-
°C
+ تابعنا

افتتاحية.. بقلم: أمين نشاط

الرئيسية أخبار المغرب أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين 06 نونبر 2023

أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين 06 نونبر 2023

كتبه كتب في 6 نوفمبر 2023 - 10:54 ص

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين:

  • مسيرة الصحراء.. دبلوماسية ملكية وتنمية (الأحداث المغربية)

تعيش الأقاليم الجنوبية للمملكة دينامية غير مسبوقة بفضل النموذج التنموي الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس في 2015 من أجل تنمية هذه الأقاليم. العديد من هذه المشاريع تم إنجازه بالفعل، فيما مشاريع أخرى مازالت قيد الإتمام من قبل الطريق السيار تزنيت الداخلة، وكذلك ميناء الأطلسي. وقد عرفت الأقاليم الجنوبية للمملكة دينامية مطردة وجهدا تنمويا مهما على المستوى الاجتماعي والاقتصادي، تعزز بزخم دبلوماسي، زاد من وتيرته، بعدما خص المغرب المنطقة بنموذج تنموي ارتقى بها إلى مراتب متقدمة في مجالات متعددة منها الفلاحة والبنيات التحتية والعمران. كما أن التحول التاريخي، الذي تعيشه قضية الوحدة الترابية للمغرب لم يكن ممكنا من دون دبلوماسية ملكية لعبت دورا أساسيا في هذا التحول، ما أثمر العديد من النجاحات التي خدمت القضية الوطنية أهمها الدعم الدولي لمخطط الحكم الذاتي والاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء، وإقبال عدد من الدول على فتح قنصليات ديبلوماسية بالأقاليم الجنوبية.

  • التعليم.. مقترحات النقابات بين يدي أخنوش (الأحداث المغربية)

انطلقت يوم الجمعة الماضي، جولات الحوار الحكومي حول تجويد النظام الأساسي لنساء ورجال التعليم، جمعت النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية ووزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، یونس السكوري. وفى هذا الصدد، أكد مصدر نقابي مسؤول أن فتح الحوار برعاية رئيس الحكومة، بعدما “فشل” بنموسى في الوصول إلى اتفاق مع الفرقاء الاجتماعيين، ليس الهدف منه التفاوض في حد ذاته، ولكن غايته إيجاد الآليات المناسبة للقيام بتعديل للنظام الأساسي يستجيب لمطالب هيئة التدريس. وكان يونس السكوري قد استمع، خلال هذا اللقاء، إلى مطالب النقابات فيما يهم التعديلات المرتقبة على النظام الأساسي، من أجل إعداد تقرير سيرفع إلى رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، خاصة وأن نساء ورجال التعليم خرجوا للاحتجاج تنديدا بالنظام الأساسي الذي لم يحترم العديد من مطالبهم.

  • المدونة.. الإرث والتعدد على طاولة هيئة الإصلاح (الأحداث المغربية)

استمعت الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة، للتنسيقية النسائية من أجل مراجعة شاملة وعميقة لمدونة الأسرة (31 جمعية حقوقية)، فيما استمعت لكل من الائتلاف النسائي من أجل مدونة أسرة قائمة على المساواة والكرامة، ومنتدى الزهراء للمرأة المغربية، وتحالف ربيع الكرامة. وكشفت جلسات الاستماع هذه للطيف المدني الحقوقي، أوجه الاختلاف في المقاربة والمرجعية في ما يرتبط بعدد من النقاط، التي يطلق عليها وصف الخلافية، وفي مقدمتها، تعديل منظومة المواريث باتجاه تحقيق المساواة بين الأنثى والذكر، وحظر تعدد الزوجات، فيما أظهرت الاتفاق في قضايا الزواج والطلاق والولاية الشرعية والحضانة والنفقة. وفي الوقت الذي ضمنت التكتلات المدنية الحقوقية النسائية مذكراتها بمطالبها المتصلة بالمراجعة الشاملة، وتهم منع تعدد الزوجات وتعديل مقتضيات الإرث ضمانا للمساواة بين الجنسين، حرصت أخرى على الإبقاء على التعدد بما أنه تشريع يقتضي ما “أحله الله” وتشبثها بعدم المساس بمنظومة المواريث، بالنظر إلى أن “الإرث ثابت لا يمكن المس به”.

  • البراق يمر إلى السرعة القصوى (الأحداث المغربية)

تم اختيار مجموعة من الشركات المشهود لها بالكفاءة وطنيا ودوليا في قطاع النقل السككي، لإنجاز مختلف الدراسات التقنية والهندسية والمنشآت والبنية التحتية، للخط الفائق السرعة الرابط بين مدن الدار البيضاء وأكادير عبر مراكش. ويراهن المغرب على إنجاز بنية تحتية سككية من المستوى العالي، ليكون الخط الفائق السرعة جاهزا قبل موعد كأس العالم 2030 التظاهرة الرياضية الأبرز. وقد تم اختيار المختبر الوطنی (LPEE) المغربي لإنجاز الاستطلاع الجيولوجي والهيدروجيولوجي والجيوتقني الخاص بالدراسات الأولية، والبنية التحتية العامة، والمنشآت الفنية، والأنفاق. كما تم اختيار الشركة الصينية (China Railway Design Corporation) لإنجاز دراسات أولية تمهيدية تخص البنية التحتية، الهندسة المدنية، معدات السكك الحديدية، التشغيل ونظام تشغيل السكك الحديدية. وبدورها اختيرت مقاولة الدراسات التقنية الفرنسية (Egis Rail) لمراقبة دراسات البنية التحتية، الهندسة المدنية، المنشآت الفنية، الأنفاق، والاستغلال.

  • سمعة دولية إيجابية للمغرب في 2023 (الصحراء المغربية)

حظيت المملكة كما كان عليه الشأن في السنوات السابقة، بصورة إيجابية دوليا، وفق ما كشفه المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية في خلاصات النسخة التاسعة من دراسة “سمعة المغرب في العالم”، والتي أصدرها بشراكة مع وكالة الاستشارة الدولية (Reputation Lab) المتخصصة في مجال تدبير وبناء للعلامة التجارية (Nation Branding 2023). واحتلت هذه المكانة بعدما أفرز هذا البحث، الذي أجري خلال الفترة الممتدة بين مارس وأبريل الماضيين، في سياق عالمي تميز باستمرار الحرب في أوكرانيا وتواصل تبعات الأزمة الصحية على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي، نیل المغرب المرتبة 34 من بين 60 دولة جری تقییم سمعتها لدى بلدان مجموعة الدول السبع، بالإضافة إلى روسيا. وجاء في الدراسة أن سنة 2023 تميزت بانخفاض مؤشر سمعة جميع البلدان الذين شملهم الاستطلاع، موضحة أن “المغرب لا يستثنى بدوره من هذا المنحى التنازلي العام، (…) إلا أنه مع ذلك حافظ على صورته الإيجابية، التي بصم عليها في السنوات السابقة”.

  • نقيب الصحفيين الفلسطينيين: المغرب بقيادة جلالة الملك سند قوي للشعب الفلسطيني ومواقفه مؤثرة إقليميا ودوليا (الصحراء المغربية)

قال أبو بكر ناصر، نقيب الصحفيين الفلسطينيين إن المغرب، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، يعتبر سندا قويا ودائما للشعب الفلسطيني وأن مواقفه ثابتة ومتواصلة وذات تأثير كبير على الصعيدين الإقليمي والدولي. وأكد أبو بكر ناصر وهو أيضا نائب رئيس الاتحاد الدولي للصحافيين، في حديث صحفي، أن مواقف المغرب وتحركاته السياسية مهمة جدا، وستساهم في الدفع نحو إيجاد حل ي فضي إلى وقف الحرب التي تشنها إسرائيل على الشعب الفلسطيني. وبعد أن ذكر بعمق العلاقات التاريخية التي تربط بين المغرب وفلسطين، أكد أن الشعب الفلسطيني يتطلع على الدوام لمواقف المغرب لما لها من تأثير مهم على القضية الفلسطينية وفي إيجاد حل ي فضي إلى إقامة دولة مستقلة عاصمتها القدس.

  • رياض مزور يقدم إنجازات قطاع الصناعة والتجارة (الصحراء المغربية)

أكد رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، أن المنجزات على مستوى القطاع الصناعي، خلال العقدين الماضيين، جعلت من الصناعة المغربية أحد المساهمين الرئيسيين في الاقتصاد الوطني. وكشف مزور، خلال تقديمه ومناقشة مشروع الميزانية الفرعية لوزارة الصناعة والتجارة برسم المالية 2024، بلجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، أن إجمالي الصادرات الصناعية المغربية ناهز 370 مليارا خلال سنة 2022، منها 87 في المائة من صادرات السلع، كما ساهمت الصناعة في خلق مليون منصب شغل خلال سنة 2022، فضلا عن أن 75 في المائة من إجمالي الاستثمارات التي وافقت عليها اللجنة الوطنية للاستثمارات، هي مشاريع صناعية. وبالنسبة لبرامج عمل الوزارة برسم السنة المالية 2024، أوضح الوزير أن وزارته تسعى إلى تبني استراتيجية صناعية جديدة تعتمد على أولويات هيكلية مشتركة، من خلال مقاربة الذكاء الجماعي ومنطق التشاور مع جعل الجهات محورا أساسيا.

  • توقيع شراكة استراتيجية لتطوير نظام لمراقبة وتدقيق مخزون كربون التربة الإفريقية (الصحراء المغربية)

وقعت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط (OCP)، الرائد العالمي في سوق المنتجات الفوسفاطية، وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية (UM6P)، والشركة الأمريكية الناشئة (Regrow)، التي تنشط في المجال الفلاحي، شراكة استراتيجية لتطوير نظام “MRV” (القياس، التقرير، التحقق) خاص بالتربة الإفريقية. وذكرت المجموعة، في بلاغ لها، أن هذا النظام يعتمد على النموذج البيوجيوكيميائي “DNDC”، وهو نموذج علمي تمت معايرته والمصادقة عليه على الصعيد العالمي ويعتبر نظاما معترفا به من طرف المعايير المرجعية. وأبرز المصدر ذاته أن الهدف من هذا المشروع هو استكشاف قدرة التربة على تخزين الكربون، وتعزيز خصوبتها، وتحسين الوصول العادل إلى سوق الكربون الطوعي، وبالتالي تعزيز صحة التربة في القارة.

  • الأساتذة يشلون المدارس العمومية لثلاثة أيام جديدة (المساء)

في خطوة تصعيدية جديدة، قرر التنسيق الوطني لقطاع التعليم خوض إضراب وطني أيام 7 و8 و9 نونبر الجاري. ودعا التنسيق المذكور، في بيان له، إلى “إسقاط النظام الأساسي، وتحقيق جميع مطالب نساء ورجال التعليم متقاعدين ومزاولين، وفي الآن نفسه ضمان الحق في الإضراب، وتوقيف الاقتطاعات من أجور المضربات والمضربين”. وأكد التنسيق، أن “معركة نساء ورجال التعليم، متقاعدين ومزاولين، تدخل شهرها الثاني في مواجهة قرار فرض نظام أساسي جديد يجهز على العديد من المكتسبات المهنية والاجتماعية، ولا يستجيب للحد الأدنى من الانتظارات المطروحة من طرف الشغيلة التعليمية”. ودعا التنسيق، الحكومة بتحمل مسؤوليتها السياسية في الاستجابة لمطالب الشغيلة بـ”إسقاط” النظام الأساسي، وضمان الحق في الإضراب، و”إسقاط” مخطط التعاقد، والزيادة في الأجور العامة لأطر التعليم، إلى جانب مطالب أخرى على صلة بتحسين المسار المهني للأساتذة.

  • 9740 مقاولة ذات شخصية اعتبارية تم حلها سنة 2022 (المساء)

أفاد المرصد المغربي للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة بأن عدد المقاولات ذات الشخصية الاعتبارية التي تم حلها سنة 2022 بلغ 9740 مقاولة، بارتفاع يناهز 18% مقارنة بسنة 2021. وأوضح التقرير السنوي للمرصد أن هذا الارتفاع الكبير للمقاولات في طور الحل خلال سنة 2022 يعزى إلى الظرفية الاقتصادية الصعبة. وأضاف التقرير أن تطور حل المقاولات، ما بين سنتي 2021 و2022، أظهر أن جهات الجنوب شهدت أكبر زيادة في حل المقاولات بنسبة بلغت 91,2%، متبوعة بجهة مراكش آسفي (80,4%) وجهة بني ملال خنيفرة (40,5%)، مبرزا أن جهة طنجة تطوان الحسيمة هي الجهة الوحيدة التي سجلت انخفاضا في حل المقاولات بنسبة 22,1%.

  • عواطف حيار: الدعم المباشر ثورة اجتماعية تعيشها بلادنا تحت قيادة جلالة الملك (العلم)

أكدت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، أن الورش الملكي الخاص بالدعم الاجتماعي المباشر يشكل “ثورة اجتماعية تعيشها بلادنا، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، فهذا الدعم المباشر كما قلنا يشمل الأطفال في وضعية إعاقة والمسنين أيضا”. وأوضحت الوزيرة، في حوار مع اليومية، أن هذا “الدعم يستهدف الأسرة المغربية، لاسيما تلك التي تحتضن الأشخاص في وضعية إعاقة والمسنين، وهذا يدل على أن القيم المغربية ستعزز بفضل الدعم الاجتماعي”، مضيفة أن السجل الاجتماعي الموحد، هو الذي سيبين الوضعية الاجتماعية للأسر، والخدمات التي يحتاجون إليها. وأشارت حيار إلى أن وزارتها تشتغل على برنامجين، موازاة مع تنزيل هذا الورش، هما الأطفال في وضعية إعاقة، حيث “أعددنا برنامجا لمواكبتهم وتأهيلهم اجتماعيا”، ثم مقاربة إخراج الأشخاص المسنين من مراكز الحماية الاجتماعية وتعزيز مقاربة الأسرة المحتضنة والمتضامنة مع جميع الأفراد.

  • مسيرة حاشدة في العيون تنديدا بالعمل الإرهابي الذي استهدف مدنيين بالسمارة (العلم)

نظمت بالعيون، مسيرة حاشدة، تنديدا بـ “الاعتداء الإرهابي الدنيء” الذي استهدف المدنيين بالسمارة، العاصمة الروحية للأقاليم الجنوبية للمملكة. وخلال هذه المسيرة، أدان المشاركون، وفي مقدمتهم شيوخ قبائل وأعيان ومنتخبون محليون بشدة هذا “العمل الإرهابي” الذي اقترفه خصوم الوحدة الترابية للمملكة. وجاب عشرات الآلاف من سكان مدينة العيون والمناطق المجاورة لها أهم شوارع وأزقة المدينة، حاملين الأعلام الوطنية، للتعبير عن إدانتهم لهذا الاعتداء الجبان، وتضامنهم مع إخوانهم في مدينة السمارة. ورفع المشاركون في هذه المسيرة شعارات تندد ب “هذا الاعتداء الشنيع” الذي استهدف مدنيين أبرياء في خرق سافر للقانون الدولي”، مطالبين المجتمع الدولي بتحمل مسؤوليته في وضع حد لاستفزازات (البوليساريو) ” الكيان الإرهابي، الذي يحتجز إخوتنا ويقصف أبنائنا”.

  • المعارضة الاتحادية: الحكومة لم تقدم شيئا ملموسا للمقاولات المفلسة لتحتفظ بنشاطها (الاتحاد الاشتراكي)

أدت الصدمات المتتالية التي عاشها الاقتصاد الوطني، خلال السنتين الأخيرتين، لاسيما جراء مخلفات الجائحة الوبائية والحرب الأوكرانية الروسية وموجة التضخم غير المسبوقة، إلى ارتفاع ملحوظ في حالات الإفلاس المعلنة من قبل الشركات المغربية سنة 2022، حيث اضطر آلاف المقاولين إلى وضع المفتاح تحت الباب، إعلانا عن فشل مشاريعهم جراء انسداد آفاق مناخ الأعمال. وحذر الفريق الاشتراكي – المعارضة الاتحادية الحكومة، في أكثر من مناسبة، من خطورة الأزمة الخانقة المنتشرة في صفوف المقاولات المغربية التي تتأرجح بين صعوبات الإمداد وغلاء كلفة الإنتاج وشبح الإفلاس، الذي ضرب زهاء 10 آلاف مقاولة سنة 2022، ويرتقب أن تواجهه 12.200 مقاولة في سنة 2023. واعتبر أن الحكومة لم تقدم شيئا ملموسا لهذه المقاولات لتحتفظ بنشاطها وتدبر الأزمة، بل فضلت اتخاذ تدابير كلاسيكية، لا تنسجم مع تطلع المقاولات لمرحلة جديدة تمكنها من إنقاذ أنشطتها واسترجاع عافيتها المالية والتجارية.

  • الإعلان عن اكتشافات أثرية مهمة في موقع شالة التاريخي (الاتحاد الاشتراكي)

أعلنت وزارة الشباب والثقافة والتواصل، بالرباط، عن اكتشافات أثرية مهمة بموقع شالة التاريخي، وذلك خلال لقاء خصص لتقديم النتائج الأولية للأبحاث الأركيولوجية المنجزة خارج السور المريني. وتم إجراء أعمال الحفريات والاستبار هذه من طرف المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث، في إطار مشروع الأبحاث الأثرية بموقع شالة الذي أطلقته وزارة الشباب والثقافة والتواصل في شهر أبريل 2023. وكان الهدف من هذه الأبحاث في المنطقة الموجودة في شرق وجنوب – شرق سور شالة المريني، هو التعرف على امتداد وحدود مدينة سلا المورية – الرومانية، وعلى نظامها الدفاعي وتحديد مرسى المدينة القديم. وبعد القيام بعمليات واسعة مرتبطة بإزالة الأعشاب وأنقاض البنايات الحديثة، مكنت أعمال التنقيبات والاستبارات التي أنجزت في أربعة نطاقات من الحصول على نتائج مثمرة ومن الوصول إلى اكتشافات مهمة وغير منتظرة، على مستوى أربع نطاقات.

  • حجم العاطلين بالمغرب يتجاوز المليون ونصف شخص (بيان اليوم)

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن معدل البطالة ارتفع بـ2,1 نقطة ما بين الفصلين الثالث من سنتي 2022 و2023، منتقلا من من 11,4% إلى 13,5%. وأوضحت المندوبية في مذكرتها الإخبارية، المتعلقة بوضعية سوق الشغل خلال الفصل الثالث من سنة 2023، أن هذا المعدل يعزى إلى ارتفاعه بزائد 1,8 نقطة إلى 7% بالوسط القروي، وزائد نقطتين إلى 17% بالوسط الحضري، مبرزة أن عدد العاطلين بلغ 1.625.000 عاطل، وهو ما يمثل ارتفاعا بـ 18%. وأورد المصدر ذاته أن ارتفاع البطالة هم جميع فئات السكان، مضيفا أنه تم سجيل أكبر ارتفاع لهذا المعدل بـ(زائد 6,5 نقطة) في صفوف الشباب المتراوحة أعمارهم ما بين 15 و24 سنة، إلى 38,2%، وكذا الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين 25 و34 سنة (زائد 2,5 نقطة إلى 20,9%).

  • ذكرى المسيرة الخضراء.. ملحمة وطنية غراء لاستكمال الوحدة الترابية للمملكة (بيان اليوم)

يحتفل الشعب المغربي، من طنجة إلى الكويرة، اليوم الاثنين، بفخر وإكبار، بالذكرى الثامنة والأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة؛ أغلى الملاحم الوطنية الغراء في مسلسل استكمال الوحدة الترابية للمملكة، والتي تجسد أروع صور التلاحم بين العرش العلوي والشعب المغربي. ويشكل تخليد هذه المحطة التاريخية الكبرى، الحبلى بالدروس والعبر والطافحة بالمعاني والقيم، في أجواء من الحماس الفياض والتعبئة واليقظة الموصولتين حول قضية الوحدة الترابية، مناسبة لاستحضار الأمجاد واستنهاض الهمم من أجل إعلاء صروح المغرب الحديث، تحت القيادة المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. ويشهد هذا الحدث الفذ، المدون بأحرف من ذهب في تاريخ المغرب، على إرادة أمة بأكملها لبدء مسيرتها نحو تنمية شاملة ومستدامة، ومدى تشبث المغاربة بكل شرائحهم بمغربية الصحراء وبأهداب العرش العلوي المجيد.

  • ميزانية 2024.. لجنة الضرائب لـ”الباطرونا” تقدم مقترحاتها (رسالة الأمة)

طالب الاتحاد العام لمقاولات المغرب، عبر لجنة الضرائب والجمارك بتعديلات فيما يتعلق بإصلاح الضريبة على الدخل من أجل تخفيف الضغط الضريبي على الموظفين، على اعتبار أن المقاولات بحاجة لتقوية رأسمالها البشري حتى تستمر في التطور. ودعا الاتحاد، على لسان حكيم المراكشي، رئيس لجنة الضرائب والجمارك بـ”الباطرونا”، خلال ندوة صحفية نظمها بالدار البيضاء، إلى تعديل الضريبة على الدخل، والتي لها تأثير مباشر على المقاولة وتكلفة العمل، في حين أن المقاولات بحاجة إلى تعزيز رأسمالها البشري، متوقعا مقتضيات تتعلق بالأحكام الجمركية حتى يتسنى تنفيذ العناصر الأولى المتضمنة في التقرير حول النموذج التنموي الجديد الذي يتحدث عن صدمة تنافسية. وأشار المصدر ذاته إلى وجود مجموعة من المبادئ الأساسية، بالنسبة للاتحاد، والتي يجب أن يرتكز عليها إصلاح الضريبة على الدخل كحيادية الضريبة على القيمة المضافة، وتعميم حق الخصم، والاسترداد.

  • التقنيون يصعدون.. خوض إضراب وطني يومين كل أسبوع من نونبر (رسالة الأمة)

أعلنت الهيئة الوطنية للتقنيين بالمغرب عن خوض إضراب وطني طيلة شهر نونبر بمعدل يومين في الأسبوع. ودعت الهيئة الوطنية، في بلاغ، الموظفين الذين يشتغلون في المصالح الحيوية، إلى حمل الشارة الحمراء خلال أيام الإضراب، منبهين إلى خطورة استمرار تردي أوضاع التقنيين. وطالب المصدر ذاته بفتح حوار جاد ومسؤول ومستعجل مع الهيئة، باعتبارها ممثلا للتقنيين. وأكدت الهيئة، ضمن مطالبها، على تعديل النظام الأساسي الخاص بهيئة التقنيين المشتركة بين الوزارات، وحذف السلمين الثامن والتاسع بالنسبة لفئة التقنيين وإدماجهم في السلم 10 تقني الدولة أسوة بفئات أخرى، وإحداث درجتي تقني رئيس من الدرجة الثانية والأولى المرتبتين خارج السلم، وكذا تسوية الوضعية الإدارية والمادية لحاملي مختلف الدبلومات التقنية المنتمين للسلاليم الدنيا وللتقنيين حاملي الشهادات وإدماجهم في السلاليم المناسبة.

  • وحدة تابعة للبحرية الملكية تقدم المساعدة لـ 103 مرشحين للهجرة غير الشرعية (رسالة الأمة)

علم لدى مصدر عسكري أن وحدة تابعة للبحرية الملكية اعترضت، على بعد 14 كيلومترا جنوب غرب الداخلة، قاربا كان يقل 103 مرشحين للهجرة غير الشرعية ينحدرون من بلدان جنوب الصحراء، منهم 94 من السنغال و3 من غينيا و4 من غامبيا و1 من غينيا-بيساو و1 من مالي. وأوضح المصدر ذاته أن القارب كان قد أبحر انطلاقا من سانت لويس في السنغال، في اتجاه جزر الكناري. وأشار إلى أن الأشخاص الذين تم إنقاذهم، بينهم خمس نساء وقاصران، تلقوا الإسعافات الضرورية قبل تسليمهم لعناصر الأمن الوطني بالداخلة للقيام بالإجراءات الإدارية الجاري بها العمل.

  • مقاولات.. الفوارق بين الجنسين أكبر على مستوى الأجور المنخفضة (لوبينيون)

أفادت نسخة سنة 2023 من التقرير السنوي للمرصد المغربي للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، بأن التحليل المتعلق بالشغل والأجور حسب النوع الاجتماعي، أظهر أن الفوارق بين الجنسين أكبر على مستوى الأجور المنخفضة. وأوضح المرصد، في هذا التقرير الذي يهم سنتي 2021 و2022 ، أن 51,2 في المئة من إجمالي النساء العاملات يتقاضين أجورا تقل عن 2800 درهم، مقارنة بنسبة 40,5 في المئة بالنسبة للرجال العاملين، مبرزا أن هذا التحليل يشمل ما مجموعه 4.456.503 أجيرا، من بينهم 1.463.032 امرأة. وأشار المصدر ذاته إلى أن هذه النسب تميل إلى التراجع بالنسبة لشرائح الأجور الأخرى، وكلما ارتفع الأجر.

  • موسم قطاف الزيتون يتواصل في القدس في إطار حملة “عونة 2023” بتمويل من وكالة بيت مال القدس الشريف (لوماتان)

يتواصل موسم قطاف الزيتون في 28 قرية في شمال غرب محافظة القدس، و5 قرى أخرى داخل الجدار، بعد أيام من إطلاق حملة “عونة” لهذا العام، بتمويل من وكالة بيت مال القدس الشريف. وذكرت وكالة بيت مال القدس في بيان السبت أن هذه الحملة “تنظم بتنسيق مع محافظة القدس، في إطار برنامج الوكالة لدعم الفئات النشيطة من المزارعين في كافة مناطق القدس، رغم الظروف الصعبة التي ت رخي بظلالها على المدينة، جراء الأوضاع الاستثنائية في غزة، وفي باقي الأراضي الفلسطينية”.

  • سفير فلسطين بالرباط يعرب عن امتنانه للمملكة المغربية، بقيادة جلالة الملك، على مواقفها الداعمة لحقوق الشعب الفلسطيني (البيان)

أعرب سفير دولة فلسطين بالرباط جمال الشوبكي عن شكره وامتنانه للمملكة المغربية، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، على مواقفها الداعمة لحقوق الشعب الفلسطيني في كل المحافل الدولية. وقال الشوبكي، في تصريح صحفي، إن “المملكة المغربية عودتنا دائما على مواقفها الداعمة لحقوق الشعب الفلسطيني في كافة المحافل الدولية”، مثمنا في هذا الصدد بلاغ وزارة الشؤون الخارجية المغربية الذي طالب اسرائيل باحترام القانون الدولي الإنساني وأعرب عن الأسف لتقاعس المجتمع الدولي في الضغط من أجل وقف العدوان الاسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني”. وأضاف أن “المملكة المغربية بقيادة جلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، تقف إلى جانب فلسطين وتعبر عن موقف سياسي معتدل ومتزن مع حل الدوليتن ومع إنهاء الاحتلال ومع المبادرة العربية، لذلك “نحن نشيد بهذا الموقف المغربي الإيجابي”.

  • الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة تستمع لتصورات ومقترحات تحالف ربيع الكرامة (البيان)

استمعت الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة، بالرباط، لتصورات ومقترحات تحالف ربيع الكرامة حول تعديل مدونة الأسرة. ويندرج هذا الاجتماع في إطار استشارات وجلسات استماع تعقدها الهيئة مع مختلف الفاعلين المعنيين، تنزيلا لمضامين الرسالة الملكية الموجهة إلى رئيس الحكومة بشأن إعادة النظر في مدونة الأسرة. وقالت خديجة الروكاني عضو تحالف ربيع الكرامة ، في تصريح للصحافة عقب الاجتماع، إن اللقاء كان مناسبة بسط فيها التحالف تصوراته لتعديل مدونة أسرة، وقدم مقترحات “دقيقة” بخصوص عدد من القضايا.

  • البنك الإفريقي للتنمية يوافق على اتفاقية بقيمة 100 مليون أورو مع التجاري وفا بنك من أجل تنمية التجارة الإفريقية (ليبراسيون)

وافق البنك الإفريقي للتنمية على اتفاقية للمشاركة في المخاطر بقيمة 100 مليون أورو مع التجاري وفا بنك لتطوير التجارة الإفريقية. وبحسب بيان للبنك فإن هذه الاتفاقية، وهي الثانية من نوعها المبرمة مع التجاري وفا بنك، تندرج في سياق تشديد المعايير التنظيمية المتعلقة برأس المال والامتثال بالقارة، إذ دفع هذا البنوك الدولية إلى خفض مستويات التزاماتها وعدد مراسليها في إفريقيا، ويرجع ذلك جزئيا إلى التصور العالي للمخاطر الإفريقية. وستسمح هذه الاتفاقية للتجاري وفا بنك بالرد على هذه المشكلة من خلال دعم البنوك المحلية بالقارة، التي تواجه تراجعا في التمويل وخطوط التأكيد مع البنوك المراسلة لها، والتي تلتزم بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم والشركات المحلية.

  • بالأمم المتحدة، المغرب يفضح انتهاكات حقوق الإنسان في مخيمات تندوف (ليبراسيون)

أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، كشف الوفد المغربي هوس الجزائر المرضي بقضية الصحراء المغربية، مما يثبت، إذا اقتضى الأمر ذلك، أن الجزائر طرف رئيسي في هذا النزاع الإقليمي. وفي رد على الادعاءات المغلوطة لممثل الجزائر بشأن وضع حقوق الإنسان في الصحراء المغربية وإشارته المتحيزة إلى إدراج آليات مراقبة حقوق الإنسان ضمن ولاية المينورسو خلال المناقشة العامة للجنة عمليات حفظ السلام، أبرزت منى الوزاني، مستشارة البعثة الدائمة للمغرب لدى الأمم المتحدة، أن إصرار الجزائر على إثارة قضية الصحراء المغربية من بين جميع النقاط التي تمت مناقشتها داخل هذه اللجنة، يظهر أن هذا البلد هو بالفعل طرف رئيسي في هذا النزاع المفتعل.

شارك المقال إرسال
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .