-
°C
+ تابعنا

افتتاحية.. بقلم: أمين نشاط

الرئيسية أخبار المغرب هذه أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين 11 دجنبر 2023 بالمغرب

هذه أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين 11 دجنبر 2023 بالمغرب

كتبه كتب في 11 ديسمبر 2023 - 8:41 ص

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين:

  • اتفاق يقضي بزيادة 1500 درهم صافية في أجور كافة نساء ورجال التعليم بمختلف هيئاتهم ودرجاتهم (الصحراء المغربية)

وقعت الحكومة والنقابات التعليمية الأكثر تمثيلية بقطاع التربية الوطنية، مساء أمس الأحد، اتفاقا يقضي بإقرار زيادة عامة في أجور كافة نساء ورجال التعليم بمختلف هيئاتهم ودرجاتهم، بمبلغ شهري صاف حدد في 1500 درهم، يصرف على قسطين متساويين (فاتح يناير 2024، فاتح يناير 2025). ويأتي هذا الاتفاق تتويجا لأربعة اجتماعات متتالية بين الطرفين، خصصت لتدارس مختلف القضايا المطروحة من كافة جوانبها، حيث جرى الاتفاق، أيضا، على تسوية مجموعة من الملفات الفئوية. ونص الاتفاق، الذي ترأس مراسيم توقيعه، عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، على «الرفع من مبالغ التعويضات الخاصة بالدرجة الممتازة (خارج السلم) لكافة الموظفين المرتبين في هذه الدرجة ابتداء من الرتبة 5 بمبالغ شهري يساوي 1.000 درهم، ومنح تعويض تكميلي، بمبلغ شهري يساوي 500 درهم لفائدة أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي، وكذا إحداث تعويض تكميلي، بمبلغ شهري يساوي 500 درهم، لفائدة المتصرفين التربويين».

  • وزير الصحة يكشف استفادة مليون مواطن من نظام “راميد” دون وجه حق ويقدم تدابير الحكومة لأجرأة التغطية الصحية (الصحراء المغربية)

أكد خالد أيت طالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، أن إشكالية العلاج بـ”راميد” أبانت أن مليون مواطن مغربي، ممن كانوا مسجلين في هذا النظام، لم يكونوا يستحقون الاستفادة من هذا النظام واستنزفوا صناديق التأمين. واعتبر أيت طالب، في تفاعله مع تدخلات المستشارين البرلمانيين خلال مناقشة الميزانية الفرعية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بلجنة التعليم والشؤون الاجتماعية والثقافية بمجلس المستشارين، أخيرا، أن هذه المسألة خطيرة لكون هؤلاء الأشخاص كانوا من المستهلكين رغم توفرهم على القدرة على تحمل تكاليف العلاج، مفيدا أن ما أدى إلى تفاقم هذا الوضع كون نظام «رامید» يعتمد على أمور نسبية تتم بناء على استقصاء، وبحث بسيط يقوم به أعوان السلطة.

  • المحكمة الدستورية تفتح ملف البرلمانيين المتابعين (الأحداث المغربية)

فتحت المحكمة الدستورية، بعد اكتمال نصاب أعضائها، الباب أمام تجريد البرلمانيين المتابعين أمام القضاء من صفاتهم الانتدابية. ودشن قضاة المحكمة الدستورية بعد أيام من تعيين خمسة من الأعضاء الجدد بمن فيهم رئيس المحكمة عملهم بعزل عبد النبي العيدودي من عضوية مجلس النواب عن دائرة سيدي قاسم، مع الدعوة إلى تنظيم انتخابات جزئية لتعويض المقعد الشاغر. ووجه رئيس المحكمة الدستورية نسخة مصادقا عليها من قرار المحكمة الدستورية رقم 23/216 و.ب، لرئيس مجلس النواب، يصرح فيه بتثبيت تجريد عبد النبي العيدودي المنتخب عن الدائرة الانتخابية المحلية سيدي قاسم من عضويته وبشغور المقعد الذي كان يشغله. واستند القرار لحكم ذي طبيعة نافذة، صدر في حق العيدودي عن الغرفة الجنائية بمحكمة النقض بتاريخ 7 يونيو 2023، قضی برفض طلبه الرامي إلى نقض القرار الصادر عن غرفة الجنايات الاستئنافية بمحكمة الاستئناف بالرباط بتاريخ 6 يوليوز 2022، والقاضي بتأييد القرار الجنائي المستأنف في جميع مقتضياته.

  • ألباريس في زيارة رسمية للمغرب (الأحداث المغربية)

من المنتظر أن يـحـل وزير الشؤون الخارجية الإسباني، خـوســيـه مـانـويـل ألـبـاريـس ببلادنا بـدايـة مـن الـخـميس المقبل، في أول زيارة رسمية له للهيئة التشريعية الـجـديـدة. وحسب مصادر دبلوماسية، فإن الوزير الإسباني سيتواجد في الرباط الـخـميس، ويعتزم الاجتماع في العاصمة المغربية مـع وزيـر الـخـارجـيـة المغربي ناصر بوريطة. وتـأتـي زيـارة ألـبـاريـس فـي وقـت تـشـهـد الـعـلاقـات بين إسـتـبـانـيـا والمـغـرب تـنـاغـمـا خاصة بعد أن غيرت مدريد في مارس 2022 سياستها تجاه الوحدة الترابية المغربية دفاعا عن مقترح الحكم الذاتي.

  • تشديد الخناق على مهربي الأسماك بالعيون (الأخبار)

تواصل مصالح المراقبة بميناء العيون طيلة الأيام الأخيرة عمليات مكثفة للضرب بيد من حديد على مهربي الأسماك بالعيون، ووضع حد لأنشطتهم غير القانونية، حماية للثروة السمكية من الاستنزاف من جهة، وتنمية موارد خزينة الدولة من جهة أخرى. وفي هذا الصدد، تمكنت مصالح المراقبة طيلة الأسبوعين الأخيرين من حجز أزيد من 40 طنا من مختلف الأنواع السمكية، حيث تم حجز بعضها داخل الميناء، وبعضها في طريقه نحو بعض الوحدات الصناعية، والبعض الآخر في الطريق نحو مدن أخرى. وقد تم إتلاف بعض هذه الأسماك المحجوزة عبر رميها في مطارح الأزبال بعد حرقها، والبعض الآخر تم بيعه في المزاد العلني، فيما تم تقديم 800 كيلوغرام من هذه الأسماك المحجوزة كهبة لفائدة بعض الجمعيات لذوي الاحتياجات الخاصة.

  • إدانة رجل أعمال ومحاسب بتهمة السطو على أموال قطرية (الأخبار)

عقدت محكمة الاستئناف بالرباط، الجمعة الماضي، جلسة خاصة للنظر في ملف ثقيل، لأن أطرافه شخصيات مغربية وقطرية وازنة. وقضت المحكمة في الدعوى العمومية بتأييد الحكم المستأنف مع تعديله بخفض العقوبة الصادرة في حق المتهم الرئيسي «ك.ز»، وهو رجل أعمال شقيق شخصية بارزة سبق أن تقلدت منصبا وزاريا، من 3 سنوات حبسا نافذة إلى سنة واحدة حبسا موقوف التنفيذ، وغرامة نافذة قدرها 2000 درهم. كما حكمت المحكمة بتأييد الحكم الصادر في حق المحاسب «أ.ب» الذي تربطه علاقة قرابة عائلية بوزير سابق تقلد حقيبة الشباب والرياضة، مع تعديله بخفض العقوبة الصادرة في حقه من سنة حبسا نافذا إلى ثمانية أشهر حبسا موقوف التنفيذ، وغرامة قدرها 2000 درهم. وفـي الدعوى المدنية التابعة، أيدت المحكمة الحكم الابتدائي بأداء المتهم الأول تعويضات مالية لفائدة شركة قطرية، بصفتها مطالبة بالحق المدني، بمبلغ 96 مليون درهم، وبأداء المتهم الثاني تعويضات لنفس الشركة بمبلغ قدره مليار سنتيم، مع تحميلهما الصائر والإجبار في الأدنى.

  • “دركي الرساميل” يحاصر تلاعبات سوق المال بغرامات ثقيلة ويحيل ملفات جرمية على القضاء (رسالة الأمة)

أعلنت الهيئة المغربية لسوق الرساميل في تقريرها السنوي لسنة 2022، عن إصدار خمسـة قـرارات بفرض عقوبات تأديبية خلال السنة الماضية، توزعت بين الإنذارات والتوبيخات، إلى جانب فرض عقوبات مالية ثقيلة. وطالت العقوبات التأديبية شخصا ذاتيا غير مهني، وشركة بورصة، وشركة تسيير، ومؤسسة وديعة لهيئات التوظيف الجماعي للقيم المـنـقـولـة، وكـذا مـاسك حـسـابـات السندات، بينما تراوح حجم العقوبات المالية التي فرضت على هذه الهيئات بين 5 آلاف درهم ومليونين و800 ألف درهم . وحسب المعطيات الواردة في التقرير، الذي اطلعت «رسالة الأمة» على نسخة منه، جاءت هذه العقوبات بسبب عدة مخالفات، منها قصور على مستوى منظومة اليقظة والمراقبة الداخلية المرتبطة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وتدهور الوضعية المالية وانخفاض حصة عمولات الوساطة في رقم المعاملات، فضلا عن مخالفات فيما يتعلق بقواعد معالجة العمليات، وقصور فيما يخص وتيرة مراقبة الحصص الاحترازية المتبعة والتأخر في إخطار الهيئة المغربية لسوق الرساميل بالتجاوزات المسجلة.

  • فيينا.. انتخاب المغرب مقررا للدورة 33 للجنة منع الجريمة والعدالة الجنائية (رسالة الأمة)

انتخب المغرب، الذي ترأس الدورة الثانية والثلاثين للجنة منع الجريمة والعدالة الجنائية، الجمعة الماضي، باسم إفريقيا، في مهمة مقرر مكتب الدورة الثالثة والثلاثين للجنة. وتم انتخاب المغرب في شخص مستشار البعثة الدائمة للمغرب بفيينا، محمد أمين بوخريص، بمناسبة اختتام أعمال لجنة المخدرات ولجنة منع الجريمة والعدالة الجنائية. وقد حرصت الرئاسة المغربية للدورة الثانية والثلاثين للجنة على حسن سير المناقشات والحوار البناء والتفاعل الإيجابي بين الدول الأعضاء في اللجنة والمراقبين والمنظمات غير الحكومية.

  • نبيل بنعبد الله يجدد التأكيد على الحاجة الضرورية لفضاء سياسي قوي بالمغرب (بيان اليوم)

جدد محمد نبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية التأكيد على الحاجة الضرورية لفضاء سياسي قوي بالمغرب. وأضاف بنعبد الله الـذي كـان يـتـحـدث الخميس الماضي في “ماستر كلاس” نظمه ماستر التواصل السياسي بالمعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط الـخـمـيـس المـاضـي، حـول الـتـواصـل الـسـيـاسـي.. الوساطة وتعزيز المشاركة السياسية”، (أضاف) أن تعزيز الفضاء السياسي وتقويته يحتاج إلى ثلاث أمور أساسية، أولها إرادة سياسية قوية للدولة في توفير الفضاء السياسي والديمقراطي، ثم ثانيا من حيث الأحزاب السياسية وضرورة أن تكون هي الأخـرى قوية ومستقلة في قرارها، ثم ثالثا المتعلق بضرورة المشاركة وإعادة الثقة. فـي هـذا السياق، حـذر بنعبد الله، خلال اللقاء ذاته الذي أداره الدكتور محمد العلالي منسق ماستر التواصل السياسي، من مخاطر إفراغ الحياة السياسية بالمغرب من آليات الوساطة القادرة على حمل الرسائل السياسية وإيصالها بمختلف الأشكال التواصلية السياسية.

  • بوعياش: ضرورة تجديد الالتزام بالإعلان العالمي لحقوق الإنسان والنهوض بدور دول الجنوب ضمن آليات تعدد الأطراف (بيان اليوم)

أكدت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، آمنة بوعياش، الجمعة بالرباط، أن التحديات الكونية لحقوق الإنسان تتطلب تجديد الالتزام بما جاء به الإعلان العالمي من أجل الكرامة والعدالة والمساواة، وكذا النهوض بدور دول الجنوب ضمن آليات تعدد الأطراف من أجل إعمال هذه الحقوق. وشددت السيدة بوعياش، في كلمة بمناسبة اختتام أشغال المناظرة الدولية حول “30 التزاما كونيا من أجل الكرامة الإنسانية: كونية حقوق الإنسان.. فعلية تحققت أم مسار غير مكتمل؟”، أن من التحديات أيضا ما يتعلق بتمثل القضايا الناشئة والمستجدة، الأمر الذي يطرح سؤال رصد هذه القضايا وحماية حقوق الإنسان في سياقها، كالتغيرات المناخية والفضاء الرقمي، ومن حيث إعمال الحلول الملاءمة لها بما يضمن حماية حقوق الإنسان والنهوض بها.

  • بركة: الجفاف الذي عرفه المغرب في السنوات الأخيرة فرض تكييف السياسة المائية وإعطائها دينامية جديدة (العلم)

أكد وزير التجهيز والماء نزار بركة أن الجفاف الحاد الذي عرفته المملكة في السنوات الأخيرة فرض على المغرب ضرورة تكييف سياسته المائية وإعطائها ديناميكية جديدة، من خلال تطوير المزيد من مشاريع تحلية مياه البحر على سواحله، واللجوء قدر الإمكان لاستخدام الطاقات المتجددة كتوجه استراتيجي. وأوضح السيد بركة خلال جلسة رفيعة المستوى نظمت السبت، حول”رابطة الماء-الطاقة-الغذاء-النظم البيئية: التكلفة الحقيقة للتحلية، الطاقات المتجددة والتقييم البيئي من أجل إنتاج فلاحي مستدام”، برواق الماء من طرف وزارة الموارد المائية والري المصرية بتنسيق مع برنامج الأمم المتحدة للتنمية على هامش (كوب 28 )، أن المغرب يشتغل على برنامج مهم لتحلية المياه، بهدف الوصول إلی 1,5 مليار متر مكعب بحلول عام 2030.

  • ميارة: الدبلوماسية البرلمانية تساهم في حل أزمات التغيرات المناخية (العلم)

أكد رئيس مجلس المستشارين، رئيس برلمان البحر الأبيض المتوسط النعم ميارة، أول أمس، أن الدبلوماسية البرلمانية تكتسي دورا بالغ الأهمية في المساهمة في حل أزمات التغيرات المناخية. وأوضح السيد ميارة، في كلمة له خلال الجزء رفيع المستوى من مؤتمر كوب 28، أن الدبلوماسية البرلمانية تفرض نفسها على الساحة الدولية للمساهمة في حل الأزمات، لاسيما في ما يتعلق بتعزيز الإجراءات الملموسة وتكثيف الجهود من أجل الحد من التغيرات المناخية. وأضاف، أنه سيتم العمل خلال الدورة الثانية لمنتدى مراكش البرلماني الاقتصادي للمنطقة الأورو-متوسطية والخليج، الذي يحتضنه المغرب في شهر يونيو من السنة المقبلة، “على إرساء تجمع برلماني بالمنطقة الأورو -متوسطية والخليج من أجل النهوض بالطاقات المتجددة، والذي تم إنشاؤه ببرلمان البحر الأبيض المتوسط سنة 2022”.

  • إطلاق “ميثاق العلماء الأفارقة” بفاس (الاتحاد الاشتراكي)

جرى، الجمعة الماضي بفاس، الإعلان الرسمي عن إطلاق “ميثاق العلماء الأفارقة”، وذلك على هامش أشغال الدورة السنوية العادية الخامسة لاجتماع المجلس الأعلى لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة التي جرت يومي 6 و7 دجنبر الجاري. ويعتبر “ميثاق العلماء الأفارقة” لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، الذي احتضنت مراسيم إطلاقه خزانة جامع القرويين، بحضور، على الخصوص، الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى محمد يسف، والأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء أحمد عبادي، والأمين العام لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة محمد رفقي، بمثابة وثيقة مذهبية وركيزة أساسية للعمل المشترك من أجل تحقيق الأهداف العلمية السامية للمؤسسة على صعيد القارة الإفريقية، وذلك على أساس احترام سيادة بلدانها ووحدتها الوطنية والترابية.

  • البروفيسور ربيع رضوان: 40 في المئة من الأشخاص الذين لا يستجيبون للعلاج بالأدوية المعتادة يمكن أن يعالجوا بالقنب الهندي (الاتحاد الاشتراكي)

أكد البروفيسور ربیع رضوان في لقاء بـ«الاتحاد الاشتراكي»، أن آفاق العلاج بالقنب الهندي الطبي هي جد واعدة، خاصة بالنسبة للأمراض المستعصية التي قد لا تؤدي الأدوية المتوفرة في السوق الدوائية إلى تحقيق النتائج المتوخاة منها على مستوى العلاج، وشدد الخبير الطبي في أجوبته على أسئلة الجريدة، بمناسبة تنظيم الجمعية المغربية الاستشارية لاستعمالات القنب الهندي بشراكة مع «كيف تكوين» في إطار مشروعها « -AM CUC» للدورة السابعة من البرنامج التكويني حول الاستعمال الطبي للقنب الهندي، على أن نتائج الدراسات العلمية الحديثة التي تم القيام بها في عدد من الدول المتقدمة، قد بينت على أنه يمكن لهذه النبتة أن تساهم بشكل كبير في علاج العديد من الأمراض، كما هو الحال بالنسبة للصداع النصفي أو ما يعرف بـ «الشقيقة»، وفقا لما تمت الإشارة إليه في اللقاء العلمي «كانميد 23» الذي انعقد مؤخرا بميامي الأمريكية.

  • التحقيق في صفقات دراسات بـ45 مليارا (الصباح)

تباشر لجنة من وزارة الداخلية التحقيق في صفقات جماعات ترابية، تهم دراسات أنـجـزتـها مكاتب حول جدوى بعض المشاريع، وانعكاساتها على المعيش اليومي للسكان والتنمية المحلية، وأفادت مصادر أن هذه المهمة تأتي بعدما لوحظ ارتفاع الميزانيات المخصصة لهذا الغرض، خاصة أن مواضيع الدراسات تتكرر، كما أن بعضها لا يتلاءم مع إمكانيات بعض الجماعات. وأشارت مصادر “الصباح” إلى أن التحريات تهم ما لا يقل عن 120 جماعة حضرية وقروية تتوزع بين 5 جهات، وتصل القيمة الإجمالية للدراسات التي يتم افتحاص وثائقها إلى 450 مليون درهم (45 مليار سنتيم)، تم صرفها، خلال ثلاث سنوات الأخيرة. وأفادت مصادر أن لجنة المراقبة تفتحص وثائق عدد من الصفقات، المتعلقة بإنجاز دراسات لمؤسسات عمومية، وتركز الأبحاث على الدراسات المتكررة والمكاتب التي تنجزها، ومآل الخلاصات والتوصيات المتوصل إليها، من قبل المكاتب التي تكفلت بإنجازها.

  • المدرسة تدخل إضرابا بعد العطلة (الصباح)

تدخل المدارس العمومية أسبوعا جديدا من الإضرابات، بعد العطلة البينية، التي استفاد منها التلاميذ طيلة الأسبوع الماضي، إذ قرر التنسيق الوطني لقطاع التعليم شل المدارس لأربعة أيام، ابتداء من بعد غد (الأربعاء)، إلى السبت المقبل. وقرر التنسيق، الذي يضم في عضويته 25 هيأة، خوض إضراب وطني عام يمتد لأربعة أيـام، واسـتـمـرار الـوقـفـات داخـل المؤسسات اليوم (الاثنين)، وغدا (الثلاثاء)، إذ سيخوض المضربون ساعة من الاحتجاج بعد الاستراحة فـي المـؤسـسـات الـثـانـويـة، وسـاعـة خـلال الاستراحة في الابتدائي، الأمر نفسه بالنسبة إلـى أطـر الـدعـم، الـذيـن سيقاطعون جميع التكليفات بالحراسة العامة وغيرها من المهام.

  • الكسابة يدقون ناقوس الخطر بسبب إصابة القطعان بمرض غريب (المساء)

دق مصدر من الكسابة، على مستوى عمالة مكناس، ناقوس الخطر في اتصال بـ”المساء”، حول تفشي مرض وصفه بالغريب منذ ما يفوق السنة وسط أجود سلالة من الماشية (الصردي)، محذرا مما وصفه بالخطورة التي يشكلها هذا المرض الذي يظهر بالخصوص على شكل أورام على مستوى وجه وكتف الماشية، في الوقت الذي يشكل خطرا على القطيع وصحة المستهلك المغربي. ودعا المصدر ذاته الوزارة المعنية إلى ضرورة التدخل السريع من أجل محاولة تشخيص المرض سالف الذكر قصد إيجاد علاج مناسب للحد من انتشاره.

  • إحباط عملية لإغراق البلاد بالمؤثرات العقلية (المساء)

تمكنت عناصر الأمن الوطني بتنسيق مع الجمارك بميناء بني نصار، الخميس الماضي، من إجهاض عملية للتهريب الدولي للمخدرات والمؤثرات العقلية، وحجز ما مجموعه 141 ألف و750 قرص طبي مخدر كانت موجهة نحو المغرب انطلاقا من الخارج. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن عمليات المراقبة الحدودية والتفتيش الدقيق كانت قد أسفرت عن ضبط هذه الشحنة من المؤثرات العقلية مخبأة بعناية داخل سيارة خفيفة مرقمة بالخارج، مباشرة بعد وصولها على متن رحلة بحرية قادمة من أحد الموانئ الإسبانية، فضلا عن توقيف سائق هذه الشاحنة، وهو مواطن إسباني من أصول مغربية ويبلغ من العمر 44 سنة.

  • المنتجات الزراعية: ما الذي يجب تغييره (ليكونوميست)

دعت اللجنة البرلمانية التي تقصت في دوائر إنتاج وتسويق المنتجات الفلاحة إلى تحديث السلسلة بأكملها. والهدف من ذلك هو تعزيز السلامة الصحية للمنتجات المسوقة، مع الحد من عدد المتدخلين، من أجل مراقبة الأسعار بشكل أفضل. وفي ظل هذه الدينامية، سيكون إصلاح النظام الذي يؤطر أسواق الجملة أحد المشاريع الرئيسية الملحة.

  • التضخم على المنتجات الزراعية: الصادرات في قفص الاتهام تساؤل (ليزانسبيراسيون إيكو)

ظلت أسعار المنتجات الزراعية عند مستوى مرتفع لعدة أشهر. وكثيرا ما يستخدم الجفاف وارتفاع أسعار المدخلات كذريعة. وفي حين أن هذه العوامل لا يمكن الاستهانة بها، فإن بعض المهنيين يشيرون أيضا إلى الحجم الكبير للصادرات الذي يتزايد على حساب الطلب الوطنين ومصدر القلق الحقيقي يأتي من حجم الصادرات. “اليوم، لا ينتج المغرب لضمان اكتفائه الذاتي من الغذاء، بل لتلبية جداول الطلب الدولي” حسب عبد الرزاق الشابي، الكاتب العام لجمعية سوق الجملة للخضر والفواكه بالبيضاء، مضيفا أن “التصدير يظل الأولوية، وهو ما يعتبر خللا”.

  • صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء تؤكد على أهمية الاستثمار في علم التربية لتحويل الأجيال الشابة إلى مواطنين ينشطون في حماية كوكبهم (ليبراسيون)

أكدت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، الجمعة بدبي، على أهمية الاستثمار في علم التربية، في عصر التكنولوجيات الجديدة والذكاء الاصطناعي، لتحويل الأجيال الشابة إلى مواطنين عالميين ينشطون في حماية كوكبهم، وذكرت سموها بالحاجة إلى كل النوايا الحسنة لمواجهة التحديات الراهنة. وفي كلمة بمناسبة الاجتماع السنوي الأول رفيع المستوى لمبادرة شراكة التعليم الأخضر، الذي نظمته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو)، ووزارة التربية والتعليم الاماراتية ضمن فعاليات مؤتمر الأطراف كوب 28، دعت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء إلى مزيد من التضامن الدولي، لا سيما من لدن البلدان المتقدمة تجاه دول الجنوب، خصوصا في عصر الاستخدام المتزايد للتكنولوجيات الجديدة، مما يزيد من اتساع الفجوة بين بلدان الشمال والجنوب، بالخصوص ما يتعلق بالحصول على المعطيات والبيانات واستخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم.

  • الداخلة.. إحداث مركز دولي للبحث والتكوين في مجال الذكاء الاقتصادي (لوماتان)

اختتمت أشغال الملتقى الرابع للجمعيات الإفريقية للذكاء الاقتصادي والمؤتمر الثاني للذكاء الاقتصادي للمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالداخلة، الجمعة الماضي بلؤلؤة الجنوب، بالإعلان عن إحداث مركز دولي للبحث والتكوين في مجال الذكاء الاقتصادي. ويعد هذا المركز، الذي من المقرر أن يكون مقره بالداخلة، ثمرة جهود مشتركة لمنتدى الجمعيات الافريقية للذكاء الاقتصادي، والجمعية الدولية لمهنيي الذكاء الاقتصادي، التي يوجد مقرها بالولايات المتحدة، والجمعية الدولية الفرنكفونية للذكاء الاقتصادي، ومقرها باريس.

  • قطاع الطيران: اقتناء قطعة أرضية وبناء المصنع الجديد لشركة “برات آند ويتني- المغرب” (لوبنيون)

تم الخميس الماضي بالرباط، توقيع عقد اقتناء قطعة أرضية وبناء المصنع الجديد لشركة “برات آند ويتني المغرب” بمنطقة ميد بارك، وذلك بحضور وزير الصناعة والتجارة، رياض مز ور، وسفيرة كندا بالمغرب، إيزابيل ڤالوا. وأفاد بلاغ لوزارة الصناعة والتجارة، أنه “بفضل استثمار بقيمة 715 مليون درهم، ستنتج شركة “برات آند ويتني المغرب” التي ستقام بمنطقة ميد بارك بالدار البيضاء، أجزاء مصنعة ثابتة وهيكلية تفصيلية لمختلف نماذج محركات الطائرات، مما سيسمح بخلق 200 إلى 250 منصب شغل عندما يبلغ المصنع طاقته القصوى في أفق سنة 2030″.

  • الخطوط الملكية المغربية و”إفريقيا سي إم دي سي” تطلقان أول رحلة طيران “مسؤولة بيئيا” من القارة الإفريقية (البيان)

أطلقت الخطوط الملكية المغربية و”إفريقيا سي إم دي سي” أول رحلة طيران خالية من الكربون من القارة الإفريقية، مزودة بوقود الطيران المستدام. وذكر بلاغ مشترك للطرفين أن “الرحلة (AT 505)، التي قامت طائرة من طراز بوينغ 787-9 بتأمينها، بالتزامن مع انعقاد مؤتمر المناخ (كوب 28) بدبي، هبطت اليوم السبت على الساعة الرابعة والنصف مساء (16H30) في مطار بليز دياني في داكار، بعد ثلاث ساعات ونصف من إقلاعها من مطار محمد الخامس بالدار البيضاء”.

شارك المقال إرسال
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .