-
°C
+ تابعنا

افتتاحية.. بقلم: أمين نشاط

الرئيسية أخبار المغرب أبرز اهتمامات الصحف المغربية ليوم الثلاثاء 26 دجنبر 2023

أبرز اهتمامات الصحف المغربية ليوم الثلاثاء 26 دجنبر 2023

كتبه كتب في 26 ديسمبر 2023 - 10:59 ص

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الثلاثاء 26 دجنبر 223 :

  • بوريطة: جلالة الملك كان دائم الاهتمام بمنطقة الساحل (الأحداث المغربية)

قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بمراكش، إن جلالة الملك محمد السادس لطالما دعا إلى تغليب منطق التنمية لمعالجة قضايا منطقة الساحل. وأوضح السيد بوريطة، في ندوة صحفية عقب الاجتماع الوزاري التنسيقي بشأن المبادرة الدولية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس لتسهيل ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي، أن المقاربة التنموية كانت دائما وراء كل تحركات جلالة الملك، سواء على المستوى الثنائي مع الدول المكونة لهذه المنطقة، أي مالي، وتشاد وبوركينا فاسو والنيجر، أو كمجموعة.

  • حملة لتطهير محيط ملعب الدار البيضاء الكبير (الأحداث المغربية)

تشن السلطات المحلية حملة واسعة النطاق على البناء العشوائي بمحيط ملعـب الـدار الـبـيـضـاء الـكـبـيـر وسـط استنفار كبير في جماعات مثل بنسليمان والمحمدية وبني يخلف وعين تكي. وفي إطار هذه الحملة، قامت الجرافات بتدمير عـشـرات الـ«بـراريـك» والـبـيـوت البلاستيكية والأكواخ على طول الطريق الرابط بين المحمدية وبنسليمان، خاصة في المناطق المجاورة لموقـع بـنـاء الملعب الضخم. كما تمت عملية إحصاء وتسجيل للقاطنين في عدة دواويـر و«كـاريـانـات» بالمنطقة، حيث سيتم إخطارهم بضرورة مغادرة المنطقة وتقديم الدعم لهم من خلال توفير شقق وبقع أرضية في مناطق أخرى.

  • 3,5 مليون مغربي سيستفيدون من الدفعة الأولى للدعم الاجتماعي المباشر (العلم)

أكد رئيس الحكومة عزيز أخنوش، أمس الاثنين، أن حوالي مليون أسرة (أي ما يعادل 3,5 مليون مغربي) مستوفية لشرط العتبة في السجل الاجتماعي الموحد، ستستفيد ابتداء من 28 دجنبر الجاري، من الدفعة الأولى للدعم الاجتماعي المباشر. وقال السيد أخنوش، في كلمة له في مستهل اجتماع المجلس الحكومي، أنه “ابتداء من 28 دجنبر الجاري، ستستفيد حوالي مليون أسرة، مستوفية لشرط العتبة في السجل الاجتماعي الموحد، أي ما يعادل 3,5 مليون مغربي، من الدفعة الأولى لهذا الدعم المالي، والتي لن تقل قيمتها عن 500 درهم للأسرة مهما كانت تركيبتها، بعدما كانت هذه الأسر قد قدمت طلباتها قبل العاشر من دجنبر الجاري، وتمت معالجة ملفاتها”.

  • إصدار 609 ترخيصا لزراعة القنب الهندي وتسويق منتجاته المحتوية على “كانابيدول” بات ممكنا (العلم)

منذ إحداثها بهدف تعزيز استخدام القنب الهندي في المجالات الطبية والتجميلية والصناعية، فضلا عن تسهيل الإجراءات الإدارية بالتنسيق مع السلطات الإدارية المعنية، وتوجيه الأنشطة غير المشروعة إلى أنشطة مشروعة، مستدامة ومدرة للدخل، قامت الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي إلى غاية متم نونبر الماضي بإصدار 609 ترخيصا، من أصل 1063 طلبا تم النظر فيه ومعالجته. ووفق مصدر مسؤول من الوكالة، فقد تم منح 430 ترخيصا لفائدة فلاحين من أجل زراعة القنب الهندي وإنتاجه، فيما تم منح 179 ترخيصا لأجل أنشطة تحويل القنب الهندي، 47 منها لأغراض صناعية، و7 لأغراض طبية، و51 لأغراض التسويق، و54 لأغراض التصدير، و17 لأغراض استيراد البذور، و3 تراخيص لأغراض النقل. وهمت التراخيص الـ 179 المسلمة ما مجموعه 82 فاعلا، من بينهم 7 مؤسسات صيدلانية، و13 تعاونية، و45 شركة، و17 من الأشخاص الذاتيين.

  • المغرب على مشارف الجفاف وخبراء يطالبون بقوانين زجرية وحكامة مائية بشكل مستعجل (بيان اليوم)

يمر المغرب في الفترة الحالية من أزمة غير مسبوقة على مستوى المخزون المائي الذي تراجع بشكل كبير جدا بالمقارنة مع السنوات الفارطة، إذ أكد عدد من الخبراء أن المغرب دخل مرحلة خطيرة من الإجهاد الماني نتيجة توالي سنوات الجفاف الحكومة بدورها، لم تتردد في إعلان الخطر واتجاه المغرب للدخول نحو عام جديد من الجفاف، حيث أكد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، أن المغرب وصل إلى مرحلة دقيقة، بعد خمس سنوات متتالية من الجفاف. وأضاف أن مخزون السدود خلال الفترة الحالية لم يتجاوز 519 مليون متر مكعب، في حين سجلت السنة الماضية مليارا و500 مليون متر مكعب، أي أن التراجع يصل إلى الثلثين، مشيرا إلى أن هذه الوضعية الخطيرة تتطلب يقظة وتتطلب سن تدابير حكومية مستعجلة والتي قال إنه سيتم اتخاذها لتدارك الموسم الفلاحي وتزويد المواطنين بالماء الصالح للشرب.

  • تصاعد وتيرة الهجرة السرية انطلاقا من سواحل المملكة (بيان اليوم)

تصاعدت وتيرة الهجرة السرية انطلاقا من سواحل المملكة بشكل كبير خلال هذه الأيام تزامنا مع أعياد الميلاد وقرب رأس السنة الجديدة 2024. وفي هذا السياق، اعترضت فرقاطة تابعة للبحرية الملكية كانت تقوم بدورية في عرض البحر، أول أمس الأحد، على بعد حوالي 70 كيلومترا جنوب – غرب من ساحل مدينة الداخلة، قاربا يقل على متنه 57 مرشحا للهجرة غير النظامية ينحدرون من إفريقيا جنوب الصحراء، من بينهم أربع نساء في حالة تعب شديد. وقبل ذلك بيوم، اعترضت وحدة تابعة للقوات المسلحة الملكية، قاربا في عرض البحر، على بعد حوالي 67 كلم جنوب مدينة بوجدور، كان يقل 56 مواطنا من إفريقيا جنوب الصحراء.

  • صندوق النقد العربي.. المغرب في المركز السابع في مؤشر تنافسية الاقتصادات العربية (رسالة الأمة)

تفوق المغرب على دول شمال إفريقيا، واحتل المركز السابع في المؤشر العام لتنافسية الاقتصادات العربية، خلال الفترة ما بين سنتي 2019 و2022. وكشف تقرير تنافسية الاقتصادات العربية لسنة 2023، الصادر عن صندوق النقد العربي، أن المغرب احتل هذه المرتبة نتيجة حصوله على نتيجة 0.0732 نقطة من أصل نقطة كاملة كمعدل لتنافسية اقتصاده ويتكون المؤشر العام لتنافسية الاقتصادات العربية من مؤشرين رئيسين، هما الاقتصاد الكلي، الذي يعكس مدى قدرة الحكومات على تحقيق أسس الاستقرار الاقتصادي الداعمة للإنتاجية والتنافسية وبيئة وجاذبية، ومؤشر بيئة وجاذبية الاستثمار، الذي يعكس السياسات المختلفة التي يتم تبينها الاستثمارات جذب بهدف الأعمال مناخ لتحسين المحلية والأجنبية.

  • تفاصيل أسباب توتر العلاقة بين الحكومة والاتحاد العام لمقاولات المغرب (الأخبار)

ارتدى شكيب لعلج، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب قبعة «المعارضة» حيث قام بانتقاد قانون مالية 2024 لتقوم «حرب كلامية» بينه وبين عزيز أخنوش رئيس الحكومة. وقال لعلج في ندوة صحفية إن أرباب المقاولات كانوا يأملون في أن يكون قانون المالية لسنة 2024 «أكثر توازنا وانسجاما مع المبادئ المشتركة». وأضاف أنه كان يأمل قبل إخراج هذا القانون أن يتم التنسيق مع فيدراليات وفروع الاتحاد العام لمقاولات المغرب بالجهات، واللجان والمجموعة البرلمانية، وتابع أنه سيواصل مشاوراته وسيستمر في إيصال صوت المقاولة المغربية ورفع توصياته للسنوات المقبلة. واعتبر لعلج أن هدف الاتحاد من ذلك يتمثل في «استكمال جميع أوراش هذا الإصلاح الضريبي الرامي إلى هدف واضح للغاية من جانبنا؛ ألا وهو تحسين الإيرادات من خلال النمو، وتوسيع الوعاء من خلال إدماج القطاع غير المهيكل، وتخفيف الضغط الضريبي على الفاعلين الاقتصاديين».

  • المجلس الوطني لحقوق الإنسان يعرض مقترحاته لتعديل مدونة الأسرة (الأخبار)

طالب المجلس الوطني لحقوق الإنسان، في المذكرة التي رفعها إلى لجنة تعديل مدونة الأسرة، بتجريم تزويج الأطفال والمشاركة في ذلك. ويرى المجلس أن مسطرة زواج الأطفال المنصوص عليها في المادة 20 وما يليها من مدونة الأسرة، تحولت من استثناء إلى قاعـدة، حيث سجلت المحاكم ما يناهز 128 ألف طلب للإذن بزواج القاصر، خلال الفترة ما بين 2017 و2021، بمعدل سنوي قدره 678 طلبا، كما أن المحاكم تستجيب إلى ما يناهز 46 في المائة من الطلبات التي تتعلق أساسا بطفلات مما يؤكد تأنيث الظاهرة. كما اقترح المجلس الوطني لحقوق الإنسان حذف الاستثناء الوارد في المادة 20 وما يليها من مدونة الأسرة المتعلقة بزواج القاصر، وتثبيت القاعدة المتعلقة بتحديد سن الزواج في 18 سنة شمسية كاملة. وفي الجانب المتعلق بتعدد الزواج، أكد المجلس أن اللجنة المعنية بالقضاء على التمييز ضد المرأة تعتبر تعدد الزوجات أمرا منافيا لكرامة النساء والفتيات، مشيرا إلى أن الدراسات بينت أن تعدد الزوجات أصبـح نـادرا داخـل المجتمع المغربي، إذ شكل نسبة لا تتعدى 0.66 في المئة من مجموع أذونات الزواج التي تصدرها المحاكم.

  • توقيف أجنبي مبحوث عنه دوليا بمطار طنجة (المساء)

تمكنت عناصر الأمن الوطني بمطار ابن بطوطة بمدينة طنجة، أول أمس الأحد، من توقيف مواطن أجنبي يشكل موضوع أمر دولي بإلقاء القبض صادر عن السلطات القضائية الألمانية، وذلك للاشتباه في ارتباطه بشبكة إجرامية تنشط في الترويج الدولي للمخدرات. وذكر مصدر أمني أنه جرى توقيف الأجنبي المشتبه فيه والبالغ من العمر 27 سنة، مباشرة بعد وصوله على متن رحلة جوية قادمة من مطار إسطنبول بتركيا، مبرزا أن عملية تنقيطه بقاعدة بيانات المنظمة الدولية للشرطة الجنائية “أنتربول”، أوضحت أنه مبحوث عنه على الصعيد الدولي بموجب نشرة حمراء، صادرة بطلب من السلطات القضائية الألمانية، للاشتباه في تورطه في نشاط عصابة إجرامية لترويج الكوكايين والهيروين والحشيش والمؤثرات العقلية بين ألمانيا والأراضي المنخفضة.

  • تهريب توابل وبن بقيمة 30 مليارا (رسالة الأمة)

تتواصل عمليات المراقبة التي تشرف عليها الفرقة الوطنية للجمارك، لتشمل تجارا للجملة يشتبه تورطهم في تسويق التوابل والشاي والبن، إذ تدقق عناصر الجمارك فـي الـفـواتـيـر وأذونـات الاستيراد للتحقق من مصدرها ومصداقية المتضمنة فيها. وأكدت مصادر “الصباح” أن حوالي 60 في المائة من المنتوجات المعروضة، حاليا، في الأسواق دخلت إلى المغرب عبر قنوات التهريب، مع ما يعنيه ذلك من خسارة لإدارة الجمارك، إضافة إلى أن هذه المـواد تمثـل منافسة غير متكافئة مع المواد المسوقة من قبل مقاولات القطاع المهيكل. وأفادت المصادر ذاتها أن مهمة الفرقة الوطنية انطلقت منذ شهور قبل التمكن من رصد خيوط الشبكة والجهات المتحكمة فيها والقنوات التي تمرر عبرها المواد المهربة.

  • المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب يشيد بالدور الذي يضطلع به جلالة الملك في نصرة القدس والقضية الفلسطينية (الاتحاد الاشتراكي)

أشاد المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب التابع لجامعة الدول العربية، أول أمس الأحد في اجتماعه بطرابلس، بالدور الذي يضطلع به صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، في نصرة القدس والقضية الفلسطينية. وشاركت المملكة في أشغال هذا الاجتماع بصفتها عضوا بالمكتب التنفيذي، بوفد يمثل وزارة الشباب والثقافة والتواصل، يتكون من مصطفى أمدجار، مدير الاتصال والعلاقات العامة، ووديع تاويل مستشار بديوان الوزير، وخديجة قرامدة عن قسم التعاون. ودعا المكتب التنفيذي في اختتام اجتماعاته في قرار له، وسائل الإعلام العربية لتسليط الضوء على كافة الجهود التي تبذلها وكالة بيت مال القدس الذراع التنفيذي للجنة القدس برئاسة جلالة الملك، من أجل نصرة القدس والقضية الفلسطينية.

  • استعراض التجربة المغربية في تدبير التواصل إثر زلزال الحوز في إطار منتدى الاتصال الحكومي بليبيا (الصحراء المغربية)

استعرض مدير الاتصال والعلاقات العامة بوزارة الشباب والثقافة والتواصل، مصطفى أمدجار، التجربة المغربية في تدبير التواصل إثر الزلزال الذي ضرب منطقة الحوز في شتنبر الماضي، وذلك في إطار الدورة الثانية لمنتدى الاتصال الحكومي الذي انعقد نهاية الأسبوع الجاري بالعاصمة الليبية طرابلس. وأبرز السيد أمدجار في مداخلة خلال ندوة دولية حول “مسؤولية الاتصال الحكومي تجاه المجتمعات أثناء الأزمات”، التأمت في إطار هذا المنتدى، الخطوط العريضة للاستراتيجية التي اعتمدتها المملكة في تدبير الجوانب الإعلامية والتواصلية إبان زلزال الحوز، مسلطا الضوء على الإجراءات التي تم اتخاذها بتوجيهات ملكية سامية من أجل تنسيق جهود الإنقاذ والتكفل بالمتضررين من الزلزال، وتخصيص الدعم والمواكبة لإعادة تأهيل المناطق المتضررة منه.

  • التوفيق يؤكد على ضرورة ردم الهوة بين الدين وواقع الناس (لوماتان)

أكد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، بالرباط، على ضرورة ردم الهوة بين الدين وواقع الناس في مجالات حياتهم المختلفة. وقال السيد التوفيق، في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية للدورة العادية الـ 32 للمجلس العلمي الأعلى، إن “المجلس على أبواب المرحلة القادمة وفق خطة التبليغ، باعتباره رسالة الأنبياء والرسل”، موضحا أن هذه الخطة “ستسهم في تقديم إجابات على التساؤلات التي طرحها رواد الإصلاح السابقون”. وأضاف أن “العلماء استغرقوا وقتا وهم يطرحون أسئلة تتعلق بتشخيص الهوة الفاصلة بين حال الناس ومراد الدين، حتى بات ضروريا في الوقت الحالي أن يجد العلماء أجوبة على أساس تشخيص أسباب هذه الهوة إذا أرادوا أن يستمروا في رسالتهم وتحمل مسؤوليتهم بالمعنى العلمي الموروث”.

  • “تمويلكم” و”مؤسسة التمويل الدولية” توحدان الجهود لدعم تمويل المقاولات الناشئة المغربية (لوبنيون)

وقعت كل من “تمويلكم” و”مؤسسة التمويل الدولية”، بالرباط، اتفاقية شراكة تروم تمويل المقاولات الناشئة المغربية ومواكبتها في سيرورة نموها. وأشار بلاغ لـ”تمويلكم” إلى أن هذا التعاون الجديد، الموقع من طرف السيد هشام زناتي السرغيني، المدير العام لمؤسسة “تمويلكم”، والسيد كزافييه راي، مدير مؤسسة التمويل الدولية في منطقة المغرب العربي وجيبوتي، يهدف إلى إعداد عرض لتسريع المقاولات الناشئة، وخلق قيمة مضافة حقيقية في منظومة المقاولات الناشئة والمبتكرة في المغرب.

  • برقية ولاء وإخلاص مرفوعة إلى أمير المؤمنين جلالة الملك من الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى بمناسبة اختتام أشغال الدورة العادية الـ32 للمجلس (البيان)

توصل الديوان الملكي ببرقية ولاء وإخلاص مرفوعة إلى أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، من الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى، محمد يسف، وذلك بمناسبة اختتام أشغال الدورة العادية الثانية والثلاثين للمجلس. وفي هذه البرقية، رفع السيد يسف، أصالة عن نفسه ونيابة عن أعضاء المجلس العلمي الأعلى وسائر علماء المملكة، إلى جلالة الملك، “فروض الطاعة والولاء، وأعمق مشاعر المحبة والصفاء، وأسمى آيات التعلق والوفاء، سائلا الله العلي القدير أن يمن على جلالتكم بمزيد من النصر والتأييد ومزيد من التوفيق والتسديد، وأن يكلأكم بعينه التي لا تنام، ويجعلكم في حرزه الذي لا يرام وكنفه الذي لا يضام وأن يسبل عليكم أردية الصحة والعافية، ويسبغ عليكم نعمه الظاهرة والخافية”.

  • المغرب/البنك الإفريقي للتنمية: تعاون “نموذجي” بتمويل يناهز 800 مليون أورو في سنة 2023 (البيان)

أكد الممثل المقيم للبنك الإفريقي للتنمية بالمغرب، أشرف ترسيم، أن سنة 2023 شهدت إطلاق سلسلة من المشاريع والبرامج الرائدة بمبلغ إجمالي يناهز 800 مليون أورو، مما يعكس العلاقة الممتازة بين المملكة والبنك. وأوضح السيد ترسيم أن هذا التعاون النموذجي، من خلال تاريخه وتميزه وحيويته، قد أثمر ما يناهز 190 عملية في مختلف القطاعات الاستراتيجية، مشيرا إلى أن المغرب يعد الشريك الأول للبنك الإفريقي للتنمية، بفضل محفظة هامة من العمليات، تناهز 4 مليارات دولار أمريكي. وقال “إن المملكة تعد مصدر إلهام، إذ تقدم دليلا على أن الطموح والإرادة والموارد، يمكنهم أن يجعلوا من النهوض حقيقة واقعة”.

  • مطارات المملكة: استقبال أزيد من 7ر24 مليون مسافر حتى متم نونبر 2023 (ليبراسيون)

استقبلت مطارات المملكة خلال ال11 شهرا الأولى من سنة 2023 ما مجموعه 24 مليونا و 737 ألفا و 734 مسافرا، أي بتسجيل ارتفاع قدره 7% مقارنة بنفس الفترة من سنة 2019، و34% من سنة 2022. وذكر بلاغ للمكتب الوطني للمطارات، أن هذا النمو يهم أغلبية المطارات التي سجلت نسب نمو عالية لحركة النقل الجوي للمسافرين مقارنة مع سنة 2019 : تطوان (+506%)، الصويرة (+54%)، طنجة (+42%)، الناظور(+34%)، وجدة (+33%)، فاس سايس (+22%)، أكادير (+13%).

شارك المقال إرسال
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .