-
°C
+ تابعنا

افتتاحية.. بقلم: أمين نشاط

الرئيسية أخبار المغرب أبرز اهتمامات الصحف المغربية ليوم الإثنين 25 دجنبر 2023

أبرز اهتمامات الصحف المغربية ليوم الإثنين 25 دجنبر 2023

كتبه كتب في 25 ديسمبر 2023 - 11:09 ص

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الإثنين 25 دجنبر 2023:

  • التعليم.. اتفاق يعيد التلاميذ للدراسة (الأحداث المغربية)

في الوقت الذي يسير فيه الحوار بين النقابات التعليمية الخمس واللجنة الوزارية الثلاثية، المكونة من فـوزي لقجع، وزير الميزانية، وشكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والريـاضة، ويونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والكفاءات، في اتجاه إيجاد حلول لمجموعة من الملفات الفئوية العالقة، وجهت المدارس العمومية نداء إلى أسر التلاميذ تخبرهم باستئناف الدراسة وبشكل عادي، يوم الإثنين 25 دجنبر الـجاري، وتدعو التلاميذ إلى الالتحاق بالفصول التي هجروها لأكثر من دورة كاملة. وتأتي هذه الـدعـوة بـعـدمـا تـواصـلـت جـولات الـحـوار القطاعي يومي الجمعة والسبت 22 و23 دجنبر 2023 بـين النـقابـات واللجـنـة الحكومية الثلاثية، بعد التحاق الجامعة الوطنية للتعليم التوجة الديمقراطي بفعاليات الحوار، الذي يهدف إلى تعديل مقتضيات النظام الأساسي واستدماج مختلف مطالب وانتظارات الأسرة التعليمية، والتي كان من المنتظر أن تنتهي أمس الأحد 24 دجنبر.

  • مداخيل السياحة تجاوزت 88 مليار درهم (الأحداث المغربية)

أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية بأن المداخيل السياحية أنهت الأشهر العشرة الأولى من سنة 2023 بمستوى قياسي يلامس 88,5 مليار درهم، بارتفاع نسبته 20,7 في المائة على أساس سنوي. وأوضحت المديرية في مذكرتها الأخيرة حول الظرفية برسم شهر دجنبر 2023، أنه مقارنة بمستواها المسجل متم أكتوبر 2019، فقد تنامت هذه المداخيل بنسبة 32 في المائة، بعد تحسن بنسبة 9,3 في المائة السنة الفارطة. وأضاف المصدر ذاته أنه خلال شهر أكتوبر 2023 فقط، ارتفعت هذه المداخيل بنسبة 22,1 في المائة مقارنة بمستواها المسجل قبل الأزمة.

  • المكتب الوطني للسكك الحديدية: نقل 56 مليون مسافر مع رقم معاملات يناهز 4,6 ملايير درهم سنة 2024 (العلم)

أفاد بلاغ للمكتب الوطني للسكك الحديدية أنه يتوقع نقل 56 مليون مسافر خلال سنة 2024، أي ما يعادل رقم معاملات قدره 4,6 ملايير درهم. وذكر المكتب، في بلاغ عقب انعقاد مجلس إدارته، أمس الجمعة بالرباط، برئاسة وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، أنه “في إطار مواصلة الدينامية التي حققها سنة 2023، يتوقع المكتب نموا ملحوظا لجميع أنشطته خلال سنة 2024، مع تحقيق رقم معاملات يناهز 4,6 ملايير درهم، أي بزيادة نسبتها 7 في المائة مقارنة بسنة 2023، مع تحقيق مستوى إيجابي للأرباح قد يبلغ 1,6 مليار، مما يعكس استمرار التحسن مقارنة بتوقعات إنهاء سنة 2023”.

  • هذه هي التهم الموجهة للناصري وبيوي في ملف “إسكوبار الصحراء” (الأخبار)

أعلن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، يوم الأحد، أن قاضي التحقيق، قرر إيداع 20 شخصا السجن، بعد استنطاقهم ابتدائيا، مع إخضاع شخص واحد للمراقبة القضائية، في قضية تتعلق بالاتجار الدولي للمخدرات. وأوضح في بلاغ صحفي أن قاضي التحقيق قرر إيداع عشرين شخصا السجن من أصل 25 شخصا جرى تقديمهم أمام النيابة العامة، من بينهم من يتولى مهام نيابية أو مسؤولية جماعات ترابية أو مكلف بإنفاذ القانون بالإضافة إلى أشخاص آخرين يشتبه تورطهم مع أحد المعتقلين من جنسية أجنبية توبع في إطار قضية تتعلق بالاتجار الدولي في المخدرات ويقضي حاليا عقوبته في السجن.

  • لوبيات تحتكر 68 ملعبا للقرب في طنجة (الأخبار)

کشفت مصادر مطلعة أن 68 ملعبا للقرب بطنجة، والتي استنزفت نحو 87 مليون درهم من ميزانية مشروع طنجة الكبرى، باتت في أيدي ما وصفته المصادر بـ«لوبيات» بالمدينة، وذلك نتيجة حالة فراغ بخصوص عملية تدبيرها، لينتهي بها الأمر معلقة وتستعمل غالبا كأداة انتخابية من جهة، إلى جانب كونها «هدية» قدمت لبعض الجمعويين من طرف رجال سلطة بالمدينة. وشددت المصادر على أن ما وصف بحالة الفراغ هاته، باتت تدر الملايين على جمعويين بقطاع الرياضة بالمدينة، مع العلم أن نفس هؤلاء الجمعويين يتوصلون بمنح من لدن مجلس جهة طنجة، وعمالة الإقليم، ناهيك عن الجماعة ومؤسسات أخرى، وبات هذا الملف، يعيش فوضى في ظل غياب أي استراتيجية حول عملية تدبير هذه الملاعب.

  • جامعتان مغربيتان ضمن أفضل الجامعات العربية (رسالة الأمة)

تمكنت جامعتان مغربيات من فرض وجودهما ضمن النسخة الأولـى مـن التصنـيـف الـعـربـي للجامعات، الذي صدر عن اتحاد الجامعات العربية بالتعاون مع جامعة الدول العربية، والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، واتحاد مجالس البحث العلمي العربية. وكشفت نتائج التصنيف العربي للجامعات لسنة 2023، الذي شمل 115 جامعة عربية من 16 دولة عربية، أن جامعة محمد الأول بوجدة جاءت في المركز الـ 33 عربيا، بينما احتلت جامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال المرتبة 41 عربيا، واستند التصنيف إلى مؤشرات مركبة تجمع بين أربعة مؤشرات أداء تقييم رئيسية، لكل منها تسعة معايير أداء فرعية، تشمل مؤشر الأداء الرئيسي التعليم والتعلم، بنسبة 30 بالمئة، ومؤشر الأداء الرئيسي والبحث العلمي، بنسبة 30 بالمئة، ومؤشر الأداء الرئيسي الإبداع والريادية والابتكار، بنسبة 20 بالمئة، ومؤشر الأداء الرئيسي التعاون الدولي والمحلي وخدمة المجتمع، بنسبة 20 بالمائة.

  • الدار البيضاء.. توقيف مواطن إفريقي للاشتباه في تورطه في حيازة وترويج المخدرات (رسالة الأمة)

تمكنت عناصر الشرطة بمنطقة أمن الحي الحسني بمدينة الدار البيضاء، الجمعة الماضي، من توقيف مواطن ينحدر من إحدى دول إفريقيا جنوب الصحراء، يبلغ من العمر 23 سنة، وذلك للاشتباه في تورطه في حيازة وترويج مخدري الكوكايين والبوفا. وأفاد مصدر أمني، بأنه جرى توقيف المشتبه فيه متلبسا بترويج عدة جرعات من مخدر الكوكايين، قبل أن تسفر إجراءات البحث والتفتيش المنجزة بمنزله بمنطقة “الولفة” بالدار البيضاء عن حجز كيلوغرام و260 غراما من مخدر الكوكايين و500 غرام من مخدر “البوفا”، فضلا عن حجز ميزانين ومجموعة من الهواتف النقالة.

  • المجلس الأعلى للحسابات يؤكد أن وفيات الأمهات والمواليد في العالم القروي أكثر ارتفاعا مما هو مسجل في المجال الحضري (الاتحاد الاشتراكي)

كشف التقرير الأخير للمجلس الأعلى للحسابات أن معدل وفيات الأمهات والمواليد الجدد في المناطق القروية هو أكثر من نظيره المسجل في المناطق الحضرية، مشيرا إلى أنه وفقا لمسح سنة 2018، فقد بلغ معدل وفيات الأمهات 111 وفاة لكل 100 ألف مولود حي في العالم القروي، مقابل 44 في المجال الحضري، أي ما يمثل حوالي ثلاثة أضعاف العدد، مضيفا بأن الفرق يظهر كذلك حين قراءة المؤشر المتعلق بوفيات الأطفال حديثي الولادة، إذ بلغ في المناطق الحضرية 11.2 مقابل 16.3 في المناطق القروية. وأكد التقرير أن نسبة انخفاض معدل وفيات الأمهات والمواليد الجدد تتباين حسب المستوى المعيشي والتعليمي، بين الوسطين الحضري والقروي، مبرزا أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، في جوابها عن هذه الملاحظة، أقرت بالتباين الذي جاء في المسح الوطني الذي تم القيام به سنة 2018، بالرغم من تحسين العرض الصحي بالعالم القروي، وفقا لتأكيدها، مشيرة إلى أن خفض هاته الوفيات يبقى رهينا بإيلاء الاهتمام اللازم بالمحددات الاجتماعية للصحة وتحسينها.

  • وزير خارجية النيجر: المبادرة الأطلسية لجلالة الملك نابعة من إرادة المغرب تعزيز التنمية المشتركة لمنطقة الساحل (الاتحاد الاشتراكي)

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون والنيجريين بالخارج، بكاري ياو سانغاري، أول أمس السبت بمراكش، أن المبادرة الدولية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الرامية إلى تسهيل ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي نابعة من إرادة المغرب تعزيز التنمية المشتركة للقارة الإفريقية بشكل عام، ومنطقة الساحل بشكل خاص. وقال السيد سانغاري، خلال الاجتماع الوزاري للتنسيق بشأن المبادرة الدولية لجلالة الملك لتسهيل ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي، الذي يعرف أيضا مشاركة مالي وبوركينا فاسو وتشاد، إن النيجر تقدم “دعمها الكامل لهذه المبادرة المحمودة التي تعزز قناعاتنا وأمل ساكنتنا في الرفاه الذي تتطلع إليه بشكل مشروع”.

  • هيئة القطب المالي للدار البيضاء توقع على اتفاقية “داتا ثقة” (بيان اليوم)

وقعت اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي وهيئة القطب المالي للدار البيضاء، الخميس الماضي بالدار البيضاء، اتفاقية شراكة للانضمام إلى برنامج “Data-Tika”. ويضفي هذا الاتفاق الذي وقعه كل من رئيس اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، عمر السغروشني، والمدير العام لهيئة القطب المالي للدار البيضاء، سعيد الإبراهيمي، الطابع الرسمي على انضمام هيئة القطب المالي للدار البيضاء لبرنامج “Data-TIKA”، الذي أطلقته اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي في يوليوز 2020، بهدف مواكبة وتسهيل امتثال الشركات الأعضاء في القطب المالي للدار البيضاء في ما يتعلق بحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي.

  • إحباط تهريب عدد كبير من الزواحف (المساء)

تم بمطار مراكش-المنارة، إحباط محاولة لتهريب عدد كبير من الزواحف إلى الخارج، كانت بحوزة مسافر من أصل إندونيسي، بعدما تبين أن الحصول عليها تم بطرق غير شرعية، بحسب ما أفادت به الوكالة الوطنية للمياه والغابات. وأوضح بيان للوكالة أنه “في إطار الجهود التي تبذلها الوكالة الوطنية للمياه والغابات، بتعاون مع الأجهزة المكلفة بالمراقبة، لا سيما بنقط العبور الحدودية، قصد حماية الأحياء البرية ومكافحة الاتجار غير المشروع فيها، تم يوم الثلاثاء 19 دجنبر 2023 بمطار مراكش-المنارة، إحباط محاولة تهريب عدد كبير من الزواحف إلى الخارج، حيث مكنت يقظة جهاز الأمن الوطني بالمطار من رصد هذه الحيوانات، التي كانت بحوزة مسافر من أصل إندونيسي، والتي تم حجزها بعدما تبين أن الحصول عليها تم بطرق غير شرعية”.

  • المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب يشيد بالدور الذي يضطلع به جلالة الملك في نصرة القدس والقضية الفلسطينية (الصحراء المغربية)

أشاد المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب التابع لجامعة الدول العربية، أمس الأحد في اجتماعه بطرابلس، بالدور الذي يضطلع به صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، في نصرة القدس والقضية الفلسطينية. وشاركت المملكة في أشغال هذا الاجتماع بصفتها عضوا بالمكتب التنفيذي، بوفد يمثل وزارة الشباب والثقافة والتواصل، يتكون من مصطفى أمدجار، مدير الاتصال والعلاقات العامة، ووديع تاويل مستشار بديوان الوزير، وخديجة قرامدة عن قسم التعاون. ودعا المكتب التنفيذي في اختتام اجتماعاته في قرار له، وسائل الإعلام العربية لتسليط الضوء على كافة الجهود التي تبذلها وكالة بيت مال القدس الذراع التنفيذي للجنة القدس برئاسة جلالة الملك، من أجل نصرة القدس والقضية الفلسطينية.

  • التحقيق في المتاجرة بدقيق الفقراء (الصباح)

يباشر مراقبو الداخلية تحرياتهم بشأن معطيات تفيد وجود شبكة تتاجر في الدقيق الوطني المخصص للفئات الفقيرة، بتحويله عن مساره وإعادة بيعه بمبالغ تفوق السعر المحدد من قبل السلطات العمومية. وأفادت مصادر “الصباح” أن الشبكة تضم أفرادا من مختلف الحلقات التي يمر منها الدقيق الوطني، إذ يتم التلاعب بداية في الكميات المستوردة من القمح المحول إلى المطاحن لإنتاج الدقيق الوطني، كما يمتد التحايل أيضا إلى حلقة التوزيع ويصل إلى وحدات إنتاج الخبز التي تستعمل هذه المادة المدعمة للتمكن من بيع الخبز بسعر لا يتجاوز درهما للوحدة. وتشير التقديرات الأولية، وفق المعطيات المـتـوفـر عـلـيـهـا، إلى أن القيمة الإجمالية للدقيق الوطني الذي تم تحويل مساره 55 مليون درهـم (5 ملايير و500 مليون سنتيم). وأكـدت المـصـادر ذاتـهـا أن الشبكة تحقق أرباحا طائلة، إذ إضافة إلى التلاعب في الكميات الـتـي يـتـم إنـتـاجـهـا مـن الـدقـيـق الـوطـنـي وتـحـويـل جـزء منها إلى وحدات إنتاج الخبز في القطاع غير المهيكل.

  • بوركينا فاسو ومالي والنير وتشاد تعرب عن انخراطها في المبادرة الملكية لتعزيز ولوج بلدان الساحل إلى المحيط الأطلسي (لوماتان)

أعرب وزراء خارجية بوركينا فاسو، ومالي، والنيجر، وتشاد، أول أمس السبت بمراكش، عن انخراط بلدانهم في المبادرة الدولية، التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لتعزيز ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي، والتي تتيح فرصا كبيرة للتحول الاقتصادي للمنطقة برمتها. وأعرب وزراء خارجية هذه البلدان، في بيان ختامي توج أشغال الاجتماع الوزاري التنسيقي الذي انعقد بمبادرة من وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، عن انخراطهم في هذه المبادرة ذات البعد الإقليمي والدولي.

  • إعادة الإعمار بعد الزلزال: المفوضية الأوروبية تعلن تقديم مساعدة بقيمة 177 مليون أورو للمغرب (لوبنيون)

أكدت المفوضية الأوروبية، اعتمادها لبرنامج مساعدة لدعم المغرب بقيمة 177 مليون يورو. في جهود إعادة الإعمار الشامل والتأهيل للمناطق المنكوبة من الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد في 8 سبتمبر الماضي. وسيمتد البرنامج من عام 2024 حتى 2028، وفق بيان صحفي للمفوضية الأروبية، وذلك في إطار الجهد المشترك بين الاتحاد وبنك الاستثمار الأوروبيين، تعهد الأخير بإقراض مليار يورو على مدى 5 سنوات، وهو مبلغ يضمنه الاتحاد الأوروبي. من أجل مساعدة المغرب في برنامج إعادة الإعمار بعد الزلزال، ويمكن استخدام القرض لإعادة بناء المدارس والطرق والمستشفيات التي تتضمن بنية تحتية مستدامة وقادرة على الصمود في وجه تغير المناخ.

  • وزير خارجية بوركينا فاسو: المبادرة الأطلسية لجلالة الملك لفائدة بلدان الساحل تتميز بالوجاهة (البيان)

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإقليمي والبوركينابيين بالخارج، كاراموكو جان ماري تراوري، أول أمس السبت بمراكش، أن المبادرة الدولية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس لتسهيل ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي، تتميز بوجاهتها وتستجيب لاحتياجات ملموسة وحقيقية. وقال رئيس الدبلوماسية البوركينابية، خلال ندوة صحفية مشتركة عقب الاجتماع الوزاري التنسيقي حول المبادرة الدولية لصاحب الجلالة الملك لتسهيل ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي، إن “هذه المبادرة تؤكد الإدراك التام لجلالة الملك لإشكالات منطقة الساحل وقرب جلالته من ساكنتها. كما أنها تتوافق مع الطموح الإقليمي لدول الساحل للعمل بشكل منسق لتصبح فضاء أكثر تكاملا وتنافسية”.

  • الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة تستمع لتصورات جمعية هيئة المحامين بالمغرب وهيئة رؤساء كتابات الضبط وجمعية المسار (البيان)

استمعت الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة، الخميس بالرباط، في جلسات منفصلة، لمقترحات وتصورات جمعية هيئة المحامين بالمغرب، وهيئة رؤساء كتابات الضبط، وجمعية المسار. وتأتي هذه الاجتماعات في إطار الاستشارات وجلسات الاستماع التي تعقدها الهيئة مع مختلف الفاعلين المعنيين، تنزيلا لمضامين الرسالة الملكية الموجهة إلى رئيس الحكومة بشأن إعادة النظر في مدونة الأسرة. وأكد نائب رئيس جمعية هيئة المحامين بالمغرب، محمد الحاميدي، في تصريح عقب الاجتماع،أن مقترحات الجمعية التي تم تقديمها اليوم أمام الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة تنبني أساسا على مبدأ المواطنة، وتدعو إلى تحقيق الإنصاف داخل الأسرة بجميع مكوناتها.

  • بوريطة.. العلاقات بين المغرب وأندونيسيا قوية ومتميزة وقائمة على تضامن حقيقي وتقارب في وجهات النظر (ليبراسيون)

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة أن العلاقات بين المغرب وأندونيسيا قوية ومتميزة وقائمة على تضامن حقيقي وتقارب في وجهات النظر. جاء ذلك خلال ندوة صحفية مشتركة عقدها السيد بوريطة مع نظيرته الأندونيسية السيدة ريتنو مارسودي، في أعقاب محادثاتهما الجمعة الماضي بالرباط.

وقال السيد بوريطة إن العلاقات بين المغرب وإندونيسيا “قوية ومتميزة وتمتد لأزيد من 60 سنة، وقائمة على تضامن حقيقي وتقارب في وجهات النظر وعلى الصداقة قولا وفعلا”.

شارك المقال إرسال
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .