-
°C
+ تابعنا

افتتاحية.. بقلم: أمين نشاط

الرئيسية أخبار المغرب هذه أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة ليوم الجمعة 29 دجنبر 2023

هذه أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة ليوم الجمعة 29 دجنبر 2023

كتبه كتب في 29 ديسمبر 2023 - 10:03 ص

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الجمعة:

  • المؤسسة الأمنية.. فعالية واعتراف دولي (الأحداث المغربية)

استطاع المغرب من خلال مؤسساته الأمنية أن يتموقع كحليف استراتيجي أساسي في الأمن الدولي ويضطلع بأدوار جـد حيوية ودينامية في التعاون الدولي الثنائي ومتعدد الأطراف، وذلك عبر إبرام العديد من الاتفاقيات وبرامج التعاون بين المديرية العامة للأمن الوطني وشركائها الدوليين. ويشمل التعاون الدولي أساسا التكوين وتبادل الخبرات مع عدد من الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية، كما تتقاسم المديرية العامة للأمن الوطني تجربتها مع عدد من الدول الإفريقية في مجال التكوين الأساسي والتكوين المستمر والتكوين التأهيلي فضلا عن التكوين التخصصي في شتى الميادين. هذا التعاون مع الشركاء الدوليين ينصب، كذلك، على الجانب العملياتي المتعلق أساسا بتبادل المعلومـات حـول الأشخاص المبحوث عـنـهـم دولـيـا وكذا بعض الحـالات المتعلقة بالإنابات القضائية الدولية والتسليم المراقب.

  • اختلاس 110 منح جامعية (الصباح)

يستقبل قسم جرائم الأموال الابتدائية لدى محكمة الاستئناف بالرباط، أول ملف مثير، في 2024، بطله مستخدم بنكي، بعدما تم إيداعه سجن “تامسنا”، إذ استحوذ على بطائق “منحتي” الممنوحة لطلبة الكليات التابعة لجامعة محمد الخامس بالرباط، بعدما استخرج 126 مليونا، مستعملا بطائق الائتمان في سحوبات غير قانونية، ليتابع بجريمتي اختلاس أموال عمومية والمس بنظم المعالجة الآلية للمعطيات البنكية. وبلغ عدد العمليات التي قـام بـهـا إطـار الـوكـالـة البنكية التابع رأسمالها للدولة، 679، مستعملا 110 بطاقات “منحتي” بالتدليس، ولم يترك سوى ست بطائق قام بتفعيلها، قبل أن تفشل الإدارة البنكية عملياته، بعدما تبين غياب وصولات استلام الطلبة للبطائق. وتفجرت الفضيحة بعدما سجلت طالبة شهادة دكتوراه بجامعة محمد الخامس، شكاية أمام المؤسسة البنكية الجهوية بالرباط، والتي تخضع لـوصـايـة الـدولـة، وبعدما شرعت لجنة في البحث اكتشفت شكايات ثلاثة طلبـة أخـريـن، ليتم تعيين مفتش جـهـوي، وقف على فضائح غير مسبوقة.

  • مؤشر “جودة المعيشة”.. الرباط والدار البيضاء ضمن أفضل 8 مدن عربية (رسالة الأمة)

حلت مدينة الرباط في صدارة المدن المغربية ضمن مؤشر “جودة المعيشة” لسنة 2023، الـصـادر عـن مـؤسـسـة «ميرسر» الأمريكية، المتخصصة باستشارات الموارد البشرية. تقرير “ميرسر”، الذي شمل 241 مدينة حول العالم، صنف العاصمة الإدارية للمغرب في المرتبة السادسة عربيا، و127 عالميا من بين أحسن المدن للعيش في العالم، في حين احتلت مدينة الدار البيضاء المركز الثامن على المستوى العربي والمرتبة 136 عالميا ضمن هذه القائمة، لتحافظا بذلك على ترتيبهما على المستويين الإقليمي والدولي. وحسب التقرير السنوي لـ«ميرسر»، في نسخته الـ 25، الذي استند في تصنيفه للمدن على عدة معايير ومؤشرات رئيسية تشمل معدل الجريمة، ومستوى الرعاية الصحية، والتعليم، والخدمات العامة، والترفيه، والإسكان، والحرية الشخصية، فقد حلت الرباط في المرتبة الأولى على مستوى منطقة شمال إفريقيا، تلتها تونس العاصمة التي احتلت المرتبة 131 عالميا، فيما آلت المرتبة الثالثة للدار البيضاء، متبوعة بالعاصمة الجزائرية التي احتلت المرتبة 195 عالميا.

  • قضايا الإرهاب.. ما بين سنة وخمس سنوات بحق سبعة متابعين (رسالة الأمة)

أصدرت غرفة الجنايات الاستئنافية المكلفة بقضايا مكافحة الإرهاب بالرباط، أول أمس الأربعاء، أحكاما تراوحت بين سنة و5 سنوات سجنا نافذا بحق سبعة متهمين تمت متابعتهم في ملفات منفصلة من أجل قضايا تتعلق بالإرهاب. وهكذا، قضت المحكمة في الملف الأول، بتخفيض الحكم الابتدائي بحق المتهم (ن، ع) من ست سنوات إلى خمس سنوات سجنا نافذا وغرامة قدرها 5 آلاف درهم، وبتأييد الحكم الابتدائي القاضي بخمس سنوات سجنا نافذة بحق المتهم (ع، ب) وبسنة حبسا نافذا وسنة موقوفة التنفيذ بحق المتهم (ع ، آ) بعد مؤاخذتهم من أجل “تكوين عصابة إجرامية لإعداد وارتكاب أفعال إرهابية تهدف إلى المس الخطير بالنظام العام والإشادة بأفعال إرهابية” كل حسب ما نسب إليه.

  • الحكومة تتجه لحل وكالة التنمية الاجتماعية (الأخبار)

تتجه الحكومة نحو حل وكالة التنمية الاجـتـمـاعـيـة، فـي إطـار مـشـروع لإصلاح المؤسسات العمومية، وذلك بعد صدور الـنـتـائـج الأولـيـة لدراسة الافـتـحـاص المؤسساتي للقطب الاجتماعي (المكون من التعاون الوطني ووكالة التنمية الاجتماعية ومكتب التنمية التعاون)، والذي أنجزته الحكومة بواسطة مكتب دراسات. وقد تم توجيه مكتب الدراسات لاقتراح حل الوكالة والاحتفاظ بالمؤسستين الأخريين، وهو التوجه الذي عبرت عنه أيضا الحكومة في شخص الوزيرة عواطف حیار، خصوصا في ما يتعلق بحل المؤسسات، مقابل إحداث الحكومة أكثر من ست مؤسسات خلال هذه السنة وهي وكالة الدعم الاجتماعي، ووكالة تنمية الأطلس الكبير، ووكالة الأدوية، ووكالة الدم.

  • الداكي: الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة تنهي جلسات الاستماع والباب سيبقى مفتوحا لتزويدها بمزيد من الاقتراحات والآراء (الأخبار)

أكد الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة، وعضو الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة الحسن الداكي، أن الهيئة أنهت اليوم جلسات الاستماع للتصورات بخصوص تعديل مدونة الأسرة، مضيفا أن ” الباب سيبقى مفتوحا لتزويد الهيئة بمزيد من الاقتراحات والآراء”. وقال السيد الداكي، في تصريح للصحافة، “نحن اليوم في نهاية الاستماع على أن يظل الباب والمجال مفتوحين لكل من يرغب في اضافة آراء أو تحليل أو توصيات أو مقترحات لتزويد الهيئة بها، سواء بمقتضى مذكرة كتابية أو عن طريق الموقع الإلكتروني للهيئة الذي يبقى رهن إشارة الجميع”.

  • أجور الموظفين كلفت الخزينة أزيد من 156 مليار درهم في 2023 (الاتحاد الاشتراكي)

كشفت بيانات أصدرتها وزارة الاقتصاد والمالية أن نفقات الخزينة شهدت خلال الأشهر ال 11 من العام الجاري ارتفاعا بحوالي 37 مليار درهم، لتصل في نهاية نونبر 2023 إلى أزيد من 302 ملايير درهم عوض 265 مليار درهم المسجلة خلال نفس الفترة من العام الماضي. وعزت مديرية الخزينة العامة هذا الارتفاع في نفقاتها العادية إلى الزيادة بـ7.7 في المائة التي عرفتها نفقات تسيير الإدارة، (212 عوض 196 مليار درهم) والتي شهدت ارتفاع نفقات الأجور بحوالي 4.3 ملايير درهم لتصل في متم نونبر الأخير إلى قرابة 137.7 ملايير درهم عوض 133.4 مليار درهم في نفس التاريخ من العام الماضي، أي بزيادة نسبتها 3.3 في المائة. ويتوقع أن يرتفع إجمالي نفقات الأجور في نهاية دجنبر الحالي إلى أزيد من 156 مليار درهم، وفق ما هو محدد في قانون المالية.

  • المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يوصي بإعطاء دفعة جديدة للحياة الجمعوية (الاتحاد الاشتراكي)

دعا المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي إلى إعطاء دفعة جديدة وقوية للحياة الجمعوية، بما يمكنها من المساهمة بفعالية في تنمية المملكة. وأوضح المجلس، في “نقطة يقظة”، أنه بعد مرور أكثر من عشر سنوات على التكريس الدستوري للمجتمع المدني، وإطلاق مبادرتين وطنيتين لمواكبة إرساء الدور الجديد المخول للجمعيات في حكامة الشأن العام ومسلسل اتخاذ القرار، وهما “ديناميـة إعلان الرباط” (2012)، و”الحوار الوطني حول المجتمع المدني والأدوار الدستورية الجديدة” (2013)، والشروع في تفعيل الاستراتيجية الطموحة التي اعتمدتها السلطات العمومية في هذا المجال، “يظل واقع حال هذا الورش التحولي الهام دون طموح مختلف الفاعلين وانتظاراتهم”.

  • معايير جديدة لتركيبة السجائر بالمغرب (المساء)

أفادت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة بأن معايير جديدة تتعلق بتركيبة السجائر المعروضة للبيع في السوق المغربية ستدخل حيز التنفيذ ابتداء من فاتح يناير 2024. وأنهت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، في بلاغ لها، إلى “علم العموم أن أحكام المرسوم رقم 235-21-2 الصادر بتاريخ 18 شتنبر 2021، المحدد للمستويات القصوى للقطران والنيكوتين وأول أكسيد الكربون في السجائر المعروضة للبيع في السوق المغربية، ستدخل حيز التنفيذ ابتداء من فاتح يناير 2024”. وأوضح المصدر ذاته، أن المستويات القصوى حددت في 10 ملغرامات بالنسبة للقطران و1 ملغرام بالنسبة للنيكوتين و10 ملغرامات بالنسبة لأول أكسيد الكربون، مشيرا إلى أنه يمنع بالتالي تسويق السجائر التي تحتوي على نسب تفوق هذه المستويات.

  • المجلس الإداري للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب يصادق على ميزانية السنة المالية 2024 (بيان اليوم)

صادق المجلس الإداري للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، مؤخرا، على ميزانية السنة المالية 2024. وذكر بلاغ للشركة أن ميزانية السنة المالية 2024، التي تمت المصادقة عليها خلال اجتماع المجلس الإداري يوم 19 دجنبر الجاري، برئاسة نزار بركة وزير التجهيز والماء، ترتكز أساسا على فرضيات، منها “رقم معاملات يقدر بـ 3.8 مليار درهم، أي بزيادة قدرها 3 في المائة مقارنة بعام 2023”. وأوضح المصدر ذاته أن هذه الميزانية ترتكز أيضا على فرضية “استثمار يقدر بـ 2.1 مليار درهم”، مشيرا إلى أنه يهم متابعة أشغال تثليث آخر مقطعين من الطريق السيار الدار البيضاء – برشيد والطريق السيار المداري للدار البيضاء، وإنجاز الطريق السيار الجديد تيط مليل – برشيد.

  • الصناعة التقليدية.. أداء استثنائي وقياسي بقيمة 984 مليون درهم (الصحراء المغربية)

أكدت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، أول أمس الأربعاء بالرباط، أن قطاع الصناعة التقليدية حافظ على أدائه الاستثنائي، حيث سجل 984 مليون درهم بنهاية نونبر الماضي، أي بزيادة بنسبة 7 في المائة مقارنة بنفس الفترة من سنة 2022. ونقل بلاغ للوزارة عن السيدة عمور قولها، خلال افتتاح اجتماع مجلس إدارة دار الصانع، إن “الإجراءات الترويجية والشراكات التجارية الاستراتيجية التي وقعناها وكذلك تعبئة جميع الشركاء من القطاعين العام والخاص قد أتت بثمارها”. وأضافت الوزيرة أنه “سيتم التركيز على تعزيز الإجراءات التجارية والترويجية، وكذا تحسين القدرة التنافسية للفاعلين من أجل تسريع الصادرات”.

  • ستراتيجية غابات المغرب 2020 – 2030: المغرب والبنك الأوروبي للاستثمار يوقعان عقد تمويل بقيمة 100 مليون أورو (لوماتان)

تم أمس الخميس بالرباط، التوقيع على عقد تمويل بقيمة 100 مليون أورو لدعم استراتيجية “غابات المغرب 2020-2030″، بين المغرب والبنك الأوروبي للاستثمار. ويندرج عقد التمويل هذا المتعلق باستراتيجية “غابات المغرب 2020-2030″، الذي وقعه بالأحرف الأولى كل من الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، ومدير العمليات بالبنك الأوروبي للاستثمار في دول الجوار للاتحاد الأوروبي، ليونيل رابايي، بحضور المدير العام للوكالة الوطنية للمياه والغابات، عبد الرحيم هومي، في إطار التعاون القائم بين المغرب والبنك الأوروبي للاستثمار ويغطي الفترة الممتدة بين 2024 و2028. كما تندرج هذه الشراكة المالية في إطار الجهود التي يبذلها المغرب، وفقا للرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، من أجل عصرنة وتعزيز القدرة التنافسية لقطاع المياه والغابات.

  • تعيين المركز الوطني للبحث العلمي والتقني مركزا متعاونا مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية (لوبنيون)

تم الثلاثاء الماضي بالرباط، الاحتفال بتعيين المركز الوطني للبحث العلمي والتقني مركزا متعاونا مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في مجال علم البيولوجيا الجزيئية وعلم الجينات، للفترة 2023 – 2027، خلال حفل تراسه وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي. وأكد السيد ميراوي، في كلمة خلال هذا الحفل الذي حضرته مديرة المركز الوطني للبحث العلمي والتقني، جميلة العلمي، وثلة من الشخصيات الفاعلة في المجال الأكاديمي والسوسيو – اقتصادية، أن صفة “مركز التعاون” التي منحتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية للمركز الوطني للبحث العلمي والتقني، ستتيح تعبئة خبرات المؤسسة لتوفير برامج التكوين ونقل المعرفة والخبرة لفائدة بلدان القارة في مجال متطور من قبيل علم الجينات.

  • سنة 2023..المغرب يجدد التأكيد على تشبثه الراسخ بالعمل الإفريقي المشترك (البيان)

تميزت سنة 2023، التي نوشك على توديعها، بحضور متميز للمغرب داخل الاتحاد الإفريقي، مما يكرس المكانة البارزة والمصداقية التي تتمتع بها المملكة داخل المنظمة الإفريقية وتشبثها الدائم بالعمل الإفريقي المشترك. وتعكس المشاركة القوية للمغرب في القمة السادسة والثلاثين للاتحاد الإفريقي والمؤتمر الثاني لرؤساء دول وحكومات لجنة المناخ لمنطقة الساحل، بأديس أبابا في فبراير الماضي، الدور البناء للمملكة لصالح العمل الإفريقي المشترك وفقا لرؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس “من أجل انبثاق إفريقيا جديدة؛ إفريقيا قوية وجريئة تتولى الدفاع عن مصالحها، إفريقيا مؤثرة في الساحة الدولية”.

  • الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء أحرزت تقدما في عدة أوراش استراتيجية (ليبراسيون)

أكد رئيس الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء، عبد اللطيف برضاش، أول أمس الأربعاء بمجلس النواب، “أن الهيئة عكفت خلال سنة 2022 على تحقيق تقدم كبير في عدة أوراش استراتيجية”. وأوضح السيد برضاش، خلال تقديم التقرير السنوي للهيئة برسم سنة 2022 أمام لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة، أن الهيئة عملت على “وضع منهجية لتحديد تعريفة استعمال الشبكة الكهربائية الوطنية للنقل، وتنفيذ قواعد الولوج إليها، وإعداد الآليات للمصادقة على البرنامج المتعدد السنوات للاستثمار لمسير شبكة النقل، بالإضافة إلى تطوير مؤشرات جودة الخدمة في شبكة النقل والاستعداد لتنفيذ الفصل المحاسباتي”.

شارك المقال إرسال
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .