-
°C
+ تابعنا

افتتاحية.. بقلم: أمين نشاط

الرئيسية آخر ما كاين تطوان تسجل ارتفاعا ملحوظا في أثمنة المواد الأساسية

تطوان تسجل ارتفاعا ملحوظا في أثمنة المواد الأساسية

كتبه كتب في 6 مايو 2022 - 4:09 م

عرف الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك للأسر بمدينة تطوان، خلال شهر مارس الماضي، ارتفاعا بـ 2.3 في المائة. أما على المستوى السنوي، فقد ارتفعت الأثمان عند الاستهلاك بـ 5 في المائة.

وأفاد بلاغ للمديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط بجهة طنجة تطوان الحسيمة، أنه على المستوى الشهري، ارتفع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بـ 3.8 في المائة في مارس الماضي مقارنة مع شهر فبراير الذي قبله، وذلك بفعل ارتفاع أثمان المواد المكونة للمجموعات التالية : “الخضر” بـ 15.1 في المائة ”، “السمك و فواكه البحر” بـ 9.8 في المائة، “مواد غذائية غير مصنفة في مكان آخر” بـ 5.5 في المائة، “الفواكه” بـ 3.4 في المائة، ”اللحوم” بـ 3.3 في المائة، “الزيوت والذهنيات” بـ 2 في المائة، “الحليب، الجبن والبيض” بـ 1.5 في المائة، “الخبز والحبوب” بـ 0.9 في المائة، و ”المياه المعدنية والمشروبات المنعشة وعصير الفواكه والخضر” بـ 0.2 في المائة.

كما ارتفع التغير الشهري لمؤشر المواد غير الغذائية، حسب المصدر ذاته، بـ 1.1 في المائة، ويعود هذا الارتفاع إلى الزيادة التي شهدتها أثمان المواد المكونة لألقسام التالية: “النقل” بـ 7.3 في المائة، ”الأثاث والأدوات المنزلية والصيانة العادية للمنزل” بـ 0.5 في المائة، و ”مواد وخدمات أخرى” بـ 0.4 في المائة، و ”الملابس والأحذية” بـ 0.3 في المائة، “السكن والماء والكهرباء والغاز ومحروقات أخرى” بـ 0.2 في المائة، و “الصحة” بـ 0.1 في المائة. كما أن الانخفاض الذي عرفه مؤشر أثمان “الترفيه والثقافة” بـ 0.1 في المائة واستقرار مؤشرات باقي الأقسام لم يؤثرا على التطور العام.

وعلى المستوى السنوي، ارتفع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بـ 7.3 في المائة في مارس 2022 مقارنة مع شهر مارس من سنة 2021، وذلك بفعل ارتفاع أثمان المواد المكونة للمجموعات التالية: “الخضر” بـ 16.4 في المائة، “الخبز والحبوب” بـ 14 في المائة، “الزيوت والذهنيات” بـ 13.3 في المائة، “اللحوم” بـ 7.9 في المائة، ”مواد غذائية غير مصنفة في مكان آخر” بـ 7.5 في المائة، “القهوة والشاي والكاكاو” بـ 6.9 في المائة، “السمك و فواكه البحر” بـ 5.5 في المائة، “الحليب، الجبن والبيض” بـ 3 في المائة، “السكر، المربى، العسل، الشوكولاطة والحلويات” بـ 2.2 في المائة، “المياه المعدنية والمشروبات المنعشة وعصير الفواكه والخضر” بـ 4 في المائة، و”التبغ” بـ 3.4 في المائة.

كما ارتفع التغير السنوي لمؤشر المواد غير الغذائية بـ 3.4 في المائة، وقد تراوح التباين الحاصل في مؤشرات الأقسام المكونة للمواد غير الغذائية بين انخفاض قدره 0.2 في المائة بالنسبة للقسم “الصحة” وارتفاع قدره 14.4 في المائة لقسم “النقل”.

شارك المقال إرسال
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .