-
°C
+ تابعنا

افتتاحية.. بقلم: أمين نشاط

الرئيسية أخبار المغرب أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 09 فبراير 2024

أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 09 فبراير 2024

كتبه كتب في 9 فبراير 2024 - 3:02 م

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الجمعة:

  • “الجرار” يبحث عن قيادة جماعية (الأحداث المغربية)

يعقد حزب الأصالة والمعاصرة مؤتمره الوطني الخامس بمدينة بوزنيقة أيام 09 و10 و11 فبراير الجاري، تحت شعار: “تجديد الذات الحزبية لضمان الاستمرارية”. ويحمل الحرب على عاتقه خلال هذه المحطة الكثير من الرهانات والتحديات التي يفرضها السياق الحالي للمؤتمر. ومن أهم المقترحات المطروحة للنقاش التوافق على صيغة جديدة لقيادة الحزب من أجل النهوض بالفعل الحزبي والتفكير في بناء تنظيم قوي خلاق ومبدع وجماعي. وكشفت مصادر مطلعة من داخل البام لـ”الأحداث المغربية” أن الحزب يتجه نحو تبني قيادة جماعية عوضا عن انتخاب أمين عام، حيث تتكون الأمانة العامة من ثلاثة أو أربعة أشخاص يختارهم المؤتمر ويشكلون قيادة مشتركة إلى جانب المكتب السياسي. اسمان برزا بشكل كبير عشية المؤتمر الخامس للحزب من أجل خلافة عبد اللطيف وهبي، هما الوزير الشاب المهدي بنسعيد، وزميلته في الحكومة رئيسة المجلس الوطني فاطمة الزهراء المنصوري.

  • أسواق رمضان.. طمأنة حكومية (الأحداث المغربية)

هل سيستمر انخفاض أسعار المواد الاستهلاكية وهدوء الأسواق إلى شهر رمضان؟ أم أن تجار الاحتكار سیستغلون الفرصة لمضاعفة الأرباح؟ وزير الصناعة والتجارة رياض مزور، طمأن المواطنين بمجلس المستشارين، مؤكدا أن جميع المواد الأكثر استهلاكا في رمضان موجودة في الأسواق، وذلك جوابا على سؤال تقدمت به مجموعة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بمجلس المستشارين، حول الإجراءات الاستباقية لتموين الأسواق المغربية بالمواد الأساسية في شهر رمضان الأبرك. وقد اتخذت الحكومة، في هذا الإطار، مختلف الإجراءات الاستباقية التي تروم السهر على تموين الأسواق بكميات وافرة من المواد الأساسية، وتفعيل مقتضیات قانون حرية الأسعار والمنافسة لمحاربة المضاربة، إلى جانب التصدي للاحتكار والسهر على سلامة المواد المعروضة للبيع ومراقبة تطابقها مع المعايير المعتمدة واحترام الشروط الصحية.

  • 55 ألف باحث لإحصاء المغاربة (الأحداث المغربية)

أعلنت المندوبية السامية للتخطيط، عن فتح باب الترشيح لانتقاء 55 ألف باحث ستتم تعبئتهم في إطار الإحصاء العام للسكان والسكنى، المرتقب إنجازه في الفترة ما بين فاتح و30 شتنبر 2024. وأعلن المندوب السامي للتخطيط، أحمد الحليمي العلمي، خلال ندوة صحافية خصصت لتقديم إطار انتقاء وتكوين وتعيين الموارد البشرية المكلفة بالإحصاء العام للسكان والسكنى 2024، عن فتح باب الترشح، من 7 فبراير الجاري إلى 27 منه، للمشاركة في هذه العملية الوطنية عن طريق منصة (www.candidature-recensement.ma). وأكد الحليمي أن هذه العملية مفتوحة في وجه كل المواطنين المغاربة البالغين من العمر 20 سنة فما فوق، والمتوفرين على شهادة دراسات عليا تعادل الباكالوريا زائد سنتين على الأقل، بالإضافة إلى الموظفين المتقاعدين، مبرزا أن المنصة ستمكن من تسهيل وضمان تتبع عملية انتقاء المشاركين المستجيبين للشروط المطلوبة.

  • النظام الأساسي يخرج موظفي الجماعات المحلية للاحتجاج (الأخبار)

طالبت الجامعة الوطنية لموظفي الجماعات المحلية، عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، بـ”تسريع تحديد موعد للحوار الاجتماعي القطاعي، لمعالجة الملفات الاجتماعية وتحسين ظروف العمل”. كما طالب النقابيون بتسريع تحديد موعد من أجل “التفاوض حول كيفية إنقاذ القدرة الشرائية لعموم الموظفين الجماعيين، التي تأثرت بشكل كبير بموجة الغلاء البنيوية التي تعرفها جل المنتجات المعيشية والخدمات الأساسية”. وفي السياق ذاته، احتج عشرات الموظفين من الجماعات المحلية المنتمين للتنسيق النقابي الرباعي الذي يضم نقابات الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والاتحاد العام للشغالين بالمغرب، والفيدرالية الديمقراطية للشغل، بالإضافة إلى الاتحاد المغربي للشغل، معلنين عن إضراب عن العمل ليومين، مع تنفيذ وقفة احتجاجية ممركزة بالرباط.

  • التقدم والاشتراكية يتحفظ على مبادرة ملتمس الرقابة (الأخبار)

علمت “الأخبار” من مصادرها، أن نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، عبر لقيادة حزبه عن غضبه من خرق إدريس لشكر الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، لميثاق التنسيق بين الحزبين الموقع عليه في شهر دجنبر الماضي، حيث اتفق الحزبان على تعزيز عملهما النضالي المشترك. وأكدت المصادر أن رفاق بنعبد الله فوجئوا بإعلان لشكر عن مبادرة ملتمس الرقابة لإسقاط الحكومة في دورة المجلس الوطني للحزب دون إطلاع حليفه على مبادرة من هذا الحجم، ما وضع الفريق البرلماني للتقدم والاشتراكية في موقف حرج بخصوص إعلان مساندته لهذه الخطوة. وأكدت المصادر أن بنعبد الله أعلن تحفظه على المبادرة بشكل صريح، لذلك تم تجاهلها في البلاغات الصادرة عن اجتماعات المكتب السياسي الحزب المنعقدة أخيرا.

  • افتتاح فرع لغرفة التجارة والصناعة الفرنسية بكلميم (الأخبار)

تم بكلميم، تدشين المندوبية الجهوية للغرفة الفرنسية للتجارة والصناعة في المغرب بجهة كلميم وادنون. ويهدف افتتاح هذه المندوبية إلى تمكين الفاعلين التنمويين والمنخرطين في الغرفة من خدمات القرب التي توفرها هذه المؤسسة، وضمان قربها من الفاعلين الاقتصاديين، كما ستلعب هذه المؤسسة دور الوسيط بين هؤلاء الفاعلين والأنسجة الاقتصادية خارج جهة كلميم وادنون، خاصة منها الفرنسية. كما يأتي في إطار الجهود التي يبذلها مجلس جهة كلميم وادنون من أجل دعم تطلعات الفاعلين الاقتصاديين الجهويين والمحليين قصد الانفتاح على مختلف تجارب الأنسجة الاقتصادية والشبكات والتنظيمات المؤطرة للقطاعات المنتجة سواء في الداخل أو الخارج.

  • إعداد الميزانية “غير دستوري” (الصباح)

سقطت الحكومة السابقة في خرق دستوري، بخصوص طريقة إعداد قانون المالية، استمر من 2016 إلى اليوم. وقال جواد لعسري، أستاذ التعليم العالي بكلية الحقوق بالمحمدية، إن التساؤل يطرح حول إعداد مشاريع قوانين المالية، وهل يعني ذلك المجيء إلى المجلس الوزاري لتقديم توجهات عامة محددة مسبقا أمام جلالة الملك، أم أنه يجب على الحكومة أولا أن تأخذ خارطة الطريق من المجلس الوزاري وتستعملها بوصلة لإعداد الميزانية. وأكد لعسري، في تصريح لليومية، أن الجواب عن التساؤل حسم فيه القانون التنظيمي رقم 130-13، عندما نص على أن الوزير المكلف بالمالية يتولى تحت سلطة رئيس الحكومة إعداد مشاريع قوانين المالية، طبقا للتوجهات العامة المتداول بشأنها في المجلس الوزاري، أي أن المجلس الوزاري ينعقد قبل بدء الحكومة مسطرة الإعداد.

  • وهبي في مرمى الطامحين للاستوزار (الصباح)

دعا المئات من أعضاء الأصالة والمعاصرة، إلى “الإطاحة” بعبد اللطيف وهبي، من رئاسة الحزب في المؤتمر الخامس، المقرر عقده اليوم الجمعة، ببوزنيقة بالرباط، وتعويضه بفاطمة الزهراء المنصوري. وأكدت مصادر “الصباح” أن التوجه العام السائد في كواليس الحزب، هو الحديث عن الطريقة المثلى التي تسهل عملية الإطاحة بوهبي، عوض مناقشة التحول الجاري في المشهد السياسي، والكيفية التي يجب أن يصبح عليها الحزب، والقضايا التي من الواجب عليه مناصرتها. وقال مناصرو وهبي، للجريدة، مفضلين عدم كشف أسمائهم، إن المعارضين لاستمرار الأمين العام الحالي على رأس الحزب لولاية ثانية، لم يقدموا مبررات مقنعة لإزاحته، خاصة أنه مكن حزبهم، لأول مرة، من المشاركة في الحكومة بسبع حقائب وزارية وازنة، وخاض معارك قوية لأجل نصرة قضايا الحريات الفردية.

  • عبد النباوي: الرقمنة لنجاعة المحاكم (الصباح)

أكد الرئيس الأول لمحكمة النقض، الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، محمد عبد النباوي، بطنجة، أن التطورات التي يشهدها مغرب اليوم، في المجالات القانونية والقضائية والحقوقية، والتحديات الكبرى التي تواجهها العدالة، أصبحت تفرض مواكبة المستجدات والأنماط الحديثة والجديدة في مجال التقاضي، القائمة على استثمار التكنولوجيا الحديثة والثورة الرقمية التي يشهدها العالم. وأوضح عبد النباوي، في كلمة خلال أشغال المؤتمر الدولي حول “التحول الرقمي لمنظومة العدالة: رافعة لعدالة ناجعة وشمولية”، أن الرهانات والتحديات الكثيرة المطروحة على العدالة، أصبحت تفرض استكشاف كافة السبل والوسائل التي تمكن من تجاوز أسباب البطء وضعف الفعالية، والانفتاح على الخدمات الادارية والقضائية التي تدعم الشفافية في تدبير الإدارة القضائية والولوج إلى المعلومة، وتمكن من التحكم في الآجال، وتسهم في الرفع من جودة الاجتهاد وتثبيت الأمن القضائي.

  • المغرب خال من مرض إنفلونزا الطيور شديد الضراوة (الصحراء المغربية)

أفاد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا” بأن المغرب خال من مرض إنفلونزا الطيور شديد الضراوة حاليا، غير أنه أكد، في المقابل، على أنه وجب اتخاذ التدابير الاحترازية من طرف السلطات الصحية المختصة لتفادي دخوله إلى المملكة. وبهذا الخصوص، أشار إلى أنه، منذ مطلع سنة 2021 وللحيلولة دون تسرب المرض، “جرى تعزيز الإجراءات المتخذة، وذلك في إطار اليقظة الصحية التي يقوم بها المكتب، وخاصة بعد الإعلان من طرف المنظمة العالمية للصحة الحيوانية، عن ظهور عدة حالات لإنفلونزا الطيور شديد الضراوة في عدد من الدول”. ومن بين هذه الإجراءات، يوضح المصدر نفسه، “تعزيز المراقبة بنقط الحدود، حيث لا يتم الترخيص باستيراد الدواجن الحية إلا من البلدان أو المناطق السليمة من هذا المرض طبقا لتوصيات المنظمة العالمية للصحة الحيوانية، والتي أبرم المكتب معها اتفاقيات صحية سارية المفعول لاستيراد الدواجن الحية”.

  • سفير صاحب الجلالة في السنغال: جلالة الملك يقود منذ ربع قرن سياسة إفريقية متماسكة وتضامنية (الصحراء المغربية)

أكد سفير صاحب الجلالة في السنغال الحسن الناصري، أن جلالة الملك محمد السادس، يقود، منذ ربع قرن، سياسة إفريقية متماسكة، راسخة، وتضامنية. وأبرز الناصري، خلال حفل تقديم كتاب “المغرب الإفريقي : مسارات طموح قاري” للأستاذ الباحث السنغالي، باكاري سامبي، المدير الإقليمي لـ”معهد تومبوكتو” للتفكير، الذي نظم بمقر إقامة السفير بحضور العديد من الشخصيات من عالم السياسة والثقافة، وكذا دبلوماسيين، أن الطابع الإفريقي للمملكة، وكذا تمسكها بتنمية القارة، يشكل مصدرا للتحفيز اليومي ضمن العمل الإفريقي المشترك. وذكر، في هذا السياق، بأن جلالة الملك أعلن، في خطابه السامي بمناسبة الذكرى 48 للمسيرة الخضراء، عن مبادرته الدولية للأطلسي-الإفريقي، التي تمثل تجسيدا للرغبة الملكية في تحويل الواجهة الأطلسية إلى واجهة كبرى للتلاقي الإنساني، وقطبا للتكامل الاقتصادي، ومركزا للإشعاع القاري والدولي.

  • مطالب بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق حول الإجهاد المائي (المساء)

في رده على الانتقادات التي وجهتها إليه الأغلبية الحكومية بخصوص الأزمة المائية التي يعانيها المغرب حاليا، انتقد حزب العدالة والتنمية “تسييس” هذا الموضوع، لافتا الانتباه إلى أن الحكومة كان عليها أن تبتعد عن المزايدات السياسية، وأن تكون موضوعية وهي تتناول هاته المسألة. وقالت النائبة البرلمانية عن الحزب فاطمة الزهراء باتا، في تصريح لموقع الحزب، إن الحكومة تحاول الاختباء وراء تحميل المسؤولية للحكومات السابقة لإخفاء عجزها عن تدبير هاته الأزمة. وأضافت أن الحكومة اختصرت إشكالية ندرة المياه التي يتخبط فيها المغرب في مشكل تأخر إنجاز السدود، مؤكدة أن هاتة الإشكالية أكبر بكثير من ذلك. وكانت البرلمانية سلوى البردعي، عضو المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية، قد طالبت بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق حول مشكل الإجهاد المائي الذي يعانيه المغرب حاليا، ردا على الانتقادات التي طالت حزبها بخصوص هذا الملف.

  • التقدم والاشتراكية يندد بزيارة دي مستورا لجنوب إفريقيا (المساء)

أعرب حزب التقدم والاشتراكية عن رفضه “القاطع” للزيارة التي قام بها المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء المغربية ستافان دي ميستورا، إلى دولة جنوب إفريقيا، واصفا إياها بـ”غير المفهومة” و”غير المجدية”. وأوضح الحزب، في بلاغ أصدره مكتبه السياسي عقب اجتماعه، أن مهمة المبعوث الأممي منحصرة في العمل مع “الأطراف المعنية بالعملية السياسية وفي إطار قرارات مجلس الأمن منذ سنة 2007”. وأكد في هذا الصدد أن “التشاور مع بلد منحاز تماما إلى الطروحات المعادية لوحدتنا الترابية أمر غير مفید بتاتا”، مشيرا إلى أن من شأن ذلك أن “يعيق المساعي الجادة نحو التوصل إلى حل سياسي وواقعي وعملي ودائم، وقائم على التوافق لهذا النزاع الإقليمي المفتعل، في إطار الأمم المتحدة”.

  • فرق ومجموعة المعارضة بمجلس النواب تنتقد “قتل” السياسة وتعطيل الدستور من قبل الحكومة بالبرلمان (الاتحاد الاشتراكي)

عقدت فرق ومجموعة المعارضة بمجلس النواب، ندوة صحفية، بمناسبة اختتام الدورة الأولى من السنة التشريعية الحالية، لتسليط الضوء على حصيلة الدورة البرلمانية المنتهية، في مختلف مجالات العمل البرلماني، وتقييم مستوى تفاعل الحكومة مع مجلس النواب بمختلف مكوناته. وأكد عبد الرحيم شهيد، رئيس الفريق الاشتراكي المعارضة الاتحادية بمجلس النواب، أن هناك عنوانين بارزين طبعا العمل خلال هذه الدورة البرلمانية، وهما “قتل السياسة وتعطيل الدستور” بالمؤسسة التشريعية، موضحا أن رئيس الحكومة لم يحضر إلى البرلمان خلال هذه الدورة سوى 4 مرات فقط، بالإضافة إلى غياب بعض الوزراء عن جلسات المساءلة، وهو ما يعتبر “قتلا للسياسة داخل المؤسسة التشريعية”. وشدد شهيد على أن أعضاء الحكومة “لا يعرفون السياسة، ويظهر ذلك من خلال إجاباتهم عن الأسئلة المطروحة من قبل البرلمانيين، حيث يكتفون بقراءة الجواب المكتوب بدل النقاش والتفاعل”.

  • الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء تحدد تعريفتي ولوج واستخدام الشبكة الكهربائية الوطنية للنقل للفترة الممتدة ما بين 2024 و2027 (الاتحاد الاشتراكي)

اتخذ مجلس الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء قرارا بالإجماع يحدد بموجبه تعريفتي ولوج واستعمال الشبكة الكهربائية الوطنية للنقل. واستند هذا القرار على منهجية تحديد التعريفة المعتمدة في 21 دجنبر 2022، وكذلك على بيانات المحاسبة التحليلية الواردة من المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب. وذكر مجلس الهيئة في بلاغ أنه، وبعد مسلسل طويل، استمر حوالي سنتين، تخللته مشاورات مع جميع الفاعلين في القطاع، اتخذت الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء قرار تحديد تعريفة استخدام الشبكة الكهربائية الوطنية للنقل وطابع خدمات المنظومة للفترة الممتدة من 2024 إلى 2027. ويحدد أيضا هذا القرار الموارد المسموح بها لمسير الشبكة الكهربائية للنقل التابع للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب في نفس الفترة المذكورة.

  • وزارة العدل تحدد الـ20 من فبراير الجاري موعدا للحوار مع كتاب الضبط (بيان اليوم)

سارعت وزارة العدل إلى إصدار بلاغ على خلفية الإضراب الوطني الذي خاضه موظفو وموظفات كتابة الضبط يوم الأربعاء، بكل المحاكم والمراكز القضائية، أكدت فيه على أن الباب مفتوح للحوار مع مختلف الفرقاء الاجتماعيين، وتتشبث على هذا الأساس بالمقاربة التشاركية للحفاظ على السلم الاجتماعي داخل القطاع وجعل الهيئات التمثيلية طرفا أساسيا في مختلف المشاريع والأوراش التي تباشرها الوزارة. ومضت الوزارة معلنة في هذا الصدد، حرصها على نظامية ومأسسة جلسات الحوار الاجتماعي، وأنها وجهت دعوة للنقابات الأكثر تمثيلية بالقطاع لجلسة الحوار القطاعي تم تحديد 20 فبراير الجاري تاريخا لها. وأكدت، في ذات الإطار، استعدادها اعتماد التصورات الاقتراحية المقدمة من طرف الهيئات التمثيلية المعززة للحقوق والضمانات المهنية للموظفين في تدبير مختلف القضايا القطاعية، بل وجعلها طرفا أساسيا في إنجاح مختلف مخططات العمل وبرامج التحديث.

  • المغرب يدعو إلى احترام أخلاقيات المهنة في أي تحالف بين الإعلام التقليدي وصناعة المحتوى (بيان اليوم)

أكد مدير المعهد العالي للإعلام والاتصال، عبد اللطيف بنصفية، بعمان، أن “أي تحالف بين الإعلام التقليدي وصناعة المحتوى يجب أن يتم في إطار احترام أخلاقيات المهنة”. وقال بنصفية خلال جلسة عقدت تحت شعار “تحالفات المستقبل: التكامل بين الإعلام التقليدي وصناعة المحتوى”، نظمت في إطار الملتقى الإعلامي العربي الذي تستضيفه العاصمة الأردنية عمان، إن جميع مكونات الإعلام التقليدي تندرج ضمن ممارسة منظمة، تحكمها التشريعات ومدونة أخلاقيات المهنة على المستويين الوطني والدولي، في حين لا يمثل “صنع المحتوى” أو “التأثير الرقمي” إلا “حقلا للتعبير بالنسبة للأفراد، أو المؤسسات” وذلك ضمن “فضاء يحيد عن كل قواعد المهنة”.

  • صندوق الثروة النرويجي يضاعف استثماراته في شركات مغربية (رسالة الأمة)

عزز صندوق الثروة النرويجي، استثماراته في أسهم شركات مغربية السنة الماضية بنسبة 225 في المائة على أساس سنوي، ليصل إجمالي حيازاته إلى 15 مليون دولار. واستثمر الصندوق السيادي بالنرويج، في شركتين إضافيتين السنة الماضية بما قيمته 10.5 ملايين دولار، ليصبح المغرب سادس دولة عربية بعد الإمارات وقطر والكويت ومصر والبحرين، يحوز فيها هذا الصندوق أسهما. وضخ صندوق الثروة النرويجي البالغ حجمه 1,4 تريليون دولار استثمارات جديدة في رأسمال الشركات المغربيات من خلال شراء أسهم في شركتين مغربيتين سنة 2023 بما قيمته 10.5 ملايين دولار، وفق البيانات التي نشرها الصندوق التي تشير إلى الأسهم التي حازها خلال السنة الماضية في مختلف شركات العالم.

  • مباحثات بأنقرة لتعزيز العلاقات الثنائية بين المغرب وتركيا (رسالة الأمة)

شكل تعزيز العلاقات الثنائية بين المغرب وتركيا محور مباحثات أجراها بأنقرة، سفير صاحب الجلالة لدى الجمهورية التركية، محمد علي الأزرق، ورئيس الجمعية الوطنية الكبرى لتركيا (البرلمان)، نعمان قورتولموش. وتميز هذا اللقاء، الذي جرى في إطار زيارة مجاملة قام بها الأزرق إلى قورتولموش إثر تعيينه رئيسا للبرلمان التركي عقب الانتخابات التشريعية لماي 2023، ببحث سبل تطوير التعاون المشترك بين المغرب وتركيا في مختلف المجالات، وتعزيز علاقات الصداقة بين المؤسستين التشريعيتين للبلدين. وتم التطرق خلال هذه المباحثات للعديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، كما تم التأكيد على علاقات الصداقة بين برلماني البلدين.

  • اللجنة الوطنية للاستثمارات تصادق على أربعة مشاريع اتفاقيات بقيمة 36.4 مليار درهم (لوماتان)

صادقت اللجنة الوطنية للاستثمارات، المنعقدة في دورتها الرابعة، بالرباط، برئاسة رئيس الحكومة عزيز أخنوش، على أربعة مشاريع اتفاقيات وملحق اتفاقية واحد، في إطار نظام الدعم الأساسي للاستثمار، وذلك بقيمة إجمالية تقدر بـ36.4 مليار درهم. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن هذه المشاريع ستمكن من خلق أكثر من 14 ألف و500 منصب شغل، من بينها ألف و900 منصب شغل مباشر، و12 ألف و600 منصب شغل غير مباشر. وأوضح أن قطاعي الصناعات الكيميائية/شبه الكيميائية والتعدين يتصدران المشاريع الاستثمارية التي تمت المصادقة عليها، حيث تمثل على التوالي 60 في المائة و38 في المائة من إجمالي المبالغ المعتمدة لهذه المشاريع، في حين تشمل باقي القطاعات صناعة السيارات والتعليم العالي.

  • حسن بولقنادل: المنشور العام لعمليات الصرف 2024 يعكس انتظارات النسيج الاقتصادي الوطني (ليزانسبيراسيون إيكو)

قال حسن بولقنادل، المدير العام لمكتب الصرف، إن “المنشور العام لعمليات الصرف 2024 يعكس انتظارات النسيج الاقتصادي الوطني، في نطاقه الواسع ومختلف أشكاله”. وأوضح في حوار مع اليومية، أن المنشور “يدمج مجموعة من الأحكام الموجهة إلى حد كبير نحو بناء الثقة وتحسين مناخ الأعمال والمساهمة في جهود إنعاش الاقتصاد الوطني، من خلال توفير المزيد من المرونة التنظيمية، في توافق تام مع مختلف الشركاء”. وقال بولقنادل، إنه في إطار السياسة الاقتصادية للمملكة الهادفة إلى دعم أعمال الاستثمار والتعهد والتصدير، تواكب المقتضيات الجديدة للصرف دينامية الانتعاش الاقتصادي، بشكل يسمح للفاعلين الاقتصاديين من استغلال الفرص الناشئة على المستوى الوطني والدولي.

  • البرلمان البرازيلي يصادق على اتفاق يسهل الاستثمار مع المغرب (لوبينيون)

وافق البرلمان البرازيلي أخيرا، على اتفاق لتسهيل الاستثمارات بين البرازيل والمغرب. وتتعلق بالأسهم والسندات والمنقولات أو العقارات. وصادق البرلمان البرازيلي، على مشروع مرسوم تشريعي ينص على اتفاقية للتعاون وتسهيل الاستثمار بين البرازيل والمغرب. وبموجب هذا النص، سيتبع الطرفان إطارا مؤسسيا لتسهيل الاستثمارات وآلية للحوار وتخفيف المخاطر ومنع النزاعات. ويمكن أن تكون الاستثمارات في الأسهم والسندات (باستثناء ديون الدولة) والممتلكات المنقولة وغير المنقولة.

  • تشغيل 90 في المئة من القطارات الكهربائية المستخدمة للطاقة الخضراء (البيان)

استهل المكتب الوطني للسكك الحديدية سنة 2024 بتشغيل 90 في المئة من قطاراته الكهربائية المستخدمة للطاقة الخضراء، مواصلا تحوله الطاقي الذي بدأه في شهر يناير 2022 عبر تشغيل 25 في المئة من قطاراته باستخدام طاقة الرياح. وأشار المكتب، في بلاغ له، إلى أن هذا الانتقال يتماشى مع الاستراتيجية الطاقية الوطنية، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والتي تضع الطاقات المتجددة في قلب مزيج الطاقة بالمملكة. وأورد المصدر ذاته أن هذه الأخيرة تنص على الزيادة في حصة الطاقات المتجددة لتصل، اعتبارا من سنة 2030، إلى أزيد من 52 في المئة من القدرة المنشأة.

صندوق محمد السادس للاستثمار منخرط في النهوض بالاستثمار المنتج (ليبراسيون)

أكد المدير العام لصندوق محمد السادس للاستثمار، محمد بنشعبون، بالدار البيضاء، أن الصندوق منخرط في النهوض بالاستثمار الم نتج، وتحقيق الاستفادة المثلى من قدرات المقاولات. وقال بنشعبون، خلال مشاركته في لقاء نظمه الاتحاد العام لمقاولات المغرب حول موضوع ” الرأسمال الاستثماري، رافعة لنمو المقاولات الصغرى والمتوسطة”، “نحن مدعوون إذن إلى بلورة إطار شامل لتحسين أداء مقاولاتنا، سواء على الصعيد الوطني أو الدولي، قصد المساهمة في بروز مقاولات قوية تتوفر على الموارد المالية والبشرية الكافية”. وكشف في هذا الصدد، أنه سيتم وضع ما لا يقل عن 20 مليار درهم رهن إشارة أولى الصناديق القطاعية والموضوعاتية، مسجلا أن تخصيص هذا المبلغ يكتسي أهمية بالغة، على اعتبار أن الصناديق الموجودة لا تغطي مجموع الأسواق والقطاعات.

شارك المقال إرسال
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .