-
°C
+ تابعنا

افتتاحية.. بقلم: أمين نشاط

الرئيسية أخبار المغرب هذه أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة السبت 23 دجنبر 2023

هذه أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة السبت 23 دجنبر 2023

كتبه كتب في 23 ديسمبر 2023 - 9:36 ص

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة السبت:

  • المغرب يتقدم في مؤشر حرية الإنسان (رسالة الأمة)

کشف تقرير مؤشر حرية الإنسان لسنة 2023 أن المغرب أحرز تقدما بدرجة واحدة ضمن هذا المؤشر، الذي صدر عن معهد “كاتو” الأمريكي، ومعهد “فريزر” الكندي. وحسب التقرير، الذي اعتمد على 83 مؤشرا للحرية الشخصية والاقتصادية لـ 165 دولة خلال سنة 2021، وهو آخر عام تتوفر فيه بيانات كافية قابلة للمقارنة دوليا، فإن المغرب من بين الدول القليلة التي سجلت تقدما، وذلك في الوقت الذي شهدت فيه معظم الدول (147 دولة) انخفاضا في الحرية، كما شهد 89.8 بالمائة من سكان العالم انخفاضا في حريتهم سنة 2021. وصنف التقرير ذاته المغرب فـي المرتبة 133 عالميا، ومنحه 5.48 درجات في هذا المؤشر، الذي يستند إلى مؤشرين فرعين رئيسين، هما الحرية الشخصية، الذي حل فيه المغرب في المرتبة 146 عالميا، بحصوله على معدل 4.80 نقط، والحرية الاقتصادية، الذي احتل فيه المركز 97 عالميا، بتحقيقه نتيجة 6.42 نقط .

  • صيد ثمين.. حجز 6 أطنان و550 كلغ من مخدر الشيرا (رسالة الأمة)

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، في الساعات الأولى من فجر يوم الجمعة، من إحباط محاولة للتهريب الدولي للمخدرات وحجز 6 أطنان و550 كيلوغراما من مخدر الشيرا. وأوضح مصدر أمني أنه تم تنفيذ هذه العملية الأمنية على مستوى مخرج الطريق السيار بمدينتي الدار البيضاء وبوزنيقة، حيث أسفرت عن حجز سيارتين وضبط مجموعة من رزم مخدر الشيرا موجهة للتهريب الدولي، بلغ مجموع وزنها 6 أطنان و550 كيلوغراما.

  • السنغال تؤكد التزامها بالمساهمة في إنجاح مشروع خط أنابيب الغاز الاستراتيجي بين نيجيريا والمغرب (الاتحاد الاشتراكي)

أكد وزير النفط والطاقة السنغالي أنطوان فيليكس عبدواللاي ديومي، أول أمس الخميس بدكار، التزام بلاده بالمساهمة في إنجاح المشروع الاستراتيجي لخط أنابيب الغاز بين نيجيريا والمغرب. وشدد السيد ديومي، الذي تباحث مع المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن أمينة بنخضرة، خلال زيارة عمل تقوم بها إلى دكار على رأس وفد من المكتب، على الأهمية الاستراتيجية لخط أنابيب الغاز بين نيجيريا والمغرب الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس النيجيري السابق محمد بخاري.

  • بركة: التدابير المتخذة حدت من وقع الوضعية المائية “الصعبة” الراهنة (الأخبار)

أكد وزير التجهيز والماء، نزار بركة، أول أمس بالرباط، أن التدابير التي اتخذتها الحكومة حدت من وقع الوضعية المائية “الصعبة” الراهنة التي يشهدها المغرب بسبب توالي موجات الجفاف، والتي أثرت على حقينة السدود. وقال السيد بركة، خلال ندوة صحفية مشتركة مع الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، عقب اجتماع مجلس الحكومة، “دخلنا مرحلة دقيقة بعد ثلاث سنوات متتالية من الجفاف”، موضحا أن التساقطات المطرية خلال الثلاثة أشهر الأخيرة لم تتجاوز 21 ملم كمعدل، أي بتراجع بنسبة 67 في المائة مقارنة مع حجم التساقطات في نفس الفترة من سنة عادية.

  • المغرب/البنك الإفريقي للتنمية: تعاون “نموذجي” بتمويل يناهز 800 مليون أورو في سنة 2023 (الصحراء المغربية)

أكد الممثل المقيم للبنك الإفريقي للتنمية بالمغرب، أشرف ترسيم، أن سنة 2023 شهدت إطلاق سلسلة من المشاريع والبرامج الرائدة بمبلغ إجمالي يناهز 800 مليون أورو، مما يعكس العلاقة الممتازة بين المملكة والبنك. وأوضح السيد ترسيم، في حوار خص به وكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا التعاون النموذجي، من خلال تاريخه وتميزه وحيويته، قد أثمر ما يناهز 190 عملية في مختلف القطاعات الاستراتيجية، مشيرا إلى أن المغرب يعد الشريك الأول للبنك الإفريقي للتنمية، بفضل محفظة هامة من العمليات، تناهز 4 مليارات دولار أمريكي.

  • توشيح 211 موظفا بوزارة الاقتصاد والمالية بأوسمة ملكية (الصحراء المغربية)

قلدت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، أول أمس الخميس بالرباط، 211 موظفا من مختلف المصالح المركزية واللاممركزة للوزارة بأوسمة ملكية تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس بالإنعام عليهم بها، وذلك بمناسبة تخليد الذكرى الرابعة والعشرين لتربع جلالته على عرش أسلافه الميامين. وأوضح بلاغ لمديرية الشؤون الإدارية والعامة التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية أن 86 موظفا حظوا بوسام الاستحقاق الوطني من الدرجة الممتازة، و28 موظفا بوسام الاستحقاق الوطني من الدرجة الأولى، و97 موظفا بوسام الاستحقاق الوطني من الدرجة الثانية.

  • مطالب بتعزيز دور القضاء في الرقابة على تدبير السجون (المساء)

دعا المرصد المغربي للسجون، أول أمس الخميس بالرباط، إلى تأهيل الموظفين والموظفات بالمؤسسات السجنية والرفع من قدراتهم لمسايرة مختلف المستجدات القانونية والتواصلية. جاء ذلك خلال ندوة صحفية، خصصت لتقديم التقرير السنوي للمرصد المغربي للسجون برسم سنة 2022. ويهدف هذا التقرير الذي يصدره المرصد المغربي للسجون سنويا، إلى تقييم الوضعية العامة للمؤسسات السجنية والعقابية على مختلف المستويات. كما دعا المرصد، إلى تعزيز دور القضاء في الرقابة على تدبير السجون ووضعية السجناء، مؤكدا أن أدوار ووظائف المؤسسة السجنية مرتبطة ومتأثرة مبدئيا بفلسفة السياسة الجنائية والعقابية وبواقع قرارات الاعتقال، سواء كان اعتقالا احتياطيا أو بناء على أحكام وتنفيذا نهائيا لها.

  • اجتماع وزاري للتنسيق بشأن المبادرة الدولية لجلالة الملك الرامية إلى تعزيز ولوج بلدان الساحل إلى المحيط الأطلسي (لوماتان)

ينعقد، اليوم السبت بمراكش، اجتماع وزاري للتنسيق بشأن المبادرة الدولية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الرامية إلى تعزيز ولوج بلدان الساحل إلى المحيط الأطلسي، بمشاركة كل من مالي والنيجر وبوركينا فاسو وتشاد. وقد تم الإعلان عن هذه المبادرة الملكية في الخطاب الذي وجهه جلالة الملك إلى الأمة بمناسبة الذكرى الـ 48 للمسيرة الخضراء، والذي أكد فيه جلالته على أن “المشاكل والصعوبات، التي تواجه دول منطقة الساحل الشقيقة، لن يتم حلها بالأبعاد الأمنية والعسكرية فقط؛ بل باعتماد مقاربة تقوم على التعاون والتنمية المشتركة”.

  • العلاقات بين المغرب وتانزانيا كانت دائما مبنية على التضامن وخدمة القضايا الإفريقية (ليبراسيون)

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن العلاقات بين المغرب وتانزانيا كانت دائما مبنية على التضامن وخدمة القضايا الإفريقية. وقال السيد بوريطة في لقاء صحفي مشترك مع وزير الشؤون الخارجية التانزاني جانيوري مكامبا، عقب مباحثاتهما اليوم الخميس بالرباط، إن العلاقات بين البلدين “تعود لعقود من الزمن وكانت دائما مبنية على التضامن وخدمة القضايا الإفريقية ووحدة القارة”. وأبرز أن الزيارة التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى تانزانيا سنة 2016، “شكلت نقطة تحول في العلاقات الثنائية وفتحت آفاقا كبيرة لهذه العلاقات من خلال التوقيع على أكثر من 22 اتفاقية “.

شارك المقال إرسال
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .