-
°C
+ تابعنا

افتتاحية.. بقلم: أمين نشاط

الرئيسية أخبار المغرب أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 14 غشت 2023

أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 14 غشت 2023

كتبه كتب في 14 أغسطس 2023 - 9:29 ص

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين:

  • النقابات تتشبث بزيادة الأجور (الأحداث المغربية)

خلق عزم الحكومة مواصلة الحوار مع النقابات من خلال المذكرة التوجيهية لقانون مالية السنة المقبلة نوعا من الارتياح لدى مسؤولي المركزيات النقابية. “نسجل بإيجابية تعاطي الحكومة مع الحوار الاجتماعي مع النقابات، من خلال المذكرة التوجيهية لقانون المالية”، يقول مصدر قيادي بنقابة الكونفدرالية الديموقراطية للشغل، والذي يعلق آمالا كبيرة على جلسة الحوار الاجتماعي المرتقبة، خلال شهر شتنبر المقبل. وبعد أن أكد القيادي النقابي أنه في ظل الظرفية الراهنة “تعرضت القدرة الشرائية لجميع فئات المجتمع إلى ضربات قوية”، فإن نقابته، يشدد المصدر نفسه، «تجعل من زيادة عامة في الأجور على قائمة المطالب التي ستناقش مع الحكومة في جلسة الحوار المقبلة، فالأمور لم تعد تحتمل أكثر»، على حد تعبيره، وذلك في إشارة إلى تداعيات التضخم وارتفاع الأسعار. وليست نقابة الكونفدرالية الديموقراطية للشغل وحدها من تتمسك بمطلب الزيادة العامة في الأجور فما تزال كل المركزيات النقابية مجمعة على رأي موحد بخصوص “تطبيق فعلي لزيادة عامة مرتقبة في الأجور”.

  • كوكودي .. جسر مغربي لرؤية إفريقية (الأحداث المغربية)

دشن الرئيس الايفواري، الحسن وتارا، بأبيدجان، جسر كوكودي، الذي يدخل في إطار مشروع تهيئة خليج كوكودي، ثمرة الرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس “إفريقيا تثق في إفريقيا”، ورمز التعاون النموذجي بين المغرب وكوت ديفوار. وذكرت الشركة المغربية (مارتشيكا ميد) في بيان، أن “هذه المنشأة الفنية، التي تعد ثمرة الإرادة المشتركة لجلالة الملك والرئيس الحسن وتارا، يعتبر قاطرة مشروع تهيئة خليج كوكودي كما تم تقديمه خلال الزيارة الملكية لكوت ديفوار في يونيو 2015”. وشمل مشروع تهيئة خليج كوكودي، مرحلتين مختلفتين الأولى في مراحلها النهائية، وتضم إنشاء البنيات التحتية الطرقية ومنشآت بحرية، وتهيئة حديقة وأرضيات لاستخدامات متنوعة وغيرها. أما المرحلة الثانية فتتعلق بتطوير مشروع عقاري سياحي وترفيهي.

  • تفاقم العجز في سيولة الأبناك (الأحداث المغربية)

أفادت مذكرة “Fixed Income Weekly”، الصادرة عن مركز أبحاث “بي إم سي إي كابيتال غلوبال ريسرش” برسم الفترة ما بين 3 و 9 غشت الجاري، بأن عجز السيولة البنكية تفاقم بنسبة 5,5 في المئة ليصل إلى ناقص 120,5 مليار درهم. وأشار المركز إلى أن هذا التفاقم يأتي في وقت انخفضت فيه تسبيقات بنك المغرب لمدة 7 أيام بـ 4,2 مليار درهم إلى 34,7 مليار درهم. وأضاف المصدر ذاته أن توظيفات الخزينة ارتفعت بجار يومي أقصى قدره 31,4 مليار درهم (مقابل جار يومي أقصى قدره 27,6 مليار درهم خلال الفترة الماضية).

  • مشروع قانون المالية 2024 .. وصفة أخنوش الجامعة لمشاريع البرنامج الحكومي ومضامين الخطاب الملكي (العلم)

مستجيبة بشكل جدي وسريع لمضامين خطاب العرش الأخير، ومتطلعة لتنفيذ التوجيهات الملكية في شموليتها، ومستمرة في تنزيل محاور البرنامج الحكومي، هكذا جاءت خلاصات المذكرة التوجيهية، التي وجهها رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، لمختلف المصالح الوزارية، والمتعلقة بالخطوط العريضة لمشروع قانون المالية برسم سنة 2024. وقد أبرزت المذكرة ذاتها، أن مشروع قانون المالية المذكور، وتفعيلا للتوجيهات الملكية المتضمنة في خطاب العرش الأخير، اعتمد أربع أولويات تعكس أسس البرنامج الحكومي. ويتعلق الأمر بتوطيد تدابير مواجهة التأثيرات الظرفية، ومواصلة إرساء أسس الدولة الاجتماعية ومواصلة تنزيل الإصلاحات الهيكلية وتعزيز استدامة المالية العمومية.

  • نزار بركة يتفقد موقع مشروع الربط بين الأحواض المائية (العلم)

قام نزار بركة وزير التجهيز والماء مؤخرا، بزيارة تفقدية إلى موقع مشروع الربط بين الأحواض المائية. ويهدف هذا المشروع إلى تأمين إمدادات مدن القنيطرة والرباط والدار البيضاء بالمياه، وسيتيح ما سيتم توفيره على هذا الجانب تخفيف الطلب على مراكش. وجرت هذه الزيارة بحضور ممثلين عن وزارة الداخلية ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بالإضافة إلى المسؤولين عن المشروع بوزارة التجهيز والماء، وكذا الشركات المكلفة بتنفيذ الورش.

  • المعاملات التجارية للمغرب ترتفع بنسبة 35,9 بالمائة (العلم)

أفاد مكتب الصرف بأن المعاملات التجارية للمغرب مع باقي بلدان العالم، بلغت 1.166 مليار درهم سنة 2022، أي بارتفاع قدره 35,9 في المائة مقارنة بسنة 2021. وأوضح المكتب، في تقريره السنوي حول التجارة الخارجية للمغرب برسم سنة 2022، أن هذا النمو يرجع بشكل مزدوج إلى الواردات التي شهدت ارتفاعا بنسبة 39,5 في المائة، والصادرات (زائد 30,1 في المائة)، مبرزا أن الرصيد التجاري تراجع ليبلغ 308,8 مليار درهم. وفي هذا الصدد، أشار التهامي عبد الخالق، أستاذ باحث بكلية الحكامة والعلوم الاقتصادية والاجتماعية بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات بالرباط، في تصريح لليومية، إلى أن العوامل المفسرة لهذا الارتفاع، تعود إلى منتجات الفوسفاط ومشتقاتها التي تتصدر القائمة، حيث شهدت زيادة بنسبة 44 في المائة، نتيجة ارتفاع أسعار الفوسفاط على المستوى العالمي، مضيفا، أن صادرات قطاع السيارات سجلت، نموا بنسبة 33 في المائة مقارنة بالعام السابق، مما يعكس تحسن أداء هذا القطاع.

  • ولاية نيجيرية تريد تعزيز التعاون مع المغرب في القطاع الفلاحي (العلم)

أعربت ولاية النيجر الواقعة في شمال وسط نيجيريا، عن استعدادها لتعزيز التعاون مع المملكة المغربية في القطاع الفلاحي. وذكرت محطة الإذاعة النيجيرية الدولية Voice of Nigeria في موقعها الإليكتروني أن “حكومة ولاية النيجر، في شمال وسط نيجيريا، أعربت عن اهتمامها بالعمل مع المغرب لتحسين الإنتاج الفلاحي، وتطوير أساليب وممارسات الفلاحة المستدامة وتعزيز الأمن الغذائي في الولاية”. وخلال مباحثاته مؤخرا في أبوجا مع سفير جلالة الملك في نيجيريا، موحا أو علي تاغما، أشار محافظ ولاية النيجر، عمر محمد باغو، إلى أن “التعاون مع المغرب في القطاع الفلاحي خصوصا يمكن أن يساعد في تحسين الإنتاجية الفلاحية، وتطوير الممارسات الفلاحية المستدامة وبالتالي تعزيز الأمن الغذائي على صعيد الولاية”.

  • استمرار ارتفاع أسعار المحروقات وغياب الدعم يغضب مهنيي سيارات الأجرة (الصحراء المغربية)

انتقدت الكتابة الوطنية لسائقي سيارات الأجرة بالمغرب “الزيادات المتتالية” في أسعار المحروقات، في الوقت الذي يطال الدعم الذي أعلنت عنه الحكومة مجموعة من الانتقادات ولم يتم صرفه بعد، ملوحة باللجوء إلى التظاهر في الشوارع وأمام محطات الوقود احتجاجا على استمرار ارتفاع أسعار المحروقات، وتدهور وضعية السائقين الاجتماعية والاقتصادية. وأشارت الكتابة الوطنية لسائقي سيارات الأجرة، التابعة للنقابة الديمقراطية للنقل، في بيان، إلى أن محطات الوقود بكافة التراب الوطني شهدت ثلاث زيادات متتالية ومتفاوتة في سعر” مادة الكازوال مما يجسد حسب وصفها “غطرسة” السوق الداخلي لمحتكري هذه المادة الحيوية، في ظل توقف الإعانة المخصصة لسائقي سيارات الأجرة في مرحلتها العاشرة دون أي توضيح رسمي من الجهات الوصية بخصوص استقرار أسعار المحروقات.

  • يومية بيروفية: رئيسة البيرو مطالبة بإصلاح الأعطاب التي ألحقها سلفها بالعلاقات مع المغرب (الصحراء المغربية)

كتبت يومية “لاراثون” البيروفية، وهي واحدة من أهم وسائل الإعلام المكتوبة في البلد الجنوب أمريكي، أن رئيسة البيرو الحالية، دينا بولوارتي، مطالبة بإصلاح الأعطاب التي ألحقها سلفها، الرئيس السابق بيدرو كاستييو، بالعلاقات مع المملكة المغربية. وفي مقال بعنوان “البيرو والمغرب، علاقة أفسدتها عوامل إيديولوجية”، قال الكاتب الصحافي، ريكاردو سانشيز سيرا إن الرئيسة بولوارتي مازالت لم تقم بإصلاح الأضرار التي ألحقها سلفها بالعلاقات مع المغرب، مشيرا إلى أنه يتعين عليها، وبشكل مستعجل، اتخاذ قرار بهذا الشأن دون الارتهان إلى مواقف إيديولوجية لطالما ألحقت الكثير من الأضرار بالعلاقات الدولية.

  • أمين عام منظمة الكشفية العربية يشيد بدور المغرب في الحركة الكشفية العربية والعالمية (الصحراء المغربية)

أشاد الأمين العام لمنظمة الكشفية العربية، عمرو حمدي، بالقاهرة، بالدور الذي يضطلع به المغرب في الحركة الكشفية العربية والعالمية. ونوه حمدي، في تصريح صحفي، على هامش لقاء إعلامي عقدته المنظمة الكشفية العربية للتعريف بأهدافها وأدوارها، بالمساهمة المغربية النشطة والقيمة في الحركة الكشفية على المستويين العربي والعالمي، وكذا في أشغال المنظمة الكشفية العربية، من خلال عضوية كشافين مغاربة أكفاء في لجانها الفرعية والتي تدعم أنشطة المنظمة. وأعرب عن اعتزازه بتجربة الحركة الكشفية المغربية وانخراطها في تطوير العمل الكشفي العربي، مشيرا الى المشاركة المهمة لوفد كشاف مغربي في النسخة الخامسة والعشرين من “الجامبوري” الكشفي العالمي التي تقام حاليا بكوريا الجنوبية.

  • الحرارة تتجاوز عتبة 50 درجة مئوية لأول مرة في المغرب (بيان اليوم)

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية، بأن الحالة الجوية العامة خلال الأسبوع الماضي، تميزت بموجة حر شديدة همت معظم أرجاء المملكة مع تسجيل درجات حرارة قصوى مطلقة. وأبرز بلاغ للمديرية، أنه تم تسجيل رقم قياسي وطني مطلق جديد لدرجات الحرارة وصل إلى 50.4 درجة مئوية بمحطة بأكادير إنزكان في تمام الساعة 1:33 ظهرا، لافتا إلى أن الرقم القياسي المطلق القديم كان هو 49.9 درجة سجل بالسمارة في 13 يوليوز الماضي. وأشار إلى أنه “لأول مرة في المغرب تتجاوز درجة الحرارة المسجلة عتبة 50 درجة مئوية”.

  • المركز الجهوي للاستثمار بطنجة يغري الشباب المغربي بالخارج لتوطين مشاريع في شمال المملكة (بيان اليوم)

نظم المركز الجهوي للاستثمار بطنجة-تطوان-الحسيمة، لقاء تواصليا تحت شعار “العرض الجهوي وآليات تحفيز ودعم الاستثمار وروح المقاولة بالجهة”، وذلك بمناسبة تخليد اليوم الوطني للجالية المغربية المقيمة في الخارج. وقال المدير العام للمركز الجهوي للاستثمار، جمال بنحيون، في كلمة بالمناسبة، إن تخليد هذا اليوم تحت شعار “الشباب المغاربة بالخارج : انتظارات وإسهامات”، يجسد العناية الخاصة التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس للجالية المغربية بالخارج، والتي أكد عليها جلالته في خطابه إلى الأمة بمناسبة الذكرى الـ69 لثورة الملك والشعب، حيث سلط الضوء على دور مغاربة العالم، كفاعلين اقتصاديين واجتماعيين أساسيين ، في مسار التنمية بالمملكة.

  • قضية بوكيوض .. هذا موقف مندوبية بنيوب (رسالة الأمة)

نفت المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان، ما تداولته بعض المنابر الإعلامية حول “عدة ادعاءات بشأن حالة السيد (س. ب)، خاصة ما يتعلق بمحاكمته على خلفية ممارسته لحقه في التعبير”. وأكدت المندوبية، في بلاغ توضيحي، “عدم صحة هذا الادعاء”، مشيرة إلى أن “متابعة المعني بالأمر كانت نتيجة ارتكابه لأفعال يطالها التجريم والعقاب، وفق مقتضيات مجموعة القانون الجنائي المغربي، وليس نتيجة ممارسته لحرية التعبير التي تبقى مكفولة قانونا”. وعبرت المندوبية الوزارية عن “رفضها ترويج معلومات خاطئة بشأن قضية المعني بالأمر، في محاولة للتأثير على مسار القضية”.

  • المغرب يدعو أمام مجلس السلم والأمن إلى تعاون وثيق من أجل ترسيخ الممارسة الديمقراطية في إفريقيا (رسالة الأمة)

دعا المغرب إلى تعاون وثيق بين مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي واللجنة الفرعية للجنة الممثلين الدائمين المعنية بحقوق الإنسان والديمقراطية والحكامة ومنصة الهندسة الإفريقية للحكامة، وذلك من أجل مواجهة التحديات المتعددة التي تواجه القارة. وأكد الوفد المغربي أمام مجلس السلم والأمن أنه في مواجهة التحديات المتعددة التي تواجه القارة الإفريقية، تشدد المملكة على أهمية إرساء تعاون وثيق بين مجلس السلم والأمن واللجنة الفرعية المعنية بحقوق الإنسان والديمقراطية والحكامة ومنصة الهندسة الإفريقية للحكامة، من خلال نهج مقاربات شاملة ومندمجة ومتعددة الأبعاد، تقوم على ثلاثية السلم والأمن والتنمية، وذلك بهدف توطيد السلم و الأمن وتعزيز التنمية المستدامة لصالح المواطنين الأفارقة، كما أكد على ذلك إعلان طنجة الصادر في أكتوبر 2022.

  • مصرع عاملين خلال إنجاز أشغال شبكة التطهير السائل بإقليم مديونة (المساء)

أفادت السلطات المحلية بإقليم مديونة أن عاملين بشركة للأشغال، يبلغان من العمر على التوالي 48 و20 سنة، لقيا مصرعهما، غرقا واختناقا، حينما كانا بصدد إنجاز أشغال شبكة التطهير السائل بتجزئة كائنة بالجماعة الترابية سيدي حجاج واد حصار التابعة للإقليم. وفور إشعارها بالحادث، يضيف المصدر ذاته، تدخلت السلطات المحلية ومصالح الدرك الملكي والوقاية المدنية لاتخاذ التدابير اللازمة، حيث تم انتشال جثتي الضحيتين وإيداعهما بمستودع الأموات “الرحمة” بالدار البيضاء. وأشار المصدر إلى أنه تم فتح بحث، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن الظروف والملابسات المحيطة بهذا الحادث.

  • سندات الدين المملوكة للأجانب ومغاربة العالم تبلغ 3,9 مليار درهم في 2022 (المساء)

أكدت الهيئة المغربية لسوق الرساميل أن جاري سندات الدين، المملوكة من قبل الأجانب والمغاربة المقيمين بالخارج، بلغت حوالي 3,9 مليار درهم خلال سنة 2022، مقابل 3,6 مليار درهم خلال سنة 2021. وأوضحت الهيئة المغربية لسوق الرساميل، في تقريرها حول الاستثمار الأجنبي في الأدوات المالية برسم سنة 2022، أن الاستثمار الأجنبي يمثل 0,42 في المائة فقط من إجمالي جاري سندات الدين عند نهاية سنة 2022، بينما يعود أكثر من 86 في المائة من الجاري لأشخاص اعتباريين أجانب غير مقيمين، متبوعين بأشخاص ذاتيين أجانب مقيمين (5,6 في المائة).

  • الذكرى الـ44 لاسترجاع إقليم وادي الذهب مناسبة لتأكيد التمسك الراسخ للشعب المغربي بمغربية الصحراء وبالوحدة الوطنية والترابية (لوماتان)

يخلد الشعب المغربي، ومعه أسرة المقاومة وجيش التحرير، اليوم الاثنين، الذكرى الـ44 لاسترجاع إقليم وادي الذهب، التي تشكل محطة تاريخية وضاءة في مسيرة استكمال الاستقلال الوطني وتحقيق الوحدة الترابية، وذلك في أجواء من الحماس الوطني والتعبئة الدائمة والمستمرة لصيانة الوحدة الترابية المقدسة. وذكرت المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، في بلاغ لها بالمناسبة، أنه في يوم 14 غشت 1979، وفدت على عاصمة المملكة الرباط وفود علماء ووجهاء وأعيان وشيوخ سائر قبائل وادي الذهب لتجديد وتأكيد بيعتهم لأمير المؤمنين وحامي حمى الملة والدين، جلالة المغفور له الحسن الثاني طيب الله ثراه، معبرين عن تعلقهم المكين بالعرش العلوي المجيد وولائهم وإخلاصهم للجالس عليه على هدي آبائهم وأجدادهم، واصلين الماضي بالحاضر، ومؤكدين تمسكهم بمغربيتهم وتشبثهم بالانتماء الوطني وبوحدة التراب المقدس من طنجة إلى الكويرة، مفوتين ومحبطين مخططات ومناورات خصوم الوحدة الترابية والمتربصين بالحقوق المشروعة للمملكة.

  • عقار الملك الخاص للدولة .. الموافقة على 454 مشروعا سنة 2022 (لوبينيون)

أفاد تقرير الأنشطة الصادر عن مديرية أملاك الدولة، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، أن عدد المشاريع القائمة على العقار التابع للملك الخاص للدولة، التي تمت الموافقة عليها برسم السنة المالية 2022، بلغ 454 مشروعا، بمساحة إجمالية تصل إلى 1,4 مليون هكتار. وأوضحت المديرية أن هذه المشاريع تهم استثمارا مزمع إنجازه قدره 591 مليار درهم، وخلق ما يعادل 57 ألف و728 فرصة شغل مرتقبة، مشيرة إلى أنه تمت الموافقة على 8 ملفات في إطار النظام المتفق عليه المطابق لنسبة 56 في المائة من المساحة المعبئة.

  • كوفيد-19.. وزارة الصحة تستمر في تتبع الوضع الوبائي وتدعو إلى استكمال جرعات التلقيح (البيان)

أكدت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أنها تواصل تتبع الوضع الوبائي بالبلاد، داعية إلى ضرورة استكمال جرعات التلقيح لتعزيز المناعة ضد كوفيد-19. وأوضحت الوزارة، في بلاغ، أنه على الرغم من كون المملكة تعرف وضعا وبائيا مستقرا، مع عدم رصد أية حالة مرضية ناجمة عن السلالة الفرعية (EG.5.1) لمتحور أوميكرون لفيروس (السارس-كوف-2)، أو ما بات يعرف بسلالة (إيريس) لحد الآن، فقد بادرت إلى استشارة اللجنة العلمية لكوفيد-19، من أجل تقييم المخاطر على الصعيد الوطني وتقديم التوصيات اللازمة، وذلك في إطار اليقظة الوبائية والتأهب المستمرين للمركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة.

شارك المقال إرسال
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .