-
°C
+ تابعنا

افتتاحية.. بقلم: أمين نشاط

الرئيسية آخر ما كاين ميناء طنجة المتوسط ضمن المراكز الثلاثة العالمية الأولى (دراسة أمريكية)

ميناء طنجة المتوسط ضمن المراكز الثلاثة العالمية الأولى (دراسة أمريكية)

كتبه كتب في 20 مارس 2022 - 10:24 م

صنفت دراسة أمريكية نُشرت هذا الأسبوع، و قد أجراها موقع “Priceonomics” ميناء طنجة المتوسط ​​بالمرتبة الثالثة من بين أكثر موانئ الحاويات كفاءة في العالم، حيث إعتمد الموقع المتخصص ثلاثة معايير لقياس كفاءة 44 ميناءا، من أكبر الموانئ في العالم لسنة 2021.

و تتلخص هذه المعايير، أولا في وقت انتظار السفينة داخل الميناء قبل إنطلاق عملية تفريغ حمولتها، ثانيا الوقت الذي تستغرقه عملية تفريغ و تحميل السفينة في الميناء، وأخيرا عدد الأيام التي تقضيها السفينة أثناء رسوها في الميناء.

و بناءا على هذه العوامل، يعد ميناء طنجة المتوسط ​​ثاني أسرع ميناء في العالم بوقت انتظار يبلغ 0.2 يومًا فقط، خلف ميناء شينزين الصيني 0.0 يوم، حيث يتقدم الميناء المغربي حتى الآن على العديد من الموانئ الرئيسية في هذه الفئة، مثل ميناء لوس أنجلوس، الذي يبلغ وقت رسوه 5.9 أيام.

أما فيما يتعلق بالوقت التي تقضيه السفينة في الميناء، فقد احتل الميناء المغربي المركز الخامس هذه المرة، برصيد 0.7 يوم لتحميل أو تفريغ البضائع ، قبل موانئ هونغ كونغ وكولون في بنما. من حيث الوقت الإجمالي.

وقد احتل ميناء طنجة المتوسط ​​المرتبة الثالثة على مستوى العالم برصيد 0.8، مما يعني أن وصول السفينة إلى الميناء وتفريغ بضائعها يستغرق أقل من يوم واحد. بفضل موقعه الجغرافي الاستراتيجي على مضيق جبل طارق، حيث وضع ميناء طنجة المتوسط ​​نفسه كمحور رئيسي لحركة النقل البحري العالمية.

شارك المقال إرسال
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .