-
°C
+ تابعنا

افتتاحية.. بقلم: أمين نشاط

الرئيسية أخبار المغرب أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الأربعاء 12 يوليوز 2023

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الأربعاء 12 يوليوز 2023

كتبه كتب في 12 يوليو 2023 - 8:37 ص

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء:

منذ انطلاق عملية مرحبا.. عبور ربع مليون مهاجر (الأحداث المغربية)

عبر ميناء الجزيرة الخضراء الإسباني ما يناهز 257 ألف مسافر و70 ألف سيارة في اتجاه ميناءي طنجة المتوسط وسبتة المحتلة، منذ انطلاق عملية العبور لهذا الموسم إلى غاية بداية الأسبوع الجاري، وفق إحصائيات المديرية العامة للوقاية المدنية والهجرة الإسبانية. كما استقبل ميناء طنجة المدينة، خلال الفترة نفسها، أزيد من 78 ألف مسافر وما يفوق 10 آلاف سيارة، عبر الخط البحري الرابط بينه وبين ميناء طريفة الإسباني. وتتواصل عملية مرحبا 2023 استقبال المهاجرين المغاربة العائدين إلى أرض الوطن لقضاء عطلهم الصيفية، إذ يتوقع أن ترتفع وتيرة العبور خلال الأيام القادمة إلى غاية نهاية شهر يوليوز الجاري.

الأقراص المخدرة تورط طبيبا وصيدليا (الأحداث المغربية)

مكنت عناصر فرقة مكافحة العصابات التابعة للمصلحة الإقليمية للشرطة القضائية بمدينة سلا، بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف ثلاثة أشخاص تتراوح أعمارهم بين 55 و70 سنة، وهم طبيب وصيدلي ومساعد هذا الأخير، وذلك للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بترويج المؤثرات العقلية. وأوضح مصدر أمني أنه تم توقيف المشتبه فيهم خلال عملية أمنية جرى تنفيذها بمدينة الدار البيضاء، وذلك للاشتباه في تورطهم في قضية توقيف شخصين الأسبوع المنصرم بكل من مدينة سلا ومنطقة الدروة ضواحي الدار البيضاء، وهي العملية التي أسفرت في حينه عن حجز ما مجموعه 3300 وحدة من الأقراص الطبية المخدرة.

دبلوماسي إسرائيلي يثني على الدور الملكي الكبير في صيانة التراث اليهودي (الأحداث المغربية)

أثنى نائب رئيس البعثة الإسرائيلية بالرباط الدبلوماسي، إيال دافید، أن العلاقات بين المغرب وإسرائيل “دافئة جدا”، وأثنى على الدور الكبير الذي يقوم به صاحب الجلالة الملك محمد السادس في صيانة التراث اليهودي الغني في المملكة. وتوقع دافيد، في حوار صحفي، ارتفاع عدد السياح الإسرائيليين القادمين إلى المغرب، قائلا “نتوقع سنة 2023 بأن السياح الإسرائيليين سيبلغون 200 ألف.. إنها وجهة جذابة للغاية، وأوصي باكتشاف هذه المملكة الساحرة، الوقوف عند التعايش الجميل بين اليهود والمسلمين، وكيف تم الحفاظ على التراث والتقاليد المغربية اليهودية، وذلك بفضل العمل الكبير الذي يقوم به جلالة الملك محمد السادس”.

114 ألف مرشح للباكالوريا قدموا شكايات للوزارة (المساء)

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، أنه تم تدبير عدد كبير من الشكايات في إطار تتبع شكايات المترشحين، عبر بوابة إلكترونية معدة لهذا الغرض، حيث توصلت الوزارة بما مجموعه 114 ألف شكاية، تمت معالجتها قبل انطلاق الدورة الاستدراكية وأسفرت عن تصحيح الأخطاء المادية وإعادة حساب المعدلات واستصدار النتائج بالنسبة لحوالي 8587 مترشحة ومترشحا. وأبرز الوزير، بمجلس المستشارين، أن دورة هذه السنة من امتحانات البكالوريا، عرفت مواصلة جهود الرقمنة في تدبير الامتحانات، حيث تم تنفيذ مشروع رقمنة شهادة البكالوريا والذي تضمن التوقيع الإلكتروني لشهادات البكالوريا، وكذا إطلاق عدة خدمات رقمية لتسهيل التداول المؤمن لمعطيات الحاصلين على شهادة البكالوريا.

شرطي يطلق الرصاص لإيقاف شقيقين ببرشيد (المساء)

اضطر موظف أمن برتبة مقدم شرطة إلى استعمال سلاحه الوظيفي خلال تدخل لتوقيف شخص من ذوي السوابق القضائية، يبلغ من العمر 30 سنة، كان في حالة اندفاع قوية وعرض رفقة شقيقه عناصر الشرطة لاعتداء جدي وخطير باستعمال السلاح الأبيض وتحريض كلب من فصيلة شرسة. وعلم لدى المنطقة الإقليمية للأمن بمدينة برشيد، بأن دورية تابعة لفرقة الشرطة القضائية بمدينة برشيد كانت قد تدخلت من أجل توقيف المشتبه فيه الرئيسي، بعد ضبطه في حالة سكر متقدمة بالشارع العام، غير أنه رفض الامتثال وقام بتحريض كلب من فصيلة شرسة في مواجهة عناصر الشرطة، الأمر الذي اضطر مقدم الشرطة لاستعمال سلاحه الوظيفي وإطلاق رصاصة تحذيرية مكنت من تحييد الخطر الناتج عن المشتبه فيه.

مخطط الربط بين الأحواض المائية يحرز التقدم وإنجازات كبيرة منتظرة (العلم)

كشف نزار بركة، وزير التجهيز والماء، أن مشروع الربط المائي البيني من الأحواض الشمالية إلى الجنوبية سيمكن من الحد من ضياع المياه إلى البحر، مبرزا أنه رغم سنوات الجفاف المتتالية، فقد تم ضياع 2,823 مليار متر مكعب سنة 2022 رغم أنها السنة الأكثر جفافا. وأوضحت المعطيات التي قدمها وزير النقل واللوجستيك نيابة عن بركة بمجلس النواب أن هذا المشروع سيمكن من حل إشكالية الجفاف وتأثيرها على الموارد المائية وخاصة المخصصة لضمان الماء الصالح للشرب للمواطنات والمواطنين بالمناطق التي تعرف نقصا في هذه المادة الحيوية كالمدن والمراكز المتواجدة بين القطبين المهمين للرباط والدار البيضاء.

المصحات الخاصة تتعسف على المواطنين ووزير الصحة يدخل على الخط (العلم)

قال خالد آيت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية، بمجلس النواب، إن التعريفة المرجعية للمصحات الخاصة “متهالكة” وتجاوزت صلاحيتها، وهذا ما ينتج بعض السلوكيات في المصحات الخاصة. وأضاف، أن دراسة أجريت أظهرت أن المصحات الخاصة لا تسترد التكاليف من خلال التعريفة المرجعية لأنها قديمة، لذلك تعمد إلى مطالبة الزبون ببعض الزيادات أو شيك ضمان، وهو ما يرفضه القانون. وأشار إلى أن وزارة الصحة تقوم بإصلاح جوهري يهدف إلى مراجعة التعريفة المرجعية، وهو إصلاح خرج من الأمانة العامة للحكومة، ويهدف إلى إجراء تعديلات على التعريفة المرجعية. وأوضح، أن هذا الإجراء سيحد من سلوكيات المصحات الخاصة، وسيخلق نوعا من الشفافية في تعاملها مع المواطنات والمواطنين.

الشراكة المغربية الألمانية حاملة لوعود التنمية والاستقرار (العلم)

قال المحلل السياسي سامي شرشيرة إن الشراكة المغربية الألمانية ستسهم في التنمية الاقتصادية والمزيد من الاستقرار الإقليمي الشامل. وأوضح سامي شرشيرة، في تصريح صحفي، أن التعاون بين البلدين يلعب دورا مهما ليس فقط من الناحية الجيوسياسية ولكن أيضا على الصعيد الاقتصادي، مشيرا إلى أن الشراكة مع المغرب يمكن أن تتيح لألمانيا الوصول إلى أسواق شمال إفريقيا وفتح آفاق للتعاون الاقتصادي. وأبرز أن ألمانيا “تبحث عن شركاء موثوق بهم في إفريقيا لهم أرضية مشتركة. والمغرب مقدر لذلك باعتباره بلدا رئيسيا في إفريقيا ولديه العديد من المصالح المشتركة مع ألمانيا، مثل حماية المناخ، وتوسيع نطاق الطاقات المتجددة، والتعاون في الموارد في حال نقص العمالة الماهرة وقضايا الهجرة خاصة من منطقة الساحل والتعاون في السياسة الأمنية والتبادلات الثقافية والمجتمع المدني”.

الحكومة تكشف الخطوط العريضة لمشروع قانون المالية 2024 (الصحراء المغربية)

يتوقع أن تكشف الحكومة عن ملامح مشروع المالية لسنة 2014، حيث تضمن جدول أعمال مجلس الحكومة، الذي سيعقد غدا الخميس عرضا لوزيرة الاقتصاد والمالية حول تنفيذ قانون المالية لسنة 2023، وإعداد مشروع قانون المالية لسنة 2024. ووفق المعطيات التي حصلت عليها الجريدة، فقد اعتمدت الحكومة في إعداد مشروع قانون المالية 2024، على فرضيات ماكرو-اقتصادية أبرزها توقع الحكومة بلوغ معدل النمو 3.7 في المائة، مع توقع نمو القيمة الفلاحية المضافة بحوالي 4 في المائة، والقيمة المضافة غير الفلاحية بما يناهز 3.8 في المائة وأن تناهز نسبة التضخم 2 المائة. كما تشمل فرضيات إعداد مشروع مالية 2024، سعر البترول بحوالي 84 دولارا للبرميل وسعر غاز البوتان بحوالي 700 دولار للطن، وتوقع محصول زراعي في حدود 75 مليون قنطار، وكذا سعر صرف الدولار بما يناهز 9.82 براهم وسعر صرف الأورو بحوالي 10.86 دراهم.

أنغولا تشيد بريادة جلالة الملك بشأن قضية الهجرة على الصعيدين الإفريقي والدولي (الصحراء المغربية)

أشادت جمهورية أنغولا، بالرباط، بريادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس بشأن قضية الهجرة على الصعيدين الإفريقي والدولي. ونوه وزير العلاقات الخارجية لجمهورية أنغولا، تيتي أنطونيو، في بيان مشترك صدر في ختام أشغال الدورة الثالثة للجنة التعاون المشتركة المغربية-الأنغولية، التي ترأسها إلى جانب وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أيضا، برؤية المغرب من أجل إفريقيا صاعدة ومستقرة ومزدهرة. من جهته، أشاد بوريطة بالدور الهام الذي يضطلع به الرئيس الأنغولي جواو مانويل غونسالفيس لورنسو، الذي عينه الاتحاد الإفريقي رائدا للسلام والمصالحة في إفريقيا.

المعارضة الاتحادية تطالب باستمرار الزيارات الميدانية لوزير الصحة (الاتحاد الاشتراكي)

خلق تعقيب البرلماني سعيد بعزيز، باسم الفريق الاشتراكي- المعارضة الاتحادية، على جواب وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، حربا كلامية بين مكونات الأغلبية والمعارضة بمجلس النواب. وجاء ذلك في الجلسة العمومية المخصصة للأسئلة الشفوية، حيث قال النائب البرلماني سعيد بعزيز إن “الزيارات الميدانية لوزير الصحة إلى المستشفيات تؤتي أكلها وباسم الاتحاد الاشتراكي نرحب بها انتصارا للبحث عن الحقيقة”، وأضاف مخاطبا آيت الطالب “نحن في المعارضة نقول لمثل هذه الزيارات مرحبا”. واعتبر النائب البرلماني أن هذه الزيارات تمكن من الوقوف على حقيقة ما يعانيه المغاربة أمام الولوج إلى الخدمات الصحية.

مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة تعتبر الرسالة الملكية حول “الفتوى” خارطة طريق (الاتحاد الاشتراكي)

أجمع العلماء المفتون المشاركون في الندوة الدولية حول موضوع “ضوابط الفتوى الشرعية في السياق الإفريقي”، بمراكش، على جعل مضمون الرسالة التي وجهها أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، “خارطة طريق للعمل مستقبلا في خدمة الإفتاء الشرعي المنضبط”. وأكد بيان مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، الذي توج أشغال هذه الندوة، “إجماع العلماء المفتين الحاضرين على جعل مضمون الرسالة الملكية السامية بمثابة خارطة طريق للعمل مستقبلا في خدمة الإفتاء الشرعي المنضبط”، ولاسيما ما جاء فيها بخصوص التوجيهات المتمثلة في التزام المؤسسة الدائم بالأهداف التي رسمها لها مؤسسها أمير المؤمنين، وعلى رأسها توحيد وتنسيق جهود العلماء المسلمين من المغرب وباقي البلدان الإفريقية الإسلامية للتعريف بقيم الإسلام السمحة ونشرها وترسيخها.

غابات المغرب مهددة بالحرائق نتيجة موجة الحر (بيان اليوم)

تضرب موجة حر جديدة عددا من أقاليم المملكة، وسط مخاوف من اندلاع حرائق غابات شبيهة بتلك التي اجتاحت بعض أقاليم المملكة في العام الماضي، وأتت على آلاف الهكتارات وخسائر في الأرواح. وقد كشفت “نشرة مخاطر اندلاع حرائق الغابات”، أن أقاليم أكادير اداوتنان، بني ملال، خنيفرة وتازة توجد على رأس المناطق الأكثر تهديدا بخطر الحرائق خلال بداية هذا الأسبوع، مصنفة تلك المناطق في المستوى الأحمر مع خطورة قصوى. ووفق المصدر، فإن خطورة مرتفعة من المستوى البرتقالي لاندلاع الحرائق تهدد كل من غابات أقاليم تارودانت، الصويرة، بركان، الدريوش، وجدة أنجاد، أزيلال، إفران، صفرو، كرسيف، تاونات، شفشاون، العرائش، طنجة أصيلة ووزان، مشيرة كذلك، إلى أن خطورة من المستوى المتوسط لنشوب الحرائق تهدد غابات أقاليم القنيطرة، سيدي سليمان، الناظور، الرباط، سلا، الصخيرات تمارة، الحسيمة، فحص أنجرة، تطوان، المضيق والفنيدق.

الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يحدث آلية للمصالحة لفائدة مؤمنيه وذوي حقوقهم (بيان اليوم)

أعلن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، عن إحداث آلية المصالحة تندرج في إطار استراتيجيته الرامية إلى تبسيط المساطر الإدارية والتحسين المستمر لجودة خدماته وعلاقته بمؤمنيه وذوي حقوقهم. وأوضح بلاغ للصندوق، أن هذه الآلية تهدف استشراف أي خلاف يمكن حدوثه أثناء ممارسة الزبناء لحقهم في الاستفادة من خدمات الضمان الاجتماعي، وتسويته وديا عند الاقتضاء. وحسب البلاغ، توفر هذه الآلية الجديدة للمؤمنين خدمة مجانية منصفة وسهلة الولوج، كما تعد حلا بديلا وسريعا عن المساطر التقليدية لتسوية الخلافات المتعلقة بالحقوق المخولة لهم في إطار أنظمة الحماية الاجتماعية التي يديرها الصندوق.

أرقام مقلقة.. أكثر من مليوني مغربي يعانون من الفقر متعدد الأبعاد و4 ملايين مهددون به (رسالة الأمة)

أرقام مهولة ومقلقة حول الفقر في المغرب، تلك التي أوردها تقرير “مؤشر الفقر متعدد الأبعاد لسنة 2023″، الذي صدر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ومبادرة “أكسفورد” للفقر والتنمية البشرية. وحسب التقرير، فإن نسبة المغاربة، الذين يعانون من فقر متعدد الأبعاد، بلغت 6.4 بالمائة سنة 2021، أي ما يمثل مليونين و358 ألف شخص، بينما يصنف 10.9 بالمائة على أنهم معرضون للفقر متعدد الأبعاد (4.028 ملايين شخص)، في حين تبلغ نسبة شدة الحرمان في المغرب، أي متوسط درجة الحرمان بين الأشخاص الذين يعيشون في فقر متعدد الأبعاد، 42 بالمائة.

بوريطة: العلاقات بين المغرب وغينيا متميزة ويطبعها التفاهم الجيد وتوافق الرؤى (رسالة الأمة)

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، بالداخلة، أن العلاقات التي تجمع المغرب وغينيا متميزة ويطبعها التفاهم الجيد وتوافق الرؤى والمواقف. وقال بوريطة، خلال لقاء صحفي مشترك مع وزير الشؤون الخارجية والاندماج الإفريقي والغينيين المقيمين بالخارج، موريساندا كوياطي، في ختام أشغال الدورة السابعة للجنة المشتركة للتعاون المغرب-غينيا، إن “العلاقات بين البلدين متميزة وجيدة وقائمة على الصداقة الصادقة وعلى الشراكة الحقيقية التي تعززت أكثر في السنين الأخيرة”، مشددا على أن هذه العلاقات الثنائية “يطبعها التفاهم الجيد وتوافق المواقف بين قيادتي البلدين منذ زيارتي صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى كوناكري سنتي 2014 و2017 والتي تم خلالها إطلاق العديد من المشاريع التي تروم تحقيق التنمية في هذا البلد الإفريقي الشقيق”.

الضريبة: لا يوجد نظام تفضيلي للعمليات الثلاثية (ليكونوميست)

المعاملة الضريبية للتجارة الثلاثية تجعل الممارسين يشعرون بالدوار. يتعلق الأمر بمعاملات تجارية ينفذها شركاء موجودون في ثلاث دول دون أن تمر أي بضائع عبر المغرب. وهو ما دفع أحد المهنيين إلى طلب رأي المديرية العامة للضرائب. ووفقا للسلطات الضريبية، لم يستفد هذا النوع من الأعمال أبدا من مزايا الضريبية للتصدير. وسيختفي النظام الداعم نهائيا اعتبارا من 2026، وهي السنة التي سيتم فيها تحديد معدل الضريبة على الشركات بنسبة 20 في المئة.

قضية الصحراء.. أنغولا تؤيد حلا سياسيا قائما على التوافق (لوماتان)

أعربت جمهورية أنغولا عن تأييدها لحل سياسي قائم على التوافق للنزاع حول الصحراء. وجاء في بيان مشترك صدر بالرباط، في ختام أشغال الدورة الثالثة للجنة التعاون المشتركة المغربية – الأنغولية، برئاسة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ووزير العلاقات الخارجية لجمهورية أنغولا، تيتي أنطونيو، أن رئيس الدبلوماسية الأنغولية أكد على أن بلاده “تشجع جهود الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي، ستافان دي ميستورا، لإيجاد حل سياسي عادل، دائم، مقبول لدى الأطراف، وقائم على التوافق”.

القدرة الإجمالية لـ12 محطة منجزة لتحلية مياه البحر تبلغ 179 مليون متر مكعب في السنة (لوماتان)

أفاد وزير التجهيز والماء، نزار بركة، بمجلس النواب، أن القدرة الإجمالية لـ12 محطة منجزة لتحلية مياه البحر حاليا تبلغ 179 مليون متر مكعب في السنة، بالإضافة إلى حوالي 37 مليون متر مكعب تخص تحلية المياه الأجاج. وأوضح بركة في معرض جوابه عن سؤال محوري خلال جلسة الأسئلة الشفوية حول المشاريع المرتبطة بتحلية مشاريع البحر، قد مه نيابة عنه وزير النقل واللوجستيك محمد عبد الجليل، أن هذه القدرة تعززت حاليا بـ110 مليون متر مكعب بفضل محطتي آسفي والجرف الأصفر اللتين تم إنجازهما من طرف المكتب الشريف للفوسفاط لتزويد مدينتي آسفي والجديدة بالماء الصالح للشرب والماء الصناعي.

فاعلون اقتصاديون وخبراء مغاربة وأجانب يبحثون السبل الكفيلة للاستثمار بإقليم طانطان (لوبينيون)

بحث فاعلون اقتصاديون ومستثمرون وخبراء مغاربة وأجانب، اليوم الأحد بكلميم، السبل الكفيلة للاستثمار بإقليم طانطان وجهة كلميم وادنون ككل، ولا سيما في قطاع الطاقات المتجددة والهيدروجين الأخضر. وتتوخى هذه الندوة الوقوف على إمكانيات وفرص الاستثمار بطانطان وتسليط الضوء على رهانات التنمية التي يتيحها هذا الإقليم وباقي أقاليم الجهة (كلميم، سيدي إفني، آسا الزاك). وتطرق المشاركون في “ندوة الاستثمار الأخضر” المنظمة ضمن فعاليات الدورة ال 16 لموسم طانطان الذي تنظمه مؤسسة “ألموكار” تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى غاية 12 يوليوز الجاري، إلى المؤهلات التي تزخر جهة كلميم وادنون ومنها وجهتها البحرية المتمثلة في إقليمي طانطان وسيدي إفني، وكذا مؤهلات سياحية وفلاحية وطبيعية.

تنظيم النسخة الـ24 للمقام الثقافي لفائدة أطفال مغاربة الخارج ما بين 8 يوليوز و 22 غشت 2023 بالقنيطرة (لوبينيون)

تنظم مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج، النسخة 24 من المقام الثقافي لفائدة أطفال مغاربة الخارج خلال الفترة الممتدة من 8 يوليوز إلى 22 غشت 2023 بمركز المؤسسة بالقنيطرة. وبحسب بلاغ للمؤسسة فإنه سيتم استضافة 720 طفلا مشاركا على ثلاث مراحل، الأولى من 8 إلى 21 يوليوز 2023، والثانية من 24 يوليوز إلى 6 غشت، والثالثة من 9 إلى 22 غشت 2023. وأضاف المصدر ذاته أن هؤلاء الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 9 و 13 سنة، مقيمين في دول، فرنسا وبلجيكا وإسبانيا وهولندا وإيطاليا وبريطانيا والولايات المتحدة وكندا وساحل العاج والسنغال والغابون وغامبيا وموريتانيا وتونس والجزائر.

الوكالة الوطنية للمياه والغابات: تسجيل 182 حريقا بالمغرب من فاتح يناير إلى 10 يوليوز 2023 (البيان)

أعلنت الوكالة الوطنية للمياه والغابات أن عدد الحرائق المسجلة بالمغرب منذ فاتح يناير وإلى حدود 10 يوليوز 2023، قد بلغ ما مجموعه 182 حريقا اجتاح 1251 هكتار. وأوضحت الوكالة، في بيان صحفي حول حصيلة حرائق الغابات التي شهدها المغرب هذا الموسم، أن 54 بالمائة من المساحة التي اجتاحتها الحرائق عبارة عن أعشاب ثانوية. وبالاعتماد على التوزيع الجغرافي للمساحات المتضررة من الحريق، يضيف المصدر ذاته، تأتي منطقة طنجة-تطوان-الحسيمة في مقدمة المناطق المتضررة بمساحة تقدر بـ881 هكتار(68 حريق) أي بنسبة 70 بالمائة، مقارنة بإجمالي المساحة المحروقة على المستوى الوطني. وتليها جهة سوس ماسة بمساحة تقدر بـ190هكتار، أي بنسبة تقدر بـ15 بالمائة من إجمالي المساحة التي التهمتها النيران على المستوى الوطني.

عدد السياح الوافدين بلغ 6,5 مليون سائح عند متم يونيو 2023 (البيان)

أفادت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني بأن عدد السياح الوافدين ارتفع إلى 6,5 مليون سائح خلال الأشهر الستة الأولى من السنة الجارية، مسجلا ارتفاعا بنسبة 21 في المائة مقارنة مع سنة 2019. وأوضحت الوزارة، في موجز حول عدد السياح الوافدين على المملكة، أن “الأرقام المسجلة في شهر يونيو تؤكد مواصلة القطاع السياحي وتيرته التصاعدية التي بدأت منذ شهر يناير 2023. فعند متم شهر يونيو 2023، ارتفع عدد السياح الوافدين إلى 6,5 مليون سائح، مسجلا ارتفاعا بنسبة 21 في المائة مقارنة مع سنة 2019”. وأوضحت الوزارة أن هذه الإنجازات، بتضافر مع عمليات الترويج الطموحة، تؤشر على أن المملكة ستعرف هذه السنة موسم صيف استثنائيا من حيث الرواج السياحي.

بيدرو سانشيز يجدد التأكيد على “الروابط المتينة” بين إسبانيا والمغرب الملتزمين بـ “شراكة استراتيجية” (ليبراسيون)

أكد رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، على “الروابط المتينة” التي تجمع الرباط ومدريد، منوها بديناميات التعاون و”الشراكة الاستراتيجية” بين المملكتين. وقال سانشيز في مقال نشر على مجلة (بوليتيكا اكستريور)، “(…) في إطار السياسة الخارجية الإسبانية، لدينا روابط قوية مع المغرب على جميع المستويات، ولكن قبل كل شيء الروابط الإنسانية التي نسجها مواطنونا وكذلك من قبل مقاولاتنا”. وذكر رئيس الحكومة الإسبانية في مقال بعنوان (بلد مسؤول وملتزم ومتضامن) بأن “إسبانيا هي الشريك التجاري الأول وثالث أكبر مستثمر في المغرب”.

مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج تفتح مركزا للاستقبال بمقرها إلى غاية 15 شتنبر المقبل (ليبراسيون)

افتتحت مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج مركزا لاستقبال المغاربة المقيمين بالخارج بمقرها بالرباط في الفترة من 5 يونيو إلى 15 شتنبر 2023، من يوم الاثنين إلى الجمعة، ابتداء من الساعة التاسعة والنصف صباحا حتى الرابعة والنصف مساء، وذلك في إطار عملية مرحبا 2023. وأوضحت المؤسسة، في بلاغ، أن مركز الاستقبال يتيح التفاعل المباشر مع الأطر المتخصصة للمؤسسة في المجالات القانونية والاقتصادية ومع إطارين من المديرية العامة للضرائب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، مضيفة أن إطارا من إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، يتابع عن بعد الطلبات المتعلقة بمجال تدخله.

شارك المقال إرسال
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .