-
°C
+ تابعنا

افتتاحية.. بقلم: أمين نشاط

الرئيسية أخبار المغرب أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 22 فبراير 2024

أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 22 فبراير 2024

كتبه كتب في 22 فبراير 2024 - 10:20 ص

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الخميس:

  • زخم قوي للعلاقات المغربية الإسبانية (الأحداث المغربية)

حل رئيس الحكومة الإسباني، بيدرو سانشيز، أمس الأربعاء بالمغرب مرفوقا بوفد هام من أعضاء حكومته، وفق ما أعلن عنه المونكلوا (رئاسة الحكومة)، في أول زيارة رسمية له بعد انتخابه مجددا رئيسا للحكومة الإسبانية، وبعد عام بالضبط من آخر زيارة له للمغرب، للمشاركة في القمة العليا المغربية الإسبانية. وتعرف العلاقات المغربية الإسبانية تطورا مهما على صعيد الكثير من المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية، وهي شراكة متعددة الأبعاد جاءت هذه الزيارة لتعزيزها في إشارة واضحة إلى أن المغرب شريك أساسي لإسبانيا. ويسعى المغرب وإسبانيا، الجاران والصديقان التاريخيان والفاعلان الأساسيان في تطوير الجوار الجنوبي للمتوسط، إلى جعل شراكتهما الاستراتيجية قوة دفع للمضى قدما، بصفة مشتركة، في العديد من المشاريع المبتكرة والمتجددة، ولمواجهة التحديات المتعددة التي تفرض نفسها، خدمة لتطلعات البلدين.

  • تزويج القاصرات .. أكثر من 8600 رخصة (الأحداث المغربية)

أفادت رئاسة النيابة بأن سنة 2023 عرفت تراجعا للبت في حالات تزويج قاصرات، حيث تم تسجيل فقط 8667 حالة إذن بالزواج. وأرجعت معطيات للنيابة العامة، تم تقديمها، خلال لقاء تواصلي لتقديم رأي المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي حول “زواج الطفلات وتأثيراته الضارة على وضعهن الاقتصادي والاجتماعي”، هذا الانخفاض العددي إلى “تضافر جهود عدد من القطاعات الحكومية المعنية وعلى رأسها وزارة التربية الوطنية، التي قامت بإرجاع الطفلات إلى أسلاك الدراسة، حيث تم تسجيل 100 ألف حالة إرجاع 2023”. ولتفادي تزويج الطفلات القاصرات لأسباب اجتماعية أوصى رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أحمد رضا الشامي، باعتماد مؤشرات للتمييز الإيجابي في السجل الاجتماعي الموحد تقطي الأولوية للأسر ذات الهشاشة الاقتصادية والاجتماعية المعنية بشكل أكبر بتزويج بناتهن برسم القاصرات.

  • انخفاض أسعار التمور قبل رمضان (الأحداث المغربية)

تشهد أسعار مختلف أنواع التمور انخفاضا ملحوظا، قبيل أيام من حلول شهر رمضان، خصوصا الأنواع التي يقبل المغاربة على شرائها، حيث تتميز أسواق التمور بوفرة في المنتوج المحلي والمستورد. وانعكست وفرة الإنتاج المحلي للتمور في المغرب على أسعار الجملة والتقسيط التي انخفضت بشكل ملحوظ خلال الفترة الأخيرة، إذ يتراوح ثمن معظم أنواعها بين 10 دراهم و40 درهما للكيلوغرام الواحد، وهي الأنواع التي تعرف إقبالا من طرف المواطنين مثل “العرش” و”السهل” و”السكري”، حسب مهنيين. ويعد المغرب ثالث أكبر مستورد للتمور في العالم بعد الهند ومصر، رغم أنه سابع منتج لهاته الفاكهة في العالم، حيث لم يتمكن من تحقيق الاكتفاء الذاتي من التمور، إذ يضطر إلى الاستيراد من أجل تلبية الطلب في رمضان، والذي يعرف إقبالا كبيرا جدا من حيث تناوله.

  • الطاقة النظيفة .. استثمار أخضر بـ188 مليون دولار (الأحداث المغربية)

وقع البنك الإفريقي للتنمية ومجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، بالرباط، على ثلاث اتفاقيات قروض بقيمة إجمالية تبلغ 188 مليون دولار في إطار تمويل برنامج الاستثمار الأخضر لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، الرائد العالمي في مجال حلول خصوبة التربة وتغذية النباتات. وأوضح البنك، في بلاغ له، أن القرض الأول بقيمة 150 مليون دولار، والمتأتي من موارد البنك الإفريقي للتنمية، والقرض الثاني بقيمة 18 مليون دولار من موارد صندوق ” كندا – البنك الإفريقي للتنمية من أجل المناخ”، سيخصصان لتمويل بناء ثلاثة مصانع نموذجية لتحلية مياه البحر. أما القرض الثالث، البالغ قيمته 20 مليون دولار المأتي من موارد صندوق التكنولوجيات النظيفة، فسيخصص لتمويل أنظمة تخزين الطاقة المولدة من المصادر المتجددة.جلالة الملك يقيم

  • مأدبة غداء على شرف رئيس الحكومة الإسبانية (الصحراء المغربية)

أقام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بالرباط، مأدبة غداء على شرف رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز والوفد المرافق له، ترأسها رئيس الحكومة عزيز أخنوش. حضر هذه المأدبة، على الخصوص، وزير الشؤون الخارجية الإسباني، خوسي مانويل ألباريس، وباقي أعضاء الوفد المرافق لبيدرو سانشيز، ورئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، ووزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، وسفيرة المغرب بإسبانيا، كريمة بنيعيش.

  • خوسي بونو وزير الدفاع الإسباني الأسبق: المغرب أفضل جار ممكن لإسبانيا في إفريقيا (الصحراء المغربية)

خصصت صحيفة “إل إسبانيول”، على موقعها على الانترنت، افتتاحية مطولة، لكاتبها خوسي بونو، وزير الدفاع الأسبق في حكومة سباتيرو، تحدث فيها عن العلاقات الثنائية الإسبانية المغربية. وكتب خوسي بونو قائلا “أعتقد أنه من بين الدول الـ22 التي تتألف منها جامعة الدول العربية والدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي، لدينا أفضل جار ممكن”، مبرزا أن إسبانيا ترى في “المغرب دولة مستقرة”، تتعاقب فيها “حكومات تفرزها صناديق الاقتراع، وهي الدولة الأكثر تقدمية وحداثة في العالم العربي”. وبخصوص قضية الصحراء المغربية، كتب خوسي بونو أن قرار بیدرو سانشيز بدعم مخطط الحكم الذاتي في الصحراء المغربية هو قرار “صائب وشجاع”، لأن “الصحراويين في تندوف سئموا حالة الركود التي يعيشون فيها ويستحقون حلولا لمعاناتهم”.

  • صندوق النقد الدولي يتوقع نمو الاقتصاد المغربي ومواصلة تراجع التضخم (الصحراء المغربية)

توقع صندوق النقد الدولي، أن يحقق النمو الاقتصادي بالمغرب ارتفاعا يناهز 3.5 في المائة على المدى المتوسط، مدفوعا بقوة الاستثمارات، معبرا عن اندهاشه لصمود الاقتصاد المغربي أمام الأزمات التي مر بها العالم والتي انضاف إليها زلزال شتنبر الأخير. وتوقع روبرتو کارداريللي، رئيس فريق خبراء صندوق النقد الدولي، أن تؤدي زيادة الطلب المحلي إلى اتساع عجز الحساب الجاري بالتدريج حتى يصل إلى 3 في المائة من إجمالي الناتج المحلي، متوقعا في الصدد نفسه، استمرار تراجع التضخم ببطء في ظل انحسار الضغوط على أسعار السلع الأولية والأغذية. وأوضح رئيس بعثة صندوق النقد الدولي أنه “مع استمرار تراجع التضخم، ينبغي أن يستأنف بنك المغرب عمليته التي تهدف إلى التحول إلى إطار لاستهداف التضخم”.

  • الضرائب تلاحق “مؤثرين” (الصباح)

توصل “مؤثرون”، أصحاب قنوات وصناع محتوى على مواقع التواصل الاجتماعي، بإشعارات من المديرية العامة للضرائب، من أجل تقديم تصريحاتهم وتسوية وضعيتهم الضريبية، تحت طائلة التحصيل الجبري. وأفادت مصادر بأن تنسيقا بين المديرية العامة للضرائب ومكتب الصرف خلص إلى تحديد لائحة بأسماء عدد من المؤثرين، الذين يتوفرون على ممتلكات بالخارج، ويتوصلون بمداخيل مهمة لم يتم التصريح بها، ولم يؤد المستفيدون منها الواجبات الضريبية المستحقة عليها. واكتشف المراقبون أن المؤثرين يمتلكون أصولا بالخارج دون إذن مسبق من مكتب الصرف، من قبيل إنشاء شركات واقتناء عقارات وشراء أصول مالية، إضافة إلى فتح حسابات بنكية بالخارج، سواء لدى مؤسسات مالية منظمة أو عبر منصات مالية، واستخدام عائدات إيرادات المحتوى على الأنترنيت في الدفع الدولي للنفقات.

  • الحبس لمدير مستشفى تازة و11 موظفا وطبيبا (الأخبار)

أصدرت غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بجرائم الأموال، بمحكمة الاستئناف بفاس، أحكاما في حق أفراد شبكة الاتجار في معدات وأجهزة المستشفى الإقليمي ابن باجة بمدينة تازة، تضم مدير المستشفى رفقة 11 متهما بينهم أطباء وموظفون، يوجدون رهن الاعتقال بسجن “بورکایز” بمولاي يعقوب، وتراوحت الأحكام ما بين ثلاثة أشهر وأربع سنوات حبسا نافذا. وقضت المحكمة بإدانة مدير المستشفى الإقليمي، خالد الفيلالي، بأربع سنوات حبسا نافذا، وغرامة مالية قدرها 30 ألف درهم، وبالعقوبة نفسها في حق الموظف بالمستشفى “ع.ع”، وحكمت على ثلاثة متهمين وهم “م.ع” و”ج.أ” الموظفان بالمستشفى، و”م.ب” الممرض الرئيسي المسؤول عن المركب الجراحي، بـ18 شهرا حبسا نافذا، وغرامة مالية بمبلغ 10 آلاف درهم.

  • ضحايا برنامج “فرصة” يعتزمون اللجوء إلى القضاء (الأخبار)

احتج عشرات المتضررين من برنامج فرصة، أمام وزارة السياحة، ضد ما وصفوه بـ”تماطل الجهات الرسمية في تسوية التمويل وإتمام عملية دعم المقاولين الشباب وحاملي المشاريع”، حسب المتضررين من برنامج “فرصة”، الذين أعلنوا عن تأسيس “التنسيقية الوطنية لضحايا برنامج فرصة”، ملوحين بإمكانية اللجوء للقضاء من أجل الفصل في وضعيتهم لما اعتبروه “نقض” الجهة الممولة للعقد الموقع. وفي رسالة وجهوها إلى الوزيرة الوصية ورئيس الحكومة، دعا المتضررون إلى “إسقاط نسبة الفائدة المحددة في 2 في المائة بالوسط الحضري و1.75 بالوسط القروي”. وطالب المنسق الوطني للتنسيقية الوطنية لضحايا برنامج فرصة، محمد النقيري، رئيس الحكومة عزيز أخنوش، “النظر في مطالب المتضررين من هذا البرنامج”، مؤكدا، في تصريح صحفي، أن “عدد ضحايا برنامج فرصة وصل تقريبا إلى 3 آلاف ضحية موزعين على جميع جهات المملكة”.

  • حملات تحسيسية للشرطة حول السلامة الطرقية لفائدة التلاميذ (الأخبار)

انخرطت المديرية العامة للأمن الوطني في الأنشطة التحسيسية المقامة على هامش فعاليات اليوم الوطني للسلامة الطرقية، حيث قامت موظفات وموظفو الشرطة العاملون بفرق السير الطرقي ومصالح حوادث السير بمباشرة حملات التوعية والتحسيس لفائدة التلاميذ ومستعملي الطريق ومهنيي النقل والمستخدمين بمراكز تعليم السياقة. ووفق أرقام رسمية، وردت في بلاغ المديرية العامة للأمن الوطني، استفاد طيلة أسبوع كامل، حوالي 107 آلاف و365 تلميذة وتلميذا من ورشات تحسيسية خاصة بالسلامة على الطرق، شملت 634 مؤسسة تعليمية على الصعيد الوطني، والتي نشطها عدد من الأطر المؤهلة من رجال ونساء الأمن الوطني، وذلك بمشاركة 423 جمعية مدنية وتنظيما مهنيا.

  • مجلس الشامي يهاجم “دعاة تزويج القاصرات” (الصباح)

هاجم المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، “التيار الإسلامي” المساند لاستمرار زواج الطفلات، بمبرر أن بعض سكان القرى والمناطق الجبلية، يحبذون تزويج بناتهم في الصغر لتفادي مشاكل المراهقة في ربط علاقة عاطفية قد ينجم عنها حمل، وأن الزواج هو حصن للفتاة، حتى لا تصبح أما عازبة. وانتقد المجلس، بشكل غير مباشر، هذا التصور الداعم لزواج القاصرات، مؤكدا أن له تأثيرا ضارا على وضعيتهن الاقتصادية والاجتماعية، وقد يؤدي إلى توريث جيني وجيلي للفقر، وذلك في تقرير كشف عنه، بالرباط، تفاعلا مع مراسلة من رئاسة مجلس النواب التمست منه إبداء رأيه في هذا الموضوع الاجتماعي الشائك. وسجل المجلس الاقتصادي، أن زواج الطفلات يتسبب في إقصائهن من التعليم، وحرمانهن من الاستفادة من الفرص الاقتصادية، وتعرضهن للعنف الأسري والزوجي والجنسي واللفظي، مع ما ينجم عن ذلك من آثار سلبية على الصحة النفسية.

  • حركة بيئية تدق ناقوس الخطر إزاء وضعية مصب أم الربيع (المساء)

دقت حركة مغرب البيئة 2050، ناقوس الخطر بشأن الوضعية “الكارثية” لمصب أم الربيع. وأشارت الحركة إلى أنها لطالما نبهت لتدهور الوضعية السوسيو-اقتصادية لهذا المصب المستمرة منذ عشر سنوات، والتي تفاقمت خلال الأربع سنوات الأخيرة. وأكدت أن الحلول الترقيعية لم تعد تنفع، لذلك لا بد من حل مستدام وفي أسرع وقت ممكن للمعالجة الجذرية للمشاكل التي يتخبط فيها المصب. وشددت على أن “نسبة التلوث أصبحت جد مرتفعة، ومع غياب تجدد مياه النهر فالوضع كارثي، بحيث أصبح مصب وادي أم الربيع مثل المستنقع، رغم الأصوات الكثيرة التي تنادي منذ مدة بإنقاذه”.

  • توحيد الأختام يعيق كشف عمليات غش اللحوم الحمراء (المساء)

کشفت معطيات حصرية حصلت عليها اليومية، من مصادرها الخاصة، أن مجموعة من المواطنين يتعرضون يوميا الى الاحتيال والنصب من طرف بعض الجزارين في الأسواق ومحلات الجزارة، بسبب عملية توحيد أختام التأشير على اللحوم الحمراء. وساهمت هذه العملية في تفشي بيع لحوم، من دون التأكد من نوعيتها وجودتها، حيث يمكن أن تكون بعض اللحوم المعروضة لبقرة مسنة ويتم بيعها مكان لحم عجل، أو لشاة ناطحة ويتم بيعها مكان لحم خروف. وقالت ذات المصادر إن عملية توحيد الأختام قد تجعل حتى اللجان الاقليمية التي تقوم بحملات لحماية المستهلك، عاجزة عن كشف عمليات الغش التي تتم في اللحوم المعروضة في محلات الجزارة والأسواق. ودعت ذات المصادر الجهات المسؤولة إلى ضرورة التدخل، قصد الحد من عمليات الغش والتلاعب باللحوم الحمراء الأسواق، بإعادة التأشير عليها بالطريقة التي كانت عليها سابقا لتسهيل “معرفة كل نوع أنواع اللحوم”.

  • حديث عن اكتشاف “نوروفيروس” في الفراولة المغربية وخبير ينفي انتقال الفيروس إلى الإنسان (العلم)

أفاد الموقع الإسباني “هورتوأنفو” المتخصص في الشؤون الفلاحية، أن نظام الإنذار السريع للأغذية والأعلاف أعلن عن اكتشاف بكتيريا (نوروفيروس) في شحنة فراولة قادمة من المغرب. وفي هذا السياق، نفى بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحماية حقوق المستهلك، إمكانية انتقال فيروس أو بكتيريا تصيب النباتات إلى الإنسان، “بينما الوارد هو أن تصاب بعض الخضر والفواكه بتلوث إما خلال جنيها أو تخزينها أو نقلها”، مذكرا في تصريح للجريدة، بأن هذه أحد الأسباب التي تدفعهم إلى حث المستهلك على غسل هذه المنتوجات بشكل جيد. ولفت إلى أن مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا”، تنتشر في جل نقط العبور الحدودية لمراقبة سلامة المنتوجات، مشيرا إلى أن المراقبة لا تقتصر على سلامة المستهلك وحده، بل أيضا على الثروة النباتية للمغرب.

  • عودة الأمطار إلى ربوع المملكة (العلم)

بعد تسجيل مقياس محرار المملكة درجات حرارة قياسية خلال الأيام القليلة الماضية، من المرتقب أن تشهد بلادنا نهاية الأسبوع الجاري، عودة الأمطار. وكشف الحسين يوعابد، رئيس مصلحة التواصل بالمديرية العامة للأرصاد الجوية، لوسائل الإعلام، أن الحالة الجوية لبلادنا ستعرف بعض التغييرات، ابتداء من ليلة اليوم الخميس، حيث من المنتظر أن تشهد عودة الأمطار مصحوبة بتساقطات ثلجية بالمرتفعات. وتعد زراعات الحبوب والقطاني المصنفة ضمن الزراعات المعتمدة بالمناطق البورية، الأكثر تضررا من العجز في المياه أو توقف التساقطات المطرية، والتي تعتمد بشكل كلي على مياه الأمطار. ويبدو أنه بعد أن هيأ الفلاحون كل الشروط لضمان انطلاق جيد للموسم الفلاحي الحالي ولتحقيق نتائج جيدة، تأتي قلة التساقطات المطرية لتخلق لديهم حالة من القلق والتوجس بشأن مآل هذا الموسم، ومستقبل المحصول الفلاحي، رغم أن آمالهم ما تزال مشرعة ولم تخبوا تماما.

  • نزار بركة: جلالة الملك وضع خارطة طريق واضحة لمواجهة إشكالية ندرة المياه (العلم)

قدم نزار بركة، وزير التجهيز والماء، مجموعة من المعطيات حول وضعية الماء بالمغرب، والجهود الحكومية المبذولة في هذا الشأن سواء في إطار تنفيذ التوجهات الملكية أو البرنامج الوطني، مؤكدا أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وضع خارطة طريق واضحة لمواجهة إشكالية ندرة المياه، عقب توالي ظاهرة الجفاف لمدة ست سنوات متتالية. وشدد الوزير، خلال الندوة العلمية التي نظمها بالدار البيضاء المكتب الجهوي لرابطة المهندسين الاستقلاليين بجهة الدار البيضاء سطات، حول موضوع “ندرة الماء”، على أن الإستراتيجية الوطنية للماء ترتكز على جملة من الإجراءات العملية، أهمها إنجاز محطات تحلية مياه البحر بمختلف جهات المملكة الواقعة على سواحل البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي، خصوصا منها محطة جهة الدار البيضاء سطات التي ستكون جاهزة سنة 2026 والأكبر إفريقيا، وتسريع وتيرة تشييد السدود سواء الكبرى أو الصغيرة والتلية.

  • المغرب الثاني عربيا ضمن الديموقراطيات الهجينة (الاتحاد الاشتراكي)

تحسن موقع المغرب عربيا وإقليميا، مقارنة مع العديد من جيرانه، حيث سبح المغرب ضد التيار بحسب مؤشر صحيفة “ذي إيكونوميست” للديمقراطية لسنة 2023، رابحا مكاسب ديمقراطية مهمة تؤكد تحسنه التدريجي في هذا المؤشر. وبحسب نفس المؤشر، فقد احتل المغرب المرتبة 2 في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مما يضعه في خانة الأنظمة الهجينة كما جاء في التقرير. وعالميا، وضع المغرب نفسه، بحسب التقرير، في النصف الأعلى من الأنظمة الهجينة في جميع أنحاء العالم، حيث أظهرت البلاد تحسنا طفيفا مقارنة بعام 2022، لتصعد بمركزين (من المرتبة 95 إلى 93 من بين 167 دولة)، ما يعكس الإصلاحات المتقدمة والتحول الديمقراطي التدريجي للمغرب على مدى العقدين الماضيين.

  • عدد المستفيدين من برنامج “مصالحة” بلغ 322 نزيلا محكوما في قضايا التطرف والإرهاب (الاتحاد الاشتراكي)

أفاد “مركز مصالحة” بأنه اختتم، بالسجن المحلي سلا، فعاليات الدورة 13 من البرنامج التأهيلي “مصالحة” الذي استفاد منه 22 نزيلا محكوما في قضايا التطرف والإرهاب، مبرزا أنه تم بنفس التاريخ افتتاح الدورة 14 التي يشارك فيها 21 نزيلا، ليصل بذلك عدد المستفيدين من هذا البرنامج إلى 322 نزيلا. وأوضح بلاغ للمركز أن تنظيم هاتين النسختين جاء في إطار “مركز مصالحة” الذي أحدث بموجب اتفاقية شراكة وقعها، في نونبر الماضي، شركاء “برنامج مصالحة”، وذلك تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، بهدف الاستفادة من التجارب التي راكمها هذا البرنامج والمساهمة في الاستراتيجية الوطنية المتعلقة بمحاربة التطرف العنيف ومكافحة الإرهاب.

  • رشيد حموني يطالب بضرورة مراجعة السياسة الفلاحية في اتجاه تحقيق الأمن الغذائي والحفاظ على الموارد المائية (بيان اليوم)

طالب النائب رشيد حموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، من رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، ووزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، بضرورة مراجعة السياسة الفلاحية في اتجاه تحقيق الأمن الغذائي والحفاظ على الموارد المائية. وتساءل حموني عن “القرارات الاقتصادية والمالية والجبائية التي سوف تتخذها الحكومة من أجل خفض غلاء أسعار المواد الغذائية الاستهلاكية التي يكتوي بنارها المغاربة، وكذا القرارات الواجب اتخاذها من أجل تحقيق توازن المبادرات التجارية المرتبطة بالمنتوجات الفلاحية بهدف تحقيق السيادة الغذائية الوطنية”، متسائلا أيضا، عن مدى “تفكير الحكومة في مراجعة السياسة الفلاحية التي تقوم على التصدير الضمني للموارد المائية النادرة دون تحقيق الأمن الغذائي الوطني”.

  • بوريطة يؤكد أن قضية الصحراء المغربية لم تعد مطروحة على جدول أعمال الاتحاد الإفريقي (بيان اليوم)

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة أن قضية الصحراء المغربية لم تعد مطروحة على جدول أعمال الاتحاد الإفريقي، حيث أن القضية الوطنية لم تكن موضوع أي إحالة أو إشارة من قبل القمة الـ37 لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي، الهيئة العليا للمنظمة الإفريقية. وقال بوريطة، في تصريح للصحافة، على هامش القمة الـ37 للاتحاد الإفريقي، إن جميع تقارير الدورة الـ37 لقمة الاتحاد الإفريقي لم تتضمن أي إشارة أو إحالة حول قضية الصحراء المغربية. وأشار إلى أن خطابي رئاسة الاتحاد الإفريقي ومفوضية الاتحاد خلت من أي إشارة حول هذه القضية، التي تقع ضمن الاختصاص الحصري للأمم المتحدة.

  • فوضى النقل بـ”التطبيقات” (رسالة الأمة)

لازال قطاع النقل بـ”التطبيقات الذكية” في المغرب يعيش على إيقاع وضعية مبهمة وخارج الإطار القانوني، في الوقت الذي قطعت فيه دول أخرى أشواطا كبيرة على مسار تطوير هذه الخدمة الاستراتيجية وتجويد أساليب ممارستها. وتبرز الفوضى التي يتخبط فيها هذا القطاع من خلال المطاردات اليومية بين مهنيي الطاكسيات، وممارسي النقل بالتطبيقات الذكية، وما تسفر عنه من مآس تخرج في كثير من الأحيان عن السيطرة، وتكون لها تبعات اجتماعية وخيمة. وبين مؤيد لهذه الخدمة ورافض لها، يبقى التساؤل المطروح: متى تتحرك الجهات المسؤولة لإنهاء هذا الوضع الملتبس والغامض؟ وأكد مهنيون، في تصريحات لليومية، أن الوضع بات يستوجب حلا سريعا، متسائلين “كيف يتم الترخيص لبعض الشركات المنتجة لهذه التطبيقات بالعمل، بينما تتم مساءلة من يستخدمونها لنقل الناس، بعد دفع رسوم محددة للشركات المذكورة، مقابل كل رحلة”.

  • المغرب وسويسرا يبحثان تعميق التعاون في قضايا الهجرة (رسالة الأمة)

أكد المغرب وسويسرا، بالعاصمة بيرن، عزمهما الراسخ على تعميق التعاون في مجال الهجرة، بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين. جاء ذلك خلال أشغال اللقاء الثاني للمجموعة المختلطة المغربية-السويسرية الدائمة للهجرة، الذي ترأسه الوالي مدير الهجرة ومراقبة الحدود بوزارة الداخلية، خالد الزروالي، وكاتبة الدولة للهجرة كريستين شرانر بورغنر، بحضور سفير صاحب الجلالة لحسن أزولاي، والذي شكل تجسيدا للدينامية التي تطبع علاقات التعاون بين البلدين. وبهذه المناسبة، ذكر الوفد المغربي الذي يضم مسؤولين وأطر بمختلف القطاعات المعنية بملف الهجرة، بالنتائج الإيجابية التي أفرزتها الاستراتيجية الوطنية للهجرة واللجوء التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والتي مكنت من تسوية أوضاع عدد كبير من المهاجرين وإدماجهم في النسيج المجتمعي المغربي، بما يجعلهم عامل إثراء وتنوع.

  • عز الدين فرحان: الإجراءات لصالح القارة الإفريقية تشكل أولوية استراتيجية بالنسبة للمغرب (ليبراسيون)

أكد السفير الممثل الدائم للمملكة بفيينا، عز الدين فرحان، خلال انعقاد الدورة الـ62 لفريق العمل “باء” التابع لمنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية، أن الإجراءات لصالح القارة الإفريقية في المجال النووي تشكل أولوية استراتيجية بالنسبة للمغرب. وأوضح فرحان أن “المغرب، بصفته رئيسا لمجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي، يدعم بالكامل مخطط العمل المشترك لمنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية واللجنة الإفريقية للطاقة النووية، ويعرب عن رغبته في تعزيز تنفيذ المخطط من خلال تبادل الخبرات والممارسات الفضلى مع الدول الإفريقية، في إطار شراكته مع المنظمة”.

  • جلالة الملك يستقبل بالقصر الملكي بالرباط رئيس الحكومة الإسبانية (لوماتان)

استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بالقصر الملكي بالرباط، بيدرو سانشيز، رئيس حكومة المملكة الإسبانية. وتندرج هذه الزيارة في إطار استمرارية الدينامية التي أطلقتها المرحلة الجديدة للعلاقات الثنائية، والتي تم تدشينها منذ اللقاء بين صاحب الجلالة، ورئيس الحكومة الإسبانية في أبريل 2022، والذي توج باعتماد البيان المشترك بين البلدين. وتتواصل هذه الدينامية بشكل يبعث على الارتياح. وتتميز بتعزيز التعاون والتنسيق والشراكة في كافة المجالات على أساس مبادئ الثقة والاحترام المتبادل، والطموح، وحسن الجوار والوفاء بالالتزامات.

  • ضمان اجتماعي .. التأمين الإجباري على المرض يحاصر القطاع غير المهيكل (ليزانسبيراسيون إيكو)

في المعاقل التقليدية للعمل غير المعلن، يتمتع التأمين الصحي بجاذبية تدفع المشغلين، تحت ضغط العاملين إلى حد ما، إلى ترك القطاع غير المهيكل. وكان التأثير واضحا على مدى السنوات الثلاث الماضية. وقفز عدد الأجراء المصرح بهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بمقدار 500 ألف منذ سنة 2021، ليبلغ ذروته عند 4 ملايين السنة الماضي.

  • الصراع يحتدم بين عمدة مدينة الرباط ومعارضيها (ليكونوميست)

يشهد الصراع بين أسماء اغلالو، عمدة مدينة الرباط، والأغلبية من أعضاء مجلس المدينة، منعطفا جديدا. وبعد رفض مشروع ميزانية سنة 2023، ينتقل المنتخبون المحتجون إلى مرحلة أخرى من استراتيجيتهم الهادفة إلى إضعاف منصب رئيسة المجلس بهدف دفعها إلى الاستقالة من الرئاسة. ومن بين 81 عضوا في مجلس المدينة، وقع 63 منهم على طلب يطالبون من خلاله رئيس المجلس الجماعي بعقد دورة استثنائية. وبالإضافة إلى ممثلي المعارضة المنتخبين، تم التوقيع على هذا الطلب من قبل أعضاء المجلس من الأغلبية بما في ذلك أعضاء الحزب التي تنتمي إليه اغلالو، أي حزب التجمع الوطني للأحرار. وقد تم تحديد جدول أعمال هذه الجلسة من قبل المسؤولين المنتخبين الموقعين في 6 نقاط مقترحة للتداول. ويهدف اختيار هذه النقاط إلى التشكيك في تدبير اغلالو وبعض القرارات التي اتخذتها واعتمدتها الأغلبية منذ بداية ولايتها.

  • المغرب يترأس الدورة الخامسة والخمسين لمجلس حقوق الإنسان (لوبينيون)

يعقد مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة دورته العادية الخامسة والخمسين في جنيف خلال الفترة ما بين 26 فبراير و5 أبريل المقبل. وأفاد بلاغ للمجلس أن الدورة ستفتتح برئاسة السفير عمر زنيبر، رئيس المجلس، الممثل الدائم للمغرب بجنيف، بمشاركة الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، دينيس فرانسيس، المفوض السامي لحقوق الإنسان، فولكر تورك، ووزير الخارجية السويسري، إغنازيو كاسيس. وسينظر المجلس في أكثر من 100 تقرير مقدم من الأمانة العامة للأمم المتحدة والمفوضية السامية لحقوق الإنسان، وخبراء في مجال حقوق الإنسان وهيئات تحقيق أخرى تتعلق بمواضيع عديدة وبأوضاع حقوق الإنسان في ما يقرب من 45 دولة. كما يعقد المجلس 23 مناقشة تفاعلية مع المكلفين بولايات الإجراءات الخاصة.

  • الجنرال مايكل لانغلي قائد القيادة الأمريكية في إفريقيا يقوم بزيارة عمل للمغرب (البيان)

تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، استقبل الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي، بمقر هذه الإدارة، الجنرال مايكل لانغلي قائد القيادة الأمريكية في إفريقيا. وذكر بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أن المسؤولين عبرا خلال، هذه المباحثات، التي جرت بحضور سفير الولايات المتحدة المعتمد بالرباط، عن ارتياحهما للمستوى الممتاز الذي بلغته علاقات التعاون العسكري، التي تعززت بمساهمات خارطة الطريق من أجل الشراكة في مجال الدفاع 2020- 2030.

شارك المقال إرسال
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .