-
°C
+ تابعنا

افتتاحية.. بقلم: أمين نشاط

الرئيسية أخبار المغرب مؤتمر منظمة الأمم المتحدة للمياه: رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات، يتباحث مع كل من الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة وعمدة مدينة نيويورك

مؤتمر منظمة الأمم المتحدة للمياه: رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات، يتباحث مع كل من الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة وعمدة مدينة نيويورك

كتبه كتب في 22 مارس 2023 - 8:33 م

يشارك  السيد منير ليموري رئيس، الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات، في أشغال مؤتمر منظمة الأمم المتحدة للمياه، من 22 إلى 24 مارس 2023. وأجرى على هامش هذه الأشغال مباحثات بمقر الأمم المتحدة بمدينة نيويورك، مع السيد أونطونيو غوتيريز، الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، ضمن وفد عن اللجنة التنفيذية للمنظمة العالمية المدن والحكومات المحلية المتحدة CGLU-Monde، وذلك يوم الثلاثاء 21 مارس 2023.

وقد كان اللقاء مناسبة، أبرز خلالها السيد منير ليموري بعض مظاهر التحديات التي تفرضها إشكالية الماء، ودور الجماعات الترابية في مواجهتها، مستعرضا تجربة الجماعات الترابية المغربية في هذا السياق، و جوانب من الاستراتيجية الاستباقية لتعبئة الموارد المائية ببلادنا، ودعا إلى تعزيز آليات التعاون اللامركزي والتضامن على المستوى الدولي، فيما يتعلق بتداعيات التغيرات المناخية، ومنها تزايد حدة الجفاف وندرة الموارد المائية، وصعوبات تعبئتها. وآثار ذلك على الجماعات الترابية بالدول النامية، خصوصا الإفريقية منها. التي تتعرض، أكثر من غيرها، لانعكاسات الجفاف.

ومن جهته عبر الأمين العام لمنظمة المدن المتحدة، السيد غوتيريس عن إعجابه بالتجربة المغربية في تعبئة الموارد المائية، ومواجهة آثار التغيرات المناخية. وحرصه على دعم التعاون الدولي في هذا المجال.

كما التقى السيد منير ليموري، كذلك، بنفس المناسبة، مناسبة المؤتمر العالمي للمياه ، السيد إيريك آدامز عمدة مدينة نيويورك.  صباح هذا اليوم 22 مارس. الذي بحث معه سبل التعاون اللامركزي بين مديني طنجة ونيويورك. وبعد أن ذكر بعمق الروابط التاريخية التي تجمع  المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية، وما توفره هذه الروابط من إمكانيات للتعاون اللامركزي، دعا السيد منير ليموري، عمدة مدينة نيويورك السيد إيريك آدمز لزيارة مدينة طنجة، حيث رحب هذا الأخير بالدعوة.

ويأتي  هذان اللقاءان، في إطار  مؤتمر منظمة الأمم المتحدة للمياه، الذي ينعقد بمدينة نيويورك، حيث من المقرر أن يلقي، السيد منير ليموري، هذا اليوم ،كلمة في المؤتمر، باسم الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات حول إشكالية الماء.

شارك المقال إرسال
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .