-
°C
+ تابعنا

افتتاحية.. بقلم: أمين نشاط

الرئيسية أخبار المغرب أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 21 دجنبر 2023

أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 21 دجنبر 2023

كتبه كتب في 21 ديسمبر 2023 - 10:42 ص
  • الأحداث المغربية:

احـتـل المـغـرب، فـي أحـدث استطلاع لمؤسسة الأعمال الخيرية (كاف) الدولية، المرتبة 27 عالميا فيما يخص التبرعات بالأموال من أجل الأعمال الخيرية، حيث تبرع 53 بالمائة من المغاربة بأموال للأعمال الخيرية خلال السنة الماضية، في الوقت الذي تصدرت فـيـه النرويج هذا المؤشر بنسبة بلغت 93 بالمائة. وفي مجال العطاء الإنساني احـتـل المغاربة المراتب المتقدمة في مجال العطاء الإنساني، حسب بيانات مؤشر دولي لمؤسسة الأعمال الخيرية (كاف) الدولية. وحسب بيانات الاستطلاع، فقد حل المغرب في المرتبة الأولى على مستوى منطقة شمال إفريقيا في مؤشر العطاء، الذي يعتمد على ثلاثة محاور فرعية، تشمل مساعدة شخص غريب (مؤشر الـود)، والتبرع بالأموال من أجل الأعمال الخيرية، والوقت أو الزمن الذي يقضيه الأفراد في التطوع.

كشف عبد اللطيف الجواهري والي بنك المغرب، أن اعتمادات الصندوق الخاص بتدبير آثار الزلزال الذي ضرب منطقة الحوز يوم 8 شتنبر، بلغت 19 مليار درهم. وتوقع الجواهري خلال ندوة صحفية أعقبت الاجتماع الفصلي لبنك المغرب، أول أمس الثلاثاء 19 دجنبر الجاري، أن يرتفع مبلغ المساهمات المودعة في الصندوق المذكور إلى 20 مليار درهم. وكان هذا الصندوق قد أحدث بتعليمات ملكية بعد الزلزال الذي ضرب المغرب في شهر شتنبر الماضي.

  • رسالة الأمة:

دعت النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام بدورها، إلى تضمين النظام الأساسي النموذجي لكل الحقوق الأساسية والمكتسبات التي يتضمنها النظام الأساسي للوظيفة العمومية، فيما أكدت أن أجور الأطباء ظلت مجمدة طيلة “ربع قرن”. وفي عز المتغيرات التي تشهدها أسلاك الوظيفة العمومية وانخراط نقابات وتنسيقيات في العديد من الأشكال الاحتجاجية، طالبت النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام الحاصلة على الأغلبية المطلقة في انتخابات اللجان الثنائية عن فئة الأطباء والصيادلة وجراحي الأسنان من وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، بالتعامل بجدية مع المذكرة المطلبية العامة للنقابة المستقلة، بخصوص مشاريع القوانين والمراسيم المطروحة للنقاش حول المنظومة الصحية، والمواقف التي عبرت عنها في الأيام الدراسية لنونبر 2023، وخصوصا المطالب المتمثلة في النظام الأساسي، وترسيم توقيت مرن للعمل العادي في حدود 30 ساعة في الأسبوع توزع بطريقة سلسة وتشاركية من الاثنين إلى الجمعة داخل الحيز الزمني اليومي لساعات عمل المؤسسة الصحية.

وافق البنك الدولي على قرض جديد بقيمة 500 مليون دولار للمغرب يهدف بالأساس إلى تحسين حماية الفئات السكانية الأكثر ضعفا من المخاطر الصحية والمناخية، وتوسيع نطاق نظام الحماية الاجتماعية. وأوضح بيان للمؤسسة المالية الدولية، أمس الأربعاء، أن هذا التمويل هو الثاني في سلسلة من ثلاث عمليات تساند برنامج الإصلاح الحكومي. وأبرز البيان أن برنامج “تدعيم رأس المال البشري من أجل تمويل سياسات التنمية في المغرب والقدرة على الصمود”، يستهدف، في المقام الأول، الفئات الضعيفة من السكان، الأكثر تضررا من الصدمات التي شهدها المغرب منذ جائحة كورونا، بما في ذلك الجفاف والمخاطر الأخرى المتعلقة بالمناخ، والصراعات الدولية، والتضخم، ومؤخرا زلزال الحوز.

  • الأخبار:

أفاد التقرير السنوي للمجلس الأعلى للحسابات، برسم 2022-2023، بأن الوكيل العام للملك لدى المجلس أحال خلال الفترة ما بين سنة 2022 ومتم شهر أكتوبر 2023، 18 ملفا على الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض – رئيس النيابة العامة، وذلك قصد اتخاذ المتعين بشأنها وفق المساطر الجاري بها العمل، وتتضمن هذه الملفات اختلالات وأفعالا قد تستوجب عقوبة جنائية. واعتبارا لكون بعض الأفعال التي تكون موضوع متابعات أمام المحاكم المالية، يضيف التقرير، قد تندرج أيضا ضمن جرائم الاعتداء على المال العام، نصت المادة 111 من مدونة المحاكم المالية على أن المتابعات أمام المحاكم المالية لا تحول دون ممارسة الدعوى الجنائية، وأبرز التقرير أن مبدأ قابلية تراكم العقوبات يجد أساسه في كون عناصر المسؤولية في مادة التأديب المتعلق بالميزانية والشؤون المالية تختلف عن تلك المتعلقة بالمسؤولية الجنائية، إذ تتجاوز هذه الأخيرة وظيفة تدبير المال العام لكونها تهدف إلى معاقبة الإخلال بواجب الاستقامة وحفظ الأمانة .

جرى أول أمس الثلاثاء بالرباط، التوقيع على اتفاقيات شراكة بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار وعدد من الشركاء العالميين المشهود لهم في مجال الرقمنة، خلال حفل ترأسه وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، وحضرته على الخصوص وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور. وتهدف هذه الاتفاقيات التي تندرج في إطار تنزيل “المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار 2030″، إلى تمكين الطلبة من اكتساب المهارات الذاتية والأفقية والرقمية تتلاءم مع احتياجات سوق العمل، تماشيا مع التوجيهات الملكية السامية في غمار الطفرة الرقمية التي يشهدها العالم.

  • العلم:

استقطبت مدينة مراكش طيلة يوم أمس أنظار العالم باحتضانها لأحد أبرز الملتقيات الدولية المتمثل في القمة العربية الروسية، التي اكتسبتها التطورات الجارية في مختلف أرجاء المعمور أهمية استثنائية. و هكذا، وفي سياق عربي وإقليمي ودولي مكتظ بالأحداث الكبرى و بالتطورات الوازنة، انطلقت أشغال القمة العربية الروسية، بحضور ممثلين عن جميع الدول العربية باستثناء الجزائر، التي قررت مقاطعة القمة، لأسباب تخصها، وبحضور وفد روسي هام ترأسه وزير خارجيتها السيد سيرغي لافروف. وحظيت القمة باهتمام إعلامي كبير تجسد في حضور العشرات من وسائل الإعلام الوطنية والدولية. وتميزت الجلسة الافتتاحية لهذا الحدث البارز بالكلمة الهامة التي ألقاها وزير الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة التي أكد فيها على أهمية الشراكة العربية الروسية، التي يجب أن تبنى على الاحترام المتبادل وتتفرد في مضمونها وتبقى منفتحة في حكامتها، و يكون التضامن عنوانها و الوفاء بالالتزامات مبدأها.

  • الاتحاد الاشتراكي:

جدد وزير الشؤون الخارجية اليمني، أحمد عوض بن مبارك، أول أمس الثلاثاء بمراكش، التأكيد على موقف بلاده الثابت الداعم للوحدة الترابية للمملكة ولمغربية الصحراء. وقال السيد بن مبارك، في ندوة صحافية مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، عقب مباحثات ثنائية عشية انعقاد النسخة السادسة من منتدى التعاون العربي-الروسي، على مستوى وزراء الخارجية، “نؤكد على موقفنا الداعم للوحدة الترابية للمملكة المغربية وعلى مغربية الصحراء، وهو موقف ثابت نعبر عنه بشكل دائم”.

  • بيان اليوم:

دعا وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، أمس الأربعاء، بمراكش إلى الرقي بمنتدى التعاون العربي-الروسي إلى مستوى حوار استراتيجي فعلي وفاعل. وقال السيد بوريطة في كلمة افتتاحية خلال ترؤسه أشغال الدورة السادسة لمنتدى الحوار العربي-الروسي، “إننا نصبو إلى الرقي بهذا المنتدى إلى مستوى حوار استراتيجي عربي-روسي فعلي وفاعل، يكون فضاءا حقيقيا للتنسيق، ولشراكة بناءة وعملية ومثمرة، تخدم بشكل متوازن مصالح الطرفين وتساهم في أمن واستقرار منطقتنا العربية”. وأضاف أن هذه الشراكة يتعين أن تبنى على الاحترام المتبادل وتعلو بالمسؤولية المشتركة، ” شراكة تتفرد في مضمونها وتبقى منفتحة في حكامتها ويكون التضامن عنوانها والوفاء بالالتزامات مبدأها”.

  • المساء:

تمكنت عناصر فرقة مكافحة العصابات بولاية أمن طنجة بتنسيق وثيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أول أمس الثلاثاء، من إجهاض عملية ترويج شحنة كبيرة من المؤثرات العقلية وحجز 131 ألف و864 قرص إكستازي مخدر. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن هذه العملية الأمنية التي جرى تنفيذها بمنطقة كزناية ومدشر سبت الزينات ضواحي مدينة طنجة، أسفرت عن توقيف شخص يبلغ من العمر 34 سنة، وهو من ذوي السوابق القضائية ومبحوث عنه على الصعيد الوطني بموجب عدة مذكرات للبحث، للاشتباه في ارتباطه بشبكة إجرامية تنشط في الاتجار غير المشروع في المخدرات والمؤثرات العقلية.

  • الصحراء المغربية:

أكدت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، أمس الأربعاء بالقاهرة، أن المملكة المغربية تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، دخلت مرحلة تحول كبير على الصعيد الاجتماعي. وأوضحت السيدة حيار، خلال الجلسة الافتتاحية لأعمال الدورة الـ43 لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب، أن هذا التحول تم من خلال إطلاق أوراش كبرى للنهوض بأوضاع وحقوق الطفل والمرأة والأشخاص في وضعية هشاشة، مبرزة أن المملكة راهنت على الاستثمار في الرأسمال البشري، وعلى تعزيز ركائز الدولة الاجتماعية، عبر اعتماد مخرجات النموذج التنموي الجديد، وتعميم نظام متكامل للحماية الاجتماعية.

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أول أمس بمراكش، أن المغرب يدعم بشكل واضح مجلس القيادة الرئاسي اليمني، ويعبر عن الأمل في أن يضطلع بدور القاطرة لتحقيق الاستقرار إلى البلاد. وأوضح بوريطة خلال لقاء صحفي مشترك مع نظيره اليمني، أحمد عوض بن مبارك، عقب مباحثات ثنائية عشية انعقاد النسخة السادسة من منتدى التعاون العربي الروسي، على مستوى وزراء الخارجية، أن “تعليمات صاحب الجلالة الملك محمد السادس واضحة لدعم اليمن الشقيق حتى يستعيد أمنه وسيادته ووحدته”.

  • الصباح:

أشاد وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، أول أمس الثلاثاء بمراكش، بالدور الذي يضطلع به صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بصفته رئيس لجنة القدس، للحفاظ على الوجود الفلسطيني في هذه المدينة العربية المسيحية الإسلامية. وأكد السيد المالكي في لقاء صحفي مشترك مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، عقب مباحثاتهما عشية انعقاد النسخة السادسة من منتدى التعاون العربي الروسي، على مستوى وزراء الخارجية، على أهمية جهود السلطة الفلسطينية والمغرب والدول العربية والإسلامية للحفاظ على الطابع الخاص لمدينة القدس بكل ما تحمله الكلمة من معنى. وأعرب الوزير الفلسطيني في هذا الصدد، عن شكره للمملكة المغربية على التزامها الكبير بدعم القضية الفلسطينية، مشيدا بمواقفها الداعمة لحقوق الشعب الفلسطيني.

  • لوماتان:

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أول أمس الثلاثاء بمراكش، على دعم المغرب غير المشروط للحقوق الشرعية للشعب الفلسطيني ووقوفه الثابت مع السلطة الوطنية الفلسطينية، الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني. وقال السيد بوريطة في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، عقب مباحثاتهما عشية انعقاد الدورة السادسة لمنتدى التعاون العربي الروسي، إن محادثاته مع نظيره الفلسطيني شكلت فرصة لبحث الأوضاع في غزة ومستجدات القضية الفلسطينية بشكل عام والتأكيد على المواقف الثابتة للمغرب ولصاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، الداعمة للحقوق الشرعية للشعب الفلسطيني في إقامة دولته على حدود 67 وعاصمتها القدس الشرقية.

  • لوبنيون:

أعلن المدير الجهوي للفلاحة بجهة الرباط-سلا-القنيطرة، المحجوب لحرش، أول أمس الثلاثاء بالقنيطرة، أن إنتاج الحوامض بالجهة سجل خلال سنة 2023، ارتفاعا بنسبة 18 في المائة مقارنة بسنة 2022. وأوضح السيد لحرش، في كلمة خلال يوم إخباري حول الوضع الراهن لسلسلة الحوامض، نظمه المعهد الوطني للبحث الزراعي بالقنيطرة، أن سلسلة الحوامض تعد من السلاسل المهمة على صعيد جهة الرباط-سلا–القنيطرة، حيث تحتل الجهة المرتبة الثانية على الصعيد الوطني من حيث المساحة بـ26 ألفا و 400 هكتار، كما تساهم بنسبة 30 في من الإنتاج الوطني.

  • البيان:

أكد المجلس الأعلى للحسابات، في تقريره السنوي 2022-2023، أن المالية العمومية تواجه، في ظل السياق الحالي، تحديات تفرض إيجاد التوافق الأمثل بين ضرورة المحافظة على توازن المالية العمومية واستدامتها، من جهة، وضرورة توفير التمويلات اللازمة من أجل مواصلة تنفيذ مختلف الإصلاحات والبرامج والمشاريع المهيكلة التي انخرطت فيها المملكة، وتفعيل أهم توجهات النموذج التنموي الجديد، فضلا عن المحافظة على القدرة الشرائية للمواطنين، من جهة أخرى. ووقف المجلس، في تقريره السنوي، على مجموعة من النقط الجديرة بالاهتمام، المرتبطة أساسا بضرورة التحكم في عجز الميزانية والمديونية وديمومة أنظمة التقاعد، مشيرا إلى أن سنة 2022 إذا كانت عرفت تراجعا على مستوى نسبة عجز الميزانية (5,2 بالمائة من الناتج الداخلي الخام)، فإن هذه النسبة تظل مرتفعة مقارنة مع وضعية ما قبل الأزمة الصحية، ما يجعل الالتزام بالتوقعات التي رسمتها البرمجة الميزانياتية متعددة السنوات أمرا صعب التحقيق.

  • ليبراسيون:

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أول أمس الثلاثاء بمراكش، على المواقف الثابتة للمملكة الداعمة للوحدة الترابية لدولة السودان وسيادتها الشرعية، ونهج الحوار كأساس لحل الأزمة التي تشهدها البلاد. وقال السيد بوريطة خلال لقاء صحفي مشترك مع وزير الشؤون الخارجية السوداني، علي الصادق، عقب مباحثاتهما عشية انعقاد النسخة السادسة من منتدى التعاون العربي الروسي، على مستوى وزراء الخارجية، إن “صاحب الجلالة الملك محمد السادس له ثقة كاملة في قدرة السودانيين على إيجاد الحلول التي تغلب مصلحتهم الوطنية على كل الاعتبارات”.

أفاد والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، أول أمس الثلاثاء بالرباط، بأن مشروع قانون يروم تنظيم الأصول المشفرة يوجد قيد الإعداد حاليا، وفقا للتوصيات الصادرة عن قمة مجموعة العشرين الأخيرة. وقال الجواهري خلال ندوة صحافية عقدت في أعقاب الاجتماع الفصلي الرابع والأخير لمجلس بنك المغرب برسم سنة 2023، إن الهدف الرئيسي من هذا التشريع هو مواءمة القوانين المغربية مع المعايير الدولية المتعلقة بالأصول المشفرة، وفق مقاربة صارمة، وبهدف حماية المستثمرين وضمان استقرار النظام المالي.

شارك المقال إرسال
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .