-
°C
+ تابعنا

افتتاحية.. بقلم: أمين نشاط

الرئيسية أخبار المغرب ذكرى ميلاد الأميرة لالة حسناء.. انخراط والتزام بقضايا البيئة والمناخ

ذكرى ميلاد الأميرة لالة حسناء.. انخراط والتزام بقضايا البيئة والمناخ

كتبه كتب في 18 نوفمبر 2023 - 10:44 م

تحتفل الأسرة الملكية ومعها الشعب المغربي، يوم غد الأحد 19 نونبر 2023، بذكرى ميلاد الأميرة لالة حسناء، شقيقة الملك محمد السادس الصغرى، والتي تعتبر مناسبة سنوية لتسليط الضوء على اهتمامها بقضايا البيئة والتنمية المستدامة.

وأبدت الأميرة لالة حسناء منذ نعومة أظافرها، اهتمامها الكبير بمجال الحفاظ على الثروات البيئية للمملكة، حيث انخرطت في مختلف الأنشطة الرامية إلى تحقيق هذا الهدف النبيل وأضفت عليه طابعا مؤسساتيا.

وتمكنت مختلف المبادرات المتخذة في مجال حماية البيئة، برئاسة الأميرة لالة حسناء، من تحقيق نتائج إيجابية حظيت بتنويه واعتراف عدة جهات، على الصعيدين الوطني والدولي، حيث تسلمت الأميرة للا حسناء، رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، بتاريخ 24 نونبر 2018 بطوكيو، الجائزة الدولية التي تمنحها مؤسسةغويللسلام بشكل سنوي.

وحصلتأميرة البيئيةالأميرة لالة حسناء بمدينة طوكيو اليابانية، في 27 نونبر 2018، على الدكتوراه الفخرية من جامعةريتسوميكان، تتويجا لجهودها القيمة ومساهمتها المتميزة في مجال التربية البيئية والتربية على التنمية المستدامة.

وأعلنت الأميرة لالة حسناء، رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، في 23 شتنبر 2019 في الأمم المتحدة (نيويورك) خلال قمة العمل المناخي، عن إطلاق مبادرةشبكة الشباب الإفريقي من أجل المناخ، وهي مبادرة تروم تعبئة أصوات شباب دول الجنوب لمكافحة التغيرات المناخية.

وفي نفس السياق عقدت اجتماعات مع كل من الأمينة التنفيذية لاتفاقية الأمم المتحدة الاطارية بشأن تغير المناخ باتريسيا إسبينوزا، ومدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، أخيم شتاينر، والمديرة العامة لمنظمة اليونسكو، أودري أزولاي على هامش قمة العمل المناخي لسنة 2019.

وترأست الأميرة لالة حسناء، رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، في 13 نونبر 2019 بالمركز الدولي الحسن الثاني للتكوين في مجال البيئة ببوقنادل، حفل تسليم جوائز للا حسناء للساحل المستدام في دورتها الثالثة 2019، التي تكافئ أفضل المبادرات المتخذة لحماية الساحل.

ويذكر أنه تم تعيين الأميرة لالة حسناء في شهر أكتوبر 2007 “سفيرة للساحلمن طرف خطة عمل البحر الأبيض المتوسط التابعة لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، وذلك اعترافا بجهودها المتواصلة لفائدة حماية الساحل.

وينضاف هذا التتويج إلى التكريم الذي حظيت به في دجنبر 2006 خلال حفل سلم فيه رئيس المجلس المديري للشركة المغربية لجرف الموانئ ورئيس الفرع الإفريقي لجمعيةسانترال دريدجينغ أسوسييسنللأميرة لالة حسناء ميداليةأيام الجرف 2006”.

شارك المقال إرسال
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .