-
°C
+ تابعنا

افتتاحية.. بقلم: أمين نشاط

الرئيسية أخبار المغرب أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 12 أكتوبر 2023

أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 12 أكتوبر 2023

كتبه كتب في 12 أكتوبر 2023 - 9:52 ص

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس:

حقن العيون.. لجنة تحقق في إصابات بالعمى (الأحداث المغربية)

بعد أن تبنت قبل أسبوع رأي إدارة مستشفى 20 غشت التابع للمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء، عن طريق إصدار بلاغ توضيحي في موضوع “ادعاء بعض مرضى المستشفى إصابتهم بالعمى”، أوفدت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية لجنة خاصة للتحقيق في موضوع ادعاء عدد من المرضى بأنه تم حقنهم بحقن فاسدة تسببت لهم في فقدان البصر. وتأتي هذه اللجنة موازاة مع التحقيقات، التي قامت بها الفرقة الوطنية للشرطة القضائية حول الموضوع نفسه بعد توصلها بشكايات المعنيين بالأمر والاستماع إليهم في محاضر. وكان بلاغ مستشفى 20 غشت قد أشار إلى أن الأمر يتعلق بـ16 مريضا يعانون من أمراض شبكية العين مع ضعف البصر تتم متابعتهم على مستوى مصلحة طب العيون بالمستشفى، تلقوا حقنة داخل الجسم الزجاجي المعروفة اختصارا بـ(IVT) بتاريخ 19 شتنبر المنصرم. وأكد البلاغ أنه في اليوم التالي الموافق لـ20 شتنبر المنصرم ظهرت على اثنين من المرضى أعراض احمرار وألم على مستوى العين مع نقص في البصر.

صفعات عربية وإفريقية للانفصال (الأحداث المغربية)

واصلت عدد من الدول العربية والإفريقية مداخلاتها من منصة اللجنة الرابعة بالأمم المتحدة بنيويورك، التي تصفع دعاة الانفصال وخدامه، من خلال التأكيد على “الوحدة الترابية للمغرب، ورفض أي مساس بها، مع دعم قوي لمقترح المغرب الخاص بالحكم الذاتي”. وفي هذا الإطار، جددت كل من المملكة العربية السعودية والكويت، تأكيد دعمهما للمخطط المغربي للحكم الذاتي، الرامي إلى إنهاء النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، في إطار سيادة المملكة ووحدتها الترابية. بدورها، جددت الإمارات العربية المتحدة تأكيد موقفها الثابت الداعم للسيادة الوطنية للمغرب ووحدته الترابية. ومن القارة الإفريقية، جددت بوركينا فاسو تأكيد دعمها للمخطط المغربي للحكم الذاتي، الذي “يشكل دون شك الحل” للنزاع الإقليمي حول الصحراء. كما جددت سيراليون تأكيد دعمها للمبادرة المغربية للحكم الذاتي، واصفة إياها بـ”الحل القائم على التوافق” من أجل الطي النهائي للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.

ممتلكات كازا.. العقار المهدور (الأحداث المغربية)

كشف مصدر مطلع أن مجلس مدينة الدار البيضاء قام مؤخرا، بجرد الممتلكات العقارية للمدينة، وتم إحصاء 14 ألف بناية في ملكية جماعة الدار البيضاء، بعضها يوجد في مدن أخرى، وتتوزع بين شقق وفيلات ومحلات تجارية ومقاه ومقرات جماعات. وقد كشف الجرد السابق أن 30 في المائة من الممتلكات المحصية غير مسجلة وغير محفظة، وأغلب هذه البنايات يتم كراؤها بأثمنة هزيلة، حيث تم كراء شقق وفيلات بحوالي 50 درهما، في حين تبلغ قيمتها الكرائية الملايين، وفي الوقت الذي تعاني فيه ميزانية الجماعة من العجز. وأوضح المصدر نفسه أن المجلس الحالي سيباشر عملية تسجيل وتحفيظ ممتلكات المدينة، حتى لا تصبح عرضة للاستيلاء والترامى عليها من قبل بعض الذين يستغلون الوضع القانوني للممتلكات الجماعية، في وقت مازالت مجموعة من البنايات والفضاءات التابعة للجماعة لا تتجاوز سومتها الكرائية 100 درهم، ما يضر بميزانية الجماعة.

وزيرة الخزانة الأمريكية: مستعدون للمساعدة في إعادة الإعمار (الأحداث المغربية)

قالت جانيت يلين، وزيرة الخزينة الأمريكية “نحن مستعدون ولدينا الرغبة في مساعدة المغرب في جهود إعادة الإعمار التي شرع فيها”. كلام الوزيرة جاء بمناسبة زيارتها رفقة شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، لثانوية ابن يوسف بالمدينة الحمراء، التي استقبلت 187 تلميذة من جماعة تلات نيعقوب المتضررة من آثار الزلزال المدمر، الذي ضرب إقليم الحوز، بما في ذلك عدد من المؤسسات العمومية. وأضافت الوزيرة الأمريكية بالمناسبة ذاتها قائلة “أنا سعيدة بزيارتي لهذه المؤسسة التعليمية والوقوف على كافة الجهود المبذولة على نحو سريع لضمان تمكن التلميذات في المناطق المتضررة من الزلزال من مواصلة دراستهن”.

افتتاح الدورة التشريعية الخريفية غدا الجمعة (الصحراء المغربية)

تنطلق، غدا الجمعة، الدورة التشريعية للسنة التشريعية الثالثة من الولاية البرلمانية الحالية، في خضم مستجدات كثيرة ساهمت في تراكم الرهانات والتحديات على عاتق المؤسسة التشريعية، وعلى رأسها الورش ذو الأولوية المتعلق بإدارة تداعيات الزلزال الذي ضرب الحوز وما خلفه من أثار بشرية ومادية جسيمة. كما يحل الدخول البرلماني في ظرفية اقتصادية واجتماعية صعبة جدا، في سیاق موسوم بارتفاع أسعار المحروقات والمواد الغذائية والخضر والفواكه، ومشاكل اجتماعية، انضافت إليها مأساة المتضررين من الزلزال، ومشكل البطالة وضعف الاستثمار ومشاكل على مستوى النقل العمومي وإشكالية الماء والجفاف، فضلا عن تداعيات التوترات الجيوسياسية، وكذلك التحديات المناخية التي باتت تشكل تهديدا فعليا للتنمية بالعديد من الدول، والتي تشكل كلها تحديات سترخي بظلالها على الفاعل البرلماني، الذي من المفروض فيه أن يدفع في اتجاه نقاشها والبحث في آليات مجابهتها أو على الأقل التخفيف من حدتها.

الوضع في فلسطين.. ناصر بوريطة يؤكد أن جلالة الملك ما فتئ يدعو إلى الخروج من منطق العنف والصراع إلى منطق السلام والتعاون (الصحراء المغربية)

قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، بالقاهرة، خلال ترؤسه أعمال الاجتماع غير العادي لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية حول الوضع في فلسطين، إن صاحب الجلالة الملك محمد السادس ما فتئ يدعو للخروج من منطق الصراع والعنف، إلى منطق السلام والتعاون وبناء فضاء مزدهر لجميع شعوب المنطقة. وأبرز بوريطة، خلال هذا الاجتماع الذي خصص لبحث سبل تحرك عربي لوقف التصعيد في الأراضي الفلسطينية ووقف استهداف المدنيين، استعداد المغرب الانخراط في أي جهد عربي ودولي يروم تحقيق تطلعات الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على حدود الرابع من يونيو 1967، وفق حل الدولتين المتوافق عليه دوليا، موضحا أن “جلالة الملك ظل دائما يؤكد أن أمن الشرق الأوسط واستقراره يتطلب مساع بلا انقطاع وجهودا حثيثة ومتواصلة، للخروج من منطق الصراع والعنف إلى منطق السلام والتعاون وبناء فضاء مزدهر لجميع شعوب المنطقة”.

الاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي.. فاطمة الزهراء عمور تبرز عزم المغرب استقبال 14 مليون سائح بنهاية 2023 (الصحراء المغربية)

قالت فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، إنه “على الرغم من هذا الزلزال المأساوي فإن انتعاش السياحة المغربية قد تواصل، ونحن عازمون على بلوغ هدف استقبال 14 مليون سائح بنهاية 2023”. وأضافت الوزيرة، في تصريح صحفي، أن “الاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي بمراكش هي أفضل مناسبة للإعلان عن الإنجاز القياسي للسياحة المغربية خلال شهر شتنبر 2023. إنه إنجاز مهم لأنه يسلط الضوء على جاذبية وجهتنا السياحية، وصمود قطاعنا، ونجاعة التدابير المتخذة من طرف بلادنا لمواجهة مخلفات الزلزال، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس”.

مواطنون يتبرعون لضحايا “زلزال الحوز” دون إرادتهم (المساء)

کشف مواطنون أنهم تبرعوا بمبالغ مالية لضحايا “زلزال الحوز” دون إرادتهم، بعد ضغطهم دون انتباه منهم على زر “تبرعات الزلزال” الذي أحدثته بعض الأبناك على مستوی شبابيكها الأوتوماتيكية. ونبهت تسجيلات صوتية، انتشرت مؤخرا على مواقع التواصل الاجتماعي والتطبيقات الفورية، المواطنين إلى توخي الحذر حين القيام بسحب أموالهم من الشبابيك الأوتوماتيكية. وكانت بعض الأبناك قد أحدثت تغييرات على شاشات شبابيكها الإلكترونية إذ قامت بإزالة خانة الـ2000 درهم ووضعت محلها خانة تتعلق ب”التبرع للزلزال”، وهو ما جعل بعض زبناء تلك الأبناك، لسبب ما أو لكونهم اعتادوا بطريقة آلية على الضغط على زر الـ2000 درهم، يضغطون على زر “التبرع للزلزال”، فوجدوا أنفسهم يحصلون على رسالة تشكرهم على تضامنهم بدل المبلغ الذي كانوا يريدونه.

مندوبية التخطيط: العنف المنزلي ضد المرأة ناهز 51,2 بالمائة (المساء)

كشف تقرير أصدرته المندوبية السامية للتخطيط، بمناسبة اليوم الوطني للمرأة، الذي يتزامن مع العاشر من أكتوبر، أن العنف ضد النساء لا يزال متفشيا، ويتخذ أشكالا متعددة، مشيرا في هذا الإطار إلى أن العنف الأسري الممارس على المرأة، سواء من قبل زوجها أو عائلتها، بلغ على المستوى الوطني سنة 2019 زهاء 50,2 بالمائة (51,4 بالمائة على المستوى القروي و49,6 بالمائة على المستوى الحضري). وأبرز التقرير الذي يحمل عنوان “المرأة المغربية في أرقام”، أن العنف المنزلي انتقل من 51 بالمائة سنة 2009 إلى 52.1 بالمائة في سنة 2019. كما أن نسبة العنف الممارس على المرأة ناهزت في مكان العمل 15.1 بالمائة (8,1 بالمائة على المستوى القروي و18,2 بالمائة في المدن). أما في فضاءات الدراسة والتكوين فقد بلغت نسبة العنف 22,4 بالمائة (31,2 بالمائة على الصعيد القروي و20,7 بالمائة على الصعيد الحضري). وفيما يخص الأماكن العامة فقد وصلت نسبة العنف الممارس على النساء نحو 12,6 بالمائة على الصعيد الوطني.

خديجة الزومي: الحاجة ملحة إلى مزيد من إسماع صوت النساء (العلم)

على هامش إحياء اليوم الوطني للمرأة، أكدت خديجة الزومي، رئيسة منظمة المرأة الاستقلالية أن النساء المغربيات لا زلن بحاجة إلى مزيد من إسماع صوتهن لتنزيل المبدأ الدستوري القاضي بالمناصفة، خصوصا على مستوى تحمل مناصب المسؤولية في هياكل الدولة وفي المجالس والمؤسسات المنتخبة. ودعت إلى مزيد من العمل حتى تتبوأ المرأة المغربية المكانة التي تستحق في صلب الهرم المجتمعي، وتجاوز كل “المعيقات” السوسيو ثقافية والتاريخية التي تحول دون ذلك، معربة عن اعتزازها بالإرادة الملكية للدفع في اتجاه بلوغ هذه الطموحات والآمال المشروعة. تصريحات خديجة الزومي لـ”العلم”، جاءت بالموازاة مع إصدار المندوبية السامية للتخطيط نشرتها السنوية حول الوضعية النسائية بالمغرب تحت عنوان “المرأة المغربية في أرقام 2023”. وأوردت المندوبية، ضمن هذه النشرة، أن نسبة النساء في مناصب قيادية عرفت تطورات لافتة، لاسيما في المناصب الحكومية والبرلمان، والجهاز الدبلوماسي والمناصب القضائية وقطاع الإعلام.

رئيس مجموعة البنك الدولي يشيد بالتدابير المهمة التي اتخذها المغرب في مجال إعادة الإعمار بعد الزلزال (العلم)

أبرز رئيس مجموعة البنك الدولي، أجاي بانغا، بمراكش، جهود إعادة الإعمار المتميزة التي تبذلها المملكة المغربية بعد زلزال الحوز. وشدد بانغا، خلال ندوة صحفية بمناسبة الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك وصندوق النقد الدوليين، على أن المغرب اتخذ تدابير مهمة في مجال إعادة الإعمار، لا سيما تلك الرامية إلى التخفيف من آثار هذه الكارثة الطبيعية على تمدرس الأطفال في المناطق المتضررة. وبخصوص الشراكة بين البنك الدولي والمغرب، أبرز بانغا أن المملكة شريك موثوق، مذكرا بأن المؤسسة المالية تواكب المغرب في تنفيذ نموذجه التنموي الجديد.

نزار بركة: المغرب نجح في بناء نموذج ناجع لتدبير الموارد المائية من أجل التأقلم مع آثار التغيرات المناخية (العلم)

انعقدت، بالدار البيضاء، النسخة الأولى من اللقاءات المغربية الهولندية حول الماء، وذلك بهدف تعزيز التعاون الثنائي في مجال الموارد المائية. وتروم هذه اللقاءات، التي شاركت فيها وزيرة التجارة الخارجية والتعاون الإنمائي بهولندا ليشا شخاينماخر، ووزير التجهيز والماء نزار بركة، ونظمتها سفارة هولندا بالمغرب بالتعاون مع الجمعية المغربية للماء الشروب والتطهير السائل، أيضا تسهيل تبادل المعارف، بالإضافة إلى تطوير الفرص التجارية بين الفاعلين في هذا القطاع. وفي هذا الصدد، أكد بركة في كلمة بالمناسبة، أن المغرب نجح في بناء نموذج ناجع لتدبير الموارد المائية من أجل التأقلم مع آثار التغيرات المناخية، وذلك بفضل الرؤية المتبصرة لجلالة المغفور له الملك الحسن الثاني، والتي عززتها الرؤية الاستباقية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

جورجيفا: المغرب يدرك أهمية تنويع اقتصاده (الاتحاد الاشتراكي)

قالت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، بمراكش، إن المغرب يتوفر على أسس متينة لمواجهة الصدمات الكبرى. وسلطت جورجيفا، في كلمة ألقتها خلال ندوة-مناقشة نظمت على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين، الضوء على الجهود التي يبذلها المغرب لتعزيز أسسه الماكرو-اقتصادية، مستشهدة في هذا الصدد بانخفاض التضخم من نسبة 13 في المئة إلى حوالي 5 في المئة. وأوضحت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، خلال هذه الندوة المنظمة في موضوع “التعامل مع الصدمات الكبرى: كيفية تعزيز الاستقرار في إطار الحركية؟ “، أنه “لا يزال هناك مسار طويل ينبغي قطعه”، مؤكدة أن المغرب يدرك أهمية تنويع اقتصاده.

رغم زلزال الحوز ما يقارب مليون سائح توافدوا على المغرب الشهر الماضي (الاتحاد الاشتراكي)

كشفت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، أن أزيد من 960 ألف سائح توافدوا على المغرب خلال شهر شتنبر الماضي وهو عدد قياسي يسجل رغم أن الزلزال ضرب عدة مناطق بالمغرب في الثامن من الشهر نفسه. ووفق بلاغ للوزارة، فإن عدد السياح الوافدين على المغرب في شهر شتنبر 2023 سجل ارتفاعا بنسبة 7 بالمئة مقارنة بالشهر نفسه من السنة الماضية، رغم مخلفات الزلزال، مؤكدا أن وجهة المغرب السياحية خلقت المفاجأة خلال هذا الشهر حيث تجاوز عدد السياح الوافدين الأرقام المسجلة في الفترة نفسها من 2019 أيضا.

التقدم والاشتراكية يقدم مقترحات لدعم البرنامج الملكي لإعادة الإعمار بمناطق الزلزال (بيان اليوم)

بعد الإعلان عن البرنامج الملكي لإعادة الإعمار، على إثر زلزال الحوز، شكل حزب التقدم والاشتراكية فريق عمل من أجل إعداد وثيقة تتضمن مقترحات تدعم هذا البرنامج الطموح والواعد. وتصب المقترحات المقدمة في اتجاه النهوض بالديمقراطية التشاركية، الشفافية، والمقاربة الجماعاتية على كافة المستويات، عبر إعادة الاعتبار لدور ومكانة الجماعات الترابية باعتماد لا مركزية فعلية كفيلة بتقديم الأجوبة المناسبة عن احتياجات الساكنة. ويتعلق الأمر أيضا، بإرساء استراتيجية تنموية للعالم القروي، والتخطيط الإيكولوجي والنهوض بالاقتصاد الاجتماعي والتضامني، ثم البحث العلمي والمصاحبة التقنية والقانونية. وفي مجال إعداد التراب وبموازاة اتخاذ التدابير المستعجلة على الأمدين القصير والمتوسط في ما يخص إعادة البناء، يتعين إطلاق الحوار من جديد حول الموضوع المركزي المتعلق بإعداد التراب على الصعيدين الوطني والجهوي.

الدخول البرلماني.. رشيد حموني يؤكد أن فريقه سيستمر في الاهتمام بالملفات الاجتماعية ومراقبة الحكومة على هذا المستوى (بيان اليوم)

أكد رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، رشيد حموني (معارضة)، أن فريقه النيابي سيهتم، خلال الدورة البرلمانية المقبلة، على وجه الأسبقية، بالملفات الاجتماعية ومراقبة الحكومة على هذا المستوى. وأوضح حموني، في حديث صحفي حول أبرز القضايا والملفات التي تطبع الدخول البرلماني الحالي، أنه “في مقدمة تلك الملفات ملف التشغيل، إذ أن الحكومة مطالبة بالتفعيل الأمثل لميثاق الاستثمار الجديد، خاصة بالنسبة لدعم المقاولات الصغرى والمتوسطة”. كما أكد أن أجندة الدخول البرلماني الحالي تأثرت، بدورها، بزلزال الحوز المفجع، مبرزا أن من أولويات عملنا كبرلمان، وحكومة أيضا، الحرص على التفعيل الأمثل للتوجيهات السامية والقرارات السديدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والمتعلقة ببرنامج إعادة إعمار وتأهيل الأقاليم التي أصابتها هذه الكارثة الطبيعية.

عمر زنيبر يؤكد أن عسكرة مخيمات تندوف ورفض التسجيل انتهاك لثوابت حماية اللاجئين (بيان اليوم)

أكد المغرب، بجنيف، أن عسكرة مخيمات تندوف، جنوب- غرب الجزائر، ورفض الدولة المضيفة تسجيل المحتجزين يشكل انتهاكا للثوابت غير القابلة للتصرف الواردة في اتفاقية 1951 حول اللاجئين. وخلال المناقشة العامة في إطار الدورة 74 للجنة التنفيذية لبرنامج المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، أبرز السفير الممثل الدائم للمغرب بجنيف، عمر زنيبر، أبعاد الوضعية المثيرة للقلق التي ترزح تحتها ساكنة مخيمات تندوف، موضحا أن عسكرة المخيمات، إلى جانب رفض الدولة المضيفة تسجيل السكان المحتجزين، “حالة غير طبيعية وفريدة من نوعها في سجلات المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين”. ونبه الدبلوماسي إلى أن غياب تعداد ساكنة المخيمات يجعل من المستحيل تقييم الاحتياجات، ويمنع التصدي لعمليات تحويل المساعدات، ويقوض أنظمة الحماية في إطار المفوضية.

32 جمعية نسائية تطالب بتغيير شامل لمدونة الأسرة (رسالة الأمة)

من أجل تشريعات ضامنة للمساواة، طالبت 32 جمعية نسائية بالتغيير العميق والشامل لمدونة الأسرة، بما يضمن حقوقا متساوية للنساء والرجال، وملاءمتها مع الدستور والاتفاقيات الدولية للحقوق الإنسانية للنساء، مع الأخذ بعين الاعتبار مختلف التطورات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي عرفتها الأسر المغربية. وبمناسبة اليوم الوطني للمرأة، دعت الجمعيات النسائية إلى مراجعة جذرية لمنظومة القانون الجنائي من حيث فلسفتها المبنية على “التمييز وعلى الذكورية”، والعمل على إخراج هيئة المناصفة، ومكافحة جميع أشكال التمييز للوجود بشكل استعجالي، مع مراجعة القانون المحدث لها، وتمكينها من الصلاحيات والموارد التي تجعلها آلية لتتبع وتقييم السياسات العمومية في مجال المساواة ومناهضة التمييز القائم على النوع الاجتماعي.

مندوبية التخطيط: تأثيرات “زلزال الحوز” قد تعدل توقعات النمو (رسالة الأمة)

أشارت المندوبية السامية للتخطيط إلى أن تأثيرات الزلزال، الذي ضرب مناطق من المغرب في الثامن من شتنبر الماضي، قد تؤدي إلى تغييرات في التوقعات الاقتصادية. وأوضحت المندوبية في مذكرة لها حول “الظرفية الاقتصادية للفصل الثالث من 2023، وتوقعات الفصل الرابع”، أن سيناريو توقعات النمو للفصل الرابع من عام 2023، يرتكز على فرضية استئناف الطلب الموجه إلى الصناعات الكيماوية والأنشطة المتصلة بها. بالإضافة إلى ذلك، شددت المندوبية على أهمية أخذ تأثيرات “زلزال الحوز، بعين الاعتبار كعامل آخر حاسم يؤثر على التوقعات المستقبلية وتابعت “يمكن أن يكون لهذا الحدث تأثيرات متباينة قد تعدل توقعات النمو بالنسبة للفصلين الثالث والرابع من سنة 2023”. وبلغة الأرقام، توقعت المندوبية السامية للتخطيط، أن يحقق النشاط الاقتصادي الوطني نموا يقدر بـ2.4 في المائة خلال الفصل الثالث من 2023، عوض 2.3 في المائة خلال الفصل السابق.

مونديال 2030.. لارام تطلق مناقصة دولية لاقتناء 200 طائرة (رسالة الأمة)

بدأت علامات وبوادر التطوير والتجديد المنشودة من استقبال المغرب للحدث العالمي الكروي “كأس العالم” تظهر بسرعة، عندما كشف الرئيس المدير العام لشركة الخطوط الملكية المغربية، عبد الحميد عدو، أن الشركة ستطرح مناقصة بحلول نهاية العام لشراء 200 طائرة لتسلمها في غضون 10 سنوات لتلبية الطلب المتزايد من السياح على وجهة المغرب قبل كأس العالم 2030. وأبرز عدو، أن المشاورات مع الشركات المصنعة ستركز على تقليص فترة تسلم هذا العدد الكبير من الطائرات، حيث ستشمل الصفقات بالأساس الطائرات متوسطة المدى لتعزيز قدرتها التنافسية، فضلا عن الحصول على طائرات من الطراز الكبير للمسافات الطويلة وأخرى أصغر مخصصة للمسافات القصيرة. وشدد المدير العام لـ”لارام”، على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي بمراكش، على أن ما ستعده الشركة بتنسيق مع السلطات العمومية المختصة لعام 2030 سيضع الخطوط الملكية المغربية في وضع جيد للغاية لاستضافة كأس العالم.

الرشيدية.. تسليم هبتين ملكيتين لضريح مولاي علي الشريف والزاوية الدرقاوية (لوماتان)

أشرفت لجنة ملكية على تسليم هبتين ملكيتين لفائدة ضريح مولاي علي الشريف بالريصاني والزاوية الدرقاوية بكلميمة، وذلك بمناسبة الذكرى ال25 لوفاة جلالة المغفور له الحسن الثاني. وتم تسليم الهبتين الملكيتين إلى مقدمي ضريح مولاي علي الشريف والزاوية الدرقاوية خلال حفلين دينيين تليت خلالهما آيات بينات من الذكر الحكيم، ورفعت أكف الضراعة إلى الباري جلت قدرته بأن يمطر شآبيب الرحمة والمغفرة والرضوان على روحي جلالة المغفور لهما محمد الخامس والحسن الثاني. كما ابتهل الحاضرون إلى العلي القدير بأن يحفظ أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وأن يقر عين جلالته بولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن، ويشد أزر جلالته بشقيقه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وبسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة.

قرض بقيمة مليار أورو من البنك الأوروبي للاستثمار لفائدة المغرب لإعادة الإعمار بعد الزلزال (لوماتان)

تعهد البنك الأوروبي للاستثمار بمنح المغرب قرضا بقيمة مليار أورو على مدى ثلاث سنوات لمواكبة جهود إعادة الإعمار بعد الزلزال العنيف الذي ضرب بعض مناطق المملكة في شتنبر الماضي. وأوضح البنك الأوروبي للاستثمار، في بلاغ، أن هذا التمويل يندرج كليا في إطار البرنامج الطموح لإعادة إعمار وتأهيل المناطق المتضررة بالزلزال، والذي سيعبئ ميزانية تقدر بـ 120 مليار درهم (12 مليار أورو)، على مدى خمس سنوات. وأبرز المصدر نفسه أن الإعلان عن هذا القرض جاء على لسان نائب رئيس البنك الأوروبي للاستثمار، مورينيو فيليكس، عقب اجتماعه مع الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، على هامش الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك وصندوق النقد الدوليين بمراكش.

سيدي قاسم .. تسليط الضوء على سبل تطوير أصناف جديدة من الأرز (لوبينيون)

جرى بالجماعة القروية سيدي الكامل التابعة لإقليم سيدي قاسم، تسليط الضوء على سبل تطوير أصناف جديدة وواعدة من الأرز، بمقدورها تحقيق قيمة مضافة لهذه السلسلة، وذلك خلال يوم تحسيسي نظمه المعهد الوطني للبحث الزراعي. وتوخى هذا اللقاء، الذي نظم بمحطة للتجارب في هذه الجماعة القروية التي تبعد على مدينة الرباط بزهاء 130 كيلومترا، الكشف على نتائج إدخال تقنية الري الموضعي في زراعة الأرز بشراكة مع شركة متخصصة في مجال الري بالتنقيط، من أجل الاقتصاد في استعمال مياه السقي، وتحسين كفاءة استخدامها.

تأجيل الدورة ال19 لمهرجان الأندلسيات الأطلسية بالصويرة إلى موعد لاحق (لوبينيون)

أعلن منظمو مهرجان الأندلسيات الأطلسية عن تأجيل الدورة الـ19 من هذه التظاهرة التي كان من المقرر تنظيمها في الفترة من 26 إلى 28 أكتوبر الجاري بمدينة الرياح، إلى موعد لاحق. وأضحى هذا الحدث الموسيقي، الذي تنظمه جمعية الصويرة موكادور ومنذ عقدين، من بين التظاهرات الكبرى. تجدر الإشارة إلى أن النسخة الـ18 من هذا الحدث حققت نجاحا كبيرا سواء على مستوى الحضور أو من حيث تنوع الجمهور ورواد المهرجان القادمين من مختلف الآفاق من أجل تقاسم لحظات جميلة وممتعة لاتنسى.

بفضل مناعته ضد الصدمات المغرب فاعل ملهم لاجتماعات مراكش (البيان)

قالت بيانكا غيتزل، الباحثة في مركز الأبحاث البريطاني ODI، إن المغرب يشكل، بفضل قدرته على الصمود في وجه الصدمات، فاعلا ملهما لأشغال الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي. وأكدت الباحثة في شؤون التنمية والمالية العامة بالمركز البحثي اللندني، في حديث صحفي، أن المغرب “بلد منيع، رغم أنه يعاني من آثار أزمة المناخ وكارثة طبيعية مدمرة، إذ يذكرنا أنه مع ما يكفي من الطموح، من الممكن إيجاد توازن بين حماية البيئة والتنمية”. وسلطت الضوء على “النهج المستدام” الذي تمت الدعوة إليه في مراكش، وذكرت بأنه خلال جمعيات العام الماضي، أعلن البنك الدولي عن تعديل ولايته التي ستشمل الآن كلمة “الاستدامة”، مما يشير على أعلى مستوى إلى أن البنك يعتزم التركيز على المناخ.

الأمم المتحدة.. جمهورية إفريقيا الوسطى ترحب بدينامية التنمية في الصحراء المغربية (البيان)

رحبت جمهورية إفريقيا الوسطى، في نيويورك، بدينامية التنمية السوسيو-اقتصادية التي تشهدها الصحراء المغربية، بفضل النموذج التنموي الجديد الذي تم إطلاقه سنة 2015. وأشاد ممثل جمهورية إفريقيا الوسطى، في مداخلة أمام أعضاء اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، بافتتاح قنصليات عامة في مدينتي العيون والداخلة. وأعرب عن دعم بلاده لجهود الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي، ستافان دي ميستورا، الرامية إلى إعادة إطلاق العملية السياسية على أساس قرارات مجلس الأمن.

المغرب مثال جيد في تطوير البنيات التحتية (ليبراسيون)

قالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي، كريستين لاغارد، بمراكش، إن المغرب يعد مثالا جيدا في مجال تطوير البنيات التحتية. وأوضحت لاغارد، خلال جلسة مناقشة تم تنظيمها على هامش الاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي والتي تنعقد إلى غاية 15 أكتوبر الجاري، “لقد استثمرت المملكة ما يزيد عن 30 في المائة تقريبا من ناتجها الداخلي الخام على مدى العقدين الماضيين في البنيات التحتية وحدها”. واعتبرت المسؤولة أنه “إذا استثمرت الدول بشكل كبير في البنيات التحتية على مر السنين، فإن ذلك يغير وضعها الاقتصادي وإنتاجها”، مقدمة بهذه المناسبة المغرب كمثال في هذا المجال.

الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين.. رواق المغرب، رحلة غامرة عبر تاريخ المملكة العريق وتراثها الغني (ليبراسيون)

وأنت تتجول عبر الفضاء المخصص لاحتضان أشغال الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين بمراكش، تجذب أنظارك بناية مختلفة، بأبواب كبيرة وهندسة معمارية مغربية أصيلة لا تخطؤها العين، يتعلق الأمر برواق المغرب الذي يأخذ الزائر في رحلة غامرة عبر تاريخ المملكة العريق وتراثها الثقافي والإنساني الغني. رواق المغرب، المنظم من طرف المكتب الوطني المغربي للسياحة، على مساحة تبلغ 900 متر مربع، يقدم لحوالي 14 ألف مشارك في هذه الاجتماعات، فرصة اكتشاف المملكة بمختلف مكوناتها التاريخية، والثقافية والاقتصادية. وفي قالب تفاعلي فريد، يسلط الرواق الضوء على الثقافة المغربية وتراثها العريق، بالإضافة إلى الإنجازات التي حققها المغرب في مختلف المجالات، كما يقدم لمحة عن الرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، من أجل مستقبل أكثر استدامة، وابتكارا وتطورا.

شارك المقال إرسال
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .