-
°C
+ تابعنا

افتتاحية.. بقلم: أمين نشاط

الرئيسية آخر ما كاين تتويج ناشطة سبتية من أصل مغربي بأرفع جائزة للمرأة بسبتة

تتويج ناشطة سبتية من أصل مغربي بأرفع جائزة للمرأة بسبتة

كتبه كتب في 16 مارس 2022 - 4:57 م

قامت الحكومة المحلية لسبتة، بتكريم “صباح أحمد محمد” الناشطة في المجال الاجتماعي والإنساني ذات الأصول المغربية، بمنحها جائزة “ماريا دي إيثا” خلال الاحتفاء باليوم العالمي للمرأة، بإقتراح وإلحاح من طرف الحزب الإشتراكي العمالي.

وبمنح الحكومة المحلية لسبتة لهذه الجائزة لصباح أحمد محمد، تكون ثاني امرأة من أصول مغربية تحظى بهذا التكريم، والذي جاء تتويجا لعملها الإنساني الكبير الذي قامت به تجاه أعداد كبيرة من القاصرين والشباب المغاربة الذين اقتحموا سبتة في أبريل من السنة الماضية، بفتح أبواب منزلها لإيوائهم وتوفير المأكل والملبس لهم بشكل شخصي.

هذا وذاع صيت صباح أحمد محمد إعلاميا على مستوى المغرب وإسبانيا إبان أزمة الاقتحام الجماعي لشباب وقاصرين حالمين بالهجرة نحو أوروبا عقب تكفلها بمجموعة كبيرة منهم طوال فترة إقامتهم بسبتة، ودون أي دعم من أي جهة رسمية أو غير رسمية.

يذكر أن جائزة “ماريا دي إيثا” وهي أرفع جائزة رسمية تخصص لنساء سبتة، تمنحها الحكومة المحلية بذات المدينة، لأبرز الناشطات في مختلف المجالات، وكانت أول سيدة من أصول مغربية حظيت بتسلمها نائبة برلمانية بسبتة تنتمي للحزب الشعبي الإسباني.

وقد تم إحداث هذه الجائزة سنة 1996 ومنذ ذلك الحين، جرى تكريم 23 امرأة إلى حدود سنة 2019، وتعتبر صباح أحمد محمد ثاني شخصية من أصل مغربي، والناشطة المدنية الأولى من ذات الأصل التي تتوج بهذه الجائزة.

شارك المقال إرسال
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .