-
°C
+ تابعنا

افتتاحية.. بقلم: أمين نشاط

الرئيسية أخبار المغرب القضاء يُدين إدريس لشكر بتهمة السب العلني بحق صحافيين

القضاء يُدين إدريس لشكر بتهمة السب العلني بحق صحافيين

كتبه كتب في 5 يونيو 2024 - 6:47 م

قضت المحكمة الابتدائية بالرباط بإدانة إدريس لشكر الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، من أجل جنحة السب العلني ومعاقبته من أجلها بغرامة مالية نافذة قدرها عشرة آلاف (10.000) درهم، مع تحميله الصائر بدون إكراه بدني في الدعوى القضائية التي رفعها ضده كل من الصافي الناصري، الصحافي السابق بالإذاعة الوطنية وعبد الحق بلشكر، مدير موقع “اليوم 24″.

وفي الدعوى المدنية التابعة بأداء المشتكى به إدريس لشكر لفائدة كل واحد من المطالبين بالحق المدني عبد الحق بلشكر و الصافي الناصري تعويضا مدنيا قدره خمسة وعشرون ألف (25.000) درهم، مع تحميله مصاريف الدعوى.

كما أمرت المحكمة ذاتها بنشر منطوق الحكم بعد صيرورته نهائيا بالجريدة اليومية “الصباح” على نفقة المشتكى به، وذلك تحت طائلة غرامة تهديدية قدرها 300 درهم عن كل يوم تأخير.

ويأتي هذه الحكم على خلفية الشكاية التي رفعها الصحافيان ضد ادريس لشكر سنة 2021، بسبب وصفه لهما “بالمأجورين” خلال حلوله ضيفا بأحد البرامج الإذاعية، بعدما سألاه عن إعادة ترشيح نفسه لقيادة حزب الاتحاد الاشتراكي رغم تنافي ذلك مع القانون الأساسي للحزب آنذاك.

وكان لشكر قد وجه اتهامات ثقيلة للصحفيين خلال مروره في ذات البرنامج حينما سألاه عن إمكانية ترشح حسناء أبو زيد وحسن نجمي للكتابة الأولى للاتحاد الاشتراكي خلال المؤتمر الوطني الأخير للحزب سنة 2022.

وقال لشكر موجها كلامه للصحافيين: “حتى لو كنتما مأجورين لن تنجحا في هذه المهمة”، مشيرا إلى أن “الحزب يضم 35 ألف عضو، وأنتما تكرران نفس الأسماء التي لا تمثل شيئا، هذه إهانة لـ 35 ألف عضو في الحزب”.

شارك المقال إرسال
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .