-
°C
+ تابعنا

افتتاحية.. بقلم: أمين نشاط

الرئيسية أخبار المغرب أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 17 غشت 2023

أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 17 غشت 2023

كتبه كتب في 17 أغسطس 2023 - 11:12 ص
  • الأحداث المغربية:

تنعقد قمة دول البريكس في أقل من أسبوع، والمغرب في مقدمة المترشحين للانضمام إلى التجمع الاقتصادي الدولي، ذلك ما أكده التكتل السياسي والاقتصادي في منشور على حسابه الرسمي بمنصة “إكس” (تويتر سابقا). وكشف “البريكس” أن المغرب تقدم بشكل رسمي بطلب الانضمام إلى كل من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا في التكتل السياسي والاقتصادي العالمي البارز. واعتبر محمد سالم عبد الفتاح، الخبير في العلاقات الدولية، أنه “لا شك أن المملكة مؤهلة أكثر من غيرها لقبول طلبها الانضمام إلى مجموعة البريكس بحكم استجاباتها لكافة شروط العضوية في هذه المجموعة”. وأوضح المحلل السياسي أن “أهم ما يميز المملكة هو توفرها على الاستقرار السياسي وموقعها الاستراتيجي الهام في التجارة العالمية كونها تطل على إحدى أهم الممرات البحرية في العالم، فضلا عن اقتصادها المتنوع ومعدل النمو المستقر إلى جانب حجم الاقتصاد الذي بلغ 140 مليار دولار، والمؤهل للوصول إلى سقف الـ200 مليار دولار”.

أجمعت تصريحات متطابقة أن الحزب الاشتراكي الموحد الذي يستعد لعقد مؤتمره الخامس، أيام 20 و21 و22 أكتوبر المقبل، يواجه صعوبة كبيرة في العثور على شخصية يقع عليها الإجماع خلفا للأمينة العامة الحالية، نبيلة منيب، التي استنفدت ولايتين كاملتين على رأس الحزب. وإذا كانت ترتيبات عقد المؤتمر الخامس تسير على قدم وساق، بالرغم من التحديات التي تواجهها بعد ما أجازت لجنة التحكيم الأرضيتين المقدمتين إلى المؤتمر، كشفت مصادر من داخل الحزب في تصريح للجريدة، أن الحزب يمر من مخاض صعب بسبب الانقسام الأخير الذي شهده مؤخرا واستنفاد الأمينة العامة الحالية لولايتين على رأس الحزب. وأضافت المصادر ذاتها أنه لحد الساعة لم يتقدم أي اسم للترشح لقيادة الحزب، وذلك في إشارة إلى أن الحرب يعيش نزيفا كبيرا بسبب الاتفاق الذي تعرض له بعدما قررت مكونات فيدرالية اليسار الديموقراطي، والتي كان الحزب الاشتراكي الموحد ضمنها الاندماج في حزب واحد.

أفادت وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة بأن النظام الكهربائي الوطني سجل يوم الجمعة 11 غشت 2023 على الساعة التاسعة والنصف مساء، رقما قياسيا بلغ 7310 ميغاوات، مما يمثل زيادة بنسبة 0.8 في المائة مقارنة مع أعلى رقم مسجل سنة 2022. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن هذا الرقم القياسي يعزى إلى الاحتباس الحراري الذي يؤثر على قطاعات اقتصادية حيوية كالسياحة والزراعة والصيد، ويتسبب في زيادة استهلاك الكهرباء بشكل مهم. وأكدت أن النظام الكهربائي الوطني تمكن من تلبية هذا الحد الأقصى من الطلب على الطاقة، بفضل القدرة المتاحة في الذروة المسائية والبالغة 8300 ميغاوات، مع مساهمة مهمة لمصادر الطاقة المتجددة ومنخفضة الكربون.

أعلنت “العربية المغرب”، الرائدة في مجال النقل الجوي منخفض التكلفة، عن إطلاق رحلات جديدة تربط بين مراكش والداخلة، ابتداء من 29 أكتوبر المقبل. وأوضح بلاغ للشركة، أن الرحلات الجديدة ستخدم الداخلة من مراكش عبر رحلتين مباشرتين أسبوعيا، يومي الأربعاء والأحد، بالإضافة إلى أنه يمكن للمسافرين من مدينة فاس الاستفادة أيضا من الرحلات إلى الداخلة والتى تنطلق يومي الأربعاء والأحد، من كل أسبوع من مراكش. وأفاد المصدر ذاته، أن إضافة هذه الخدمة، تعكس التزام “العربية المغرب” بتوفير خيارات سفر أوسع وفي المتناول، والتي تجعل استكشاف هذه الوجهات الرائعة متاحا ومتيسرا أكثر من أي وقت مضى.

  • العلم:

قرر رئيس النيابة العامة، الحسن الداكي، الشروع في تنزيل قانون الحالة المدنية الجديد بعد صدور مرسومه التطبيقي في الجريدة الرسمية. ووجه رئيس النيابة العامة دورية جديدة إلى الوكلاء العامين للمملكة ووكلاء الملك لدى المحاكم الابتدائية حول مقتضيات القانون رقم 36.21 المتعلق بالحالة المدنية ومرسومه التطبيقي، يهدف هذا القانون إلى تيسير الخدمات المقدمة إلى المواطنين وتجويدها فيما يخص ضبط وتدبير الوقائع المدنية الأساسية للأفراد من ولادة، ووفاة وزواج وانحلال ميثاق الزوجية، وتأمينها من خلال منظومة رقمية تسجل عملية تسجيل وترسيم وتحيين وحفظ الوقائع المذكورة واستخراجها. ولفت الى أن هذا القانون تضمن العديد من المستجدات أبرزها: إحداث منظومة رقمية لضبط وتدبير الوقائع المتعلقة بالحالة المدنية للأفراد وتبسيط الإجراءات واعتماد التبادل الإلكتروني للمعطيات مع الشركاء، وإضفاء القوة الثبوتية على الرسوم الإلكترونية للحالة المدنية.

أفادت الخزينة العامة للمملكة بأن وضعية التحملات وموارد الخزينة أظهرت عجزا ماليا بقيمة 27,7 مليار درهم عند متم يوليوز 2023، مقابل عجز بلغ 16,6 مليار درهم قبل سنة. وأوردت الخزينة العامة للمملكة، في نشرتها الشهرية حول إحصائيات المالية العمومية برسم شهر يوليوز 2023، أن هذا العجز يأخذ بعين الاعتبار رصيدا إيجابيا بقيمة 25 مليار درهم من الحسابات الخاصة للخزينة ومرافق الدولة المسيرة بصورة مستقلة، مقابل عجز في الخزينة بقيمة 16,6 مليار درهم عند متم يوليوز 2022، والذي يأخذ بعين الاعتبار الرصيد الإيجابي البالغ 30,6 مليار درهم من الحسابات الخاصة للخزينة ومرافق الدولة المسيرة بصورة مستقلة.

أعلنت مجموعة “أكديطال” عن إبرام اتفاقية استثمار بشأن تشييد مؤسسة صحية جديدة متعددة التخصصات بمدينة الداخلة، ستكون جاهزة للعمل في متم سنة 2024. وأكدت المجموعة، في بلاغ، إعطاء انطلاقة أشغال بناء المصحة بكلفة استثمار تبلغ 220 مليون درهم، لافتة إلى أن “هذه المبادرة تأتي بناء على خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمناسبة الذكرى الـ 47 للمسيرة الخضراء المظفرة، والذي دعا من خلاله جلالته القطاع الخاص إلى تعزيز استثماراته بالمناطق الجنوبية”. وأوضح المصدر ذاته أن هذه المنشأة الصحية، التي تبلغ طاقتها الاستيعابية 100 سرير، سيتم تجهيزها بغرف عمليات تلبي المعايير الدولية، وقطب للعناية المركزة مكون من قسم العناية المركزة متعدد التخصصات، وقسم العناية المركزة لأمراض القلب والشرايين، وقسم العناية المركزة لحديثي الولادة.

  • الصحراء المغربية:

توالت الزيادات في أسعار المحروقات، خلال غشت الجاري، حيث قفز سعر الغازوال، أمس الأربعاء، إلى 13 درهما، بينما تجاوز سعر البنزين عتبة 15 درهما. وذكرت مصادر مطلعة أن الزيادة الجديدة، التي استفاق على وقعها صباح أمس المواطنون ومهنيو النقل، تراوحت ما بين 40 و50 سنتيما بالنسبة لسعر البنزين، وما بين 70 و76 سنتيما بالنسبة للغازوال. وخلفت هذه الزيادات “غير المتوقعة” موجة “سخط عارم” في أوساط المواطنين ومهنيي النقل، الذين كانوا يترقبون مزيدا من الانخفاض، في وقت خرجت فيه العديد من تمثيليات قطاع النقل الطرقي للبضائع والطاكسيات للتنديد بهذه الزيادات، والتلويح بخوض أشكال احتجاجية، خصوصا بعد توقف الدعم الذي كان يوجه لها لمواجهة غلاء المحروقات.

أكدت مديرة دائرة الإعلام في صندوق النقد الدولي، جولي كوزاك، أن الصندوق تربطه “شراكة استثنائية” مع المغرب الذي يستعد لجمع نخبة الاقتصاد العالمي، في أكتوبر المقبل، لمناقشة التحديات المطروحة في وقت أصبح فيه التعاون أمرا حيويا أكثر من أي وقت مضى، مشيدة بالتقدم المحرز في الاستعدادات القائمة لاستضافة الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي بمراكش. وقالت كوزاك، في حديث صحفي، “نحن سعداء للغاية بعقد اجتماعاتنا السنوية في المغرب في أكتوبر المقبل. إنها المرة الأولى منذ 50 عاما التي ت عقد فيها هذه الاجتماعات في القارة الإفريقية”، مشيرة إلى أن المملكة كانت دائما ملتقى بين الشرق الأوسط وإفريقيا وأوروبا.

قال راسين با، المدير العام للهيئة العليا للأوقاف في السنغال، إن بلاده تتطلع الى الاستفادة من النموذج المغربي في مجال “الوقف الفلاحي”. وأكد با، في حوار أجرته معه وكالة الأنباء السنغالية، “نريد أن نستفيد بشكل أكثر تحديدا من النموذج المغربي في مجال الوقف الفلاحي”، مضيفا أن الفلاحة تشكل “قطاعا مهما لبلدنا” وترغب الهيئة العليا للوقف في العمل في هذا الاتجاه مع المملكة المغربية. وأشار إلى أنه بعد انطلاقة أنشطة الهيئة العليا للوقف، قام وفد “بزيارة المملكة المغربية التي تبقى الأقرب لنموذجنا”.

  • الاتحاد الاشتراكي:

أفادت وزارة الاقتصاد والمالية بأن وضعية تحملات وموارد الخزينة أظهرت حاجة للتمويل بلغت 32,2 مليار درهم عند متم يوليوز الماضي. وأوضحت الوزارة، في وثيقة حول وضعية تحملات وموارد الخزينة برسم شهر يوليوز 2023، أن هذه الحاجة، التي ارتفعت جراء استهلاك الدين البالغ 167,7 مليار درهم، منها 161,6 مليار درهم برسم الدين المحلي، أسفرت عن حاجة للتمويل الخام تناهز 200 مليار درهم. وأضاف المصدر ذاته أن مستوى استهلاك الدين المحلي نتج عنه تركيز الإصدارات، المنجزة في نهاية سنة 2022 وبداية سنة 2023، على آجال استحقاق قصيرة الأمد، وذلك جراء تفضيل المستثمرين لهذه الآجال في سياق توقعات تحيل على ارتفاع أسعار الفائدة.

أعلنت ولاية أمن الدار البيضاء أنها فتحت بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك لتوقيف سائقي السيارات الذين كانوا ضمن موكب احتفال، واستعملوا السكة الخاصة بالترامواي بشكل استعراضي يعرقل النقل العمومي ويهدد سلامة مستعملي الطريق. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن الأبحاث الأولية ومراجعة تسجيلات كاميرات المراقبة الحضرية أظهرت أن هذه الواقعة تعود لوقت مبكر من صباح يوم الأحد 13 غشت الجاري، عندما قام سائقو مجموعة من السيارات، كانت ضمن موكب زفاف، باستعمال ممرات سكة الطرامواي على مستوى منطقة عين السبع بمدينة الدار البيضاء. كما مكنت التحريات المنجزة، بحسب المصدر ذاته، من تحديد هويات سائقي عدد من السيارات التي تظهر في هذا التسجيل، قبل أن يتم ضبط أحدهم وإيداع سيارته بالمحجز البلدي.

  • بيان اليوم:

أشاد الأمين العام لمنظمة الكشفية العربية، عمرو حمدي، بالقاهرة، بالدور الذي يضطلع به المغرب في الحركة الكشفية العربية والعالمية. ونوه حمدي، في تصريح صحفي، على هامش لقاء إعلامي عقدته المنظمة الكشفية العربية للتعريف بأهدافها وأدوارها، بالمساهمة المغربية النشطة والقيمة في الحركة الكشفية على المستويين العربي والعالمي، وكذا في أشغال المنظمة الكشفية العربية، من خلال عضوية كشافين مغاربة أكفاء في لجانها الفرعية والتي تدعم أنشطة المنظمة. وأعرب عن اعتزازه بتجربة الحركة الكشفية المغربية وانخراطها في تطوير العمل الكشفي العربي، مشيرا الى المشاركة المهمة لوفد كشاف مغربي في النسخة الخامسة والعشرين من “الجامبوري” الكشفي العالمي التي تقام حاليا بكوريا الجنوبية.

أبرزت صحيفة “ذا ستار” الجنوب إفريقية واسعة الانتشار أن كل المؤشرات تدعو الاتحاد الإفريقي إلى إعادة النظر في موقفه من نزاع الصحراء ودعم الوحدة الترابية للمغرب. وكتبت الصحيفة، مؤخرا، أنه “من خلال دعم سيادة المغرب على صحرائه، فإن الاتحاد الإفريقي سيحل نزاعا طال أمده وسيعزز تقدم القارة بما ينسجم مع تطلعات أجندة 2063”. وتحت عنوان “إلحاحية حل نزاع الصحراء.. ضرورة للاتحاد الإفريقي لتوطيد سيادة المغرب”، اعتبرت “ذا ستار” أن هناك أسباب عدة تبرر الحاجة الملحة للاتحاد الإفريقي لإعادة تقييم موقفه والاعتراف بسيادة المغرب.

  • رسالة الأمة:

كشفت مصادر مهنية، أن وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، ستصدر انطلاقا من الدخول المدرسي المقبل، عقدا ستوقعه كل من الأسر والمؤسسات التعليمية الخاصة، سيحدد واجبات التسجيل والتمدرس بدقة. ويتضمن العقد ضرورة موافقة الأسر على مبالغ التسجيل وأيضا شروط الزيادات، لضمان حقوق جميع الأطراف، عبر تجنب رفع الرسوم التي يمكن أن تلجأ إليها المدارس الخاصة، كما سيحدد توقيت وصيغة الزيادة المرتبطة بشروط، وذلك “لتجاوز الزيادات العشوائية التي تتم بدون سبب، في إطار جشع أرباب المؤسسات الخاصة”. ومن أجل تأطير وتنظيم التعليم المدرسي الخصوصي، باعتباره مكملا للتعليم العمومي، تعمل الوزارة على مراجعة القانون المنظم للتعليم المدرسي الخصوصي، وكذا مراجعة وتحيين دفتر التحملات، حيث تم وضع نظام داخلي نموذجي للمؤسسات الخصوصية، يتم في إطاره العمل بنظام تعاقدي مع الأسرة يحدد بوضوح التزامات المؤسسة التعليمية والأسرة، وفق ما أكده شكيب بنموسى الوزير الوصي عن القطاع.

يوقع المغرب على حضور متميز خلال المعرض التجاري الرئيسي لأمريكا الشمالية “نيويورك الآن” المخصص للتصميم والديكور والأثاث، المنظم في مركز جافيتس في قلب مانهاتن بنيويورك. ومن خلال مشاركة ست علامات تجارية، تمثل حرفية الصناعة التقليدية الوطنية، يعزز المغرب مكانته في هذا الفن العريق في السوق الأمريكية التي تتصدر قائمة الدول المستوردة للمنتجات الحرفية المصنوعة في المملكة. وفي هذا السياق، قالت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، في بلاغ إنها تعمل على تعزيز جهودها الترويجية في هذه السوق الهامة. وفي هذا الصدد، تندرج مشاركة دار الصانع في المعرض الأمريكي “نيويورك الآن” الذي يعتبر حدثا “بي تو بي” نصف سنوي مخصص للتصميم والديكور والإكسسوارات الداخلية والأثاث وقطع الهدايا.

بدأ المغامران المغربيان، يوسف الهواس وسليم غاندي، بالعيون، رحلتهما على متن دراجة رباعية العجلات ذات دفع شمسي باتجاه دولة الإمارات العربية المتحدة، التي ستحتضن في شهر نونبر المقبل مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغير المناخي (كوب 28). وتتوخى هذه الرحلة، التي أعطى انطلاقتها الكاتب العام لولاية جهة العيون – الساقية الحمراء، بحضور فاعلين جمعويين وممثلين عن مجموعة “فيوليا المغرب”، الشريك في هذه المبادرة، الوصول إلى مدينة دبي على متن دراجة تعمل بالطاقتين الشمسية والبدنية، مرورا بعدة بلدان أوروبية وخليجية، على مسافة تمتد إلى 15 ألف كيلومتر. وتهدف هذه المغامرة، التي تنظمها جمعية “ومضة” للابتكار والإبداع، بدعم من مجموعة “فيوليا المغرب”، إلى التحسيس، خلال كل فترة توقف، بأهمية استخدام الطاقات المتجددة، بالإضافة إلى تعزيز ثقافة مكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري والتشجيع على اعتماد سلوك مستدام.

  • المساء:

دق الأطباء أرباب المصحات الخصوصية على المستوى الوطني ناقوس الخطر مؤخرا في مراسلة موجه إلى وزير الصحة، بسبب النقص الحاد الحاصل في المحاليل الطبية التي تعتبر ضرورية وأكثر استخداما داخل المصحات والمستشفيات على سواء، بحكم اختفائها من الأسواق بشكل يهدد السلامة الصحية للمرضى، نظرا لضرورة هذه السوائل الطبية في إنقاذ حياة المرضى. وقال مصدر قريب من الموضوع، في تصريح للجريدة، بأن حياة مجموعة من المرضى أصبحت في خطر شدید، في حالة عدم الإسراع بتدارك الوضع في الأيام القليلة المقبلة لدن وزارة الصحة، وذلك بتوفير ما يكفي من السوائل الضرورية، بحكم نفاذ مخزونها لدى أغلب المصحات الطبية.

في الوقت الذي لم تخرج فيه وزارة الشباب والثقافة والتواصل بأي بلاغ توضيحي بخصوص قضية التحرش الجنسي بطفل من قبل رئيس جمعية رياضية بشاطئ الجديدة، وما إذا كانت الواقعة حدثت فعلا في إطار نشاط تخييمي أم لا، وجهت النائبة البرلمانية فاطمة التامني سؤالا كتابيا إلى المهدي بنسعيد، حول الدور الرقابي للسلطات في الحد من الانتهاكات الجنسية للأطفال المستفيدين من الرحلات أو التخييم. وأوضحت البرلمانية عن فيدرالية اليسار الديموقراطي أن الأسر المغربية صارت “تتخوف من السماح لأبنائها بالسفر للمخيمات والرحلات التي تنظمها الجمعيات”، لافتة الانتباه إلى أن بعض هاته المخيمات والرحلات تتخللها “سلوكات شاذة، من تحرش وهتك عرض، وغيرها من السلوكات المرفوضة والمجرمة”.

  • لوماتان:

سجلت المندوبية السامية للتخطيط، في مذكرة إخبارية حول اليوم العالمي للشباب، أن الشغل المهيكل للشباب شهد “تحسنا ملحوظا” خلال العقدين الأخيرين. وأبرزت المندوبية أنه “بحسب نوعية الشغل، وعلى الرغم من أن واحدا فقط من كل أربعة شباب نشطين (24,7 في المائة) يزاول شغلا مهيكلا، فإننا نسجل تطورا ملحوظا في شغل الشباب خلال العقدين الأخيرين”. وأضاف المصدر ذاته أنه خلال سنة 2000، كان حوالي 6,8 في المائة من الشباب النشطين العاملين، البالغين من العمر بين 15 و34 سنة، يستفيدون من التأمين الصحي المرتبط بالشغل، أي ما يناهز ربع ما تم تسجيله سنة 2022.

ترأس عامل إقليم القنيطرة، فؤاد المحمدي، حفل تنصيب عدد من رجال السلطة الجدد الذين تم تعيينهم في إطار الحركة الانتقالية التي أجرتها وزارة الداخلية. وأكد المحمدي، في كلمة بالمناسبة، أن هذه العملية التي همت 27 رجل سلطة، تهدف إلى ضخ دينامية جديدة في عمل الإدارة الترابية لتواكب حاجيات المواطنين ومشاريع التنمية في مختلف الميادين. وتأتي هذه العملية تنفيذا للتعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الداعية إلى تحقيق فعالية أكبر وترشيد أمثل لهيئة رجال السلطة من خلال تكريس مقاربة ناجعة في عصرنة تدبير مواردها البشرية، قوامها الحرص على الالتزام بمعايير الكفاءة والاستحقاق وتكافؤ الفرص في تولي مناصب المسؤولية.

  • ليكونوميست:

أفاد تقرير الأنشطة الصادر عن مديرية أملاك الدولة، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، أن عدد المشاريع القائمة على العقار التابع للملك الخاص للدولة، التي تمت الموافقة عليها برسم السنة المالية 2022، بلغ 454 مشروعا، بمساحة إجمالية تصل إلى 1,4 مليون هكتار. وأوضحت المديرية أن هذه المشاريع تهم استثمارا مزمع إنجازه قدره 591 مليار درهم، وخلق ما يعادل 57 ألف و728 فرصة شغل مرتقبة، مشيرة إلى أنه تمت الموافقة على 8 ملفات في إطار النظام المتفق عليه المطابق لنسبة 56 في المائة من المساحة المعبئة. ومواصلة لجهودها لـ”دعم سياسات الاستثمار المنتج والبرامج الاستراتيجية للمملكة”، تستمر مديرية أملاك الدولة في دعم جهود وزارة الاقتصاد والمالية سنويا لتخصيص أراض وعقارات تابعة للدولة تواكب برامج التنمية المبرمجة جهويا، التي تغطي مجالات اقتصادية متنوعة.

  • البيان:

خلد الشعب المغربي، أمس الأربعاء، الذكرى 70 لانتفاضتي 16 و17 غشت 1953 بوجدة وتافوغالت اللتين جسدتا حدثين بارزين في مسيرة الكفاح الوطني في سبيل حرية الوطن وتحقيق استقلاله ووحدته. ويندرج تخليد ذكرى هذين الحدثين في إطار الاحتفال بالذكرى 70 لثورة الملك والشعب وهما يشكلان محطة ملحمية في تاريخ المملكة المعاصر حيث يعكسان عظمة الشعب المغربي وتعطشه للحرية، وبطولات وتضحيات سكان المنطقة الشرقية وتشبثهم بأهداب العرش العلوي المجيد والدفاع عن حوزة الوطن.

  • ليبراسيون:

أفادت وزارة الاقتصاد والمالية أن المداخيل الجبائية بلغت 156,06 مليار درهم عند متم يوليوز 2023، بارتفاع بنسبة 4,3 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية. وأوردت الوزارة، في وثيقة حول وضعية تحملات وموارد الخزينة برسم شهر يوليوز 2023، أن هذه المداخيل الضريبية حققت معدل إنجاز بلغ 61,1 في المائة وارتفعت بنحو 6,4 مليار درهم، أي بنسبة 4,3 في المائة مقارنة بشهر يوليوز 2022.

شارك المقال إرسال
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .