-
°C
+ تابعنا

افتتاحية.. بقلم: أمين نشاط

الرئيسية أخبار الشمال مجلس جماعة مرتيل يعقد دورته العادية لشهر ماي 2023

مجلس جماعة مرتيل يعقد دورته العادية لشهر ماي 2023

كتبه كتب في 6 مايو 2023 - 9:12 م

عقد المجلس الجماعي لمرتيل صباح يوم الخميس 4 ماي 2023 بقاعة الاجتماعات علي البازي بمقر الجماعة، الجلسة الأولى من الدورة العادية لشهر ماي 2023 حيث ترأسها السيد مراد أمنيول رئيس المجلس بحضور باشا مدينة مرتيل السيد مراد دودوش و السادة نواب الرئيس و مستشارين و مدير المصالح الجماعية و رؤساء الاقسام و المصالح و المكاتب الجماعية و ممثلي هيئة المساواة و تكافؤ الفرص و مقاربة النوع و فعاليات جمعوية و ممثلي بعض المنابر الإعلامية.

و قد ناقش أعضاء المجلس النقط التالية المدرجة بجدول أعمال هذه الجلسة:
  1. التقرير الاخباري لأنشطة رئيس المجلس و المكتب المسير خلال الفترة الممتدة من شهر فبراير 2023 إلى غاية 04 ماي 2023 مع قراءة جدول الأحكام القضائية.
  2. الاستعداد للموسم الصيفي لسنة 2023.
  3. بيان حصر الميزانية مع برمجة الفائض المالي برسم سنة 2022.
  4. الدراسة و التصويت على مشروع اتفاقية شراكة بشأن مكافحة الكلاب الضالة بين جماعة مرتيل و شركة MARINA HYGIENE S.A.L AU.
  5. دراسة مشروع اتفاقية شراكة و تعاون من أجل دعم البرنامج المندمج للنهوض بصحة الأم و الطفل بعمالة المضيق الفنيدق و التصويت عليها.
  6. الدراسة و التصويت على مشروع اتفاقية إطار للشراكة و التعاون من أجل تنفيذ البرنامج الإقليمي للحد من ظاهرة التشرد و التسول 2023-2024.
  7. الدراسة و التصويت على مشروع اتفاقية إطار للشراكة و التعاون من أجل تنفيذ دعم ميزانية تسيير فضاء متعدد الوظائف للنساء بالمضيق و فضاء ريادة الأعمال الإجتماعية المبتكرة بمرتيل.
و قد افتتح الجلسة رئيس المجلس مذكرا بجدول الأعمال ليتم المرور بعد ذلك لتلاوة ملخص أنشطة الرئيس و المكتب المسير خلال الفترة السابقة قدمته السيدة سعيدة أدكوج بالنيابة عن كاتب المجلس.
كما قدم رئيس المجلس شروحات حول تصور الجماعة و استراتيجيتها لتدبير الموسم الصيفي بترابها خصوصا الشواطىء التي اعتبرها فضاءات رئيسية للتنمية الاقتصادية و السياحية بالمدينة و نقطة قوة لجلب السياح من مختلف ربوع المملكة، كما أشار للمشاريع التي ستقدم الجماعة على إنجازها بما فيها تهيئة الكورنيش و بعض شوارع المدينة و الاسواق إضافة إلى تدبير الشواطىء، و كانت هذه المعطيات بمثابة أرضية للنقاش و التداول بالنسبة للنقطة الثانية من جدول الاعمال بهدف تقاسم الافكار و المقترحات، وفي نفس الإطار قدمت السيدة يسرى مجيد تقريرا حول الاجتماع المشترك الذي عقدته اللجان الدائمة في اطار الاعداد للدورة و التي رفعت من خلاله التوصيات التي تمت صياغتها خلال الاجتماع المشار إليه.
و قد استأثر على المداخلات بخصوص هذه النقطة، دعوة الأعضاء لإعطاء أولوية لإنجاح الموسم الصيفي عبر اتخاذ تدابير تهم مجموعة من القطاعات كالانارة العمومية و المساحات الخضراء و السير و الجولان و الإنعاش الاقتصادي و تنظيم الأنشطة التجارية الموسمية إضافة إلى الاهتمام بالجانب الثقافي و دعم الأنشطة المرتبطة بها.
من جهة أخرى، عرفت وثيقة بيان حصر الميزانية نقاشا مستفيضا من طرف أعضاء المجلس لأهميتها و أهمية مضامينها و ذلك تنفيذا للقانون التنظيمي 113.14 المتعلق بالجماعات حيث قدموا ملاحظاتهم حولها، كما تم التصويت على الفائض المالي برسم سنة 2022 بأغلبية الأعضاء الحاضرين.

و قد صادق المجلس الجماعي على اتفاقيات الشراكة المدرجة بجدول أعمال الدورة و المتضمنة لمجموعة من المشاريع ذات الطابع الاجتماعي، بإجماع الأعضاء الحاضرين باستثناء الاتفاقية الخاصة بمشروع مكافحة الكلاب الضالة و التي تمت المصادقة عليها بأغلبية الأعضاء الحاضرين، و ذلك بعد الاطلاع على موادها و بنودها و مناقشتها.

شارك المقال إرسال
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .