-
°C
+ تابعنا

افتتاحية.. بقلم: أمين نشاط

الرئيسية أخبار المغرب هذه أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 1 فبراير 2023

هذه أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 1 فبراير 2023

كتبه كتب في 1 فبراير 2024 - 9:22 ص
  • نزار بركة يدق ناقوس الخطر حول انعكاسات العجز المائي ووضعية التزود بالماء الشروب (الصحراء المغربية)

قال نزار بركة، وزير التجهيز والماء، إن الواردات المائية المتوسطة التي نتجت عن التساقطات المطرية التي شهدها المغرب منذ فاتح شتنبر 2023 إلى غاية 19 يناير من السنة الجارية، تشكل عجزا يقدر بحوالي 84 بالمائة مقارنة بالمعدل السنوي للواردات. وكشف بركة، في حوار مع اليومية، حول الوضعية المقلقة للماء بالمغرب، أنه في ظل هذه الوضعية الراهنة المتسمة بندرة المياه، قامت وزارته بدق ناقوس الخطر حول الانعكاسات المحتملة على وضعية التزويد بالماء الشروب، مؤكدا أنه تمت تعبئة جميع المتدخلين في مجال الماء من أجل استباق الحلول الممكنة لتجاوز هذه الوضعية المائية الاستثنائية، من خلال استعمال المياه السطحية بالسدود والمياه الجوفية، وكذا مياه تحلية البحر وتحويل المياه بين الأحواض المانية كلما كان ذلك متاحا، حيث يبلغ متوسط حجم إمدادات مياه الشرب سنويا مليار متر مكعب.

  • عرض النسخة النهائية للنظام الأساسي اليوم على النقابات التعليمية قبل وضعها في مسطرة المصادقة الحكومية (الصحراء المغربية)

دعت وزارة التربية الوطنية النقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية إلى اجتماع، صباح اليوم الخميس، لعرض ومناقشة النظام الأساسي قبل وضعه في مسطرة المصادقة الحكومية. وفي تعليقه على الموضوع، قال عبد الله غميمط، الكاتب العام الوطني للجامعة الوطنية للتعليم، التوجه الديمقراطي، إن النقابات تنتظر خلال اجتماع اليوم، معرفة الموقف النهائي للوزارة في ملف الأساتذة الموقوفين، بعدما استمعت لوجهات نظر النقابات، في لقاءات متفرقة مع كل نقابة على حدة. وأوضح غميمط، في تصريح للورقية، أن الكاتب العام للوزارة سيرفع تقريرا إلى وزير التربية الوطنية يتضمن خلاصات الاجتماعات في الموضوع، على أن يعلن هذا الأخير الموقف النهائي للوزارة خلال اجتماع اليوم بشأن هذا الملف. وأكد الكاتب العام للنقابة تشبثه بمعالجة هذا الموضوع في شموليته ودون تمييز، وذلك بعودة كل الأساتذة الموقوفين، البالغ عددهم 545 أستاذا بشكل فوري إلى أقسامهم.

  • رئيس الفيدرالية المغربية للفاعلين في قطاع المواشي: وقف استخلاص رسم الاستيراد سيسهم في استقرار أسعار اللحوم الحمراء (الصحراء المغربية)

أصدرت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة دوريتها المتعلقة بدراسات التعريفة الجمركية، ووقف استيفاء رسم الاستيراد المفروض على فصيلة الأبقار الأليفة. وقال محمد جبلي، رئيس الفدرالية المغربية للفاعلين في قطاع المواشي، إن هذا الإجراء معمول به منذ السنة الماضية، حيث قررت الحكومة أيضا إعفاء المستوردين من الضريبة على القيمة المضافة، من أجل تسهيل تزويد السوق الوطنية بحاجياتها من الأبقار الموجهة للذبح، والحد من ارتفاع الأسعار. وأفاد الفاعل المهني، في تصريح للجريدة، بأنه لولا هذا الإجراء لكان سعر بيع اللحوم الحمراء للعموم مرتفعا، مبرزا أن انعكاس الإجراء يتجلى على الأقل في استقرار السعر، وعدم معاودة ارتفاعه.

  • برلماني بريطاني يدعو حكومة بلاده إلى الاعتراف بمغربية الصحراء (الصحراء المغربية)

دعا البرلماني عن الحزب المحافظ البريطاني، دانييل كواكزينسكي، بالرباط، حكومة المملكة المتحدة إلى الاعتراف بمغربية الصحراء. وقال كواكزينسكي، في تصريح للصحافة عقب مباحثات أجراها وفد من البرلمانيين البريطانيين مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، “طرحت أسئلة داخل برلماننا (…) لنعرف متى سنعترف بالصحراء المغربي باعتبارها جزءا لا يتجزأ من المملكة المغربية”. وأبرز البرلماني البريطاني، من جهة أخرى، الوضع المفضل الذي يتمتع به المغرب باعتباره “حليفا مهما للغاية” للمملكة المتحدة. كما أكد على الأهمية التي توليها المملكة المتحدة لشراكتها مع المملكة المغربية، مشيدا برؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس التي تروم تعزيز هذه الشراكة.

  • فصل جديد من ملف الصفقات المشبوهة (الأحداث المغربية)

استمعت غرفة الجنايات الابتدائية في محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، إلى مجموعة من المتهمين في القضية فيما بات يعرف بـ”الصفقات المشبوهة لوزارة الصحة”، الذي يتابع فيه حوالي 31 متهما. وعرفت الجلسة توجيه أسئلة لمجموعة من المتهمين بخصوص تكوين عصابة إجرامية وتلقيهم مبالغ مالية كبيرة كرشوة لتسهيل نيل الصفقات، خصوصا تلك المتعلقة بتوريد تجهيزات لمستشفى كان مشروعا ملكيا بـ”إمزورن”، الشيء الذي تم إنكاره جملة وتفصيلا من طرف المتهمين. واستمعت المحكمة كذلك لبعض المتهمين حول “تواطؤ بعض الموظفين والمهندسين في المصالح المركزية والجهوية لقطاع الصحة في إفشاء السر المهني لفائدة متعهدي خدمات ومسيري شركات خاصة”، حيث أنكروا بدورهم وبشكل قاطع.

  • رحلات موسم الفراولة (الأحداث المغربية)

يرتقب أن تبدأ حقول الفراولة والفواكه الحمراء بإقليم ويلبا الإسباني في استقبال 7500 عاملة زراعية موسمية من المغرب في الفترة ما بين يناير المنصرم وفبراير الجاري، فيما يتوقع أن يصل إجمالي العاملات المغربيات المؤقتات إلى 14 ألفا و500 عاملة هذا الموسم. وجاء تفعيل هذه العملية بناء على اتفاق مغربي إسباني، حيث ستصل 400 عاملة مغربية إلى إسبانيا يوميا من الإثنين إلى الجمعة في أربع رحلات كل يوم، تنطلق من ميناء طنجة المدينة إلى ميناء طريفة بقادس. انطلاق العملية وبهذه الأعداد يأتي استجابة من المسؤولين الفلاحيين الإسبان لدعوات الشركات المديرة للحقول، مبرزة أنها ستضم 3500 عاملة مغربية مع نهاية الشهر الجاري، قبل أن تنضم إليهن 4000 أخرى في فبراير المقبل.

  • العمراني في وزارة الخارجية الأمريكية (الأحداث المغربية)

تم استقبال سفير جلالة الملك لدى الولايات المتحدة، يوسف العمراني، بمقر وزارة الخارجية في واشنطن، من قبل مساعدة وزير الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأدنى، باربرا ليف. وخلال هذا الاجتماع الأول، أشاد المسؤولان بالعلاقات المتميزة العريقة التي تربط المغرب والولايات المتحدة، وناقشا سبل تعميقها وتنويعها. وتم التركيز على أهمية تثمين المكتسبات واستكشاف آليات تعاون مبتكرة، من شأنها الاستجابة للطموح المشترك بتعزيز الحوار السياسي والشراكة الاستراتيجية. وتطرقت المباحثات بين الجانبين، كذلك، إلى القضايا الإقليمية والدولية، مسلطة الضوء على التطابق الكبير في وجهات النظر. كما أبرزت إرادة البلدين تعميق العمل المشترك خدمة للسلام والأمن والاستقرار في إفريقيا والشرق الأوسط.

  • موظفون كبار مهددون بالعزل (الصباح)

يواجه موظفون كبار عقوبة العزل من الوظيفة العمومية،أو فسخ العقدة معهم، بسبب رفضهم التصريح بممتلكاتهم، وفق ما ينص عليه القانون، واستمرارهم في تجاهل إنذارات المجلس الأعلى للحسابات بشأن تسوية وضعيتهم. وقالت زينب العدوي، الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، إن عدد الملزمين المخلين بواجب التصريح بالممتلكات، بلغ 4563 ملزما من فئة الموظفين والأعوان العموميين، و3711 من فئة منتخبي المجالس المحلية والغرف المهنية، موضحة أن إجراءات تبليغ الإنذارات المتخذة من قبل المحاكم المالية أعطت نتائجها، إذ مكنت من تسوية وضعية 80 في المائة منهم. وكشفت العدوي، في جلسة مشتركة عقدها البرلمان بمجلسيه، أن 34 موظفا مخلا بواجب التصريح بالممتلكات، لم يسووا وضعيتهم بعد، رغم إخبار السلطات الحكومية المعنية بالأمر، وانتهاء الآجال القانونية لتسوية وضعيتهم، بعد توصلهم بالإنذارات.

  • الهومي: فرضية “انبعاث” الأسد منعدمة (الصباح)

قال عبد الرحيم الهومي، المدير العام للوكالة الوطنية للمياه والغابات، إن فرضية وجود أسد بالأطلس منعدمة، مؤكدا فقدان المغرب للأسود والنمور والفهود وأصناف من الوحيش، وأخرى معرضة للانقراض. وبسط الهومي، في حوار مع اليومية، أهم معالم استراتيجية “غابات المغرب 2020-2030″، التي أعطى انطلاقتها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مبرزا أن الوكالة قامت، في إطار هذه الإستراتيجية، بالتخطيط لبرنامج تشجير يخص الجهات 12 للمملكة، ويغطي هذا البرنامج مساحة إجمالية تناهز 600 ألف هکتار. كما تتمحور المجهودات المبذولة من قبل الوكالة، حسب مديرها العام، بإعادة تأهيل المنظومات الغابوية عن طريق التخليف وإعادة التشجير، واختيار أفضل الأصناف تكيفا مع التغيرات المناخية مع إعطاء الأولوية للأصناف المحلية، وإنتاج الكمية الكافية من الشتائل وبالجودة المطلوبة في مشاتل حديثة، ثم تفادي تدهور الغطاء الغابوي بسبب حرائق الغابات.

  • لفتيت: لا حوار تحت ضغط الإضرابات (الصباح)

قال عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، إنه “يرفض رفضا باتا الجلوس إلى طاولة الحوار مع المركزيات النقابية، وهي تخوض مجموعة من الإضرابات، وتستغلها ورقة ضغط تمارسها على مصالح وزارته، لدفعها إلى الاستجابة لمطالب موظفي الجماعات المحلية”. وردا على سؤال للبرلماني لحسن نازهي، من مجموعة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، في جلسة محاسبة الوزراء بمجلس المستشارين، أكد لفتيت أن الحوار القطاعي مع النقابات في الجماعات الترابية مستمر لتنزيل ما تم الاتفاق عليه في 2019، مشيرا إلى أن الاجتماعات توقفت مباشرة بعد جائحة كورونا، غير أن وزارته ظلت تشتغل لتنزيل مقتضيات الاتفاق وحل النقاط العالقة. وتابع قائلا “أريد أن أشير إلى أنه لا نلجأ إلى الإضراب قبل الجلوس إلى طاولة الحوار قصد توقيع اتفاق، وحصول تفاهم حول النقاط المدرجة في الملف المطلبي، وفي حال فشل المفاوضات آنذاك يمكنكم اللجوء إلى الإضراب، الذي يعد حقا دستوريا”.

  • طلبة الطب والصيدلة يواصلون شل الكليات (الأخبار)

يواصل طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان مسلسل الإضراب المفتوح والمقاطعة الشاملة للدروس والامتحانات، احتجاجا على القرارات الأحادية والمرفوضة التي اتخذتها وزارتا الصحة والتعليم العالي. وأوضحت اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة، خلال ندوة صحافية عقدتها بالرباط، أن “مشاكل التكوين تتراكم منذ سنوات، لكن قرار تخفيض عدد سنوات التكوين وزيادة عدد الوافدين، شكل النقطة التي أفاضت الكأس”، معتبرة أن “هذا القرار من شأنه أن يعود بالتكوين الطبي في المغرب إلى الخلف، حيث لا يوجد بلد حول العالم يسمح للطالب بأن يمارس الطب منذ السنة السادسة”. ونبه أعضاء اللجنة المذكورة إلى أن تقليص سنوات التكوين من سبع إلى ست سنوات، يعني ضياع الطالب في حوالي 600 ساعة من التكوين، وهو ما سيكون على حساب صحة المواطن، كما انتقد الطلبة قرار الرفع من أعداد الوافدين.

  • تفكيك شبكة للابتزاز والاتجار في الرضع بفاس (الأخبار)

تمكنت الفرقة الجهوية للشرطة القضائية بمدينة فاس بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف 30 شخصا، من بينهم 18 عنصرا للأمن الخاص وطبيب وممرضان ومجموعة من مهنيي القطاع الصحي ووسطاء، وذلك للاشتباه في تورطهم في ممارسة الابتزاز والتهديد والتلاعب في عملية الاستفادة من الخدمات الطبية العمومية والاتجار بالرضع حديثي الولادة. وذكر مصدر أمني أن من بين الأشخاص الموقوفين، حسب نتائج البحث الجاري، من يشتبه في تورطه في الوساطة في بيع أطفال حديثي الولادة بتواطؤ مع أمهات عازبات، بمقابل مادي لحساب الأسر التي ترغب في كفالة الأطفال المهملين، بينما يشتبه في تورط البعض الآخر في ابتزاز المرضى وعائلاتهم مقابل الحصول على مواعيد للفحص والتشخيص أو الزيارة، وكذا الوساطة في إجراء عمليات الإجهاض بطريقة غير قانونية وإصدار شواهد طبية تتضمن معطيات مغلوطة.

  • توقيف شخص وبحوزته 283 قرص طبي مخدر بطنجة (المساء)

تمكنت عناصر الفرقة الأمنية المكلفة بأمن محطة القطار التابعة لولاية أمن طنجة، من توقيف شخص يبلغ من العمر 25 سنة من ذوي السوابق العدلية، وهو في حالة تلبس بحيازة 283 قرص طبي مخدر من نوع “اكستازي”. وقد تم توقيف المشتبه فيه على مستوى محطة السكة الحديدية عندما كان يعتزم السفر نحو مدينة سلا، وهو متلبس بنقل وحيازة شحنة المؤثرات العقلية المحجوزة. وتم إيداع المشتبه فيه الموقوف تحت تدبير الحراسة النظرية على ذمة البحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، وكذا تحديد كافة المتورطين المحتملين في جلب وتهريب هذا النوع من المخدرات.

  • المجلس الأعلى للحسابات يوصي بتعزيز التنسيق بين الأطراف المعنية بتثمين السدود (المساء)

أوصى المجلس الأعلى للحسابات بتعزيز التنسيق بين الأطراف الرئيسية المعنية بتثمين السدود، ولا سيما القطاعات المكلفة بالماء والفلاحة والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، وذلك بهدف إنجاز المشاريع ذات الصلة داخل الآجال المحددة وتحقيق الجدوى الاقتصادية المتوخاة، فضلا عن تسريع وتيرة إنجاز الدراسات التقنية والمالية المتعلقة بمشاريع الربط بين الأحواض المائية. جاء ذلك في عرض قدمته زينب العدوي الرئيس الأول للمجلس، أمام مجلسي البرلمان، وتطرقت من خلاله لأهم نتائج المهمات المرتبطة بمجال تحسين إطار الاستثمار، والتي تشمل تثمين السدود، وتعبئة الملك الخاص للدولة لفائدة الاستثمار، وتدبير المقالع، والسياحة الداخلية، والتنمية الرقمية وبرامج واتفاقيات التنمية الترابية المندمجة.

  • السجال بين الموثقين والعدول يحتدم (العلم)

يبدو أن عملية الشد والجذب بين هيئة العدول وهيئة الموثقين لن تعرف طريقها نحو الحل الذي يجد فيه الطرفان أرضية توافق، خاصة على مستوى ممارسة المهنة في ظل التماس الذي يشعل الفتيل من حين لآخر. وعلمت اليومية أن رئيس المجلس الوطني لهيئة الموثقين بالمغرب، هشام صابري، وجه رسالة إلى وزير العدل، ندد فيها بما سماه “تجاوزات وانزلاقات خطيرة” بخصوص انتحال صفة موثق من طرف العدول. وأعلن المجلس الوطني للموثقين عزمه رفع دعوى على كل عدل ينتحل صفة موثق، ومتابعته قضائيا. من جهته، قال محمد امعيدي، عضو بلجنة الحوار داخل الهيئة الوطنية للعدول، إن القانون المنظم لمهنة العدول خاصة في المادة الرابعة لا يتنافى مع مهنة الموثقين، مشددا على أن العدول مهمتهم هي تحصين المعاملات العقارية التي تتم في مكاتب العدول من أجل مصلحة وحماية المرتفقين وحماية الأمن التعاقدي.

  • في شأن الخلاف بين المحامين وإدارة الضرائب.. لا وجود للتوتر ودليل التضريب يلفه الغموض (العلم)

يواجه المحامون اليوم واقعا ضريبيا جديدا، حيث أعلنت المديرية العامة للضرائب أنه على المحامين أداء الدفعة المقدمة على الحساب برسم الضريبة على الدخل، عن طريق البوابة الرقمية التي وفرتها لهذه الخدمة، قبل فاتح فبراير 2024. وفي هذا السياق، أكد عزيز روبيح، نقيب المحامين بهيئة الرباط، أن الدليل الذي أعدته إدارة الضرائب، يلفه عدم الفهم، من طرف المحامين أو المحاسبين على سواء، معللا ذلك بالجوانب التقنية التي تشمله. وتابع المتحدث، في تصريح للورقية، أن مجلس النقابة أخذ قرارا للاستعانة بخبراء في المجال، سيساهمون في تكوين المحامين وتوضيح المساطر المتعلقة بالأداء الضريبي في احترام للآجال المنصوص عليها في القانون. ونفى ما يتم ترويجه بخصوص وجود توتر بين المحامين وإدارة الضرائب، مبرزا أن المسألة تقف عند عدم فهم واستيعاب الإجراءات المنصوص عليها في القانون، واصفا إياه بـ”الغامض وحمال أوجه”.

  • الحكومة تواصل تنزيل البرنامج المتعلق بالمناطق المتضررة من الزلزال (العلم)

أفاد بلاغ لرئاسة الحكومة بأن 57.596 أسرة متضررة من زلزال الحوز تلقت إلى غاية 31 يناير الجاري مبلغ 2500 درهم المخصصة كدعم شهري، وتسلمت أكثر من 44 ألف أسرة مبلغ 20 ألف درهم كدفعة أولى لإعادة بناء المنازل التي تضررت بشكل كلي أو جزئي. وأوضح البلاغ، الصادر عقب انعقاد الاجتماع الثامن للجنة بين الوزارية المكلفة ببرنامج إعادة البناء والتأهيل العام للمناطق المتضررة من زلزال الحوز، برئاسة رئيس الحكومة السيد عزيز أخنوش، والذي خصص للوقوف على مدى تقدم تنزيل هذا البرنامج تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، أنه تم إصدار تراخيص إعادة البناء لفائدة 30 ألف طلب ومواكبة السلطات المحلية للأسر على مستويات الجماعات المعنية، مبرزا تقدم عملية توزيع 300 ألف قنطار من الشعير استفاد منها حوالي 36 ألف فلاح بالمناطق المتضررة.

  • عبد الرحيم شهيد: أكثر من 90 بالمائة من الجماعات الترابية تعيش عجزا كبيرا في عملها (الاتحاد الاشتراكي)

أكد رئيس الفريق الاشتراكي المعارضة الاتحادية بمجلس النواب، أن أكثر من 90 بالمائة من الجماعات الترابية تعيش عجزا كبيرا في عملها، وأن أقل من 100 جماعة هي التي تعرف نوعا من الرفاهية ولها إمكانية التسيير وتتوفر على بعض التوازن في ميزانيتها مما ي طرح التساؤل حول ورش ماليات الجماعات الترابية. وأضاف شهيد، في تعقيبه على وزير الداخلية بالبرلمان، أن “20 بالمائة من حصيلة الضريبة على القيمة المضافة التي تأخذها الجماعات اليوم، ومن المفروض أن تسير بشكل مباشر من أجل الرفع من هذا الرقم”، داعيا وزارة الداخلية إلى العمل في هذا الإطار، وفق استراتيجية الخمس سنوات في أفق 2030، والوصول إلى أربعين بالمائة، أي نقطتين عن كل سنة، مما سيمكن من التغلب على جزء من هذه العملية.

  • القطاع غير المالي.. نمو القروض البنكية بـ 2,9 في المئة خلال دجنبر 2023 (الاتحاد الاشتراكي)

سجلت القروض البنكية الموجهة للقطاع غير المالي نموا بنسبة 2,9 في المئة خلال شهر دجنبر 2023، وذلك حسبما أفادت النشرة الأخيرة لبنك المغرب حول الإحصائيات النقدية. وأوضح بنك المغرب أن نمو القروض الموجهة للقطاع غير المالي يعكس، بالأساس، ارتفاع القروض الموجهة للشركات غير المالية الخاصة بنسبة 0,1 في المئة، وتلك الموجهة للأسر بنسبة 2,1 في المئة. وفي المقابل، أوضح المصدر ذاته أن نمو القروض الموجهة للشركات غير المالية العمومية سجل تباطؤا من 30,9 في المائة إلى 27 في المئة.

  • المغرب وموريتانيا يؤكدان على متانة وعمق الروابط المتجذرة بين البلدين (بيان اليوم)

تم التأكيد في لقاء جمع رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، بسفير الجمهورية الإسلامية الموريتانية بالمغرب، أحمد ولد باهيه، على متانة وعمق الروابط الإنسانية والروحية والأخوية المتجذرة بين البلدين. وذكر بلاغ لمجلس المستشارين أن هذا اللقاء شكل مناسبة أيضا، لاستعراض مختلف أوجه العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، مبرزا أن رئيس مجلس المستشارين أكد أن العلاقات بين المغرب وموريتانيا شهدت خلال السنوات الماضية زخما واضحا بفضل الرؤية الحكيمة والمتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس وفخامة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني. ودعا ميارة، يضيف البلاغ، إلى “استثمار هذه الدينامية لمضاعفة حجم التعاون في قطاعات استراتيجية تتيح إمكانيات حقيقية لتعزيز التعاون والشراكة”.

  • المغرب يدعو بجنيف إلى التقليص من الترسانة النووية بشكل جذري (بيان اليوم)

قال السفير الممثل الدائم للمغرب بجنيف، عمر زنيبر، إن المغرب يعتبر نزع السلاح النووي أولوية قصوى على ضوء التهديد الكارثي الذي تشكله هذه الأسلحة. وشدد السفير، خلال جلسة عامة لمؤتمر نزع السلاح (دورة 2024)، على ضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة وشجاعة من أجل التقليص من الترسانة النووية بشكل جذري، في أفق حظرها. وذكر بأن المعاهدات التي تنشئ مناطق خالية من الأسلحة النووية تعد خيارا مهما على الطريق نحو نزع السلاح النووي، مؤكدا التزام المملكة بالتنفيذ الفعال لقرار 1995 المتعلق بجعل منطقة الشرق الأوسط خالية من الأسلحة النووية وسائر أسلحة الدمار الشامل.

  • بتوقعات إيجابية.. شاريوت البريطانية تكشف استراتيجيتها للتنقيب عن الغاز خلال السنة الجارية (رسالة الأمة)

بعد دخولها في شراكة مالية مع “إنيرجيان”، کشفت شركة “شاريوت” البريطانية المتخصصة في التنقيب عن النفط الغاز بالمغرب، عن برنامج أنشطتها لهذه السنة، وعن التوقعات الإيجابية التي تترقبها بشأن استخراج الغاز من خلال تراخيص التنقيب التي تستغلها بالمملكة. وذكرت الشركة البريطانية في بلاغ لها، أن رخصة لوكوس، (ترخيص بري) التي تمتلك نسبة 75 بالمائة منها و25 بالمائة لصالح المكتب الوطني المغربي للهيدروكاربورات والمعادن، من المتوقع أن تبدأ الحملة الأولى التي تشمل حفر بئرين، عملها بحلول نهاية الربع الأول من هذه السنة، حيث وصلت جميع الاستعدادات لبدء هذه الحملة إلى مراحل متقدمة. وأضاف البلاغ ذاته، أن نجاح المشروع قد يفتح الباب أمام فرص عديدة مشابهة، بإجمالي موارد يصل إلى 26 مليار قدم مكعب كأفضل تقدير للموارد المستقبلية المحتملة حسب التقديرات الأولية.

  • بوريطة وجنكينز يتباحثان حول قضايا الأمن والاستقرار عبر العالم (رسالة الأمة)

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن المباحثات، التي أجراها بالرباط، مع نائبة كاتب الدولة الأمريكي المكلفة بمراقبة الأسلحة وشؤون الأمن الدولي بوني جنكينز، تندرج في إطار التنسيق المغربي-الأمريكي حول قضايا الأمن والاستقرار عبر العالم، وخاصة في القارة الإفريقية. وقال بوريطة، في لقاء صحفي عقب هذا اللقاء، إن مباحثاته مع المسؤولة الأمريكية تأتي، أيضا، ضمن أجرأة التعاون المغربي-الأمريكي لتحقيق الأمن والاستقرار على صعيد القارة الإفريقية، مذكرا في هذا الصدد باحتضان مدينة مراكش لاجتماع هام حول محاربة انتقال أسلحة الدمار الشامل إلى القارة الإفريقية، وعدم استعمال هذه الأسلحة، سواء كانت كيماوية أو بيولوجية، من قبل بعض المجموعات الانفصالية والإرهابية.

  • عزيز أخنوش: تحت قيادة جلالة الملك، المغرب يواصل مسيرته التنموية (لوماتان)

أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أن المغرب يواصل مسيرته التنموية تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مسلطا الضوء على إنجازات المملكة في مجالات البنى التحتية والصناعة والفلاحة والسياحة. وقال أخنوش، في حوار خص به اليومية الإيطالية (لا ريبوبليكا)، عقب مشاركته في قمة “إيطاليا-إفريقيا.. جسر للنمو المشترك”: “لقد قمنا بتشييد بنى تحتية وفقا لأفضل المعايير الدولية، مع ربط جوي-بري-بحري غير مسبوق في المنطقة”. وأشار رئيس الحكومة إلى أن “المملكة طورت شبكة طرق سريعة تمتد لأزيد من 2000 كيلومتر، وأول خط سكة حديدية فائق السرعة في إفريقيا، وأكبر ميناء في القارة على البحر الأبيض المتوسط، وقريبا أهم بنية تحتية بحرية في المحيط الأطلسي، فضلا عن 14 مطارا دوليا، ما يقدم قدرة انتشار إفريقية مهمة للغاية”.

  • تأخير إيصال الأمتعة بمونريال.. توضيحات الخطوط الملكية المغربية (ليزانسبيراسيون إيكو)

قالت شركة الخطوط الملكية المغربية إن التأخير الذي عرفه إيصال الأمتعة إلى بعض زبنائها على متن رحلات مونريال، ناتج عن التغيير الذي عرفته مؤخرا مساطر مراقبة الأمتعة في المحطة 1 بمطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء على مستوى رحلات المتابعة. وأوضحت الشركة، في بلاغ بهذا الخصوص، أن تغيير هذه المساطر نتج عنه تأخير إيصال الأمتعة على متن هذه الرحلات لوجهتها النهائية. وأضاف المصدر ذاته أنه مع توالي الرحلات اليومية، تراكمت الأمتعة بالمستودع الخاص بمطار مونريال ذي الطاقة الاستيعابية المحدودة. وأبرز البلاغ أنه “بذلك، اضطرت الخطوط الملكية المغربية إلى الاستعانة بشكل مؤقت بمستودع خارجي لمعالجة الشكايات وتوصيل الأمتعة في أفضل الظروف وأقرب الآجال”.

  • توضيحات بنموسى حول تدريس الأمازيغية (ليكونوميست)

كشف وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، عن اتخاذ وزارته لمجموعة من الإجراءات، والتي كان لها أثر إيجابي على تحسين مؤشرات تدريس الأمازيغية. وأفاد بنموسى، خلال يوم دراسي بمجلس المستشارين نظمه فريق التجمع الوطني للأحرار، بأن عدد مؤسسات التعليم الابتدائي التي تدرس بها الأمازيغية جزئيا أو كليا برسم الموسم الدراسي 2023/2024، بلغ 1803 مؤسسات (930 حضري/873 قروي)، أي بنسبة 31 في المئة من مؤسسات التعليم الابتدائي. وحسب المعطيات التي قدمها الوزير، فقد بلغ عدد المدرسين 1860 مدرسا متخصصا، وبلغ عدد التلاميذ المستفيدين حوالي 746 ألف تلميذ وتلميذة، وهو ما يمثل 19.5 في المئة من مجموع عدد تلاميذ السلك الابتدائي برسم نفس الفترة، في حين بلغ عدد الأقسام 16529 قسما.

  • قاعات التداول المالي الجامعية.. “مساهمة تربوية” قوية لفائدة الطلبة (لوبينيون)

أكد المدير العام لبورصة الدار البيضاء، طارق الصنهاجي، بالرباط، أن قاعات التداول في الأسواق المالية بالجامعة تعتبر “مساهمة تربوية” قوية لفائدة الطلبة. وأوضح الصنهاجي، في كلمة ألقاها بمناسبة افتتاح لقاء دولي نظمته كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بأكدال – جامعة محمد الخامس بالرباط، بتعاون مع بورصة الدار البيضاء، تحت شعار “مكانة قاعات التداول المالي الجامعية في التربية المالية”، أن هذه القاعات تكتسي دورا هاما في التربية المالية، علما أنها توفر بيئة ملائمة لتعلم الطلبة. وأشار إلى أن قاعات التداول المالي الجامعية هذه تعد بمثابة ساحة تجريب ديناميكية يمكن للطلاب أن يطبقوا فيها معارفهم النظرية، كما أنها تسهل استيعاب آليات الأسواق المالية، مع توفير فرص لفائدة الطلبة للقيام بالتحليل في الوقت الفعلي ومحاكاة المعاملات.

  • رئيس الفيدرالية المغربية للامتياز التجاري: وتيرة نمو قطاع العلامات التجارية في المغرب تصل إلى 10 في المئة سنويا (البيان)

قال محمد الفن رئيس الفيدرالية المغربية للامتياز التجاري إن وتيرة نمو قطاع العلامات التجارية في المغرب تصل إلى 10 في المئة وحتى 15 في المئة سنويا، بفضل الاستراتيجية التي تمت بلورتها من أجل تطوير المراكز التجارية الكبرى والتي من ضمن شروطها التوفر على علامة تجارية عالمية. وأوضح الفن، في تصريح صحفي، على هامش فعاليات المعرض السعودي الدولي للإمتياز التجاري بالرياض، أن هناك 350 علامة تجارية وطنية ودولية منضوية في إطار الفيدرالية وتتوفر على حوالي 5000 فرع، مشيرا إلى أن القطاع يشغل مابين 100 ألف و150 ألف عامل. وأضاف أنه تم إحداث الفيدرالية المغربية للامتياز التجاري عام 2006 لمواكبة المقاولات التي ترغب في التطور على مستوى العلامات التجارية، وتكون ناطقة باسمها وكذا تهييئ مناخ أعمال يتيح لهذه المقاولات التطور وذلك على المستوى القانوني والمالي والمنظومة المعلوماتية.

  • ألباريس: إسبانيا عازمة على مواصلة تطوير علاقاتها المتعددة القطاعات مع المغرب (ليبراسيون)

جدد وزير الخارجية الإسباني والاتحاد الأوروبي والتعاون، خوسيه مانويل ألباريس، التأكيد على عزم بلاده على مواصلة تطوير علاقاتها مع المغرب في جميع المجالات. وقال ألباريس، أمام لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، “هدفنا هو مواصلة تطوير علاقاتنا الاقتصادية، وتعزيز التعاون في مجالات مثل مكافحة الإرهاب وضد مافيا الاتجار بالبشر، وزيادة التبادلات الثقافية والتعليمية التي تغذي العلاقات بين بلدينا”. وأشار رئيس الدبلوماسية الإسبانية إلى أن “المغرب بلد جار تربطنا به علاقات إنسانية واقتصادية”، مشددا على أهمية المغرب، “البلد الصديق”، بالنسبة لإسبانيا.

شارك المقال إرسال
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .