-
°C
+ تابعنا

افتتاحية.. بقلم: أمين نشاط

الرئيسية أخبار الشمال معرض فوتوغرافي بتطوان يقدم مختلف أوجه الابداع عبر الصورة

معرض فوتوغرافي بتطوان يقدم مختلف أوجه الابداع عبر الصورة

كتبه كتب في 2 يناير 2023 - 10:58 ص

يحتضن رحاب المركز السوسيوثقافي بتطوان الى غاية 13 من شهر يناير الجاري معرضا فوتوغرافيا تحت عنوان “آفاق”، يقدم مختلف أوجه الابداع عبر الصورة.

ويجمع المعرض أعمال 16 فنانا تدرجوا في مختلف ورشات التصوير الفتوغرافي التي يحتضنها المركز التابع لمؤسسة محمد السادس للنهوض بالاعمال الاجتماعية للتربية والتكوين، ويضم 48 صورة فوتوغرافية تتمحور مواضيعها حول البورتريه والطبيعة الميتة وتصوير الشارع والحياة الاجتماعية والسريالية، تمنح للزائرين الهواة والمتخصصين عامة زوايا متعددة للانفتاح على أوجه الإبداع عبر الصورة تقنيا واستيتيقيا ورمزيا.

والمعرض، الذي انطلق في الأسبوع الأخير من شهر دجنبر، مناسبة للاطلاع بشكل مركز على التصوير الفوتوغرافي المحترف المتحرر من القيود الكلاسيكية والمستفيد في الوقت نفسه من الدعم المعنوي الذي تقدمه ورشات المركز السوسيوثقافي المختصة لتعزيز حضور المصورين الهواة في المجتمع الثقافي على نطاق واسع، ومشاركة مشاريع التصوير الفوتوغرافي الواعدة مع أوسع مجموعة ممكنة من الجمهور وإطلاعهم على الجديد من الابداعات، من حيث الأفكار والأسيب والتقنيات المستحدثة في هذا المجال الفني. وتحكي الصور المعروضة، حسب كاتالوج المعرض الفني، قصصا “مثيرة ترصد لحظات مستقطعة من الواقع المعاش وغتى وتنوع الحياة البرية، وتنهل كذلك من منابع التراث ومظاهر الثقافة المغربية”، مبرزا أن هذا الزخم من الحياة العادية والثقافية “ترجمه المصورون المعنيون بلمسة جمالية وحس فني متقد ودقة تقنية لافتة”.

وأشار المصدر إلى أنه من بين التقنيات التي أحدث العلامة الفارقة على الصور المعنية الزوايا التي أخذت منها واستعمال الإضاءة بشكل احترافي وتقنيات عالية، تمكن الفنان من توصيل مضمون كل الرموز والايحاءات المكونة للصورة الفوتوغرافية ليكون لها دلالاتها المعنوية والتأثيرية. وحسب المصدر ، يسعى الفنانون العارضون إلى “توصيل رسالة فنية مركبة تضع المتلقي في وضعية تأمل وتفكير عميق في مختلف مناحي الحياة”.

شارك المقال إرسال
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .