-
°C
+ تابعنا

افتتاحية.. بقلم: أمين نشاط

الرئيسية أخبار المغرب أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الاثنين 23 أكتوبر 2023

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الاثنين 23 أكتوبر 2023

كتبه كتب في 23 أكتوبر 2023 - 1:56 م

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين:

  • رعاية ملكية للأسر الفقيرة (الأحداث المغربية)

النفس الاجتماعي مستمر في قانون المالية برسم سنة 2024. المعطيات المرتبطة بمحاور هذا القانون والاعتمادات المقترحة برسمه تؤكد أن هناك مجهودا مقدرا لدعم القدرة الشرائية للفئات الضعيفة، ومن أبرز معالمه دعم اجتماعي مباشر لهذه الفئة. ونظرا لأهمية هذا الورش الملكي المجتمعي الكبير، وتجسيدا للعناية الكريمة التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، للأسر الفقيرة و الهشة، من المقرر ألا تقل قيمة الدعم الاجتماعي المباشر عن 500 درهم، لكل أسرة مستهدفة، كيفما كانت تركيبتها. وتأتي مقترحات قانون المالية متماشية مع الطريقة التي أدار بها المغرب، تحت قيادة جلالة الملك، محنة الكارثة الطبيعية التي ألمت به مؤخرا، والتي أبانت عن ردة فعل إيجابية ونجاعة كبيرة في تدبير هذه الكارثة، حيث تم، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، إعداد برنامج مندمج ومتعدد الأبعاد، يشمل كل القطاعات، يهدف إلى إعادة الإعمار وتأهيل المناطق المنكوبة، ويهم حوالي 4.2 ملايين من ساكنة المناطق المتضررة، بغلاف مالي يقدر بـ120 مليار درهم، على خمس سنوات.

  • مواد أساسية تتخلص من الضريبة (الأحداث المغربية)

أمام الارتفاعات القياسية للأسعار التي شهدتها العديد من المنتجات التي تدخل في صميم المعيش اليومي للشرائح الواسعة، جاء مشروع قانون مالية 2024 بعدة إجراءات تتعلق بإعفاء المستهلكين من الضريبة على القيمة المضافة. وحسب المذكرة التقديمية للمشروع، التي عرضت على أنظار أعضاء غرفتي البرلمان، اقترحت الحكومة الأدوات المدرسية والمنتجات والمواد الداخلة في تركيبها، كما اقترحت أيضا إعفاء الزبدة المشتقة من الحليب ذي أصل حيواني. هذا الإعفاء شمل أيضا، مصبرات السردين ومسحوق الحليب والصابون المنزلي من الضريبة على القيمة المضافة، فيما تضمن مشروع القانون كذلك، توسيع نطاق الإعفاء من الضريبة على القيمة المضافة ليشمل جميع الأدوية والمواد الأولية الداخلة في تركيبها وكذا اللفائف غير المرجعة للمنتجات الصيدلية. واقترح المشروع التنصيص على الإعفاء الكلي من الضريبة على القيمة المضافة حين الاستيراد وفي الداخل، دون الحق في الخصم.

  • نقابات النقل تطرق باب مجلس المنافسة (الأحداث المغربية)

بعد سلسلة من المراسلات والبلاغات حول الانعكاسات السلبية للزيادات المتتالية في أسعار المحروقات على أنشطتهم، دعت تنسيقية النقابات الوطنية لقطاع النقل الطرقي للبضائع مجلس المنافسة إلى تحمل مسؤوليته الدستورية والقانونية و”اتخاذ بعض الإجراءات العاجلة لحماية الاقتصاد الوطني من الاحتكار”، وطالبته بإعمال كل الآليات المتاحة لإقرار منافسة حقيقية بقطاع المحروقات تقطع مع الوضع السائد حاليا. ونددت التنسيقية، التي تضم أربع نقابات منها الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، والاتحاد المغربي للشغل، بالإضافة إلى النقابة الوطنية لمهنيي النقل الطرقي، بالزيادات المتكررة في أسعار المحروقات، وكذا جل المواد الأخرى ذات الارتباط بالقطاع، مقابل، ما أسمته “صمتا حكوميا مبهما”. ودعت تنسيقية النقابات الوطنية لقطاع النقل الطرقي للبضائع، الحكومة إلى “الإسراع بفتح منصة مواكبة أمام المهنيين للتسجيل في دفعة جديدة، وكذا القطع مع سياسة المماطلة التي نهجتها خلال الدفعات السابقة”.

  • الحكومة تعد بالتحكم في المديونية (الأحداث المغربية)

كشفت نادية فتاح، وزيرة الاقتصاد والمالية، أن الحكومة ستعكف على مواصلة إصلاحات المالية العمومية، عبر إصلاح القانون التنظيمي لقانون المالية، خصوصا من خلال اعتماد قاعدة ميزانياتية جديدة تروم التحكم في المديونية في مستويات مقبولة، إضافة إلى توسيع نطاق القانون التنظيمي لقانون المالية، ليشمل المؤسسات العمومية المستفيدة من موارد مرصدة أو إعانات من الدولة. وأوضحت المسؤولة الحكومية أن “الحكومة ستحرص، خلال سنة 2024 والسنوات اللاحقة، على التقليص التدريجي من عجز الميزانية بما يمكن من وضع ماليتنا العمومية في مسار تقليص حجم المديونية، وتعزيز التوازن المالي، واستعادة الهوامش المالية الضرورية لمواصلة مختلف الأوراش التنموية”.

  • استمرار التصعيد لـ”الإطاحة” بالنظام الأساسي الجديد للتعليم (الصحراء المغربية)

قررت مجموعة من النقابات والتنسيقيات التعليمية استئناف برنامجها النضالي التصعيدي، مباشرة بعد انتهاء العطلة البينية، تعبيرا منها عن رفضها للنظام الأساسي الموحد لموظفي قطاع التربية الوطنية في صيغته الحالية، في حين اختارت وزارة التربية الوطنية استباق الوضع بالاستمرار في الدفاع عن مزايا النظام ضمن خرجات إعلامية، وكذا خلال لقاءاتها التواصلية مع مختلف الهيئات. وهكذا، أعلنت النقابة الوطنية للتعليم، المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، عن تنظيم ندوة صحفية، اليوم الاثنين، من أجل تنوير الرأي العام حول مسار التفاوض القطاعي، ومستجدات الساحة التعليمية، وكذا الإعلان عن الآفاق النضالية. من جانبه، سطر التنسيق الوطني للتعليم، خلال اجتماعه الأخير، برنامجا احتجاجيا لما بعد العطلة، قرر من خلاله خوض إضراب عام وطني في قطاع التعليم، أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس المقبلة، مع الاستمرار في الوقفات داخل المؤسسات أوقات الاستراحة لمدة ساعة أيام (الاثنين والجمعة والسبت 23 و27 و28 أكتوبر الجاري).

  • تسليم هبات ملكية للقائمين على عدد من الأضرحة بمكناس (الصحراء المغربية)

أشرفت لجنة ملكية، على تسليم هبات ملكية للقائمين على عدد من الأضرحة بمكناس، وذلك بمناسبة الذكرى الـ 25 لوفاة جلالة المغفور له الحسن الثاني طيب الله ثراه. وقد حل أعضاء اللجنة الملكية، على التوالي، بضريح مولاي اسماعيل، وضريح سيدي قدور العلمي، وضريح سيدي محمد الهادي بن عيسى “الشيخ الكامل” بمكناس، وضريح مولاي إدريس زرهون بمدينة زرهون، حيث التقوا بالشرفاء المنحدرين من هؤلاء الأولياء الصالحين الأربعة، وسلموهم هبات ملكية. وأقيمت بالمناسبة، حفلات دينية تليت خلالها آيات بينات من الذكر الحكيم، ورددت أناشيد دينية، ورفع الحاضرون أكف الضراعة إلى العلي القدير، بأن يحفظ أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وأن يقر عين جلالته بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، ويشد أزر جلالته بشقيقه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وبسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة.

  • ناصر بوريطة: المملكة المغربية بقيادة جلالة الملك مستعدة للانخراط في تعبئة دولية لوضع حد للوضع المأساوي والخطير بغزة (الصحراء المغربية)

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، بالقاهرة، أن المملكة المغربية، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، متشبثة بخيار السلام وأهمية تحقيق الاستقرار والرخاء والازدهار لجميع الشعوب، مبرزا استعداد المملكة بتنسيق مع جميع الشركاء، للانخراط في تعبئة دولية لوضع حد للوضع المأساوي والخطير في غزة. وقال بوريطة في كلمة أمام “قمة السلام” إن المملكة المغربية، بقيادة جلالة الملك رئيس لجنة القدس، تتمنى أن تبعث هذه القمة بخمس رسائل رئيسية للمجتمع الدولي تتمثل في خفض التصعيد وحقن الدماء، والحاجة الملحة لحماية المدنيين وعدم استهدافهم، وضرورة السماح لإيصال المساعدات الإنسانية، ورفض كل الحلول والأفكار الهادفة إلى تهجير أو ترحيل الفلسطينيين، والحاجة إلى إطلاق عملية سلام حقيقية تفضي إلى حل الدولتين.

  • الحكومة تقترح رفع الضريبة على القيمة المضافة على الماء والكهرباء (المساء)

كشفت مذكرة تقديم مشروع قانون المالية لسنة 2024 عن أبرز التدابير الضريبية المقترحة والتي تهم مطابقة سعر الضريبة على القيمة المضافة المطبق على الماء وخدمات التطهير وكذا إيجار عداد الماء بشكل تدريجي، حيث ستنتقل من 7 في المائة حاليا إلى 8 في المائة اعتبارا من فاتح يناير 2024. كما تهم أهم التعديلات المقترحة مطابقة سعر الضريبة على القيمة المضافة المطبق على الطاقة الكهربائية، إذ سينتقل من 14 في المائة حاليا إلى 16 في المائة اعتبارا من فاتح يناير 2024، وعلى إيجار عداد الكهرباء بشكل تدريجي الذي سينتقل من 7 في المائة حاليا إلى 11 في المائة اعتبارا من فاتح يناير 2024.

  • توقيف جزار بسبب اعتداء على يهودي مغربي ببني ملال (المساء)

فتحت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة بني ملال، بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد ظروف وملابسات إقدام جزار، يبلغ من العمر 64 سنة، على تعريض مواطن مغربي يعتنق الديانة اليهودية لاعتداء لفظي مقرون بالعنف. وحسب المعلومات المتوفرة إلى غاية هذه المرحلة من البحث، فإن المشتبه فيه، الذي يزعم أنه دائن للضحية بمبلغ مالي زهيد، قام بتعريضه للعنف أمام محله المخصص للجزارة، مما تسبب في إصابة الضحية البالغ من العمر 69 سنة بجرح بسيط وسطحي على مستوى الظهر. وقد مكن التدخل الفوري لعناصر الشرطة من ضبط المشتبه فيه، حيث تم العثور بحوزته على وصفة طبية حديثة تشير إلى متابعته للعلاج النفسي أمام طبيب مختص.

  • أنبوب الغاز المغرب نيجيريا.. أكبر مشروع استراتيجي سيقلب أوراق جيوسياسة الطاقة (العلم)

يحقق مشروع أنابيب الغاز المغرب ونيجيريا خطوات كبيرة، وسيكون لهذا الخط تأثير ليس فقط على المستوى الإفريقي، بل أيضا، على المستوى الجيوستراتيجي العالمي. وفي هذا الإطار، يلاحظ خبراء استراتيجيون أن منهجية العمل تحترم الجدول الزمني للوصول إلى الهدف ولتحقيق نجاح أحد المشاريع الحكيمة التي ستغير الوضع في إفريقيا، وتقلب أوراق جيوسياسة الطاقة، وتضمن أمن الطاقة وسيادة القارة. ومنذ إطلاقه من قبل جلالة الملك محمد السادس والرئيس النيجيري السابق محمد بخاري في سنة 2016، خطا هذا المشروع الكبير خطوات عديدة نحو تحقيقه. وأعربت عدد من الصناديق والمؤسسات المالية الدولية، كالبنك الإسلامي للتنمية، وبنك التنمية الآسيوي، و”أوبك”، وغيرها، عن اهتمامها بالتواجد في موقع بناء المشروع، والسبب بسيط، يتمثل في أن هذا النوع من المشاريع ذات الطبيعة الاستراتيجية يثير شهية المستثمرين، كما يقول المراقبون.

  • خطوات عملاقة يخطوها المغرب في غسيل الأموال ومكافحة الإرهاب (العلم)

أفاد رئيس الهيئة الوطنية للمعلومات المالية، جوهر النفيسي، بالرباط، بأن عدد طلبات المعلومات التي تلقتها الهيئة من طرف سلطات إنفاذ القانون لإجراء تحقيقات مالية موازية، ارتفع بأزيد من 300 في المئة ما بين 2019 و2022. وأوضح النفيسي، في كلمة بمناسبة افتتاح ورشة العمل الإقليمية لمجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حول “التحقيقات المالية الموازية في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب”، أن الأمر يتعلق بمعلومات لإجراء تحقيقات مالية موازية في ما يتعلق بالجرائم الأصلية وقضايا غسل الأموال وتمويل الإرهاب. وأبرز أن هذا التطور الذي سجل خلال السنوات الأخيرة، يعزى إلى الأهمية التي أصبح يكتسيها إجراء التحقيقات المالية الموازية في المعالجة القضائية للملفات المعروضة، وذلك بالتعاون مع الهيئة الوطنية للمعلومات المالية، للحصول على المعلومات المالية من الجهات الوطنية المعنية ومن الوحدات النظيرة بطريقة آمنة وسريعة.

  • رياض مزور: الجهة الشرقية تتوفر على بنيات تحتية مهمة يمكنها تقليص نسبة البطالة (العلم)

أكد رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، أن الجهة الشرقية تتوفر على بنيات تحتية مهمة يمكنها تقليص نسبة البطالة، مشيرا إلى أن الجهة أصبحت محط اهتمام عدد رجال الأعمال لتوطين استثماراتهم بها. واعتبر مزور، خلال لقاء بحضور أعضاء الحزب بالجهة ومجموعة من رجال الأعمال والفاعلين الاقتصاديين بالجهة، أن الاستراتيجية الصناعية الجديدة ستمكن الجهة من الانفتاح على مجموعة من المشاريع منها ميناء الناظور الذي سيحقق ثورة صناعية للمنطقة ستمكن من إنعاش اقتصاد الجهة الشرقية، وعدد من القطاعات الحيوية الأخرى. وقد شكل هذا اللقاء، الذي يأتي على هامش انطلاق المشاورات الجهوية لبلورة الاستراتيجية الصناعية الجديدة، مناسبة للتباحث حول الرهانات الاقتصادية والاجتماعية لجهة الشرق.

  • مشروع قانون المالية يعد المغاربة بزيادات جديدة في تكاليف المعيشة سنة 2024 (الاتحاد الاشتراكي)

سيكون المغاربة مع مطلع 2024، على موعد مع زيادات جديدة ستعرفها أسعار العديد من المواد الاستهلاكية والخدماتية الأساسية. وحسب ديباجة مقترح القانون الجديد للمالية، فقد قررت الحكومة رفع قيمة الضريبة على القيمة المضافة المطبقة حاليا على عمليات نقل المسافرين والبضائع، باستثناء عمليات النقل السككي، من 14 إلى 16 في المائة ابتداء من فاتح يناير 2024، و18 في المائة ابتداء من فاتح يناير 2025، و20 في المائة ابتداء من فاتح يناير 2026. وستشهد أسعار السكر بدورها زيادة طفيفة بعدما قررت الحكومة رفع معدل القيمة المضافة المطبق حاليا على السكر المصفى، من 7 إلى 8 في المائة ابتداء من فاتح يناير 2024، و9 في المائة ابتداء من فاتح يناير 2025، و10 في المائة ابتداء من فاتح يناير 2026. وستشمل الزيادة في الأسعار الشاي الأخضر برفع نسبة رسم الاستيراد من 2,5 إلى 30 في المئة من حصة رسم الاستيراد المطبق على الشاي الأخضر المقدم على شكل علب ذات سعة أكثر من 3 كيلوغرام و أقل من 20 كيلوغرام.

  • شقق 25 مليون للسكن الاجتماعي لن تستفيد من دعم الدولة للمرة الثانية وأسعارها لن تشهد أي ارتفاع (الاتحاد الاشتراكي)

أعلنت وزارة إعداد التراب الوطني والإسكان وسياسة المدينة، أن الشقق التي يصل سعرها 25 مليون سنتيم لن تستفيد من برنامج الدعم المباشر لاقتناء السكن، وأنها لن تشهد ارتفاعا في الأسعار. وأوضحت الوزارة، في ندوة صحفية عقدتها الوزيرة الوصية على القطاع فاطمة الزهراء المنصوري، إنه “من غير المنطقي أن تستفيد شقق السكن الاجتماعي التي تبلغ 25 مليون من دعم الدولة للمرة الثانية، لأنها تستفيد مسبقا من إعفاءات ضريبية، مؤكدة أن أسعارها “لن تشهد أي ارتفاع”. ومن المرتقب أن يتم الشروع في العمل بآلية الدعم المباشر لاقتناء السكن الرئيسي ابتداء من فاتح يناير 2024، حيث ستطلق وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة منصة إلكترونية لهذا الغرض، ستمكن المواطنين المستوفين للشروط من التسجيل للاستفادة من هذا الدعم المخصص لاقتناء السكن.

  • حزب التقدم والاشتراكية: “السمة الأساسية للأوضاع العامة هي تمادي الحكومة الحالية في تجاهل مطالب المغاربة ومعاناتهم” (بيان اليوم)

سجل حزب التقدم والاشتراكية وجود “عجز حكومي مهول” في مواجهة الأوضاع السياسية والاجتماعية والاقتصادية المتفاقمة. وفي تقرير للمكتب السياسي للحزب، قدمه نبيل بنعبد الله أمام اللجنة المركزية، اعتبر أن “الحكومة، بعد سنتين كاملتين من عمرها، لا تزال مصرة على الاختباء وراء تبرير الأوضاع الحالية بالتقلبات الدولية فقط، وتتغافل عن حقيقة أن دور أي حكومة هو مواجهة ومعالجة الأوضاع، وليس تبريرها”. وأبرز الحزب أن “السمة الأساسية للأوضاع العامة اليوم، هي تمادي الحكومة الحالية في تجاهل مطالب المغاربة ومعاناتهم، حيث تركتهم معرضين للتضخم غير المسبوق، ولغلاء الأسعار، وللمضاربات، دون أي إجراءات حقيقية لحماية قدرتهم الشرائية، فضلا عن ضعف حضورها السياسي والتواصلي”. ونبه التقرير إلى أن هناك تأخر كبير في وفاء الحكومة بالتزاماتها ووعودها، لا سيما فيما يتعلق بتقديم الدعم المباشر للأسر المحتاجة.

  • أمينة بوعياش: إفريقيا تواجه تحديات كبيرة في مجال حقوق الإنسان (بيان اليوم)

أكدت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أمينة بوعياش، بأكرا، أن التوجيهات المتعلقة بالعناية الواجبة الإلزامية في مجال حقوق الإنسان لا زالت تثير تعقيدات جديدة في تنفيذها، مما يستدعي تحديد الرهانات المرتبطة بتطوير نهجنا على المستوى المحلي والإقليمي والدولي. وسجلت بوعياش، في كلمة خلال فعاليات المؤتمر الرابع عشر لشبكة المؤسسات الوطنية الإفريقية لحقوق الإنسان حول موضوع “تعزيز السلوك التجاري المسؤول واحترام حقوق الإنسان في إفريقيا”، المنعقد بالعاصمة الغانية أكرا، أن الحوار بين إفريقيا وأوروبا يهدف إلى تطبيق التوجيهات الأوروبية، من خلال سياسات وإجراءات لمنع انتهاكات حقوق الإنسان، وتقديم تقرير عن جهودها في هذا المجال.

  • إسبانيا تحدد مدة 5 سنوات سقفا زمنيا لإنجاز نفق الربط السككي مع المغرب (رسالة الأمة)

أكدت وزارة النقل الإسبانية، أن القطار السريع الذي سيربط بين المملكة المغربية والمملكة الإسبانية، سيكون جاهزا قبل مونديال 2030. وأوضحت مصادر من وزارة النقل الإسباني، أن النفق البحري الذي سيربط بين المغرب وإسبانيا سيكون جاهزا في غضون خمس سنوات، قبل انطلاق كأس العالم لكرة القدم 2030، مشيرة إلى أن هذا المشروع يهدف إلى إنشاء نفق تحت الماء بين إسبانيا والمغرب. وسيسمح بحركة القطار الذي سيربط مدينة الدار البيضاء بالعاصمة الإسبانية مدريد، في غضون خمس ساعات ونصف.

  • اتصالات المغرب تحقق نتيجة صافية لحصة المجموعة تفوق 4,6 مليار درهم عند متم شتنبر 2023 (رسالة الأمة)

حققت مجموعة اتصالات المغرب نتيجة صافية معدلة لحصة المجموعة بلغت أزيد من 4,6 مليار درهم عند متم شتنبر 2023، بارتفاع نسبته 2,4 في المائة (زائد 1,5 في المائة بسعر الصرف الثابت)، مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الفارطة. وأشارت المجموعة، في بلاغ حول نتائجها المالية، إلى أن الناتج التشغيلي (EBITA) المعدل والموطد للمجموعة بلغ، من جهته، 9,23 مليار درهم، بارتفاع بنسبة 4 في المائة (زائد 2,5 في المائة بسعر الصرف الثابت). وأوضح المصدر ذاته أن هامش الاستغلال المعدل بلغ 33,3 في المائة (زائد 0,4 نقطة بسعر الصرف الثابت خلال سنة).

  • الحوز: اتخاذ مجموعة من التدابير لحماية ساكنة مولاي إبراهيم من سوء الأحوال الجوية (لوماتان)

تم إطلاق عملية واسعة موجهة لحماية ساكنة الجماعة الترابية مولاي إبراهيم التابعة لإقليم الحوز من انخفاض درجات الحرارة، وكذا سوء الأحوال الجوية التي شهدتها هذه المنطقة مؤخرا. وتشمل هذه العملية التي تشرف عليها السلطات المحلية ومؤسسة محمد الخامس للتضامن وعلى نحو متزامن، كافة الجماعات التي تضررت بشكل كبير من زلزال 8 شتنبر على مستوى إقليم الحوز. وتهم هذه المبادرة الإنسانية والتضامنية التي تأتي تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الرامية إلى تقديم المساعدة والدعم للساكنة المتضررة جراء الزلزال، العديد من الأنشطة والإجراءات الهادفة إلى التخفيف من معاناة الأشخاص المستفيدين وتمكينهم من استقبال فصل الشتاء في أفضل الظروف.

  • شكيب بنموسى يعقد لقاء مع الهيئات الممثلة لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ (لوماتان)

عقد شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، بالرباط، لقاء تواصليا مع الهيئات الممثلة لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ. وذكر بلاغ للوزارة أن هذا اللقاء خصص لدراسة ومناقشة اقتراحات هذه الهيئات وآرائها بشأن مضامين مشروع القانون المتعلق بالتعليم المدرسي، الذي سبق عرضه عليها خلال الاجتماع الأول المنعقد يوم 10 أكتوبر الجاري. وأبرز المصدر ذاته أن أشغال هذا اللقاء خلصت إلى تضمين الصيغة الجديدة لمشروع القانون بعض ملاحظات واقتراحات ممثلي هذه الهيئات، وفق ما تم تدارسه خلال هذا اللقاء، بهدف تحسين وتجويد أحكامه الرامية لتأسيس مدرسة ذات جودة للجميع، تتوخى تأهيل الرأسمال البشري، مستندة إلى ركيزتي المساواة وتكافؤ الفرص وتحسين التعلمات، بغية تحقيق الهدف الأسمى المتمثل في الارتقاء بالفرد وتقدم المجتمع.

  • جهة طنجة-تطوان-الحسيمة: المخزون المائي بسدود الجهة يفوق 700 مليون متر مكعب (لوبينيون)

يبلغ المخزون المائي الموجود بالسدود الكبرى الواقعة بتراب جهة طنجة-تطوان-الحسيمة 700,37 مليون متر مكعب، وذلك إلى حدود يوم الجمعة الماضي. وأفاد تقرير حول الحقينة اليومية لسدود المملكة، للمديرية العامة للمياه، التابعة لوزارة التجهيز والماء، بأن نسبة ملء سدود جهة طنجة تطوان الحسيمة تصل إلى 40,67 في المائة من الحقينة الإجمالية التي تفوق 1721 مليون متر مكعب. وأضاف المصدر نفسه بأن مخزونات المياه بسدود الجهة كانت تصل في مثل هذا اليوم من العام الماضي إلى 652,7 مليون متر مكعب، أي بمعدل ملء يناهز 37,91 في المائة.

  • شفشاون.. ورشة لتعزيز حقوق المرأة القروية من خلال تقوية قدرات التعاونيات النسائية (لوبينيون)

احتضنت مدينة شفشاون ورشة تفكير حول تعزيز حقوق المرأة في العالم القروي والمساهمة في الإنعاش الاجتماعي والاقتصادي للمرأة من خلال تشجيع وتعزيز التعاونيات النسائية في إقليم شفشاون. وتندرج الورشة، المنظمة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة القروية، في إطار مشروع التعاون “تعزيز المساواة بين الجنسين من خلال تقوية قدرات التعاونيات النسائية بإقليم شفشاون”، المنجز من طرف جمعية تلاسمطان للبيئة والتنمية وبشراكة مع المنظمة الإسبانية (AIDA)، وبتمويل من بلدية مدريد. كما يهدف هذا المشروع إلى إطلاق سيرورة تنمية مندمجة من خلال تقوية قدرات التعاونيات في مجال التكوين والابتكار والإبداع بالنسبة للمنتجات، وكذلك في مجال التسويق في أفق تمكين النساء من تحقيق استقلالية اقتصادية.

  • بنك المغرب ينهي بنجاح انضمامه إلى منصة “بنى” العربية للمدفوعات (البيان)

أعلن بنك المغرب أنه أنهى بنجاح مراحل انضمامه للنظام الإقليمي لمقاصة وتسوية المدفوعات العربية “بنى”. وأوضح البنك المركزي، في بلاغ له، أن “بنك المغرب سيساهم، من خلال هذه العضوية، في تعزيز الاندماج الإقليمي للاقتصادات العربية، وذلك عبر تسهيل استخدام العملات المحلية في عمليات مقاصة وتسوية المدفوعات بين الدول العربية”. وأضاف المصدر ذاته أنه تم إنشاء نظام” بنى” في فبراير 2020، من قبل صندوق النقد العربي، بهدف تمكين البنوك العربية من القيام بالمدفوعات بالعملات المحلية والدولية المؤهلة (الريال السعودي والدرهم الإماراتي والجنيه المصري والدينار الأردني والدولار الأمريكي والأورو).

  • الاتحاد الإفريقي: المغرب يجدد التأكيد أمام مجلس السلم والأمن على ضرورة إيجاد حل سياسي وإرساء حوار شامل يحفظ الوحدة الترابية للسودان (البيان)

جدد المغرب، بأديس أبابا، أمام مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي، على ضرورة إيجاد حل سياسي وإرساء حوار شامل يحفظ الوحدة الترابية للسودان. وأكد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الاتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا، محمد عروشي، خلال اجتماع لمجلس السلم والأمن حول الوضع في السودان، أن المغرب، المقتنع تماما بأن العنف والتدمير لا يمكن أن يكونا حلا أبدا، يدعو إلى الحوار من أجل استعادة الثقة وتعزيز السلم والمصالحة بين المجتمعات. وقال الدبلوماسي المغربي في هذا الصدد “من هذا المنطلق ندعو إلى الوقف الفوري لأعمال العنف في السودان لضمان أمن المدنيين وخلق الظروف اللازمة لاستئناف الحوار والمفاوضات السلمية للحفاظ على وحدة وسيادة هذا البلد الشقيق”.

  • الوظيفة العمومية.. 8.561 درهم المتوسط الشهري الصافي للأجور سنة 2023 (ليبراسيون)

أفاد التقرير حول الموارد البشرية، المرفق لمشروع قانون المالية 2024، بأن المتوسط الشهري الصافي للأجور في الوظيفة العمومية انتقل من 7250 درهما في سنة 2013 إلى 8561 درهما في سنة 2023، أي بتحسن نسبته 18,08 في المئة برسم هذه الفترة. وأوضح التقرير، المنشور على موقع وزارة الاقتصاد والمالية، أن هذا الأجر سجل ارتفاعا سنويا متوسطا بقيمة 1,68 في المئة خلال الفترة ما بين 2013 و2023، مشيرا إلى أن هذا التحسن يعزى إلى التأثير المزدوج الناتج عن عمليات الترقي السنوية للموظفين، وكذا عن الزيادات في الأجور التي تم اعتمادها لفائدة موظفي الدولة في إطار اتفاقات الحوار الاجتماعي.

  • إحداث منصة رقمية لتدبير برنامج الدعم المباشر للسكن (ليبراسيون)

أعلنت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، فاطمة الزهراء المنصوري، بالرباط، عن إحداث منصة رقمية لتدبير برنامج الدعم المباشر لاقتناء السكن الرئيسي، الذي سينطلق في فاتح يناير 2024. وأبرزت المنصوري، خلال ندوة صحفية نظمتها الوزارة حول برنامج دعم الدولة المباشر للسكن، أن هذه المنصة الرقمية لتدبير البرنامج الجديد، الذي يمتد على خمس سنوات ما بين 2024 و2028، تروم تبسيط الإجراءات للمواطنين وتخفيف عبء الوثائق والتنقل بين الإدارات ومواكبتهم، بدءا من مرحلة ملء الطلب إلى غاية الاستفادة، لافتة إلى أن المنصة لها ارتباط بكافة الإدارات التي لها علاقة بقطاع التعمير. وأوضحت أن هذه المنصة، التي سيتم إحداثها بموجب اتفاقية مع صندوق الإيداع والتدبير، تتوخى ضمان الشفافية والتراتبية في الاستفادة عبر التسجيل وإيداع الطلب في هذه المنصة الرقمية.

شارك المقال إرسال
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .