-
°C
+ تابعنا

افتتاحية.. بقلم: أمين نشاط

الرئيسية أخبار المغرب أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 11 غشت 2023

أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 11 غشت 2023

كتبه كتب في 11 أغسطس 2023 - 8:37 ص
  • الأحداث المغربية:

تفاوض الحكومة الاتحادية في ألمانيا على اتفاقيات هجرة مع ست دول على الأقل، من ضمنها المغرب، بهدف مكافحة النقص في العمالة الماهرة من جهة والحد من الهجرة غير النظامية من جهة أخرى. ونقلت وسائل إعلام ألمانية، عن متحدث باسم وزارة الداخلية الاتحادية، أنه “يمكن ذكر المحادثات الجارية في جورجيا ومولدوفا وأوزبكستان وفیرغیزستان، والاستعدادات للمحادثات مع كينيا والمغرب”، مشددا على أن صياغة اتفاقيات الهجرة في كثير من الحالات تتطلب السرية، ويتم التركيز بشكل خاص على جورجيا ومولدوفا المرشحين المحتملين للانضمام إلى الاتحاد.

كتبت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية على موقعها الإلكتروني، أن الخط الجوي الجديد المباشر الذي سيربط بين تل أبيب والصويرة، والذي سينطلق في شتنبر المقبل، يعد مثالا ممتازا لكيفية ترجمة الروابط الثقافية والتاريخية إلى إنجازات. وأضافت الصحيفة، في مقال لعينات ليفي، الباحثة بمعهد ميتفيم (المعهد الإسرائيليي للسياسات الخارجية الإقليمية)، أنه فضلا عن الاعتبارات الاقتصادية، فإن هذا الخط يختزل قصة مدينة تمكنت من سلب قلوب الإسرائيليين بحنين وشوق، ويجسد أهمية الثقافة في العمل السياسي، وحيوية العواطف وقوتها في خلق العلاقات وبناء الجسور التي تتوق لها منطقة الشرق الأوسط، مشيرة الى أن الصويرة كانت تعتبر مركزا مزدهرا يعرف حضورا يهوديا مهما.

تمكنت عناصر الفرقة الجهوية للشرطة القضائية بمدينة فاس، على ضوء معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف مواطن من دولة الأراضي المنخفضة، وذلك لكونه يشكل موضوع بحث على الصعيد الدولي من أجل محاولة القتل العمد باستعمال السلاح الناري في إطار أنشطة شبكة إجرامية. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن الأبحاث والتحريات الأمنية، المنجزة في هذه القضية، مكنت من توقيف المشتبه فيه بمدينة مكناس، متلبسا بانتحال هوية بلجيكية مزيفة، حيث تم العثور بحوزته على وثائق وسندات هوية بلجيكية مزورة كان يستخدمها للتنقل والسفر بغرض التنصل من مذكرة البحث الدولية الصادرة في حقه.

  • العلم:

كشفت مصادر مهنية أنه “لا خوف على المملكة” من نقص مخزون الحبوب، إذ أكدت أن المغرب يتوفر على مخزون يغطي حاجيات البلاد لأشهر، من دون تحديد عددها رغم أن مصادر سبق لها أن قالت أنه لا يتعدى ثلاثة شهور. وتأتي هذه التصريحات في ظل التعثر الذي تعيشه سلسلة تزويد السوق الدولية بالحبوب بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، منذ أن أعلنت موسكو في پوليوز الماضي نهاية اتفاقية تصدير الحبوب عبر البحر الأسود، التي تم توقيعها مع أوكرانيا بوساطة تركية. ويقول مهنيون مغاربة إن وضعية مخزون الحبوب بالمغرب “مطمئنة ولا تستدعي أي قلق”، وأنه لا وجود أي تأثيرات على الإمدادات بسبب الأزمة الروسية الأوكرانية. وعوضا عن المصدر الأوكراني، فإن مصدر الحبوب التي يستوردها المغرب في المرحلة الراهنة هو الدول الأوروبية، ممثلة في فرنسا وألمانيا وبلغاريا وبولونيا وليتوانيا.

يولي صاحب الجلالة الملك محمد السادس للجالية المغربية المقيمة بالخارج عناية خاصة، حيث أكد جلالته في أول خطاب للعرش سنة 1999، على أن “من الأمور التي سنوجه لها اهتمامنا الخاص قضايا جاليتنا القاطنة بالخارج والتفكير الجدي في تذليل الصعاب التي تعترض طريقها والعمل على حل مشاكلها وتمتين عرى انتمائها للوطن الأم”. وهكذا، خص دستور 2011، لا سيما الفصول 16 و17 و18 و163، أفراد الجالية المغربية بمكاسب هامة ومكانة متميزة تستجيب لتطلعاتهم، وكرس لهم عددا من الحقوق الثقافية والاجتماعية والتنموية. وفي هذا الإطار، تعمل السلطات العمومية على ضمان أوسع مشاركة ممكنة للمغاربة المقيمين بالخارج في المؤسسات الاستشارية، كما تتولى اللجنة الوزارية لشؤون المغاربة بالخارج التنسيق بين المتدخلين في مجال مغاربة العالم.

أعلنت وزارة النقل واللوجيستيك، عن تمديد أجل تسجيل السائقين، الذين تتوفر فيهم شروط الاستفادة من مجانية التكوينات الإجبارية من أجل الحصول على بطاقة السائق المهني، إلى غاية 31 دجنبر 2023 . وأضافت الوزارة في بلاغ لها، أن هذا القرار يأتي في إطار تفعيل التزاماتها مع التمثيليات المهنية للسائق المهني، مع الاستمرار في المراقبة التحسيسية من أجل حث السائقين على التوفر على هذه البطاقة أو على الأقل على استدعاء لحضور دورة تكوينية مجانية في انتظار خضوعهم للتكوين وتوفرهم على بطاقة السائق المهني سارية الصلاحية.

  • المساء:

وجهت مصلحة مراقبة المنتجات النباتية بالمديرية الجهوية بأكادير التابعة لمكتب السلامة الصحية، مراسلة إلى مدير أحد الأسواق التجارية الكبرى بأكادير، تطالبه فيها بوقف تسويق البطيخ الأحمر بسبب احتواء الشحنة على مواد كيماوية غير صالحة للاستهلاك الآدمي. ووفق المراسلة الصادرة عن رئيس قسم المنتجات النباتية بالمديرية الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية لجهة سوس ماسة، فإن العينات التي جرى أخذها من السوق المذكور، أظهرت أن البطيخ يحتوي على مواد كيميائية غير صالحة للاستهلاك الآدمي. واتخذت مصلحة مراقبة المنتجات النباتية بأكادير هذا القرار بناء على إخضاع عينة من المنتوج المعروض للتحليل المخبري، حيث اتضح للمصلحة المذكورة أن البطيخ الأحمر الموجود بالسوق، والذي مصدره منطقة “العوامرة” بالغرب يحتوي على مواد كيماوية يمنع استعمالها في المجال الفلاحي بالمغرب، ويتعلق الأمر بمادتي “الفلونيكاميد” و”الترياديمينول”.

أكدت رئاسة النيابة العامة أنها ما فتئت تعمل جاهدة على مواكبة موضوع الاعتقال، والتفاعل مع وضعية المؤسسات السجنية التي تعرف بعضها اكتظاظا في ساكنتها، من خلال توجيه عمل النيابات العامة بمقتضى دوريات أو عقد اجتماعات مع مسؤوليها، وكذا عبر تنظيم دورات تكوينية في هذا المجال. وشددت رئاسة النيابة العامة، في بلاغ حول العوامل والإكراهات التي تتحكم في عدد نزلاء المؤسسات السجنية بالمغرب، أنه “وأمام هذه الوضعية، فإن الأمر يقتضي معالجة موضوع اكتظاظ المؤسسات السجنية من خلال مقاربات متعددة تروم أنسنة المؤسسات السجنية، وتوفير الظروف الملائمة للعاملين بها لأداء مهامهم بيسر، مع استحضار استمرارية ضمان أمن وسلامة المجتمع”.

  • الصحراء المغربية:

أكد سفير المغرب في تنزانيا، زكريا الكوميري، أن المغرب يكرس مكانته كأول مستثمر إفريقي في غرب إفريقيا بفضل دينامية الدبلوماسية الإقليمية بقيادة جلالة الملك محمد السادس. وأبرز الكوميري، في حوار مع صحيفة “الغارديان” التنزانية، بمناسبة الاحتفال بعيد العرش، أن جلالة الملك أطلق، منذ تربعه على عرش أسلافه المنعمين، عملية تحول هامة معززة على نحو استثنائي بروح الواجب والتزام راسخ من أجل التقدم. وأضاف الكوميري أن عيد العرش المجيد يمثل فرصة لاستعراض منجزات جلالته البارزة والإشادة بقيادته الحكيمة وعزمه الراسخ على تحقيق رفاهية الشعب المغربي.

عبرت رومانيا، عن شكرها للمملكة المغربية على “دعمها الهام” من أجل الإفراج عن الرهينة الروماني يوليان غيرغوت الذي كان مختطفا منذ سنة 2015. وأعلنت وزارة الشؤون الخارجية في رومانيا، في بلاغ لها، عن الإفراج عن يوليان غيرغوت، الذي كان يعمل كرجل أمن في منجم المنغنيز الواقع شمال بوركينا فاسو، بالقرب من الحدود بين مالي والنيجر، والذي اختطفته، يوم 4 أبريل 2015، جماعة “المرابطون” المرتبطة بتنظيم “القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي”، معبرة عن شكرها للمغرب على “دعمه الهام” من أجل الإفراج عنه. وبحسب الوزارة، فإن يوليان غيرغوت يوجد حاليا في الأراضي الرومانية.

  • بيان اليوم:

تعرف أسواق المواد الغذائية في المغرب حرارة من نوع خاص ناجمة عن ارتفاعات طالت كل الأصناف، بموازاة مع زيادات متواصلة لأثمان المحروقات، والتي تعتبر “مزاجية” لكونها تسير عكس معطيات الأسواق الدولية للذهب الأسود. وسجلت الجريدة، في جولتها لأسواق شعبية، “سخط” العديد من المواطنين، الذين عبروا عن “استيائهم من غياب أي رد فعل حكومي على تواصل مسلسل الإجهاز على ما تبقى من قدرتهم الشرائية في ظل جمود الأجور”. وقال مواطنون للجريدة، إن “قدرتهم الشرائية لم تعد تسمح لهم باقتناء القوت اليومي”. وهي تصريحات صدرت ليس فقط عن مغاربة يضعهم مستواهم المادي في خانة الطبقات الفقيرة، بل أيضا أولئك الذي كانوا حتى عهد قريب ينسبون إلى الطبقة المتوسطة. ويجري على نطاق واسع الحديث عن لهيب الأسعار الذي فاق لهيب حرارة شمس شهر غشت، وذلك عبر مواقع التواصل الاجتماعي التي تعرف إطلاق حملات نحن وسم “لا لغلاء الأسعار”.

أعلنت الوكالة المغربية للطاقة المستدامة (مازن)، عن إطلاق طلب عروض أولي لاختيار الشركات المؤهلة لبناء محطة للطاقة الشمسية في جبال الأطلس بمنطقة ميدلت. وطلبت “مازن”، في بلاغ لها، من المطورين تقديم مستندات التأهيل المسبق بحلول 20 أكتوبر المقبل، لتمويل وبناء وتشغيل محطة “نور ميدلت 3″، بقدرة 400 ميغاوات تعمل بتكنولوجيا كهروضوئية. ومن خلال إطلاق هذه المحطة، بعد “نور ميدلت 2 و3″، ستصبح منطقة ميدلت أحد أكبر مجمعات الطاقة الشمسية في العالم، بسعة إجمالية تبلغ 1600 ميجاوات تقريبا.

  • الاتحاد الاشتراكي:

أفاد المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية بأن عدد المقاولات التي تم إحداثها بالمغرب بلغ 49 ألفا و145 مقاولة خلال الأشهر الستة الأولى من السنة الجارية. وأوضحت لوحة القيادة العامة الصادرة عن المكتب أن هذه المقاولات تتوزع بين الأشخاص الاعتباريين (33 ألفا و565 مقاولة) والأشخاص الذاتيين (15 ألفا و580 مقاولة). وأشار المصدر ذاته إلى أن التوزيع القطاعي للمقاولات المحدثة أفرز هيمنة القطاع التجاري (36,33 في المائة)، متبوعا بالبناء والأشغال العمومية والأنشطة العقارية (18,83 في المائة)، والخدمات المتنوعة (17,88 في المائة) والنقل (8,11 في المائة)، والصناعات (7,10 في المائة) والفنادق والمطاعم (6,19 في المائة)، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (2,83 في المائة)، والفلاحة والصيد البحري (1,75 في المائة)، وكذا الأنشطة المالية (0,98 في المائة).

يتم هذه السنة الاحتفال باليوم الوطني للمغاربة المقيمين بالخارج تحت شعار “الشباب المغاربة بالخارج: انتظارات وإسهامات”، وذلك نظرا للمكانة المتميزة التي تحتلها هذه الفئة ودورها في التنمية. وأوضح بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، قطاع المغاربة المقيمين بالخارج، أن ذلك هو ما أكده الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى الرابعة والعشرين لعيد العرش المجيد، والذي جاء فيه: “فالشباب المغربي، متى توفرت له الظروف، وتسلح بالجد وبروح الوطنية، دائما ما يبهر العالم، بإنجازات كبيرة، وغير مسبوقة، كتلك التي حققها المنتخب الوطني في كأس العالم”. وأبرز البلاغ أن اليوم الوطني للمغاربة المقيمين بالخارج الذي يحتفل به في العاشر من غشت من كل سنة منذ 2003، يعكس العناية الخاصة التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس للمغاربة المقيمين بالخارج.

  • رسالة الأمة:

كشف التقرير السنوي، الصادر عن مديرية أملاك الدولة، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، أنه تم خلال سنة 2022 تصفية عقارات تمتد على مساحة 6 آلاف و50 هكتارا من أملاك الدولة (60 مليونا و500 ألف متر مربع)، كانت موضوع احتلال دون حق أو رسم من قبل الأفراد والأشخاص الاعتباريين الخاضعين للقانون الخاص. وأوضح التقرير السنوي، أن عملية تصفية هذه الهكتارات تمت عبر عدة وسائل، منها التفويت للجهات الإدارية والمؤسسات، حيث بلغ إجمالي التفويت 53 ألفا و800 متر مربع. كما تم تنفيذ أحكام بالإفراغ ضد الأشخاص الذين احتلوا هذه الأملاك دون حق أو رسم، وبلغت المساحة المعنية بهذه الأحكام 45 مليونا و379 ألف متر مربع. وتم أيضا، يضيف التقرير، كراء بعض الأملاك للغير، حيث بلغ إجمالي المساحة المكتراة 14 مليونا و962 مترا مربعا. بالإضافة إلى ذلك، تم إجراء عمليات بيع لبعض الأملاك، والتي بلغت مساحتها حوالي 112 ألفا و258 مترا مربعا.

قال رئيس “كلوب أفريكا”، وهو مركز تفكير بارز مقره لشبونة، فرانسيسكو ألمايدا لايت، إن المغرب، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أضحى جسرا للحوار وفاعلا لا محيد عنه في الحفاظ على النظام والتوازن الإقليميين. وأبرز ألمايدا لايت، كاتب الدولة للشؤون الخارجية والتعاون البرتغالي الأسبق أيضا، في حوار صحفي، تأثير ودور المغرب في محاربة الهجرة غير الشرعية والإرهاب، مشيرا إلى أن المملكة تحتل موقعا جيو استراتيجيا مهما ليس في ما يتعلق بالبلدان الإفريقية فحسب، بل أيضا كمحور حقيقي في العلاقات مع أوروبا، باعتباره قوة إقليمية وشريكا استراتيجيا للاتحاد الأوروبي.

سلط رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، بالعاصمة الإندونيسية جاكارتا، الضوء على النموذج التنموي المغربي والأوراش الكبرى التي انخرطت فيها المملكة المغربية تحت القيادة الملكية الرشيدة. وذكر بلاغ لمجلس النواب أن الطالبي العلمي، الذي شارك كضيف رئيسي في جلسة الحوار البرلماني مع المغرب، المنعقدة ضمن أشغال الدورة الـ44 للجمعية البرلمانية لرابطة دول جنوب شرق آسيا، التي استضافها مجلس النواب بجمهورية إندونيسيا، حول موضوع “برلمان متجاوب من أجل رابطة دول جنوب شرق آسيا مستقرة ومزدهرة”، أبرز “خصوصية النموذج التنموي المغربي والأوراش الكبرى التي انخرطت فيها المملكة المغربية تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، ما جعل المملكة المغربية تنعم بالازدهار والاستقرار”.

تلتزم مؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط بدعم وتكوين أزيد من 800 تعاونية مغربية وإفريقية، وذلك انطلاقا من طموح المؤسسة لدعم منظومتها ومحيطها من حيث الابتكار الاجتماعي، وتشجيع نموذج جديد للتنمية. وأكدت المؤسسة أنها تطمح إلى تشجيع التبادل بين الفاعلين في منظومة الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، ومواكبة الأوراش الرائدة لهذا الأخير في المغرب، وتطوير مقاربات وخدمات مبتكرة لدعم هياكله، وذلك من خلال اعتماده كمحور أساسي لمنهجيتها في الابتكار الاجتماعي. وأفادت المؤسسة في نشرة حملت عنوان “دعم بروز الاقتصاد الاجتماعي والتضامني”، أنه لأجل تحقيق ذلك، أطلقت المؤسسة مبادرات رامية إلى تشجيع الابتكار الاجتماعي لدعم تطوير هياكل الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وتعزيز المهنية في القطاع وتشجيع إنشاء التعاونيات النسائية باعتبارها هياكل تساهم في التمكين الاقتصادي للنساء، بالإضافة إلى تنمية قدرات ومهارات قطاع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

  • لوماتان:

أكد المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، مصطفى الكثيري، بالقنيطرة، أن انتفاضة القنيطرة أيام 7 و 8 و 9 غشت 1954، “تعتبر واحدة من المعالم النضالية الرائدة والوضاءة في تاريخ المغرب المعاصر الحافل بالنضالات والملاحم والبطولات. وأضاف الكثيري، خلال مهرجان خطابي نظمته المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير تخليدا للذكرى الـ69 لانتفاضة القنيطرة، أن هذه الانتفاضة “تجسد انتصار إرادة القمة والقاعدة في مسيرة الكفاح الوطني من أجل الحرية والاستقلال دفاعا عن المقدسات الدينية والثوابت الوطنية والمقومات التاريخية والحضارية”. وسجل أن مدينة القنيطرة قد شكلت فضاء للوعي الوطني والعمل الفدائي خلال الفترة الاستعمارية من تاريخ المغرب.

  • ليكونوميست:

أعلنت الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات عن إطلاقها مؤخرا برنامج ثلاثي السنوات 2024-2026، الرامي إلى مواكبة التصدير والحامل اسم “EXPORT MOROCCO NOW”. وأفادت الوكالة بأن هذا البرنامج يسعى إلى تقديم مواكبة شاملة لفائدة المقاولات والتعاونيات المغربية ذات الإمكانات التصديرية والفاعلة في قطاعات الصناعة والخدمات، وذلك بغية تمكينها من الاستفادة من عرض خدمات الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات. وأضاف المصدر ذاته، أن خدمات الوكالة تشمل اليقظة وتحليل الأسواق وسلاسل الإنتاج من خلال بيانات حول تطور الأسواق وسلاسل الإنتاج وإمكانات التصدير الممكن الاستفادة منها، فضلا عن الإنعاش والتنقيب التجاري والترويج عن طريق المشاركة في الأسواق، والمعارض، وقوافل الشراكة الاقتصادية، وكذا نظام الأعمال التجارية (BtoB)، والزيارات والبعثات الوافدة.

  • لوبينيون:

أعلن المركز السينمائي المغربي عن فتح باب الترشيح أمام المنتجين الراغبين في المشاركة في مسابقة الانتقاء الأولي لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم روائي طويل دولي. وأبرز المركز، في موقعه الإلكتروني، أنه في إطار فعاليات حفل توزيع جوائز الأوسكار الـ 96 الذي تنظمه أكاديمية الفنون والعلوم السينمائية، يمكن للأفلام التي تستوفي المعايير التي تحددها الأكاديمية، تقديم طلب للمشاركة لدى المركز السينمائي المغربي، مصحوبا باستمارة التسجيل ونسخة من العقد مع موزع الفيلم، والتزام باستغلاله التجاري. وأوضح أن الأفلام المعنية هي الأفلام الروائية الطويلة (أكثر من 40 دقيقة) التي تم إنتاجها خارج الولايات المتحدة الأمريكية وأقاليمها، بلغة أجنبية غير اللغة الإنجليزية، مشيرا إلى أن أفلام التنشيط الروائية الطويلة والوثائقية معنية أيضا.

  • البيان:

أبرز رئيس مجلس الجالية المغربية بالخارج، إدريس اليزمي، أهمية إسهامات الشباب المغاربة المزدادين والمقيمين بمختلف بلدان المهجر، ودور الثقافة كرافعة أساسية لتمتين أواصر مغاربة العالم بوطنهم الأم. وأوضح اليزمي، في حوار صحفي، أنه “يتعين بذل هذا الجهد الثقافي بشكل متواصل ومزدوج الاتجاه من خلال احتضان المغرب لإبداعات هذه الأجيال الجديدة من جهة، والترويج للثقافة المغربية بالخارج، من جهة أخرى”. وسجل، في هذا الصدد، أن المجلس يعمل، بحلول متم السنة الجارية، على إصدار ثلاث مجموعات أعمال مخصصة لكتاب الهجرة المغربية، وإعداد برنامج ضخم للترجمة إلى العربية والفرنسية لروايات ومقالات صادرة باللغات الفرنسية والفلامانية والإنجليزية والإسبانية والكتالانية.

  • ليبراسيون:

أكد رئيس المرصد الوطني للتنمية البشرية، عثمان كاير، أن المرصد سيواكب مختلف البرامج التي تم إطلاقها في مجال التنمية البشرية، لا سيما ورش تعميم الحماية الاجتماعية بمختلف مكوناته، وذلك انطلاقا من الاختصاصات الموكولة إليه والمتعلقة بالرصد والتقييم والمواكبة. وأضاف كاير، في تصريح صحفي، أن المرصد “سينكب على مختلف برامج التنمية البشرية في أفق تجويد أنساق تنفيذها لتحقق أهدافها طبقا للتوجيهات الملكية السامية وفي الآجال المحددة لها”. وتابع أنه في ظل السياق الحالي الذي يتسم بإطلاق الورش المجتمعي الكبير للدولة الاجتماعية من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، فإن المرصد سيضطلع بأدوار أساسية في مواكبة مختلف البرامج الاجتماعية التي يشتغل عليها المغرب.

شارك المقال إرسال
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .