاروخية في تذاكر السفر عبر الحافلات (المساء)

على بعد أيام قليلة من حلول عيد الأضحى المبارك، يتجدد النقاش حول غلاء أسعار تذاكر النقل، حيث يشتكي العديد من المواطنين من هذه الظاهرة الموسمية، التي يستغل فيها مالكو وسائل النقل عبر الحافلات، ظرفية إقبال الموطنين المكثف على وسائل النقل في مثل هذه المناسبات لإقرار زيادات غير مبررة في تسعيرات التذاكر. وكان وزير النقل واللوجستيك محمد بن عبد الجليل قد أوضح، بمناسبة رده على سؤال تقدم به فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس النواب خلال جلسة للأسئلة الشفوية الاثنين الماضي بأنه “يتم تكثيف مراقبة أسعار التذاكر من طرف اللجان المحدثة لهذه الغاية على مستوى العمالات والأقاليم”، مؤكدا أنه تم خلال عيد الأضحى للسنة الماضية تحرير 21 مخالفة بمحطة الدار البيضاء.

“الأسد الإفريقي 2023”.. خبراء أمريكيون يبرزون قوة الشراكة الاستراتيجية المغربية الأمريكية خدمة للسلام والاستقرار (الصحراء المغربية)

أبرز خبراء أمريكيون في واشنطن أن تمرين “الأسد الإفريقي 2023″ يعكس قوة الشراكة الاستراتيجية الوثيقة بين المغرب والولايات المتحدة، خدمة للسلام والاستقرار في مواجهة التهديدات الأمنية المتزايدة في المنطقة وفي إفريقيا. واعتبر هؤلاء المتخصصون في القضايا الاستراتيجية، خلال برنامج” مع المغرب من واشنطن”، الذي تم بثه الأحد على قناة “ميدي 1 تي في”، أن ما يميز تمرين الأسد الإفريقي هذه السنة يتمثل في أن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، حذر الشهر الماضي من تهديدات مقلقة جديدة في المنطقة، في سياق تسليم إيران لطائرات دون طيار لـ”البوليساريو” عن طريق الجزائر، والتي تنفق بدورها ملايير الدولارات لاقتناء الأسلحة. وحسب العقيد الأمريكي المتقاعد، ديفيد دي روش، فإن هذا التمرين العسكري الذي نظمته القوات المسلحة الملكية والقوات المسلحة الأمريكية للدورة الـ19، يساهم في تعزيز التعاون العسكري الثنائي والتبادل بين القوات المسلحة لمختلف البلدان، بهدف النهوض بالأمن والاستقرار.

مهنيو قطاع النقل الطرقي للبضائع لحساب الغير يحتجون اليوم أمام وزارة النقل (الصحراء المغربية)

قررت الهيئات والتمثيليات المهنية لقطاع النقل الطرقي للبضائع الغير، تنظيم وقفة سلمية، اليوم الثلاثاء، أمام وزارة النقل واللوجيستيك بالرباط، احتجاجا على عدم تنزيل وتفعيل مخرجات الحوار الاجتماعي. وجاء قرار تنظيم هذه الوقفة، بناء على مخرجات اللقاء التواصلي، الذي نظم، أخيرا، بالدار البيضاء، منها الوقوف على عدة إكراهات منها ما أدت إلى الإفلاس، وعدم الوفاء بالتزامات المقاولات النقلية بجميع أنماطها سواء على مستوى النقل الدولي والنقل والموانئ، والنقل الوطني والنقل بالمقالع، وفق تعبير الهيئات المهنية. وحسب عبد الله حموشي، الكاتب العام للجامعة الوطنية الديمقراطية لأرباب الشاحنات المغربية، فإنه رغم عقد 57 اجتماعا ولقاء مع الوزارة الوصية منذ 2011، خلصت إلى تحديد 5 أولويات من طرف الوزارة، لم تفض إلى شيء سواء في ما يتعلق بالملف المطلبي أو الشعار، مطالبا بتفعيل مخرجات الحوار الاجتماعي.

الاتحاد العام للصحافيين العرب يجدد دعمه للوحدة الترابية للمغرب (الاتحاد الاشتراكي)

جدد الاتحاد العام للصحافيين العرب دعمه للوحدة الترابية للمغرب في مواجهة أطماع التجزيء والانفصال. وأكد الاتحاد في بيان صدر عقب اجتماعات أمانته العامة ومكتبه الدائم يومي 17 و 18 يونيو ببغداد، “أن مشروع الحكم الذاتي في إطار السيادة الوطنية المغربية يمثل التسوية السياسية الملائمة لهذا النزاع المفتعل”. ونبه الاتحاد من جانب آخر إلى الخطورة البالغة التي يكتسيها مسار تكثيف الصراعات والنزاعات والمواجهات المسلحة في بعض الأقطار العربية.

مشروع الجسر البحري الذي يربط المغرب وإسبانيا ينال دعما من الاتحاد الأوروبي (العلم)

حلم بعيد سيصير واقعا محققا، يتعلق بربط المغرب بإسبانيا، ومن خلالهما ربط القارة السمراء بالقارة العجوز. هذا الحلم في طريقه للتحقق أخيرا، وذلك بعد تأكيدات حصول الجارة الإيبيرية على دعم وتمويل من الاتحاد الأوروبي تبلغ قيمته 2،3 مليون يورو، وهي تكلفة دراسة جدوى المشروع تفعيلا لاتفاقية جمعت وزارة النقل الإسبانية والجمعية الإسبانية لدراسة الاتصالات الثابتة عبر المضيق. الدراسة المذكورة التي تم تمويلها لتحليل إمكانية إقامة نفق تحت البحر لربط البلدين بشبكة للسكك الحديدية فائقة السرعة، وفق ما ورد في الجريدة الرسمية الإسبانية في عددها الصادر يوم الجمعة الفارط، جاءت شهورا” إثر تأكيد مسؤولين حكوميين مغاربة وإسبان على سير المشروع في الطريق الصحيح، تتويجا لتقارب كبير وحقیقي بات يجمع البلدين، من خلال إعطاء دفعة قوية للدراسات الخاصة بهذا المشروع الاستراتيجي الذي يحظى بعناية خاصة واستثنائية من أعلى هرم السلطة في الجارين الأبديين، إسبانيا والمغرب.

59.74 نسبة الناجحين في امتحانات الدورة العادية لنيل شهادة الباكالوريا (العلم)

بلغ عدد التلاميذ الذين اجتازوا بنجاح الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا دورة يونيو 245109 مترشحة ومترشح من الممدرسين بالتعليم العمومي والخصوصي مقابل 231272 في الدورة العادية لسنة 2022، بنسبة 59.74 مقابل 66.28 في الدورة العادية لسنة 2022، من بينهم 142051 من الإناث بنسبة 63.83 في المائة من مجموع الممدرسات اللواتي اجتزن هذه الاختبارات، بينما بلغت هذه النسبة لدى الذكور 54.89 في المائة. وقد ارتفع عدد الناجحين بحوالي 14 ألف ناجحة وناجح بنسبة ارتفاع 6 في المائة، مقارنة بعدد الناجحين لنفس الدورة من سنة 2022.

شات جي بي تي: معروف لدى قلة لكنه مخيف (ليكونوميست)

مجيء “شات جي بي تي” لا يترك أي شخص غير مبال. تختلف الآراء، كما يتضح من استطلاع “L’Economiste-Sunergia” الأخير حول هذا الموضوع. يمكن أن ينتج روبوت المحادثة القائم على الذكاء الاصطناعي نصوصا مشابهة لتلك التي يكتبها البشر. وإذا كان ترويض هذه التكنولوجيا قد انطلق على المستوى الدولي، فإنها في المغرب لا تزال في مهدها. وفقا لآخر استطلاع لـ”L’Economiste Sunergia” فقط 16 في المئة من المغاربة سمعوا عن “شات جي بي تي”. والـ 84 في المئة المتبقية لا يعرفون هذا الابتكار. النتائج متشابهة تقريبا بين الرجال والنساء (18 في المئة و 14 في المئة من المشاركين على دراية بهذه التكنولوجيا).

شارك المقال إرسال
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .