-
°C
+ تابعنا

افتتاحية.. بقلم: أمين نشاط

الرئيسية أخبار المغرب هذه أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 18 شتنبر 2023

هذه أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 18 شتنبر 2023

كتبه كتب في 18 سبتمبر 2023 - 11:10 ص

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين:

  • خبراء يطمئنون المغاربة بخصوص الهزات الارتدادية (المساء)

شهدت أقاليم مراكش، وورززات، والحوز، وأزيلال وشيشاوة واليوسفية والرحامنة، هزات ارتدادية بعد الزلزال الذي ضرب المملكة المغربية، أحدثها تلك التي حدثت صباح يوم الخميس الماضي، وبلغت قوتها 4.6 درجة على سلم ريشتر. ويجمع الخبراء والباحثون في الجيولوجيا على أنه بعد حدوث أي زلزال كبير، يمكن أن تحدث هزات ارتدادية، قد تستمر لأسابيع وربما لأشهر معدودة في بعض الحالات، حيث تصل تلك الهزات الارتدادية إلى 4 درجات على مقياس ريشتر. وفي توضيح حول هذا الموضوع، يطمئن محمد ابن الخديم، مدير مديرية الجيولوجيا، التابعة لوزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، بأن هذه الهزات الارتدادية هي ظاهرة طبيعية ولا تدعو للقلق. ويعتبر المتحدث ذاته، أن هذه الهزات الارتدادية هي ردود فعل طبيعية، تحدث بسبب استمرار عدم استقرار الأرض بعد الزلزال الأول (الأساسي)، وهو ما يجعلها تصدر هزات ارتدادية لفترات معينة.

  • مساهمة الموظفين في صندوق تدبير آثار الزلزال ستكون اختيارية وتطوعية (المساء)

أفاد منشور لرئاسة الحكومة بأن مساهمة الموظفين بأجرة يوم عمل عن كل شهر على مدى ثلاثة أشهر، في “الصندوق الخاص بتدبير الآثار المترتبة على الزلزال الذي عرفته المملكة المغربية” ستكون اختيارية وتطوعية، بناء على استمارة بمثابة ترخيص مخصصة لهذا الغرض. وأوضح المنشور أن مساهمة موظفي وأعوان الدولة والجماعات الترابية ومستخدمي المؤسسات والمقاولات العمومية، بأجرة يوم عمل عن كل شهر على مدى ثلاثة أشهر تقتطع من الأجرة الصافية من الضريبة على الدخل والاقتطاعات المتعلقة بالتقاعد والتعاضد (أجرة يوم عمل عن كل من أشهر شتنبر وأكتوبر ونونبر) ستكون بصفة اختيارية وتطوعية. وسجل أنه سيتم تفعيل هذا الإجراء، بناء على استمارة بمثابة ترخيص، مخصصة لهذا الغرض يتم توقيعها من طرف الموظف أو العون أو المستخدم.

  • توقيف شخص بشبهة الاستيلاء على مساعدات بسطات (المساء)

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة سطات، من توقيف سائق مركبة نفعية يشتبه في تورطه في محاولة للاستيلاء على كمية من المواد الاستهلاكية المقدمة في إطار الدعم التضامني لضحايا الزلزال. وذكر مصدر أمني أن مصالح الأمن الوطني كانت قد تفاعلت بسرعة وجدية كبيرة مع بلاغ تقدم به سائق سيارة أجرة، أوضح فيه أن المشتبه فيه عر ض عليه اقتناء مواد استهلاكية بثمن تفضيلي، وهو ما جعله يشك في مصدر وطبيعة السلع المعروضة للبيع. وأضاف المصدر ذاته أن الأبحاث والتحريات المنجزة مكنت من توقيف المشتبه فيه، وحجز السلع التي كانت مسلمة له من إحدى الجمعيات المدنية بالرباط على أساس نقلها على متن مركبته النفعية بمقابل مادي، نحو المناطق التي ضربها الزلزال.

  • الحوز.. الحياة بعد الصدمة (الأحداث المغربية)

بدأت الحياة تعود تدريجيا إلى أغلب المناطق المتضررة من الهزة الأرضية العنيفة التي اهتزت لها الأرض وما فوقها من بشر وحجر، مخلفة دمارا في البنايات ورعبا في نفوس أغلب سكان جهة مراكش آسفي عموما، وسكان إقليم الحوز الأكثر تضررا لكونه مركزا للهزة، على وجه الخصوص. لقد غير الزلزال المشهد في الكثير من الجماعات والدواوير، لكنه لم يؤثر في العلاقات الإنسانية التي زادت لحمتها وبها يتمكن اليوم مئات المتضررين من استرجاع البسمة التي فقدوها طيلة أيام، بعد أن بدأت دورة جديدة للحياة تتطلع الأيام والأسابيع القادمة بصورة أحسن وأفضل من خلال المجهودات المبذولة والتي ستبذل على كل الأصعدة تصون كرامة السكان وتجعل الإقليم نقطة جذب تنموية ترد الاعتبار للإنسان في تلك الربوع.

  • صندوق تدبير الزلزال.. الحشد المالي (الأحداث المغربية)

رغم الألم والمعاناة والأسف على من قضى في فاجعة الزلزال التي ضربت مناطق من المملكة، إلا أن زخم التضامن وحجم الهبة الرسمية والشعبية التي أبان عنها المغاربة، مكنت من تخفيف بعض من آثار الدمار عكسته المساعدات العينية والمادية الكبيرة التي قدمها الجميع للمساهمة في عودة الناس إلى حياتهم الطبيعية. ومنذ اللحظة الأولى لانتشار أخبار الزلزال الفاجعة، والذي كان الأقوى في تاريخ الزلازل بالمملكة، نهض الجميع واستفاق ليقف على حجم الأضرار ومن تم التفكير وعلى أعلى مستوى في الطرق المناسبة للتعامل مع هذا الوضع غير المسبوق في تاريخ البلاد. جلالة الملك كان في طليعة الأمة بحكمته وتبصره، جمع من حوله كبار مسؤولي الدولة للنظر، عبر تعليمات واضحة، في الخطوة المقبلة للتعامل مع الكارثة بكل الحزم الممكن وبكل الدعم الواجب ماديا ومعنويا. كما أن المقاولات كانت في الصفوف الأمامية لتقديم التبرعات المالية، حيث هبت مختلف المقاولات المغربية لضخ مبالغ مالية مهمة في صندوق تدبير الزلزال دعما للمتضررين من هذه الكارثة.

  • المغرب يشدد على أهمية الاندماج الإقليمي (الأحداث المغربية)

أكد المغرب، خلال اجتماع لجنة الممثلين الدائمين لدى الاتحاد الإفريقي، في أديس أبابا، على ضرورة الاندماج الإقليمي والتنمية السوسيو اقتصادية في افريقيا. وأعرب السفير الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الاتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة، محمد عروشي، في مداخلة خلال الاجتماع الذي عقد عبر دائرة تلفزيونية مغلقة، عن ضرورة إقامة تكامل إقليمي وتنمية سوسيو اقتصادية كأساس لتحقيق أهداف أجندة 2063 للاتحاد الإفريقي. وأبرز عروشي، أن تقييم تنفيذ المخطط العشري الأول في أجندة 2063 والذي سينتهي سنة 2024، كجزء من المشروع الخاص بالأجندة، مكن من تحديد عدد من العبر وخلاصات التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار من أجل صياغة أولويات المخطط العشري الثاني.

  • “ياديا”.. دراجات كهربائية صينية بالمغرب (الأحداث المغربية)

مجموعة “كيلتير موطو” المغربية وشركة “ياديا” الصينية المتخصصة في إنتاج الدراجات الكهربائية توقعان اتفاقية شراكة تمنح بموجبها الصفة الحصرية للشركة المغربية لتسويق وتوزيع المركبات الكهربائية ذات العجلتين بالمغرب. وتم في هذا الخصوص، تنظيم ندوة صحفية تم خلاله تقديم تفاصيل الاتفاقية، والتي ستكون إضافة إلى السوق المغربية في مجال التنقل النظيف، ذلك أن ولوج العلامة الصينية إلى السوق المغربية، سيمنح المغاربة أفضل ما توصلت إليه أبحاثها وابتكاراتها التكنولوجية الخضراء، التي تحترم أعلى المعايير المعتمدة دوليا، وتمت الإشارة في هذا اللقاء، إلى أن “ياديا” تصبو إلى بلورة نمط جديد للتنقل الإيكولوجي والمؤمن والمريح.

  • جلالة الملك يترأس اجتماعا تاريخيا لتفعيل برنامج استعجالي هام للبناء والإنصاف في المناطق المتضررة من الزلزال (العلم)

جسد صاحب جلالة الملك محمد السادس حرصه الشديد وإرادته القوية في تسريع التصدي لمخلفات الزلزال المدمر الذي ضرب عمق المغرب، بأن ترأس جلالته اجتماعا هاما خصص لبسط معالم وتفاصيل البرنامج الاستعجالي الخاص بمواجهة آثار وتداعيات الزلزال المدمر وإنصاف ساكنة المنطقة من ضحايا ومصابين ومتضررين. ويتعلق الأمر حسب ما هو واضح في بلاغ الديوان الملكي بالنسخة الأولى من هذا البرنامج الطموح والمنصف، والذي تضمن الحلول الملموسة، وبالعدالة لجميع القضايا التي تشغل اهتمام، ليس فقط الضحايا، بل والرأي العام الوطني، ويعتبر تمثلا حقيقيا لإرادة جلالة الملك في تدارك ما ضاع من خلال الخسائر المادية و البنيوية الكبيرة، ويعتبر عنوانا واضحا للتعبئة الوطنية تحت قيادة جلالته التي أكدت قوة المغرب والمغاربة على مواجهة لحظات الأزمة الصعبة.

  • زلزال الحوز.. علاج 6125 مصاب أغلبهم غادر المستشفى (العلم)

بلغ عدد المصابين والجرحى جراء زلزال الحوز الذين تكفلت بهم وزارة الصحة والحماية الاجتماعية إلى حدود اليوم الجمعة 15 شتنبر، 6125 حالة. وأفادت معطيات رسمية للوزارة أن هذه الحالات تشمل 873 حالة إصابة بجروح خطيرة، و 3438 حالة إصابة بجروح طفيفة، مشيرة إلى أن عدد المصابين حاليا بالمستشفيات يقدر بـ 476 حالة، 81 منها تتواجد في أقسام العناية المركزة، فيما بلغ عدد المتعافين 4986 حالة. وفي سياق متصل، أبرزت المعطيات أنه تم توفير ما مجموعه 2461 سريرا على مستوى المراكز والمؤسسات الاستشفائية بالجهات المتضررة لاستقبال الجرحى والمصابين، وأزيد من 500 سيارة إسعاف.

  • وزارة التجهيز تعلن فتح جميع الطرق المنصفة التي كانت مقطوعة عقب الزلزال (العلم)

أعلنت وزارة التجهيز والماء أن جميع الطرق التي كانت مقطوعة عقب الزلزال “قد تم فتحها، بعد عودة حركة السير العادية نهاية الأسبوع بالمقطع الطرقي الذي يربط بين إيغيل وأركي بالطريق الإقليمية رقم 2036، حيث تم تسخير كامل الموارد البشرية والآليات اللازمة من جرافات ومعدات لوجستية وشاحنات، وذلك من أجل تسريع عملية إيصال المساعدات للساكنة المتضررة، وإعادة حركة السير إلى طبيعتها في هذه الشرايين الطرقية. كما قامت فرق التدخل التابعة لوزارة التجهيز والماء بفتح مجموعة من الطرق غير المصنفة للوصول إلى الدواوير المعزولة، حيث لازالت أشغال فتح الطرق متواصلة. وفي هذا السياق، صرح المدير الإقليمي للتجهيز والنقل واللوجستيك والماء بتارودانت، عبد الرحمان بنموسى، إن الجهود التي بذلتها المديرية الإقليمية وباقي المتدخلين، قد كللت بإعادة فتح جميع المحاور الطرقية التي عرفت انهيارات صخرية بسبب الزلزال الذي ضرب المنطقة.

  • الحوز.. جميع المتضررين من الزلزال يستفيدون من الإيواء بما يضمن حمايتهم حتى في حالة سوء الأحوال الجوية (الصحراء المغربية)

تم اتخاذ جميع التدابير، تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، لإيواء الساكنة المتضررة من الزلزال الذي هز عدة مناطق بالمملكة، وحمايتهم، على الخصوص، من احتمال سوء الأحوال الجوية، حسبما علم لدى عدة مصادر متطابقة في عين المكان. وهكذا، تم نصب الخيام في كافة القرى المتضررة من الزلزال، خاصة بجماعة أداسيل بإقليم شيشاوة، إحدى المناطق الأكثر تضررا من هذه الكارثة الطبيعية. وبفضل جهود كافة المتدخلين، تسجل المصادر ذاتها، تمت إعادة إيواء جميع السكان، الذين انهارت منازلهم كليا أو جزئيا بسبب الزلزال، في خيام تقيهم من أي سوء للأحوال الجوية. وتم رصد نفس الزخم من حيث إعادة إيواء السكان في القرى والدواوير الأخرى المتضررة من الزلزال.

  • وزارة التربية الوطنية تنظم دورات تكوينية لفائدة الملحقين الاجتماعيين للمواكبة والدعم النفسي للتلاميذ بالمناطق المتضررة من الزلزال (الصحراء المغربية)

في إطار مجهودات وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة لتوفير الظروف المناسبة للشروع التدريجي في استئناف الدراسة بعدد من المناطق، ومن أجل مواكبة التلميذات والتلاميذ ومساعدتهم على تجاوز آثار هذه الصدمة والأثر النفسي الذي خلفته في نفوسهم، نظمت الوزارة، بشراكة مع مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، خلال الفترة الممتدة من 14 إلى 16 شتنبر 2023، دورات تكوينية لفائدة أطر الدعم النفسي والاجتماعي، بكل من الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش آسفي وجهة سوس ماسة. وحسب بلاغ للوزارة استفاد من هذه الدورات التكوينية، التي نظمت بكل من مراكش وأكادير، ما يفوق 250 من الملحقين الاجتماعيين بهاتين الجهتين، حيث شملت هذه الدورات التكوينية تكوينا أساسيا لجميع المستفيدات والمستفيدين لتحضيرهم للتدخل الميداني من خلال ورشات عمل يؤطرها خبراء دوليون في المجال، وكذلك من خلال الاشتغال على دلائل ووثائق عملية.

  • إدريس لشكر: المملكة المغربية أثبتت، من خلال التعاطي مع كارثة الزلزال، أنها دولة قوية وعادلة ومتضامنة، ما أكسبها احتراما وتقديرا وطنيا ودوليا (الاتحاد الاشتراكي)

أكد الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، ادريس لشكر، أن المملكة المغربية بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، قد أثبتت من خلال التعاطي مع هذه الكارثة الطبيعية أنها دولة قوية، والقرارات الصادرة عن اللجنة التي ترأس اجتماعاتها جلالة الملك تلخص الرؤية الاستراتيجية والخطة الواضحة، والتي شرع في تنفيذها مبكرا. وأبرز لشكر، في لقاء تنسيقي للحزب بالرباط تمهيدا للدخول السياسي والبرلماني والاجتماعي، أن المملكة المغربية، أظهرت من خلال قراراتها الآنية والفورية، من أجل إنقاذ الأرواح والضحايا والمتضررين جراء هذا الزلزال، وإسعاف ما يمكن إسعافه وإغاثة المنكوبين، أنها دولة متماسكة ومتضامنة، وفي مستوى من الثبات والرصانة، تجاه هذه الكارثة الطبيعية، ما جعلها تحظى باحترام كبير من عدد من الدول في العالم. وأشار إلى أن كل القرارات الملكية المتخذة في إطار لجنة تتبع كارثة الزلزال هي أولا قرارات حكيمة، وعادلة، وتنم عن حس إنساني رفيع نابع من روح المسؤولية ومتطلبات القيادة الرشيدة في مثل هذه الكوارث الطبيعية.

  • مؤسسة محمد الخامس للتضامن تقيم وحدة طبية متنقلة لفائدة المتضررين من الزلزال بجماعة أداسيل بإقليم شيشاوة (الاتحاد الاشتراكي)

في إطار جهودها الرامية لمواكبة ودعم الأشخاص المتضررين من زلزال الحوز، أقامت مؤسسة محمد الخامس للتضامن، أمس الخميس، بجماعة أداسيل التابعة لإقليم شيشاوة، وحدة طبية متنقلة لتقديم العلاجات الضرورية للمتضررين. وتهدف هذه المبادرة، التي تنضاف إلى المبادرات المتعددة التي قامت بها المؤسسة في المناطق المتضررة، إلى الاستجابة للحاجيات المستعجلة، في مجال الخدمات الصحية، لسكان هذه الجماعة القروية التي تأثرت بشدة بالزلزال الذي ضرب الجمعة الماضية، عدة أقاليم بالمملكة. ويسهر على تقديم الخدمات الطبية بهذه الوحدة المتنقلة طاقم طبي ذو تأهيل عال، يضم على الخصوص أطباء وممرضين وأطر شبه طبية. وتوفر الوحدة علاجات مستعجلة وتعمل على ضمان استقرار حالات المصابين بإصابات خطيرة و معالجة مختلف الحالات الطبية.

  • عجز الميزانية يصل إلى 41,6 مليار درهم عند متم غشت 2023 (الاتحاد الاشتراكي)

أفادت وزارة الاقتصاد والمالية بأن وضعية التحملات وموارد الخزينة إلى غاية متم غشت الماضي، كشفت عن عجز في الميزانية بقيمة 41,6 مليار درهم، مقابل عجز بلغ 30,3 مليار درهم قبل سنة. وأوضحت الوزارة، في وثيقة حول وضعية التحملات وموارد الخزينة برسم شهر غشت 2023، أن هذا التطور يغطي ارتفاع إجمالي النفقات (زائد 21,5 مليار درهم) التي فاقت المداخيل (زائد 10,2 مليار درهم).

  • جمعية وسطاء ومستثمري التأمين بالمغرب تدعو إلى اعتماد يوم 8 شتنبر يوما وطنيا للتضامن (بيان اليوم)

دعت جمعية وسطاء ومستثمري التأمين بالمغرب، إلى اعتماد يوم الثامن شتنبر من كل سنة يوما وطنيا للتضامن، ودعم للمشاريع الكبرى ذات البعد الاجتماعي، بمشاركة فعلية في اختيارها وتتبع تنفيذها من خبراء وتمثيليات للمجتمع المدني. وأفادت جمعية وسطاء ومستثمري التأمين بالمغرب، في بيان لها، أن اعتماد يوم الثامن من شتنبر يوما وطنيا للتضامن، من شأنه أن يساهم في تحويل حدث الزلزال الأليم الذي عرفته بلادنا إلى مناسبة سنوية لاستحضار القيم الإنسانية التي عبر عنها المغاربة خلال هاته الفاجعة، وإبراز مدى أهمية إذكاء روح التضامن الجماعي بالنسبة للأجيال المستقبلية في رفع تحديات الكوارث.

  • جلالة الملك يترأس اجتماعا لتفعيل البرنامج الاستعجالي لإعادة إيواء المتضررين والتكفل بالفئات الأكثر تضررا من زلزال الحوز (بيان اليوم)

ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بالقصر الملكي بالرباط، اجتماع عمل خصص لتفعيل البرنامج الاستعجالي لإعادة إيواء المتضررين والتكفل بالفئات الأكثر تضررا من زلزال الحوز، والذي كان موضوع تعليمات ملكية خلال جلسة العمل التي ترأسها جلالة الملك يوم 9 شتنبر 2023. ويأتي هذا الاجتماع امتدادا للتدابير التي أمر بها جلالته والهادفة إلى تعبئة كافة الوسائل بالسرعة والنجاعة اللازمتين من أجل تقديم المساعدة للأسر والمواطنين المتضررين، خصوصا من أجل تنفيذ التدابير المتعلقة بإعادة التأهيل والبناء في المناطق المتضررة من هذه الكارثة الطبيعية ذات الآثار غير المسبوقة، في أقرب الآجال. وتهم هذه النسخة الأولى من برنامج إعادة الإيواء التي تم تقديمها بين يدي جلالة الملك والتي تم إعدادها من قبل اللجنة الوزارية التي تم تشكيلها بتعليمات ملكية سامية، نحو 50 ألف مسكن انهارت كليا أو جزئيا على مستوى الأقاليم الخمسة المتضررة.

  • منظمة الصحة العالمية: الوضع الصحي في المناطق المتضررة بالزلزال “تحت السيطرة” (بيان اليوم)

أكد ريشار برينان مدير برنامج حالات الطوارئ بالمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية أن الوضع الصحي في المناطق المتضررة من زلزال الحوز “تحت السيطرة” . وقال مدير برنامج حالات الطوارئ بالمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، في تصريح لقناة الجزيرة القطرية، بثته في نشرتها الإخبارية، إن الوضع الصحي في المغرب “تحت السيطرة”. وكان وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد ايت الطالب، قد أكد في وقت سابق، أنه تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، عبأ قطاع الصحة جميع الوسائل اللوجيستيكية والموارد البشرية من أجل الاستجابة لحاجيات الساكنة المتضررة من الزلزال الذي ضرب الحوز وعددا من أقاليم المملكة.

  • بدء تفعيل البرنامج الاستعجالي لإعادة إيواء المتضررين من الزلزال ولجن محلية تشرع في الإحصاء (رسالة الأمة)

أفاد مصدر مسؤول بأن السلطات العمومية باشرت تفعيل البرنامج الاستعجالي لإعادة إيواء المتضررين، والتكفل بالفئات الأكثر تضررا من زلزال الحوز، معبئة كافة الوسائل بالسرعة والنجاعة اللازمتين، وذلك تنفيذا للتعليمات الملكية السامية. وفي هذا الإطار، قال المصدر ذاته، إن لجنة وطنية تمثل جميع القطاعات المعنية قد عقدت اجتماعاتها بالرباط، وستنتقل خلال الساعات المقبلة لعقد اجتماعات أخرى مع مسؤولي العمالات والأقاليم المعنية بالزلزال. وأوضح المصدر نفسه، في تصريح للجريدة، أنه سيتم تشكيل لجن محلية، ستقوم ابتداء من يومه الإثنين 18 شتنبر، بزيارات ميدانية إلى المناطق المتضررة لتحديد وحصر السكان المتضررين، والمساكن التي انهارت بشكل تام أو جزئي، من أجل منح المساعدات المالية المباشرة للأسر والمواطنين المتضررين في أقرب الأجال.

  • العرائش.. حجز أكثر من 3 أطنان من الشيرا وتوقيف شخصين بالميناء (رسالة الأمة)

تمكنت عناصر الأمن الوطني بميناء العرائش، بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، في الساعات الأولى من فجر أمس الأحد، من إحباط محاولة تهريب ثلاثة أطنان و285 كيلوغراما من مخدر الشيرا على متن شاحنة لنقل البضائع تحمل لوحات ترقيم محلية. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن عمليات المراقبة والتفتيش أسفرت عن حجز 90 رزمة من مخدر الشيرا مخبأة بعناية داخل مقطورة شاحنة لنقل الأسماك، تزن ثلاثة أطنان و285 كيلوغراما. كما مكنت إجراءات البحث من توقيف شخصين، يبلغان من العمر 44 و54 سنة، يشتبه في تورطهما في هذا النشاط الإجرامي.

  • التوقيع على خطاب نوايا بين مؤسسة أرشيف المغرب ومنظمة اليونسكو في مجال صيانة الأرشيف (رسالة الأمة)

جرى بالرباط، التوقيع على خطاب نوايا بين مؤسسة أرشيف المغرب ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)، وذلك مواكبة لاتفاقية تعاون بين المؤسسة والأرشيف الوطني الكوري في مجال حفظ الأرشيف وصيانته تم توقيعها في نونبر الماضي. ويتوخى خطاب النوايا، الذي وقعه كل من مدير مؤسسة أرشيف المغرب، جامع بيضا، والمدير الجهوي لمكتب اليونسكو بدول المغرب العربي، إيريك فالت، بحضور سفير جمهورية كوريا الجنوبية لدى المغرب، كيونغ شونغ، إلى جانب مسؤولين ومهتمين بالشأن الأرشيفي، تعزيز قدرات المغرب في حفظ وصيانة الأرشيف الوثائقي المغربي بتنسيق مع هذه المنظمة، ومن خلال الدعم المادي والتقني للأرشيف الوطني الكوري، في إطار تعزيز التعاون الدولي في مجال تدبير الأرشيفات وحفظ التراث الوثائقي.

  • زلزال الحوز.. مسؤول أممي يشيد بإنجازات المغرب “المتميزة” في تطوير قدرات الاستجابة (لوماتان)

أشاد وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، مارتن غريفيث، في جنيف، بالإنجازات “المتميزة” التي حققها المغرب في تعزيز واستثمار قدراته على الاستجابة، مبرزا في هذا الصدد، الإجراءات التي اتخذتها المملكة عقب زلزال الحوز. وقال المسؤول الأممي في تصريح للصحفيين بجنيف، إن المغرب حشد موارد “هائلة” للاستجابة للزلزال وانتشال الناجين من تحت الأنقاض وتوفير الرعاية الطبية وتوزيع المساعدات الأساسية. كما سلط الضوء على “السخاء المذهل للجمعيات المحلية والمتطوعين في جميع أنحاء البلاد”.

  • جامعة محمد الخامس منخرطة في إصلاح برامج الإجازة والدكتوراة (لوماتان)

أبرز رئيس جامعة محمد الخامس بالرباط بالنيابة، فريد الباشا، اليوم الجمعة، انخراط هذه الجامعة في إصلاح برامج الإجازة والدكتوراة من خلال تبني ثقافة التميز في التكوينات التي تقترحها، وعبر إحداث بيئة طلابية مبتكرة. وأوضح الباشا خلال لقاء حول مستجدات الدخول الجامعي 2023-2024 ترأسه وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، أن الإصلاح ينطوي على إدماج منظومات الرصيد، ودروس المهارات الذاتية، واللغات، إضافة إلى الثقافة الرقمية، والذكاء الاصطناعي في مختلف المسالك. كما جرى اقتراح إجمالي 98 إجازة من الجيل الجديد على الطلبة الجدد تشمل مجالات المهن الجديدة والمبتكرة والتي تتناغم مع الوسط السوسيو-مهني مع إمكانية إدماج زهاء 2400 طالبا في مراكز التميز.

  • زلزال الحوز: نقل تلاميذ ثانوية تأهيلية بثلاث نيعقوب إلى مدارس داخلية بمراكش لمواصلة الدراسة (لوبينيون)

تم تنظيم عملية نقل تلاميذ الثانوية التأهيلية تنمل التابعة لجماعة ثلاث نيعقوب (إقليم الحوز) المتضررة بفعل الزلزال، إلى مدارس داخلية بمراكش لتمكينهم من مواصلة الدراسة. ومن أجل إنجاح هذه المبادرة، قامت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، بتنسيق وثيق مع مختلف الجهات المعنية، بتعبئة كافة الموارد البشرية واللوجستية اللازمة لتمكين التلاميذ المعنيين من مواصلة دراستهم في أفضل الظروف. وتستهدف هذه العملية، بحسب المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بالحوز، نقل 789 تلميذا وتلميذة من الثانوية الإعدادية بويرغان الى الثانوية التأهيلية محمد الخامس، و 385 تلميذا من الثانوية التأهيلية تنمل إلى الثانوية التأهيلية بن يوسف، و 347 تلميذا من الثانوية الإعدادية إيغيل نحو معهد القاضي عياض للتعليم العتيق.

  • وزارة الانتقال الرقمي توقع اتفاقيتي شراكة مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (لوبينيون)

وقعت وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة والوكالة الألمانية للتعاون الدولي، بالرباط، اتفاقيتي شراكة قصد دعم التحول الرقمي للإدارة والإدماج الرقمي للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسط بالمغرب. ووقع الاتفاقيتين، البالغتين قيمتهما الإجمالية 8 ملايين أورو، بالأحرف الأولى وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، والمديرة المقيمة للوكالة الألمانية للتعاون الدولي بالمغرب، كاثرين لورنز، ومدير مشروع “eGov” و”DigiTPME” بالوكالة الألمانية، تيمو مولر، بحضور سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية بالمغرب، روبرت دولغر.

  • زيارة الرئيس ماكرون للمغرب “ليست م درجة في جدول الأعمال ولا م برمجة” (البيان)

أفاد مصدر حكومي رسمي مغربي بأن زيارة الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، للمغرب “ليست م درجة في جدول الأعمال ولا م برمجة”. وكانت وزيرة الخارجية الفرنسية، كاثرين كولونا، قد أعلنت في حديث لإحدى القنوات الإخبارية، عن برمجة زيارة للرئيس ماكرون إلى المغرب، بدعوة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وعبر المصدر الحكومي الرسمي ذاته عن استغرابه لكون السيدة كولونا اتخذت “هذه المبادرة أحادية الجانب ومنحت لنفسها حرية إصدار إعلان غير م تشاور بشأنه بخصوص استحقاق ثنائي هام”.

  • زلزال الحوز.. القيادة الإقليمية للقوات المساعدة ببن جرير تنظم حملة للتبرع بالدم (البيان)

نظمت القيادة الإقليمية للقوات المساعدة ببن جرير، حملة للتبرع بالدم، وذلك في إطار الجهود التضامنية مع ضحايا الزلزال الذي عرفته عدة مناطق بالمملكة. وتتوخى هذه المبادرة النبيلة المساهمة في تعزيز مخزون الدم وتلبية الاحتياجات المتزايدة للمستشفيات من هذه المادة الحيوية لعلاج المصابين جراء الزلزال. وفي هذا السياق، قالت سهام علاوي، مفتش من الدرجة الثانية، في تصريح صحفي، إن القيادة الإقليمية للقوات المساعدة بالرحامنة نظمت هذه الحملة بتنسيق مع المركز الجهوي لتحاقن الدم، تبعا لتوجيهات المفتشية العامة للقوات المساعدة شطر الجنوب، وذلك في إطار تقديم العون والمساعدة للمصابين في الزلزال.

  • زلزال الحوز .. المديرية العامة للأمن الوطني تعبئ وحدتين متنقلتين لإعداد الطعام لفائدة المتضررين (ليبراسيون)

عبأت المديرية العامة للأمن الوطني، باعتبارها مؤسسة مواطنة، كافة مواردها التقنية واللوجستية لتقديم يد العون للمتضررين، وذلك فور وقوع الزلزال الذي عرفته عدة أقاليم بالمملكة. وفي سياق زخم التضامن الوطني، أقامت المديرية العامة للأمن الوطني بتحناوت، التابعة لإقليم الحوز، وحدتين متنقلتين لإعداد الطعام، متخصصتين في تحضير الخبز، مجهزتين بمعدات عصرية. وتهدف هذه المبادرة، المندرجة في إطار موجة التعبئة التي تم إطلاقها تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، إلى الاستجابة، بفعالية وبالسرعة المطلوبة، لحاجيات السكان من هذه المادة الغذائية الأساسية.

  • مجلة صربية تسلط الضوء على صمود، قوة وحكمة المغرب في مواجهة الزلزال (ليبراسيون)

سلطت المجلة الصربية “دبلوماسي آند كوميرس” الضوء على صمود، قوة وحكمة المغرب في مواجهة آثار الزلزال الذي ضرب الحوز وعدة أقاليم أخرى من المملكة. وكتبت المجلة الشهرية في مقال بعنوان “المغرب ينهض بعد زلزال الحوز”، أنه “بفضل رؤية وعمل ملك البلاد، والتضامن والسخاء الثابت الذي أبان عنهما شعبه، أظهر المغرب الصمود الذي يميزه ويمكنه من مواجهة التجارب والتحديات بقوة وحكمة وعزيمة”. وفي نسختها الإلكترونية، سلطت المجلة الضوء على العناية السامية التي يحيط بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس ضحايا زلزال الحوز، وعادت بالتفصيل إلى سلسلة التدابير التي أمر بها جلالة الملك، والرامية إلى تعبئة كافة الوسائل، بالسرعة والكفاءة اللازمتين، قصد مساعدة الأسر والمواطنين المتضررين، لاسيما تنفيذ تدابير إعادة التأهيل وإعادة الإعمار في أسرع وقت ممكن، وذلك بالمناطق المتضررة جراء هذه الكارثة الطبيعية ذات الوقع غير المسبوق.

شارك المقال إرسال
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .