-
°C
+ تابعنا

افتتاحية.. بقلم: أمين نشاط

الرئيسية أخبار المغرب أبرز عناوين الصحف الورقية و الإلكترونية الصادرة اليوم الجمعة 17 نونبر 2023

أبرز عناوين الصحف الورقية و الإلكترونية الصادرة اليوم الجمعة 17 نونبر 2023

كتبه كتب في 17 نوفمبر 2023 - 10:25 ص

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة:

  • الإضرابات تهدد الموسم الدراسي (الأحداث المغربية)

في الوقت الذي تؤكد فيه الحكومة التزامها بالتفاوض مع النقابات لحل الإشكالات المرتبطة بالقانون الأساسي الجديد، تطالب النقابات رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، بالمراجعة الشاملة لمضامين النظام الأساسي، الذي أخرج نساء ورجال التعليم إلى الاحتجاج، تعبيرا عن رفضهم المطلق للقانون الجديد. وأكد فوزي لقجع، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، أن الحكومة ملتزمة بفتح قنوات التفاوض مع المركزيات النقابية قبل نهاية السنة الحالية، والتوصل إلى اتفاق نهائي قبل شهر مارس حتى تستطيع الحكومة تنفيذ مضامینه خلال السنوات القادمة. يونس فيراشين، الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم (الكونفدرالية الديمقراطية للشغل)، المكون الأساسي ضمن الائتلاف النقابي، أكد في تصريح للجريدة، أن “الحكومة عليها تجسيد حسن النية عبر استدعاء النقابات إلى عبر طاولة الحوار، والتجاوب الفوري مع المطالب العادلة والمشروعة لنساء ورجال التعليم”. وأكد فيراشين على أنه “في حال استمر الوضع على ما هو عليه فإن النقابة ستتخذ أشكالا احتجاجية غير مسبوقة”.

  • المغرب يخطط لصناعة عسكرية متطورة (الأحداث المغربية)

أعلن عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عن سياسة استثمارية مغربية في مجال دعم التصنيع العسكري، أوضح خلالها طموح المملكة في مجال دعم التصنيع العسكري والتقدم المحرز في هذا المجال منذ دخول القانون رقم 10.20 المتعلق بمواد ومعدات الدفاع والأمن والأسلحة والذخائر حيز التنفيذ. وأوضح لوديي، خلال عرض ميزانية وزارته أمام لجنة الشؤون الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية بمجلس النواب للعام 2024، أن المغرب يخطو بشكل ثابت نحو تأسيس صناعة دفاعية متطورة، من خلال الشراكات والاتفاقيات التي أبرمها مع عدد من الدول الرائدة في هذا المجال، وذلك بغية تطوير التجهيزات الذاتية للقوات المسلحة. واعتبر أن إرساء المغرب لأسس صناعة دفاعية متطورة من شأنه أن يلعب دورا مهما في التنمية الاقتصادية والتجارية والتحقيق التدريجي للاستقلالية في مجال الصناعة الدفاعية والاستفادة من نقل التكنولوجيا المتطورة، واستقطاب الاستثمارات الأجنبية، وتوفير مناصب شغل جديدة.

  • المغرب يوقف استيراد الأبقار الأوروبية (الأحداث المغربية)

تفاديا لدخول أمراض يمكن أن تؤثر على صحة وسلامة القطيع على الصعيد الوطني، أفادت مصادر مطلعة أن السلطات المختصة علقت استيراد الأبقار من أوروبا حتى إشعار آخر، حيث تم إشعار المهنيين منذ أيام، من أجل الاستعداد لهذه المرحلة التي بدأ تفعيلها منذ أمس الخميس، وذلك بسبب انتشار فيروس النزف الوبائي (مرض اللسان الأزرق). وقد تصاعدت مخاوف السلطات المغربية بشأن سلامة اللحوم الحمراء، منذ أزيد من ثلاثة أشهر، بعدما تم رصد مرض النزف الوبائي بين القطعان في أوروبا فشرع على إثرها آنذاك المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا) بمراقبة تطورات انتشار الفيروس بالمناطق الموبوءة، خصوصا أن المغرب مازال يستورد الأبقار والعجول والأغنام لسد الفجوة بين الطلب والعرض في أسواق المملكة. وقد سبق لـ(أونسا) أن أكدت للجريدة، أن جميع الحيوانات الحية المستوردة تخضع لرقابة صارمة ومنتظمة على مستوى مراكز التفتيش على الحدود.

  • الصحراء.. ميارة يشيد بالموقف الإيرلندي (الأحداث المغربية)

أجرى رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، بالرباط، مباحثات مع رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع بمجلس النواب الإيرلندي السيد شارل فلاناغان، تناولت علاقات التعاون بين البلدين. وأوضح بلاغ للمجلس أن الجانبين، استعرضا خلال هذا اللقاء، أوجه علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين، القائمة على القيم المشتركة والاحترام المتبادل. وأشاد ميارة، يضيف البلاغ، بجودة العلاقات السياسية بين البلدين، مؤكدا حرص المملكة على الارتقاء بها لتشمل مختلف المجالات خاصة الاقتصادية والتجارية. وفيما يخص قضية الصحراء المغربية، ثمن رئيس مجلس المستشارين الموقف الإيرلندي الداعم لقرارات مجلس الأمن الدولي وللحل السلمي لتسوية هذا النزاع المفتعل، كما أطلع الوفد الإيرلندي على مختلف أوجه التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تشهدها الأقاليم الجنوبية، مقابل الوضع المأساوي الذي يعيشه المحتجزون في مخيمات تندوف بالجنوب الجزائري.

  • 80 ألف تلميذ هاجروا إلى الخصوصي (الصباح)

رغم ما تحاول الحكومة بذله من جهود الارتقاء بالمدرسة العمومية، فإن نزيف الهجرة نحو التعليم الخصوصي مستمر، ويقدر سنويا بالآلاف، في غياب مؤشرات حقيقية قادرة على إعادة الثقة للأسر في المدرسة العمومية، إذ في موسم دراسي واحد غادرها 80 ألف تلميذ. وكشفت معطیات رسمية، أفرج عنها شكیب بنموسی، وزیر التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أن 80 ألفا و376 تلميذا، ينتمون إلى الأسلاك التعليمية الثلاثة (ابتدائي، إعدادي، ثانوي)، غادروا التعليم العمومي في الموسم الدراسي (2022-2023)، من بينهم 36 ألفا و532 تلميذة. ومن المرتقب أن يرتفع هذا العدد في الحصيلة التي سيكشف عنها، نهاية الموسم الدراسي الحالي، بسبب التعثر الحاصل في الأسابيع والأشهر الماضية، نتيجة كثرة الإضرابات والتغيبات، خاصة في المستويات الإشهادية، التي يكون فيها التلاميذ متبوعين بالامتحانات في نهاية السنة.

  • التوفيق: زيارة الأضرحة ليست شركا (الصباح)

حسم أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، في الجدل القائم حول استمرار ظاهرة شعبية عتيقة، رغم التغير الذي طرأ على بنية الأسرة المغربية، وهي زيارة الأضرحة للتبرك بالصلحاء. وقال المسؤول الحكومي، ردا على النقاش الذي طبع أشغال لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية، بمجلس النواب، إن زيارة الأضرحة ليست شركا بالله، من منطلق الاعتقاد الشعبي بأن المدفونين فيها هم صلحاء، قدموا خدمات للمواطنين وهم أحياء، وروت عنهم أجيال أعمالهم الجليلة؛ مضيفا أن الزيارة تكون للدعاء لهم وليس لطلب النجدة منهم أو “عبادة الناس تحت الأرض”، مضيفا أن المغاربة ألفوا القول “هؤلاء نرجو بركتهم”، وبذلك فزيارة الأضرحة ليست تدجينا كما يدعي البعض. وبخصوص علاقة التعليم العتيق بالإرهاب، امتعض الوزير من هذا التوصيف، وعبر عن غضبه الشديد، قائلا “إن هذا التعليم لا يفرخ الإرهابيين”، وإن التلاميذ يحفظون القرآن، ويدرسون المواد العلمية واللغات الأجنبية، وبإمكانهم دخول كليات الطب والحقوق.

  • الداكي: احترام حرية وكرامة الأشخاص أولوية (الصباح)

أكد الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة، الحسن الداكي، بالقنيطرة، أن المؤسسات الأمنية على الصعيد الوطني، تضطلع بدور هام في مجال الوقاية من التعذيب. وقال الداكي، متحدثا في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر إقليمي يبحث موضوع “دور المؤسسات الأمنية في الوقاية من التعذيب”، بالمعهد الملكي للشرطة، إن المؤسسات الأمنية تضطلع بدور هام في هذا المجال عبر “إذكاء البعد الحقوقي لمنتسبيها سواء عبر التكوين المستمر أو التكوين الميداني، أو من خلال تدبير الأبحاث التي ينجزها ضباط الشرطة القضائية تحت إشراف النيابة العامة باعتبارها جهة قضائية تتولى مهمة الرقابة على عمل الشرطة القضائية”. وأشار رئيس النيابة العامة إلى أن هذه الرقابة المزدوجة القضائية والإدارية على عمل ضباط الشرطة القضائية من شأنها تكريس احترام حرية وكرامة الأشخاص وتعزيز مجهودات أجهزة إنفاذ القانون في مجال الوقاية من التعذيب.

  • أزيد من ثلثي النواب يغيبون عن جلسة التصويت على مشروع قانون المالية (المساء)

عادت ظاهرة غياب البرلمانيين لتطرح مرة أخرى خلال تصويت مجلس النواب، على مشروع قانون مالية سنة 2024. المشروع نال تأييد 180 نائبا برلمانيا، فيما عارضه 53 نائبا، مع امتناع نائب واحد عن التصويت. وهذا يعني أن عدد البرلمانيين الذين حضروا جلسة التصويت على مشروع قانون المالية، الذي يكتسي أهمية كبرى لكونه الأداة الرئيسة لتنزيل السياسات العمومية والاستراتيجيات القطاعية، كان في حدود 234 نائبا برلمانيا من أصل 395 نائبا يشكلون مجلس النواب، وهو ما يعني غياب 161 نائبا برلمانيا عن جلسة التصويت النهائي على مشروع قانون المالية. وأظهرت معطيات رقمية كشفت عنها لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب أن النسبة العامة لغياب النواب عن جلسات المناقشة العامة والدراسة التفصيلية لمشروع قانون مالية 2024، التي بلغت 13 جلسة، ناهزت 48 بالمائة، فيما بلغت نسبة النواب الذي حضروا تلك الجلسات 52 بالمائة، مع اعتذار 2 بالمائة من النواب عن الحضور.

  • فيدرالية جمعيات أولياء التلاميذ تحصي ضياع ما لا يقل عن 600 مليون ساعة دراسية (المساء)

ترافقت الإضرابات التي يخوضها الأساتذة مع احتجاجات لأسر التلاميذ الذي تشكو هدرا للزمن المدرسي لأبنائها وتعبر عن تخوفها من ضياع الموسم الدراسي. وأحصت فيدرالية جمعيات أولياء التلاميذ ضياع ما لا يقل عن 600 مليون ساعة دراسية، وإغلاق 12 ألف مؤسسة، وتضرر 7 ملايين تلميذ. وفي المقابل، تؤكد الحكومة على استمرار باب الحوار مفتوحا، معلنة عن تشكيل لجنة وزارية لمعالجة إشكالية النظام الأساسي التي سببت الاحتجاجات، في الوقت الذي تعبر فيه نقابات تعليمية عن سيادة جو فقدان الثقة في الحكومة، وخاصة وزير التربية الوطنية. وتعيش جميع مؤسسات التعليم العمومي بالمغرب، شللا تاما، بعد تنفيذ إضراب وطني دعت إليه تنسيقيات تعليمية وإطارات نقابية، وذلك للتعبير عن رفض عارم للنظام الأساسي الذي قررت الوزارة الوصية اعتماده بمبرر تجويد المنظومة.

  • برقية تعزية ومواساة من جلالة الملك إلى أفراد أسرة المرحوم الأستاذ أحمد حرزني (الصحراء المغربية)

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة المرحوم الأستاذ أحمد حرزني. ومما جاء في برقية جلالة الملك ” فقد تلقينا ببالغ التأثر والأسى، نعي المشمول بعفو الله ورضاه المرحوم الأستاذ أحمد حرزني، تلقاه الله بجميل إحسانه، وأسكنه فسيح جنانه”. وقال صاحب الجلالة أيضا في هذه البرقية “وإننا لنستحضر ما كان يتسم به الراحل المبرور من دماثة الخلق ومن شيم المناضلين الحقوقيين الأوفياء للوطن ولثوابته المقدسة، وكذا ما هو مشهود له به من التفاني ونكران الذات في مختلف المهام السامية التي تقلدها، ولاسيما كرئيس سابق للمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان، حيث ظل رحمه الله، حريصا على الدفاع عن قيم الحرية والعدالة والإنصاف، وعلى النهوض بثقافة حماية حقوق الإنسان”.

  • الوزير الأول لكومنويلث دومينيكا: مخطط الحكم الذاتي يشكل القاعدة الوحيدة ذات المصداقية والجدية لوضع حد للنزاع حول الصحراء (الصحراء المغربية)

أكد الوزير الأول لكومنويلث دومينيكا، روزفلت سكيريت، بطنجة، أن مخطط الحكم الذاتي يشكل القاعدة الوحيدة ذات المصداقية والجدية لوضع حد للنزاع حول الصحراء. وقال رزفيلت سكيريت، في كلمة خلال افتتاح منتدى ميدايز، إنني “أجدد اليوم التأكيد على الالتزام الراسخ لبلدي لصالح مخطط الحكم الذاتي، الذي يشكل القاعدة الوحيدة ذات المصداقية والجدية لوضع حد لهذا النزاع الذي طال أمده”. وتابع سكيريت أن “أصوات الدعم صارت أقوى وأعلى على الساحة الدولية، ويشرفني اليوم أن أضم صوتي إلى أصوات المناصرين لاحترام الوحدة والسيادة”.

  • بنموسى يدعو النقابات الأربع للاجتماع يوم الاثنين المقبل (الاتحاد الاشتراكي)

دعا شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، النقابات التعليمية الأربع، للاجتماع يوم الاثنين المقبل، لتحديد الأولويات فيما يخص المشاكل التي عرفها القطاع بعد مصادقة الحكومة على النظام الأساسي الجديد. ويأتي هذا اللقاء التمهيدي الأولي بين النقابات التعليمية الأربع، بعد شد وجذب بين الطرفين أدى إلى مقاطعة النقابات الأربع لبنموسى، ولقائها مع يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، بطلب من رئيس الحكومة، وخوض النقابات التعليمية العديد من الإضرابات ومسيرة كبيرة بالرباط، بعد أن اتهمت النقابات التعليمية الأربع الأكثر تمثيلية، ما أقدمت عليه وزارة التربية الوطنية من خرق سافر للمنهجية التشاركية والانفراد بإخراج نظام أساسي “معيب” لا يستجيب لتطلعات وانتظارات نساء ورجال التعليم، ولا يجيب عن المشاكل الفئوية المتراكمة.

  • المملكة المغربية تشجب القصف الاسرائيلي لمقر اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة (الاتحاد الاشتراكي)

أعلنت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن المملكة المغربية تدين بشدة قصف القوات الاسرائيلية مستشفى المعمداني في قطاع غزة وما خلفه من ضحايا بالمئات من بين الجرحى والمصابين. وبحسب بلاغ للوزارة، فإن المملكة المغربية تجدد مطالبتها بحماية المدنيين من قبل كل الأطراف وعدم استهدافهم. وأضافت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن المملكة المغربية التي يرأس عاهلها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، لجنة القدس الشريف، تؤكد على الحاجة الملحة لتظافر جهود المجتمع الدولي لإيقاف الأعمال العدائية بأسرع وقت واحترام القانون الدولي الإنساني والعمل على تفادي انزلاق المنطقة نحو مزيد من التصعيد والاحتقان.

  • وزارة التربية الوطنية تحدد شروطا للمترشحين الأحرار لاجتياز امتحانات البكالوريا (الاتحاد الاشتراكي)

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة أن عملية إيداع ترشيحات الأحرار لاجتياز امتحانات البكالوريا برسم دورة 2024 ستتم حصرا على البوابة الإلكترونية للوزارة (candidaturebac.men.gov.ma)، وذلك إلى غاية 15 دجنبر المقبل كآخر أجل للترشيح. وذكر بلاغ للوزارة أن الترشيح لاجتياز امتحانات البكالوريا برسم دورة 2024 بصفة “مترشح حر” يخضع لمجموعة من الشروط المتمثلة في إنهاء الدراسة بالسلك الثانوي الإعدادي منذ ما لا يقل عن سنتين في بداية سنة الترشيح بالنسبة لغير الحاصلين على البكالوريا في دورات سابقة؛ والترشح في مسلك لم يسبق الحصول فيه على شهادة البكالوريا بالنسبة للحاصلين على هذه الشهادة في إحدى الدورات السابقة؛ وعدم ورود اسم المترشح ضمن اللائحة الوطنية للغاشين المعنيين بعقوبة الإقصاء من اجتياز امتحانات البكالوريا دورة 2024.

  • جلالة الملك يهنئ الرئيس الفلسطيني بمناسبة العيد الوطني لبلاده (بيان اليوم)

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس، برقية تهنئة إلى السيد محمود عباس رئيس دولة فلسطين، وذلك بمناسبة العيد الوطني لبلاده. وجاء في برقية جلالة الملك “يطيب لي بمناسبة العيد الوطني لدولة فلسطين الشقيقة، أن أعرب لفخامتكم عن أحر تهانئي وصادق متمنياتي، لكم شخصيا بدوام الصحة والعافية، وللشعب الفلسطيني الأبي بتحقيق تطلعاته إلى التقدم والازدهار في ظل الأمن والحرية والاستقرار”. وأعرب جلالة الملك، بهذه المناسبة، للسيد محمود عباس، عن اعتزاز جلالته العميق بما يجمع البلدين الشقيقين من روابط أخوية متينة قائمة على التقدير المتبادل والتعاون البناء، مؤكدا جلالته للرئيس الفلسطيني، دعم المملكة المغربية الراسخ للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وفي مقدمتها، حقه في إقامة دولته المستقلة، وعاصمتها القدس الشرقية، على أساس حل الدولتين المتوافق عليه دوليا ووفق قرارات الشرعية الدولية.

  • شخصيات سياسية وحقوقية ومدنية تشيع جثمان أحمد حرزني (بيان اليوم)

تم، بعد صلاة ظهر أول أمس الأربعاء بالرباط، تشييع جثمان الراحل أحمد حرزني، السفير المتجول والرئيس الأسبق للمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان. وبعد صلاتي الظهر والجنازة بمسجد الشهداء، نقل جثمان الفقيد إلى مثواه الأخير بمقبرة الشهداء حيث ووري الثرى. وحضر هذه المراسم، على الخصوص، أفراد أسرة الفقيد وأقاربه وذووه، ووزير العدل، ورئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، وزعماء وممثلو بعض الأحزاب السياسية، إلى جانب عدد من الشخصيات. وكان الراحل حرزني، المزداد سنة 1948 بجرسيف، والحاصل على شهادة الدكتوراه في علم الاجتماع والأنثروبولوجيا من جامعة كنتاكي بلكسنتون بالولايات المتحدة (1994)، قد شغل العديد من المهام، من بينها رئيس المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان في الفترة ما بين 2007 و مارس 2011، وهو التاريخ الذي أصبحت فيه هذه المؤسسة تحمل اسم المجلس الوطني لحقوق الإنسان.

  • “تفجيرات السمارة”.. بوريطة يؤكد أن المغرب ليس مع التصعيد وسيحدد متى وكيف سيتم الرد (رسالة الأمة)

کشف ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، عن معطيات جديدة حول الاعتداءات الأخيرة على مدينة السمارة من طرف مليشيات “البوليساريو”، التي أسفرت عن مقتل شخص وإصابة ثلاثة آخرين بجروح خطيرة. وأفاد بوريطة، خلال مناقشة مشروع ميزانية الوزارة أمام لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج، بمجلس النواب، حسب تقرير اللجنة، بأن المغرب أبلغ الأمم المتحدة وأمينها العام عبر القنوات الدبلوماسية بإدانته الشديدة لهذا العمل الجبان. وأضاف بوريطة، أن “هدف المغرب ليس التصعيد ولكن التصرف بحكمة”، مشددا على أن المغرب “هو من يحدد متى وكيف سيتم الرد”. وأشار وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي إلى أن المغاربة عبروا عن إدانتهم الشديدة لهذه التفجيرات التي تعرضت لها مدينة السمارة، من خلال مسيرات تلقائية جابت مختلف مدن الأقاليم الجنوبية للمملكة.

  • إتقان اللغة الإنجليزية.. المغرب ضمن الدول ذات المستوى “المتدني” والذكور يتفوقون على الإناث (رسالة الأمة)

صنف “مؤشر إي إيف” لكفاءة اللغة الإنجليزية لسنة 2023، المغرب ضمن الدول ذات المستوى المتدني في الكفاءة في إتقان مواطنيه اللغة الإنجليزية، حيث احتل المركز التاسع إفريقيا من بين 23 دولة، والمرتبة 76 عالميا من أصل 113 دولة شملها التصنيف. وحسب تقرير المؤشر، الذي صدر عن مؤسسة “التعليم أولا” التي يوجد مقرها بسويسرا، فقد احتل المغرب نفس المرتبة التي احتلها في تصنيف السنة الماضية، وذلك نتيجة حصوله على معدل 478 نقطة. وأظهر تقرير المؤسسة السويسرية، أن مدينة الرباط تصدرت المدن المغربية التي تجيد ساكنتها الإنجليزية، حيث حصلت على معدل 506 نقط. وبخصوص مستوى كفاءة اللغة الإنجليزية الجنس، فقد كشف التقرير أن الذكور في المغرب يتقنون اللغة الإنجليزية أفضل من الإناث بعد حصولهم على 485 نقطة، مقابل 471 نقطة للإناث.

  • صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء تترأس بالرباط حفل العشاء الدبلوماسي الخيري السنوي (رسالة الأمة)

ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، بالرباط، حفل العشاء الدبلوماسي الخيري السنوي، المنظم من قبل سفارة الإمارات العربية المتحدة والمؤسسة الدبلوماسية. وأضحى هذا الحفل، الذي ينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، ويجمع القائمين بالأعمال الخيرية حول السلك الدبلوماسي الأجنبي المعتمد لدى صاحب الجلالة، تقليدا سنويا ينظم بمبادرة من المؤسسة الدبلوماسية والسفارات الأجنبية المعتمدة بالرباط، لفائدة الساكنة المعوزة بمشاركة دبلوماسيين ورجال أعمال وفنانين. ويهدف حفل العشاء الدبلوماسي الخيري إلى جمع الأموال للمساهمة في العمل الاجتماعي في المغرب من خلال تمويل العديد من المشاريع الجمعوية، لا سيما في مجالات الصحة والتعليم وتكوين الفتيات.

  • باستثمار مغربي-فرنسي.. جهة الداخلة تحتضن محطة لإنتاج الهيدروجين الأخضر (رسالة الأمة)

أعلن مشروع “وايت ديونز” (الكثبان البيضاء)، الذي تقوده الشركة المغربية “فالكون كابيتال الداخلة”، عن شراكة استراتيجية مع شركة “هيدروجين فرنسا” (HDF ENERGY)، من أجل إحداث محطة لإنتاج الهيدروجين الأخضر في قلب جهة الداخلة – وادي الذهب، باستثمار أولي يقدر بـ 2 مليار دولار. وأفاد بلاغ لـ “فالكون كابيتال الداخلة”، بأن هذا المشروع يندرج في إطار الرؤية الرائدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، من أجل جعل المغرب رائدا عالميا في مجال الطاقة الخضراء. ويسعى مشروع “وايت ديونز” (الكثبان البيضاء)، الذي يطمح في التموقع كأحد الفاعلين المرجعيين في قطاع الطاقة المتجددة بالمغرب، إلى الاستفادة من 14 عاما من الخبرة التي تتمتع بها المملكة المغربية في مجال الطاقة النظيفة، ومن منظومة مواتية للابتكار والاستثمار.

  • رئيس “فالكون كابيتال الداخلة”: “هدفنا هو تلبية احتياجات المغرب” في مجال الهيدروجين الأخضر (ليكونوميست)

مشروع فالكون كابيتال الداخلة العملاق لإنتاج الهيدروجين الأخضر “وايت ديونز” بدأ يؤتي ثماره. وعهدت الشركة بإنجاز المرحلة الأولى من المشروع (الخ مس)، والتي تبلغ تكلفتها 2 مليار دولار، إلى المطور الفرنسي “HDF Energy”. وتشمل هذه المرحلة إنشاء وتطوير مزرعة للرياح والطاقة الشمسية ومحطة لتحلية المياه بالإضافة إلى أجهزة التحليل الكهربائي. وتتمثل استراتيجية المجموعة في الاستجابة أولا لاحتياجات السوق المحلية قبل التصدير. وقال مجيد السليماني، مؤسس ورئيس شركة فالكون كابيتال الداخلة، في مقابلة مع الصحيفة إن “هناك العديد من العملاء، وهم في الغالب شركات نشطة في مجالات الكيماويات والصلب والأسمنت والأسمدة أبدت اهتمامها… وسيتم تخصيص هذه الجزء الأول للسوق المحلية والزمختلف الزبناء فيه”.

  • رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار يجري محادثات مع زعيم حزب الشعب الأوروبي (لوماتان)

أجرى رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش، محادثات عبر تقنية الفيديو، مع زعيم حزب الشعب الأوروبي، مانفريد فيبر. وذكر بلاغ للحزب أن هذه المحادثات “الغنية والمثمرة”، شكلت فرصة لتسليط الضوء على الشراكة الاستراتيجية القوية بين المغرب والاتحاد الأوروبي، القائمة على حوار سياسي منتظم ومتنوع، وعلاقات اقتصادية مهيكلة، فضلا عن مجموعة من الاتفاقيات وبرامج التعاون التي تشمل عدة مجالات. وأبرز المصدر ذاته أن المحادثات تمحورت حول سبل ضخ دينامية أقوى في العلاقات مع الأحزاب الأوروبية الأعضاء في مجموعة حزب الشعب الأوروبي، من أجل تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين المغرب ومختلف مكونات البرلمان الأوروبي.

  • بوريطة يمثل جلالة الملك في الاحتفالات المخلدة للذكرى الخمسين لعيد استقلال غينيا بيساو (لوماتان)

بتعليمات ملكية سامية، مثل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، في بيساو، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في الاحتفالات المخلدة للذكرى الخمسين لعيد استقلال جمهورية غينيا بيساو. حضر هذه الاحتفالات المخلدة لذكرى حصول غينيا بيساو على استقلالها، العديد من رؤساء الدول والحكومات، ومسؤولون رفيعو المستوى بغينيا بيساو، فضلا عن شخصيات أجنبية.

  • التكوين في مجال الرقمنة.. 22 ألف و 500 خريج في أفق سنة 2027 (لوبينيون)

تروم اتفاقية تنزيل البرنامج الخاص بتعزيز أعداد خريجي الجامعات العمومية المغربية في التكوينات الرقمية، التي تم توقيعها بالرباط، خلال حفل ترأسه رئيس الحكومة عزيز أخنوش، الرفع من عدد الخريجين البالغ عددهم حاليا حوالي 8000 خريج سنويا في مختلف أسلاك التكوين، ليبلغ 22.500 خريج في أفق سنة 2027. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن هذه الاتفاقية، التي تأتي ترجمة للتوجيهات الملكية السامية الداعية إلى جني ثمار الطفرة الرقمية التي يشهدها العالم، تهدف إلى تصميم وتنزيل تكوينات جامعية جديدة في مجال الرقمنة على مستوى كل الجامعات المغربية العمومية، تتلاءم مع احتياجات سوق العمل وانتظارات المستثمرين الوطنيين والدوليين.

  • المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب يعمل على تسريع التحول الرقمي لأنشطته التشغيلية (لوبينيون)

أعلن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، عن تسريع التحول الرقمي لأنشطته التشغيلية، من خلال إطلاق مشروع جديد يتمحور حول تحسين الأداء التشغيلي لإنتاج ونقل الكهرباء. وأوضح المكتب، في بلاغ، أن هذا المشروع الجديد الرامي إلى تعزيز المنظومة الرقمية للمكتب، والذي كان موضوع اجتماع ترأسه المدير العام للمكتب، عبد الرحيم الحافظي، يتم تمويله من خلال منحة مقدمة من طرف البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير، وبالتعاون مع كتابة الدولة للاقتصاد “SECO” في سويسرا. وأضاف المصدر ذاته أن التحول الرقمي يعد من بين ” المشاريع الرائدة ” التي أطلقها المكتب في إطار تنفيذ نموذجه التنموي المتكامل والمتعدد الأبعاد.

  • زلزال الحوز.. نحو 24 ألف مستفيد من المساعدة المالية المخصصة للمتضررين في نونبر الجاري (البيان)

قال الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، إن عدد المستفيدين من المساعدة المالية المخصصة للمتضررين من زلزال الحوز، وقيمتها 2500 درهم شهريا، بلغ في نونبر الجاري (إلى حدود 13 منه) 23 ألفا و931 مستفيدا. وأوضح بايتاس، في معرض جوابه عن أسئلة الصحفيين خلال لقاء صحفي عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، أن نسبة إنجاز الملفات المتوصل بها، التي بلغت 24 ألف و573 ملف في نونبر الجاري، وصلت إلى 97 في المائة. وذكر بأن المستفيدين من هذا الدعم بلغ، خلال شهر أكتوبر الماضي، 25 ألفا و228 مستفيدا، أي بنسبة إنجاز بلغت 92 في المائة بعد معالجة 27 ألفا و753 ملفا.

  • مجلس السلم والأمن: المغرب يؤكد على أهمية تبني الحوار سبيلا لحل الأزمة بالسودان الشقيق (البيان)

أكد المغرب، أمام مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي بأديس أبابا، على أهمية تبني الحوار سبيلا لحل الأزمة في السودان الشقيق. وقال السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الاتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا، محمد عروشي في كلمة ألقاها بالنيابة عن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، خلال اجتماع لمجلس السلم والأمن على مستوى وزراء خارجية الدول الأعضاء حول الوضع في السودان، إن المملكة المغربية مقتنعة على أنه لا يوجد حل عسكري لإنهاء الصراع الحالي بالسودان. وشدد عروشي، خلال هذا الاجتماع المنعقد عبر تقنية المناظرة المرئية، على ضرورة التهدئة وتغليب لغة الحوار وتوحيد الصف، والمحافظة على مؤسسات الدولة الوطنية، والحيلولة دون أي تدخل خارجي في الشأن السوداني، والذي من شأنه أن يؤجج الصراع بشكل أكبر ويهدد السلم والأمن الإقليميين.

  • توقعات اختتام سنة 2023: عجز في الميزانية قدره 4,5 في المئة من الناتج الداخلي الخام (ليبراسيون)

أفادت وثيقة البرمجة الميزانياتية الإجمالية لثلاث سنوات 2024 – 2026، الصادرة عن وزارة الاقتصاد والمالية، بأنه من المرتقب أن يبقى عجز الميزانية، في ختام سنة 2023، متحكما فيه في مستوى 4,5 في المئة من الناتج الداخلي الخام، مما يتطابق مع الهدف المحدد في قانون المالية 2023. وأشارت الوزارة، في هذه الوثيقة، إلى أنه “استنادا إلى النتائج المسجلة في نهاية شتنبر، وأخذا بعين الاعتبار للتكلفة المالية للتدابير المتخذة للتخفيف من آثار الضغوط التضخمية والجفاف، من جهة، والإجراءات المتخذة عقب زلزال الحوز من جهة أخرى، من المرتقب أن يبقى عجز الميزانية في ختام سنة 2023 متحكما فيه في مستوى 4,5 في المئة من الناتج الداخلي الخام، مما يتطابق مع الهدف المحدد في قانون المالية 2023”.

  • الهيئة المكلفة بتعديل مدونة الأسرة تستمع لتصورات المندوبية السامية للتخطيط (ليبراسيون)

استمعت الهيئة المكلفة بتعديل مدونة الأسرة، لتصورات المندوبية السامية للتخطيط بخصوص تعديل مدونة الأسرة. وقال المندوب السامي للتخطيط أحمد الحليمي، في تصريح صحفي، إن اللقاء كان مناسبة قامت خلالها المندوبية، في حدود الصلاحيات المخولة لها والمعطيات الإحصائية التي تتوفر عليها حول المرأة والأسرة، بعرض تصورات المرأة للمجتمع ولنفسها، وكذا تصورات المجتمع للمرأة. كما تم، يضيف الحليمي، عرض وضعية المرأة الديمغرافية في مختلف ميادين العمل ومجموعة من التقارير حول وضعية الأسرة، والقيم التي تحكم سلوك المرأة سواء في المنزل أو الأسرة أو سوق الشغل أو المجتمع بصفة عامة

شارك المقال إرسال
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .