-
°C
+ تابعنا

افتتاحية.. بقلم: أمين نشاط

الرئيسية أخبار المغرب أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 12 غشت 2023

أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 12 غشت 2023

كتبه كتب في 12 أغسطس 2023 - 9:19 ص
  • الاتحاد الاشتراكي:

يخلد الشعب المغربي، ومعه أسرة المقاومة وجيش التحرير، بعد غد الاثنين، الذكرى 44 لاسترجاع إقليم وادي الذهب، والتي تشكل محطة تاريخية وضاءة في مسيرة استكمال الاستقلال الوطني وتحقيق الوحدة الترابية، وذلك في أجواء من الحماس الوطني والتعبئة الدائمة والمستمرة لصيانة الوحدة الترابية المقدسة. ففي يوم 14 غشت 1979، وفدت على عاصمة المملكة الرباط، وفود علماء ووجهاء وأعيان وشيوخ سائر قبائل إقليم وادي الذهب، لتجديد وتأكيد بيعتهم لأمير المؤمنين وحامي حمى الملة والدين، جلالة المغفور له الحسن الثاني، طيب الله ثراه، معبرين عن تعلقهم المكين بالعرش العلوي المجيد، وولائهم وإخلاصهم للجالس عليه على هدي آبائهم وأجدادهم، واصلين الماضي بالحاضر، ومؤكدين تمسكهم بمغربيتهم وتشبثهم بالانتماء الوطني، وبوحدة التراب المقدس من طنجة إلى الكويرة، مفوتين ومحبطين مخططات ومناورات خصوم الوحدة الترابية والمتربصين بالحقوق المشروعة لبلادنا.

تلتزم مؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط بدعم وتكوين أزيد من 800 تعاونية مغربية وإفريقية، وذلك انطلاقا من طموح المؤسسة لدعم منظومتها ومحيطها من حيث الابتكار الاجتماعي، وتشجيع نموذج جديد للتنمية. وأكدت المؤسسة أنها تطمح إلى تشجيع التبادل بين الفاعلين في منظومة الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، ومواكبة الأوراش الرائدة لهذا الأخير في المغرب، وتطوير مقاربات وخدمات مبتكرة لدعم هياكله، وذلك من خلال اعتماده كمحور أساسي لمنهجيتها في الابتكار الاجتماعي. وأفادت المؤسسة في نشرة حملت عنوان “دعم بروز الاقتصاد الاجتماعي والتضامني”، أنه لأجل تحقيق ذلك، أطلقت المؤسسة مبادرات رامية إلى تشجيع الابتكار الاجتماعي لدعم تطوير هياكل الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وتعزيز المهنية في القطاع وتشجيع إنشاء التعاونيات النسائية باعتبارها هياكل تساهم في التمكين الاقتصادي للنساء، بالإضافة إلى تنمية قدرات ومهارات قطاع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

أقيم، بمطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء، حفل استقبال على شرف أطفال القدس المشاركين في الدورة الرابعة عشرة للمخيم الصيفي لفائدة الأطفال المقدسيين، المنظمة من 10 إلى 26 غشت الجاري، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس. وتعرف هذه الدورة المنظمة من طرف وكالة بيت مال القدس الشريف بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل، مشاركة 50 طفلة وطفلا من القدس، تتراوح أعمارهم ما بين 11 و14 سنة، رفقة خمسة مؤطرين. وفي كلمة بالمناسبة، أبرز محمد سالم الشرقاوي، المدير المكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس، أن هذه الدورة التي تفضل جلالة الملك، بتسميتها دورة “المسيرة الخضراء”، تشكل التفاتة ملكية كريمة جديدة تنم عن تقدير جلالته للأشقاء الفلسطينيين، مشيرا إلى أنها تعكس أيضا الاهتمام الملكي بالشعب الفلسطيني الذي يستمر في الدفاع عن أرضه، بكل الطرق والأساليب السلمية المشروعة، حتى تتحقق له أمانيه في بناء دولة م وحدة وعاصمتها القدس الشرقية.

  • رسالة الأمة:

أكد وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، أن مصالح الوزارة تولي أهمية قصوى لمحاربة ظاهرة التسول، نظرا لانعكاساتها السلبية على الإحساس بالأمن لدى المواطنين، الذين يتأذون من أنشطتها ومن السلوكيات العدوانية لبعض المتسولين، فضلا عن استغلال الأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة في هذا النشاط، وتشويه المنظر الجمالي للشارع العام بمختلف مدن المملكة. واستعرض وزير الداخلية في معرض جوابه عن سؤال كتابي تقدم به المستشار البرلماني، خالد سطي، حصيلة الحملات التي قامت بها المصالح الأمنية بالتنسيق مع السلطات المحلية لمواجهة ظاهرة التسول. وبحسب المسؤول الحكومي، تم خلال الفترة من فاتح يناير إلى 31 ماي 2023، تسجيل 14 ألفا و324 قضية متعلقة بالتسول، جرى بموجبها إيقاف 15 ألفا و908 أشخاص.

أكد سفير المغرب في تنزانيا، زكريا الكوميري، أن المغرب يكرس مكانته كأول مستثمر إفريقي في غرب إفريقيا بفضل دينامية الدبلوماسية الإقليمية بقيادة جلالة الملك محمد السادس. وأبرز الكوميري، في حوار مع صحيفة “الغارديان” التنزانية، بمناسبة الاحتفال بعيد العرش، أن جلالة الملك أطلق، منذ تربعه على عرش أسلافه المنعمين، عملية تحول هامة معززة على نحو استثنائي بروح الواجب والتزام راسخ من أجل التقدم. وأضاف الكوميري أن عيد العرش المجيد يمثل فرصة لاستعراض منجزات جلالته البارزة والإشادة بقيادته الحكيمة وعزمه الراسخ على تحقيق رفاهية الشعب المغربي.

كتبت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، على موقعها الإلكتروني، أن الخط الجوي الجديد المباشر الذي سيربط بين تل أبيب والصويرة، والذي سينطلق في شتنبر المقبل، يعد مثالا ممتازا لكيفية ترجمة الروابط الثقافية والتاريخية إلى إنجازات. وأضافت الصحيفة، في مقال لعينات ليفي، الباحثة بمعهد ميتفيم (المعهد الإسرائيليي للسياسات الخارجية الإقليمية)، أنه فضلا عن الاعتبارات الاقتصادية، فإن هذا الخط يختزل قصة مدينة تمكنت من سلب قلوب الإسرائيليين بحنين وشوق، ويجسد أهمية الثقافة في العمل السياسي، وحيوية العواطف وقوتها في خلق العلاقات وبناء الجسور التي تتوق لها منطقة الشرق الأوسط، مشيرة الى أن الصويرة كانت تعتبر مركزا مزدهرا يعرف حضورا يهوديا مهما.

  • الصحراء المغربية:

انتقدت الجامعة المغربية لحقوق المستهلك استمرار ارتفاع أسعار زيت المائدة الموجهة لعموم المستهلكين بالأسواق المحلية، رغم الانخفاض الذي شهده سعر هذه المادة في الأسواق الدولية خلال السنة الجارية، واستغربت من غياب الشفافية في آليات اشتغال السوق الوطني. وطالبت الجامعة، في بيان، بضرورة تدخل كافة الأطراف المعنية للحفاظ على آليات اشتغال السوق وفقا لمعايير ضبط السوق الحر، مؤكدة على أهمية احترام هذه المعايير من قبل الفاعلين في السوق، بما في ذلك ضمان شفافية السوق وقواعد العرض والطلب والمنافسة المشروعة. وشدد بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، على ضرورة إنشاء مؤسسة وطنية شاملة لمراقبة الأسعار والدفاع عن حقوق المستهلكين وذلك بغية التصدي للتلاعب بالأسعار واحتكار المنتجات. وأكد الخراطي في تصريح لليومية، على أهمية تدخل الحكومة للحد من احتكار الشركات القليلة الموجودة في السوق الوطنية وضمان تموين السوق بالمواد الاستهلاكية بأسعار مناسبة لعموم المواطنين.

أبرز رئيس مجلس الجالية المغربية بالخارج، إدريس اليزمي، أهمية إسهامات الشباب المغاربة المزدادين والمقيمين بمختلف بلدان المهجر، ودور الثقافة كرافعة أساسية لتمتين أواصر مغاربة العالم بوطنهم الأم. وأوضح اليزمي، في حوار صحفي، أنه “يتعين بذل هذا الجهد الثقافي بشكل متواصل ومزدوج الاتجاه من خلال احتضان المغرب لإبداعات هذه الأجيال الجديدة من جهة، والترويج للثقافة المغربية بالخارج، من جهة أخرى”. وسجل، في هذا الصدد، أن المجلس يعمل، بحلول متم السنة الجارية، على إصدار ثلاث مجموعات أعمال مخصصة لكتاب الهجرة المغربية، وإعداد برنامج ضخم للترجمة إلى العربية والفرنسية لروايات ومقالات صادرة باللغات الفرنسية والفلامانية والإنجليزية والإسبانية والكتالانية.

أكدت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أنها تواصل تتبع الوضع الوبائي بالبلاد، داعية إلى ضرورة استكمال جرعات التلقيح لتعزيز المناعة ضد كوفيد-19. وأوضحت الوزارة، في بلاغ، أنه على الرغم من كون المملكة تعرف وضعا وبائيا مستقرا، مع عدم رصد أية حالة مرضية ناجمة عن السلالة الفرعية (EG.5.1) لمتحور أوميكرون لفيروس (السارس-كوف-2)، أو ما بات يعرف بسلالة (إيريس) لحد الآن، فقد بادرت إلى استشارة اللجنة العلمية لكوفيد-19، من أجل تقييم المخاطر على الصعيد الوطني وتقديم التوصيات اللازمة، وذلك في إطار اليقظة الوبائية والتأهب المستمرين للمركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة.

  • المساء:

استفاق المغاربة أمس الجمعة، على زيادة جديدة في أثمنة المحروقات تعد الثالثة من نوعها في ظرف قياسي لا يتعدى العشرة أيام، وأثارت حفيظة المواطنين. وعرفت أسعار المحروقات زيادات جديدة ابتداء من منتصف ليلة الخميس، وتحديدا الساعة الثانية عشرة ليلا وشملت بعض محطات الوقود على المستوى الوطني، لتشمل باقي المحطات يومي 11 و12 غشت الجاري. ووصلت الزيادات الجديدة إلى 35 سنتيما بالنسبة للتر الواحد من الغازوال، في حين لم يعرف سعر البنزين أي تغيير، وتعد الزيادة الجديدة التي عرفتها أسعار المحروقات الثالثة في ظرف 10 أيام الأخيرة. وتأتي هذه الزيادة بعد أيام قليلة من الزيادتين اللتين عرفتهما أسعار الغازوال والبنزين على مستوى جل محطات الوقود بمختلف المدن المغربية.

أقامت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم بمركب محمد السادس لكرة القدم بسلا، حفل استقبال على شرف المنتخب الوطني النسوي، الذي شارك في نهائيات كأس العالم للسيدات المقامة حاليا في أستراليا ونيوزيلندا. وهنأ فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم في بداية هذا الحفل، أعضاء المنتخب الوطني لكرة القدم النسوية الذي شارك في هذا الحدث العالمي، حيث حققت لبؤات الأطلس إنجازا تاريخيا ببلوغهن دور ثمن النهاية. وأكد لقجع، أن الإنجاز الذي حققه المنتخب الوطني لكرة القدم النسوية، وباقي النتائج الإيجابية التي حققتها الكرة المغربية هو ثمرة لخارطة الطريق التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لتطوير الرياضة.

  • لوماتان:

قال رئيس “كلوب أفريكا”، وهو مركز تفكير بارز مقره لشبونة، فرانسيسكو ألمايدا لايت، إن المغرب، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أضحى جسرا للحوار وفاعلا لا محيد عنه في الحفاظ على النظام والتوازن الإقليميين. وأبرز ألمايدا لايت، كاتب الدولة للشؤون الخارجية والتعاون البرتغالي الأسبق أيضا، في حوار صحفي، تأثير ودور المغرب في محاربة الهجرة غير الشرعية والإرهاب، مشيرا إلى أن المملكة تحتل موقعا جيو استراتيجيا مهما ليس في ما يتعلق بالبلدان الإفريقية فحسب، بل أيضا كمحور حقيقي في العلاقات مع أوروبا، باعتباره قوة إقليمية وشريكا استراتيجيا للاتحاد الأوروبي.

  • ليبيراسيون:

ستقام النسخة الثامنة لجائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء، في 18 ماي 2024 في بالي بإندونيسيا، حول موضوع “تأمين الموارد المائية لضمان السيادة الغذائية والازدهار المشترك”، وذلك بحسب ما أفادت به وزارة التجهيز والماء. وأوضحت الوزارة، في بلاغ، أن جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء، التي أحدثت سنة 2002، ومنحت لأول مرة خلال المنتدى العالمي الثالث للماء المنعقد بكيوتو في اليابان سنة 2003، سيتم منحها في دورتها الثامنة خلال الجلسة العامة الافتتاحية للنسخة العاشرة للمنتدى العالمي للماء.

شارك المقال إرسال
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .