exemple de texte alternatif
exemple de texte alternatif
exemple de texte alternatif
الرئيسية كورونا المغرب كل ما يمكن معرفته عن لقاح كورونا بالمغرب.. 10 أسئلة و10 أجوبة!

كل ما يمكن معرفته عن لقاح كورونا بالمغرب.. 10 أسئلة و10 أجوبة!

كتبه كتب في 29 نوفمبر 2020 - 3:11 م

في ظل اقتراب موعد انطلاق الحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كوفيد-19، تتبادر إلى ذهن المواطنين المغاربة حزمة من الأسئلة المتعلقة بمصدر اللقاح وفاعليته وهل له أعراض جانبية؟

وارتباطا بذلك، قرر موقع “شمال بريس” الإجابة على 10 أسئلة شائعة عن لقاح “كوفيد-19”.

متى ستنطلق حملة التلقيح؟

في ظل تلميحات وزير الصحة، خالد آيت الطالب حول اقتراب موعد التلقيح في المغرب، كشف الدكتور، منير الحلو المشرف على عملية التلقيح بمدينة الدارالبيضاء في حديث له، أن الانطلاقة الرسمية للحملة ستكون يوم 4 دجنبر 2020، مشيرا إلى أنها ستستمر من 3 أشهر إلى 5 أشهر.

ما هي الشركات التي تعامل معها المغرب للحصول على اللقاح المضاد لـ “كورونا”؟

أبرم المغرب اتفاق مع كل من (Sinopharm) و(AstraZeneca)، وربط الاتصال بكل من (CanSino Bio) و(Pfizer) و(Johnson & Johnson)، كما وقعت وزارة الصحة المغربية اتفاقا مع شركة” آر-فارم” الروسية لشراء لقاح للوقاية من مرض فيروس “كورونا”.

ما هي تركيبة لقاح سينوفارم؟

اللقاح ذائع الصيت يعتمد طريقة تقليدية للتلقيح باستخدام الفيروس الميت، الذي لا يمكن أن يتكاثر في الخلايا البشرية، ويمكّن من تحفيز الاستجابة المناعية، وتم استخدام لقاحات معطلة ضد أمراض أخرى مثل الحصبة فى الماضي.

وفي تصريح لوكالة الأنباء الفرنسية قال يانتشونغ هوانغ، المتخصص في القضايا الصحية في الصين، إن “هذا النوع من اللقاح لا يثير الكثير من القلق بشأن الآثار الجانبية مثل باقي اللقاحات”.

ما هي نسبة نجاح اللقاح الذي سيعتمد عليه المغرب؟

قال البروفيسور سعيد المتوكل، المختص في التخدير والإنعاش وعضو اللجنة العلمية والتقنية، إن نسبة نجاعة اللقاح الصيني الذي اعتمده المغرب يمكن أن تناهز 90 في المائة، وهو المعدل الذي حققه نظيره الأمريكي.

وأضاف الروفيسور نفسه: “حسب المعطيات المتوفرة حاليا، أن نسبة نجاعة لقاح سينوفارم جد مهمة، وتجاوزت 60 في المائة”.

ما هو ثمن اللقاح في المغرب؟

اللقاح بالمجان للفئات المعوزة، أما للميسورين فهو مؤدى عنه وسيسترجع ثمنه من نظام التغطية الصحية.

هل يحتوي اللقاح على شريحة مراقبة؟

حذرت منظمة الصحة العالمية، من الترويج لنظريات مؤامرة، وعلى رأسها أن لقاح كورونا سيؤدي إلى زرع شريحة إلكترونية في الجسم، الشيء الذي فنّده أيضا العديد من المتخصصين في علم الفيروسات بالمغرب.

هل هناك أعراض جانبية للقاح كورونا، ومن بينها الضعف الجنسي؟

شارك في التجارب السريرية 600 مغربي، تفوق أعمارهم 18 سنة، مقسمين إلى عينتين، تم تطعيم عينة منهم باللقاح الصيني. النتائج الأولية لهذه التجارب، كما جاء على لسان خالد آيت الطالب، وزير الصحة، في جلسة برلمانية الشهر الماضي، جد مرضية، فيما لم تسجل أي آثار جانبية عند المشاركين.

بعض الأعراض العابرة، يقول الوزير، تتمثل في: احمرار في مكان اللقاح، وارتفاع طفيف في درجات الحرارة، والغثيان.

هل اللقاح إجباري؟

أكد مسؤول مغربي رفيع المستوى، أنه لا يوجد أي مشروع قانون يتعلق بإجبارية التلقيح وإعادة التلقيح ضد فيروس كوفيد – 19، داعيا إلى اتخاذ الحيطة والحذر بخصوص التعاطي مع مثل هذه المزاعم والأخبار الزائفة.

ما هي الدول التي قررت تلقيح مواطنيها؟

في وقت بدأت الإمارات العربية المتحدة والبحرين عمليات تلقيح مواطنيها، قررت إندونيسيا والولايات المتحدة الأمريكية إلى جانب المغرب، إطلاق حملة التطعيم في دجنبر المقبل، يستفيد منها الأشخاص العاملين في الخطوط الأمامية (الأمن والجيش ورجال التعليم) بصفة أولية.

هل ألغت البرازيل تجاربها السريرية نهائيا؟

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانغ وين بين، إن الصين مسرورة لاستئناف السلطات البرازيلية تجارب اللقاح الصيني المضاد للفيروس التاجي، جاء ذلك بعد أن أعلنت وكالة المراقبة الصحية البرازيلية “Anvisa” استئناف التجارب على اللقاح الصيني ضد فيروس كورونا “Coronavac”.

وكانت هذه الوكالة البرازيلية المختصة أوقفت مؤقتا الاختبارات السريرية على لقاح “Coronavac”، على خلفية انتحار متطوع، وهو حادث عرضي.

مشاركة
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .