-
°C
+ تابعنا

افتتاحية.. بقلم: أمين نشاط

الرئيسية أخبار المغرب هذه أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 19 شتنبر 2023

هذه أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 19 شتنبر 2023

كتبه كتب في 19 سبتمبر 2023 - 11:19 ص

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء:

  • فعاليات تطالب بتدريس طرق التعامل مع الكوارث الطبيعية (المساء)

طالب العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، الحكومة بالتفكير جديا في تدريس طرق التعامل مع الكوارث الطبيعية في جميع المدارس المغربية، وذلك من أجل رفع الوعي بهذه الكوارث ومعرفة الطرق الصحيحة للتعامل معها. وأكد العديد من النشطاء أن زلزال الحوز الذي ضرب البلاد أحدث صدمة لدى عديدين، خاصة وأن أغلب المواطنين لم يسبق لهم أن عايشوا كارثة طبيعية من هذا النوع، مشيرين إلى أن الصدمة دفعت الكثيرين إلى البقاء في المنزل أو الاحتماء بالجدران، وذلك لجهلهم بخطورة الهزة التي وقعت، أو عدم إدراكهم لسببها. ودعا العديد من المواطنين المغاربة إلى ضرورة توفير دورات تكوينية أو تخصيص حصص دراسية من أجل توعية المواطنين بالكوارث الطبيعية، تفاديا لتكرار فاجعة الحوز.

  • المجلس الاقتصادي يطالب بضمان سيادة البيانات الحساسة (المساء)

دعا المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي إلى الاعتماد الناجع لتكنولوجيا “الكلاود” من أجل تسريع التحول الرقمي وضمان سيادة البيانات الحساسة والحيوية. وسلط المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، خلال لقاء تواصلي نظمه من أجل تقديم خلاصات رأيه حول التكنولوجيا السحابية “cloud”، الضوء على العوامل التي تسهل اعتماد واستعمال التكنولوجيا السحابية (كلاود) من طرف الفاعلين من أجل تسريع التحول الرقمي في بلادنا مع ضمان السيادة على المعطيات الحساسة والحيوية، حسب بلاغ للمجلس. وأضاف المصدر ذاته أن المجلس يؤكد، من خلال هذا الرأي، على أن استخدام التكنولوجيا السحابية من شأنه أن يرفع العديد من الرهانات الاستراتيجية ولا سيما منها سيادة المعطيات الرقمية، وتخفيض التكلفة واستهلاك الطاقة، وتسريع الابتكارات التكنولوجية.

  • زلزال “الحوز” يغير معالم مالية سنة 2024 (الأحداث المغربية)

سيفرض زلزال الحوز تغييرا في التوجهات العامة لمشروع قانون مالية السنة القادمة، الذي ينتظر أن تحيله الحكومة على البرلمان الشهر القادم، هذا ما كشفه مصدر حكومي، الذي اعتبر أنه “من الطبيعي أن تنعكس آثار الكارثة الطبيعية التي ضربت عددا من أقاليم المملكة وخلفت دمارا واسعا في العديد من المداشر والقرى على مشروع قانون مالية السنة القادمة”. ولم يحدد المسؤول الحكومي طبيعة التغييرات التي ستطال المشروع الذي كانت الحكومة قد حددت توجهاته الكبری شهر يوليوز الماضي، بانية تصوراتها على استباقية “مواجهة الإكراهات الظرفية، وتقليص آثارها المباشرة على الاقتصاد الوطني وعلى المستوى المعيشي للمواطنين”. ولم يستبعد مصدر اليومية أن تلجأ الحكومة إلى السوق الدولية من أجل الاستدانة وهو ما تم بالفعل، خلال الأيام الماضية، من خلال توقيع عقد اقتراض من البنك الدولي، أو اللجوء لاستعمال خط ائتماني كان قد وضع رهن إشارة الحكومة المغربية من طرف الممول نفسه.

  • نقل فئات من تلاميذ المناطق المنكوبة إلى مراكش وتخصيص خيم بيداغوجية لفئات أخرى (الأحداث المغربية)

التحق بمراكش، 1521 تلميذة وتلميذ في عملية تنقيل عبر حافلات أشرفت على تنظيمها السلطات الإقليمية وبحضور المسؤولين التربويين بإقليم الحوز، لمتابعة دراستهم بمؤسسات تعليمية بالمدينة الحمراء في الدفعة الأولى من عملية تنقيل تشمل حوالي 6000 تلميذة وتلميذ، ومن المرتقب أن يلتحق ما تبقى خلال الأيام القليلة المقبلة، سيستفيدون من منحة تتضمن الإيواء والإطعام لسنة دراسية كاملة. وهمت عملية التنقيل تلك تلميذات وتلاميذ 6 مدارس في جماعات إيغيل، ثلاث نيعقوب، ويركان، أنكال وازكر، الأكثر تضررا من آثار الهزة الأرضية التي خلفت أضرارا بالمؤسسات التعليمية بها لم تعد صالحة لاستقبال التلميذات والتلاميذ. في السياق ذاته، وحسب مصدر مطلع، فإن سلطات إقليم الحوز نصبت حوالي 150 خيمة بعدد من المؤسسات التعليمية داخل الجماعات التي تضررت مؤسساتها بآثار الزلزال وتم تجهيزها بكل الوسائل البيداغوجية كي تستقبل التلميذات والتلاميذ لمتابعة دراستهم والحيلولة دون تأخر عملية الدخول المدرسي لهذا الموسم.

  • البنك الشعبي يواكب المقاولات بالدول الإفريقية (الأحداث المغربية)

وقعت (أتلانتيك بيزنس إنترناشونال)، وهي شركة قابضة بمنطقة الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب أفريقيا، تابعة لمجموعة البنك المركزي الشعبي، بأبيدجان، اتفاقية تمويل مع بنك الاستثمار الأوروبي، بقيمة 65 مليون أورو لمصاحبة المقاولات في كوت ديفوار وبوركينا فاسو والسنغال عبر شبكة (بنك أطلنتيك) أحد فروع مجموعة البنك المركزي الشعبي. وستعمل مجموعة البنك المركزي الشعبي وبنك الاستثمار الأوروبي، بمقتضى الاتفاقية على توسيع تعاونهما في سوق المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالمنطقة، وفقا لما أكده الموقعون على الاتفاقية في بيان. ومن شأن هذه المبادرة، التي يدعمها الاتحاد الأوروبي، تعزيز التزام (أتلانتيك بيزنس إنترناشونال) وبنك الاستثمار الأوروبي بالشمول المالي وتمكين الشباب والنساء ودعم التنمية الاقتصادية في المنطقة.

  • تساؤلات عن المساهمة في صندوق الزلزال أهي اختيارية أم إجبارية ؟ (العلم)

في قضية الاقتطاعات من الأجور بغرض المساهمة في الصندوق الخاص بتدبير الآثار المترتبة على الزلزال الذي عرفته المملكة، ولتفادي اللبس فيما يتعلق بالإجبارية أو الاختيارية، قال الأستاذ الجامعي المتخصص في الاقتصاد القانوني، محمد طارق، إن المبدأ الذي يحكم التبرع اختياري في الأصل، وإن الأجور محمية بقوة القانون، موضحا في اتصال مع اليومية، أن منشور رئيس الحكومة الصادر في هذا الإطار “واضح ولا غبار عليه، وأوضح الأمر بما فيه الكفاية”. وأضاف أن الاقتطاعات ستكون على قاعدة تصريح المعني بالأمر، وذلك من خلال توزيع مطبوع أو استمارة خاصة بكل إدارة من الإدارات، وأن الموظف له الحق في القبول أو الرفض، وأن المساهمة متوقفة على إرادة الموظف.

  • دي تلغراف: قدرة المغرب الرائعة على الاستجابة بسرعة وفعالية عندما يجد نفسه في مواجهة التحديات (العلم)

كتبت صحيفة “ذي تلغراف” البريطانية أن المغرب أظهر مرة أخرى صموده في الظروف الصعبة، من خلال تصرفه برصانة وعزيمة ثابتة، خلف قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، على إثر الزلزال الذي عرفته المملكة. وقال كاتب المقال، جيمس دادريدج، الوزير البريطاني السابق المكلف بكل من حقيبتي التجارة الدولية والقضايا الإفريقية، “لقد أذهلتني قدرة المغرب الرائعة على الاستجابة بسرعة وفعالية عندما يجد نفسه في مواجهة مثل هذه التحديات”. وأشار دادريدج إلى أن التدابير الاستعجالية اتخذت في المغرب منذ اللحظات الأولى التي تلت الزلزال، وشملت تدخل القوات المسلحة الملكية، والسلطات المحلية، وأجهزة الأمن، إلى جانب القطاعات الوزارية المعنية.

  • رئيس مجلس المستشارين النعم ميارة يجري مباحثات مع رئيسة الجمعية الوطنية بجمهورية تنزانيا (العلم)

أجرى رئيس مجلس المستشارين النعم ميارة، بمقر المجلس بالرباط، مباحثات مع رئيسة الجمعية الوطنية بجمهورية تنزانيا توليا أكسون، التي تقوم حاليا بزيارة للمملكة على رأس وفد برلماني هام. وأعربت أكسون، في بداية اللقاء، عن خالص تعازيها في ضحايا الزلزال الذي ضرب عددا من مناطق المملكة الأسبوع الماضي وخلف عددا من الضحايا، مثمنة المجهودات التي تبذلها السلطات المغربية بقيادة الملك محمد السادس لمساعدة المتضررين، ومؤكدة وقوف تنزانيا مع المغرب في هذه اللحظات العصيبة. كما أشادت رئيسة الجمعية الوطنية بمستوى العلاقات السياسية بين البلدين، القائمة على الثقة والاحترام المتبادل. وأشارت إلى أن زيارتها الحالية، مكنتها من الوقوف على مستوى التطور الاقتصادي الذي تشهده المملكة، معربة عن رغبة بلادها في الاستفادة من التجربة المغربية خاصة في مجال البنية التحتية.

  • شروط الاستفادة من “صندوق التضامن ضد الوقائع الكارثية” (الصحراء المغربية)

سيكون “صندوق التضامن ضد الوقائع الكارثية” أمام امتحان عسير في استغلال جميع إمكانياته المالية بما فيها تلك التي تمنحها الأسواق المالية، من أجل تعويض ضحايا زلزال 8 شتنبر الجاري. ويتم تقديم طلب التعويض، حسب هيئة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، من خلال تقييد ضحايا واقعة كارثية في سجل تعداد ضحايا الوقائع الكارثية داخل أجل لا يتجاوز 90 يوما، يحتسب ابتداء من تاريخ نشر القرار الإداري الذي أعلن عن الواقعة الكارثية. ومن أجل الاستفادة من التعويضات الممنوحة من طرف صندوق التضامن، يتوجب على الضحية المقيدة في سجل التعداد أو ذوي الحقوق أن يقدموا طلبا لصندوق التضامن. وتحدد الهيئة جميع المقتضيات لاستفادة الضحايا في حالة فقدان المسكن الرئيسي لمالكه وكيفية احتساب هذا التعويض أو في حالة فقدان الانتفاع بالسكن المكتري، وكذا التعويضات في حالة العجز البدني الدائم للضحية، وفي حالة وفاة الضحية أو في حالة شخص مفقود، ثم تعويض ذوي الحقوق لفقدان مورد عيشهم.

  • زلزال الحوز.. تأجيل انتخابات الطائفة اليهودية وأعضاء مجلسها الوطني (الصحراء المغربية)

صدر بالجريدة الرسمية قرار لوزير الداخلية رقم 2300.23 يتعلق بتأجيل تواريخ وآجال وضع لائحة الناخبين الخاصة بالطائفة اليهودية المغربية، وكذا تاريخ اقتراع انتخاب أعضاء المجلس الوطني للطائفة اليهودية المغربية واللجان الجهوية التابعة له، إلى أجل لاحق. ويأتي هذا القرار، الصادر بالجريدة الرسمية عدد 7269 بتاريخ 14 شتنبر 2023، على إثر “الزلزال الذي وقع الجمعة 8 شتنبر 2023 والآثار الجسيمة التي خلفها في عدد من عمالات وأقاليم المملكة”. يذكر أن المجلس الوطني المذكور، يتولى تدبير الطائفة اليهودية المغربية وتنسيقها على المستوى الوطني، والعمل على تقوية أواصر ارتباط المواطنات والمواطنين المغاربة من الديانة اليهودية المقيمين بالخارج ببلدهم الأصلي، وصيانة وتثمين التراث والإشعاع الشعائري والثقافي للديانة اليهودية المغربية، في ثرائها وتنوعها، داخل أرض الوطن وخارجه.

  • مجلس الحكومة يتدارس مشروع مرسوم بقانون يتعلق بمنح الأطفال ضحايا زلزال الحوز صفة مكفولي الأمة (الصحراء المغربية)

يترأس رئيس الحكومة عزيز أخنوش، يوم الخميس المقبل مجلسا للحكومة، يتدارس في بدايته مشروع مرسوم بقانون يتعلق بمنح الأطفال ضحايا زلزال الحوز صفة مكفولي الأمة. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن المجلس سيواصل أشغاله بدراسة مشروعي مرسومين، يتعلق الأول منهما بتحديد مبالغ الحد الأدنى القانوني للأجر في النشاطات الفلاحية وغير الفلاحية، فيما يتعلق الثاني بتغيير وتتميم المرسوم الصادر في شأن تطبيق أحكام القانون المتعلق بمدونة السير على الطرق بشأن تعليم السياقة. وأشار البلاغ إلى أن المجلس سيختم أشغاله بدراسة مقترحات تعيين في مناصب عليا طبقا لأحكام الفصل 92 من الدستور.

  • المغرب يستشف النسخة الثالثة من القمة العالمية للهيدروجين الأخضر (الاتحاد الاشتراكي)

تحتضن مدينة مراكش ابتداء من اليوم الثلاثاء النسخة الثالثة للقمة العالمية للهيدروجين الأخضر وتطبيقاته والتي يتوقع المنظمون أن يحضرها 1000 مشارك ومشاركة، و170 من المتدخلين والخبراء الدوليين. وتنظم النسخة الثالثة التي تنعقد على مدى يومين تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، وبإشراف من وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، كل من معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة، وتكتل الهيدروجين الأخضر بالمغرب وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بشراكة مع مجلس جهة كلميم واد نون ومجلة صناعة المغرب “Industrie du Maroc”. وسجل البلاغ أن النسخة الثالثة تتضمن برنامجا علميا متكاملا، بدء بالجلسات العامة والندوات المتخصصة المتوازية، إضافة إلى دورات تدريبية، حيث سيعمل هذا البرنامج على تعميق فهم مختلف الجوانب المتعلقة بالهيدروجين الأخضر وتطبيقاته واستعمالاته، مثل الإنتاج والتحويل والتخزين والتوزيع والاستخدام، دون إغفال جوانب التمويل والاستثمار والبنى التحتية.

  • صندوق النقد يدعم المغرب بقرض يناهز 1,3 مليار دولار (الاتحاد الاشتراكي)

أعلنت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستالينا جيورجييفا، أن الصندوق سيمنح المغرب قرضا بقيمة 1.3 مليار دولار لتعزيز قدرته على التكيف مع التغيرات المناخية. وأوضحت السيدة جيورجييفا، في حديث صحفي، على هامش مشاركتها في أشغال الدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة، أن “صندوق النقد الدولي وقع مع المغرب اتفاقا على مستوى الخبراء من أجل تمويل طويل المدى بقيمة 1.3 مليار دولار” موجها لتعزيز قدرة المملكة على التخفيف من تداعيات التغيرات المناخية.

  • المنطقة الإقليمية للأمن الوطني بابن جرير تنخرط في حملة التبرع بالدم (بيان اليوم)

انخرطت المنطقة الإقليمية للأمن الوطني بمدينة بن جرير، في حملة التبرع بالدم تضامنا مع ضحايا الزلزال الذي عرفته عدة مناطق بالمملكة. وتهدف هذه المبادرة، التي ساهمت فيها عناصر الأمن الوطني بمختلف الرتب، إلى تعزيز المخزون الوطني من هذه المادة الحيوية. كما تعبر عن الانخراط الفعلي في الزخم التضامني مع المتضررين من هذه الكارثة الطبيعية. وفي هذا السياق، أكد عبد العزيز المعتدي، عميد شرطة ممتاز بالمنطقة الإقليمية للأمن الوطني ببن جرير، في تصريح للصحافة، أن جميع مكونات المنطقة الإقليمية تعبأت من أجل إنجاح هذه العملية التضامنية الهادفة إلى إنقاذ الأرواح التي هي في أمس الحاجة إلى هذه المادة الحيوية وسد الخصاص المسجل في هذا المجال.

  • مجلة صربية تسلط الضوء على صمود، قوة وحكمة المغرب في مواجهة الزلزال (بيان اليوم)

سلطت المجلة الصربية “دبلوماسي آند كوميرس” الضوء على صمود، قوة وحكمة المغرب في مواجهة آثار الزلزال الذي ضرب الحوز وعدة أقاليم أخرى من المملكة. وكتبت المجلة الشهرية في مقال بعنوان “المغرب ينهض بعد زلزال الحوز”، أنه “بفضل رؤية وعمل ملك البلاد، والتضامن والسخاء الثابت الذي أبان عنهما شعبه، أظهر المغرب الصمود الذي يميزه ويمكنه من مواجهة التجارب والتحديات بقوة وحكمة وعزيمة”. وفي نسختها الإلكترونية، سلطت المجلة الضوء على العناية السامية التي يحيط بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس ضحايا زلزال الحوز، وعادت بالتفصيل إلى سلسلة التدابير التي أمر بها جلالة الملك، والرامية إلى تعبئة كافة الوسائل، بالسرعة والكفاءة اللازمتين، قصد مساعدة الأسر والمواطنين المتضررين، لاسيما تنفيذ تدابير إعادة التأهيل وإعادة الإعمار في أسرع وقت ممكن، وذلك بالمناطق المتضررة جراء هذه الكارثة الطبيعية ذات الوقع غير المسبوق.

  • مهنيو السياحة يتخوفون من تأثيرات الزلزال على القطاع (رسالة الأمة)

أثرت الهزة الأرضية، التي ضربت أقاليم الحوز وتارودانت وشيشاوة وورزازات، بشكل جلي، على القطاع السياحي بهذه المناطق، سيما السياحة الجبلية، بعدما اضطر ناشطون في القطاع السياحي إلى إلغاء آلاف الحجوزات بفعل الدمار الذي خلفه زلزال الحوز. وفي رسالة مفتوحة موجهة إلى فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، أكد الزوبير بوحوت، خبیر في القطاع السياحي، أن الوزيرة مطالبة بالتنقل للاطلاع على حالة المنشآت السياحية في مناطق مثل الحوز وتارودانت وورزازات ومناطق أخرى تأثرت بالزلزال، معتبرا أنه بصفتها وزيرة وصية على القطاع السياحي، فإن المهنيين يترقبون الخطوات والإجراءات العملية والملموسة التي ستقوم بها الوزارة لإعادة إنعاش “قطاع يوظف بشكل مباشر أزيد من 500 ألف شخص وبشكل غير مباشر 2 مليون آخرين، ويساهم بنسبة 7 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي، وأكثر من 91 مليار درهم من عائدات العملات الصعبة (حتى نهاية عام 2022).

  • سطات.. توقيف سائق استولى على مساعدات موجهة إلى المتضررين من الزلزال (رسالة الأمة)

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة سطات، من توقيف سائق مركبة نفعية يشتبه في تورطه في محاولة للاستيلاء على كمية من المواد الاستهلاكية المقدمة في إطار الدعم التضامني لضحايا الزلزال. وذكر مصدر أمني أن مصالح الأمن الوطني كانت قد تفاعلت بسرعة وجدية كبيرة مع بلاغ تقدم به سائق سيارة أجرة، أوضح فيه أن المشتبه فيه عر ض عليه اقتناء مواد استهلاكية بثمن تفضيلي، وهو ما جعله يشك في مصدر وطبيعة السلع المعروضة للبيع. وأضاف المصدر ذاته أن الأبحاث والتحريات المنجزة مكنت من توقيف المشتبه فيه، وحجز السلع التي كانت مسلمة له من إحدى الجمعيات المدنية بالرباط على أساس نقلها على متن مركبته النفعية بمقابل مادي، نحو المناطق التي ضربها الزلزال.

  • جلالة الملك يتلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس بايدن (لوماتان)

تلقى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اتصالا هاتفيا من رئيس الولايات المتحدة الأمريكية جوزيف .ر. بايدن. وخلال هذه المباحثات، أعرب الرئيس الأمريكي، لجلالة الملك وللشعب المغربي، عن تعازيه الشخصية وكذا تعازي الشعب والحكومة الأمريكيتين وذلك في أعقاب الزلزال المؤلم الذي ضرب عددا من أقاليم المملكة. وأشاد الرئيس بايدن، بهذه المناسبة، بسرعة ونجاعة تدبير تداعيات هذه الكارثة الطبيعية الكبرى وذلك تنفيذا للتعليمات الملكية السامية. كما أعرب بايدن عن استعداد الولايات المتحدة الأمريكية لتقديم المساعدة والدعم الضروريين للمملكة، بناء على احتياجات محددة من طرف السلطات المغربية، كما هي مدرجة في إطار مخطط العمل متعدد الجوانب الذي اعتمدته المملكة لمواجهة هذه المأساة.

  • زلزال الحوز.. الحكومة بصدد بلورة الآليات الكفيلة بجعل إعادة الإعمار تمر في ظروف نموذجية (لوماتان)

أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، بالرباط، أن الحكومة بصدد بلورة الآليات الكفيلة بجعل عملية إعادة بناء المنازل المدمرة بالمناطق المتضررة من زلزال الحوز تمر في ظروف نموذجية. وقال أخنوش، في تصريح للصحافة عقب الاجتماع الثالث للجنة بين الوزارية المكلفة بوضع برنامج استعجالي لإعادة تأهيل وتقديم الدعم لإعادة بناء المنازل المدمرة على مستوى المناطق المتضررة من الزلزال، إن “هناك داخل هذه اللجنة بين الوزارية اشتغالا وتفكيرا متواصلا للحكومة حول الآليات التي من شأنها جعل عملية إعادة الإعمار تمر في ظروف نموذجية”.

  • الوكالة المغربية لمكافحة المنشطات تنظم المؤتمر الإفريقي الـ33 للطب الرياضي (لوبينيون)

تنظم الوكالة المغربية لمكافحة المنشطات المؤتمر الإفريقي الـ33 للطب الرياضي، وذلك يومي 21 و22 شتنبر الجاري بمركز التكوينات والملتقيات الوطنية بالرباط، تحت شعار “المنشطات في صلب الطب الرياضي”. وأفاد بلاغ الوكالة المغربية لمكافحة المنشطات بأن هذا المؤتمر، الذي ينعقد لأول مرة بالمغرب، ينظم بتعاون مع الاتحاد الإفريقي للطب الرياضي. وأضاف المصدر ذاته، أن الباحثين والمتخصصين في الطب الرياضي والأطباء وخبراء مكافحة المنشطات سينشطون عدة ورشات حول المنشطات والطب الرياضي ومواضيع أخرى مرتبطة بهذا المجال.

  • ميناء العرائش: إحباط محاولة تهريب ثلاثة أطنان و285 كلغ من مخدر الشيرا (لوبينيون)

تمكنت عناصر الأمن الوطني بميناء العرائش، بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، في الساعات الأولى من فجر أمس الأحد، من إحباط محاولة تهريب ثلاثة أطنان و285 كيلوغراما من مخدر الشيرا على متن شاحنة لنقل البضائع تحمل لوحات ترقيم محلية. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن عمليات المراقبة والتفتيش أسفرت عن حجز 90 رزمة من مخدر الشيرا مخبأة بعناية داخل مقطورة شاحنة لنقل الأسماك، تزن ثلاثة أطنان و285 كيلوغراما. كما مكنت إجراءات البحث من توقيف شخصين، يبلغان من العمر 44 و54 سنة، يشتبه في تورطهما في هذا النشاط الإجرامي.

  • زلزال الحوز.. جلالة الملك يبعث برقيات شكر وامتنان إلى قادة فرق البحث والإنقاذ (البيان)

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية شكر وامتنان إلى قائد مجموعة البحث والإنقاذ لدولة الإمارات العربية المتحدة، اللواء علي المطوع، وذلك بمناسبة المشاركة في عمليات البحث والإنقاذ إثر الزلزال الذي ضرب منطقة الحوز. وأكد جلالة الملك، في هذه البرقية، أنه “كان لمشاركة فريقكم الفعالة إلى جانب أشقائكم المغاربة في عمليات البحث والإنقاذ إثر الزلزال المفجع الذي ضرب منطقة الحوز ببلادنا، بالغ الأثر وأعمقه في نفسنا ولدى الشعب المغربي قاطبة”. كما بعث جلالته برقية شكر وامتنان إلى قائد مجموعة الإنقاذ والإغاثة القطرية الدولية، الرائد خالد عبد الله الحميدي؛ وقائد فريق وحدة الإنقاذ العسكرية للمملكة الإسبانية، المقدم د. خوان سالدانيا؛ والمنسق الوطني لفريق البحث والإنقاذ الدولي للمملكة المتحدة، السيد راسيل كودان، الذين شاركوا في عمليات البحث والإنقاذ إثر الزلزال الذي ضرب منطقة الحوز.

  • زلزال.. ساكنة جماعة إمي نولاون بورزازات تستفيد من خدمات قافلة طبية متعددة التخصصات (البيان)

استفادت ساكنة جماعة إمي نولاون بإقليم ورزازات، من خدمات قافلة طبية متعددة التخصصات، نظمت في إطار مساعدة المتضررين من الزلزال الذي ضرب المنطقة يوم 8 شتنبر الجاري. ويندرج تنظيم هذه القافلة الطبية، في إطار الجهود التي تبذلها وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، من أجل تعبئة كافة الموارد البشرية الضرورية والوسائل اللوجستية للاستجابة لحاجيات الساكنة المتضررة من الزلزال. فبعدما حطت الرحال أمس بجماعة خزامة حيث تم إجراء 1498 استشارة طبية لفائدة 866 شخصا، جرى خلال هذه القافلة الطبية، التي تنظمها المندوبية الإقليمة لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، تقديم 944 استشارة طبية استفاد منها 761 شخصا من جماعة إمي نولاون وذلك تحت إشراف أزيد من 90 من الأطر الطبية والتمريضية والإدارية والتقنية، فضلا عن أطباء متخصصين خواص.

  • إقليم تارودانت.. القوات المسلحة الملكية تواصل عملية توزيع الخيم لإيواء الساكنة المتضررة من الزلزال (ليبراسيون)

في إطار الجهود المبذولة لتقديم الدعم للأشخاص المتضررين من الزلزال الذي ضرب عدة أقاليم بالمملكة، واصلت القوات المسلحة الملكية، بجماعة تيزي نتاست (إقليم تارودانت)، عملية توزيع الخيم المخصصة لإيواء الساكنة التي تعرضت منازلها للضرر جراء الهزة الأرضية. وتهدف هذه العملية المنظمة بتنسيق مع السلطات المحلية، إلى تلبية أحد الاحتياجات الملحة للساكنة في هذا الظرف العصيب، التي ه د مت دورهم أو أصيبت بتصدعات كبيرة. وستستمر هذه المبادرة بإيقاع متسارع من أجل مد يد العون للأسر المتضررة والتخفيف من معاناتهم، وتوفير كل سبل الدعم لهم.

  • وزارة الانتقال الرقمي توقع اتفاقيتي شراكة مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (ليبراسيون)

وقعت وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة والوكالة الألمانية للتعاون الدولي، بالرباط، اتفاقيتي شراكة قصد دعم التحول الرقمي للإدارة والإدماج الرقمي للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسط بالمغرب. ووقع الاتفاقيتين، البالغتين قيمتهما الإجمالية 8 ملايين أورو، بالأحرف الأولى وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، والمديرة المقيمة للوكالة الألمانية للتعاون الدولي بالمغرب، كاثرين لورنز، ومدير مشروع “eGov” و”DigiTPME” بالوكالة الألمانية، تيمو مولر، بحضور سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية بالمغرب، روبرت دولغر. وتتعلق الاتفاقية الأولى بمشروع “التحول الرقمي للإدارة المغربية”، فيما تندرج الاتفاقية الثانية في إطار مشروع “الإدماج الرقمي للمقاولات الصغرى جدا والصغرى والمتوسطة”.

شارك المقال إرسال
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .