-
°C
+ تابعنا

افتتاحية.. بقلم: أمين نشاط

الرئيسية أخبار الشمال تحت وقع تداعيات كورونا.. مجلس جهة طنجة يقر ميزانيته المقبلة ويصوت على مشاريع تنموية

تحت وقع تداعيات كورونا.. مجلس جهة طنجة يقر ميزانيته المقبلة ويصوت على مشاريع تنموية

كتبه كتب في 5 أكتوبر 2020 - 7:07 م

صادق مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، المنعقد اليوم الاثنين برسم الدورة العادية لشهر أكتوبر، على النقاط المدرجة في جدول الأعمال، الذي يتصدره مشروع الميزانية الجهوية لسنة 2021، ويضم مشاريع اتفاقيات وبرامج تنموية.

وأقر المجلس، بإجماع أعضائه الحاضرين، مشروع ميزانية السنة المالية 2021، التي سجلت اعتماداتها تراجعا ملحوظا، جراء الظرفية الاقتصادية الناجمة عن تداعيات تفشي جائحة “كوفيد -19”.

وأوضحت رئيسة المجلس، فاطمة الحساني، أنه رغم هذه الإكراهات، فإن مشروع الميزانية الجهوية للسنة المقبلة، تضمنت العديد من أبوابه إشارات واضحة تتعلق بعزم المجلس المضي في مقاربته التنموية القائمة على العدالة المجالية والمساهمة في الاقلاع الاقتصادي والاجتماعي بكافة تراب الجهة.

وأضافت الحساني، في كلمة بالمناسبة، أن دورة أكتوبر 2020، شكلت محطة أخرى للمضي في مجهودات المجلس، من أحل تعميم المشاريع والبرامج التنموية على مختلف عمالات وأقاليم الجهة، وهي تجسد حرص مجلس الجهة بكل مكوناته على تنزيل مبدأ العدالة المجالية في شتى أقاليم وعمالتي الجهة.

وفيما يتعلق بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية، صادق أعضاء المجلس،على مشروع إنجاز برنامج التأهيل والتمكين الاقتصادي للنساء والفتيات بالجهة، إضافة إلى المساهمة في تمويل البرنامج التنموي للجماعات السلالية بإقليم شفشاون. وفيما يتعلق بدعم الأنشطة الاقتصادية والحرفية، تمت المصادقة على اتفاقيتين من من أجل إنجاز منطقتين للأنشطة الحرفية والصناعية بكل من إقليمي وزان والفحص أنجرة.

وفي المجال البيئي، تمت المصادقة على اتفاقية اتفاقية متعددة الأطراف حول تهيئة المنتزهات الحضرية بإقليم العرائش، كما تمت المصادقة على ملائمة اتفاقية الشراكة المتعلقة بإحداث المنتزهات الطبيعية بوزان.

وسعيا في المساهمة في تحسين المناخ السوسيواقتصادي بالجهة، صادق المجلس على اتفاقية تهيئة ونقل السوق الأسبوعي والحي الإداري بجماعة سيدي اليمني (عمالة طنجة أصيلة).

كما تمت المصادقة خلال الدورة، على نقاط أخرى تتعلق بتدخلات المجلس في مجال التنمية الحضرية من خلال المصادقة على اتفاقية الشراكة لإنجاز الطريق الحضري المؤدي للحي الجامعي بمرتيل، وأيضا الانخراط في أهداف تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالعالم القروي، من خلال المصادقة على ملحق تعديلي يتم بموجبه رفع مساهمة المجلس في تمويل برنامج التزويد بالماء الشروب بعد إدراج جماعات قروية جديدة بإقليم وزان في هذا البرنامج.

شارك المقال إرسال
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .