-
°C
+ تابعنا

افتتاحية.. بقلم: أمين نشاط

الرئيسية أخبار المغرب أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 27 دجنبر 2023

أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 27 دجنبر 2023

كتبه كتب في 27 ديسمبر 2023 - 10:55 ص
  • -الأحداث المغربية:

أعلنت الـوكـالـة الوطنية لتقنين المواصلات عن توقيع اتفاقية تتعلق بإحداث نقطة لتبادل الأنترنيت «IXP» بالمغرب. ويعني إحداث نقطة تجميع الأنترنت IXP إنشاء بنية تحتية تتيح توجيه وتبادل حركة الأنترنت بين المشغلين الوطنيين داخل التراب الوطني دون المرور عبر طرف خارجي. وسيتم إحداث ثلاثة مراكز لتجميع معلومات الأنترنت، تتوافق مع أفضل المعايير في هذا المجال، ومع أحسن المواصفات الموضوعة لنقاط تبادل الأنترنت في أوروبا، وهي قادرة على إدارة التغيرات المتوقعة في حركة الأنترنت الوطنية على مدى العشر سنوات القادمة. وسيتم ربط مواقع استضافة IXP المختلفة ببعضها البعض بسعات احتياطية تصل إلى 1002 جيغابايت/ ثانية لكل منها، وتزداد سرعتها بمجرد وصول اشتغال الرابط إلى 50 في المئة.

صادق مجلس الحكومة، أول أمس الاثنين، على مشروع المرسوم رقم 2.23.1115 بتطبيق المادة 37 من القانون رقم 48.15 المتعلق بضبط قطاع الكهرباء وإحداث الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء، قدمته السيدة نادية فتاح، وزيرة الاقتصاد والمالية، نيابة عن السيدة ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة. وأوضح بلاغ للوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن هذا المشروع يأتي في سياق تعزيز الإطار التشريعي لقطاع الكهرباء، حيث نص القانون رقم 48.15 المتعلق بضبط قطاع الكهرباء على إحداث الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء، بصفتها شخص اعتباري من أشخاص القانون العام يتمتع بالاستقلال المالي، وذلك قصد السهر على حسن سير السوق الحرة للكهرباء وضبط ولوج المنتجين الخواص للشبكة الكهربائية الوطنية.

  • -بيان اليوم:

وجـه النائب رشيد حموني، رئيس فريق حزب التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، أمس الثلاثاء، سؤالا كتابيا إلى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، حول تفشي مرض فيروسي في قطيع الأغنام بجهة فاس-مكناس وانعكاساتها السلبية على القطاع. وساءل رئيس فـريـق حزب التقـدم والاشتراكية وزير الفلاحة والصيد البحري، عن الإجراءات والتدابير العاجلة التي تعتزم الوزارة اتخاذها مـن أجـل تـوفـيـر الأدوية المناسبة لعلاج هذا المرض الفتاك، وإيجاد حلول ناجعة وفعالة، للقضاء عليه، بغاية المحافظة على قطيع الأغنام بهذه الأقاليم، مـن جهة، والحفـاظ على صحة المواطنات والمواطنين، من جهة أخـرى، خاصة بالنظر إلى الضرر الفادح الـذي يصيب قطيع الأغنام، بفعل تواتر مواسم الجفاف، وهذا المرض الفيروسي، وما سببه ذلك من تفاقم لأوضاع الفلاحين والكسابين.

صادق مجلس النواب خلال جلسة تشريعية عقدها، أول أمس الاثنين، بالأغلبية، على مشروع قانون رقم 06.23 بتغيير وتتميم القانون رقم 97.12 المتعلق بمكافحة تعاطي المنشطات في مجال الرياضة. وأكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بن موسى، في كلمته التقديمية لمشروع القانون، أن المغرب عمل باستمرار على تنفيذ التزاماته الدولية الرامية إلى مكافحة تعاطي المنشطات، خاصة الاتفاقية الدولية لمكافحة المنشطات في مجال الرياضة المعتمدة من طرف المؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة ( اليونسكو)، وكذا المدونة العالمية لمكافحة المنشطات، وذلك في إطار انخراط المملكة في أوراش مكافحة هذه الظاهرة باعتبارها من أهم التحديات التي تواجه القائمين على الشأن الرياضي.

  • -العلم:

رغم أن الموسم الفلاحي قد انطلق هذا العام بتباشير إيجابية من خلال تساقطات جزئية همت عددا من الأقاليم في شهر أكتوبر الماضي، عادت مخاوف الفلاحين للواجهة بسبب موجة البرد والصقيع التي تشهدها أغلب المناطق، خصوصا الداخلية بالإضافة إلى تأخر التساقطات المطرية. ويرى بعض المختصين، أن ندرة التساقطات ساهمت في ضعف كلأ الماشية وبالتالي غلاء العلف، وهو ما ضاعف من محنة الفلاحين رغم الإجراءات الهامة التي أقرتها الوزارة الوصية سلفا لدعم الفلاحين، ناهيك عن موجة البرد والصقيع الذي يجتاح بعض المناطق الفلاحية الداخلية مما يؤدي إلى إلحاق أضرار بالمحاصيل الزراعية وبعض البنى التحتية الفلاحية.

دعا أزيد من خمسين نائبا وعضوا في مجلس الشيوخ البرازيلي إلى تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البرازيل والمغرب، معربين عن ارتياحهم بخصوص التطور “الملحوظ” الذي تشهده العلاقات بين البلدين سياسيا واقتصاديا. وقد تم التعبير عن هذا الموقف من خلال ملتمس وقعه 37 عضو ا في مجلس الشيوخ و 14 نائب ا فيدراليا وتم توجيهه إلى وزير العلاقات الخارجية البرازيلي، ماورو فييرا. وتتمثل أهمية هذا الملتمس في كونه يحظى بدعم الطيف السياسي البرازيلي بأكمله، ولا سيما زعماء الأغلبية في مجلسي الكونغرس، على التوالي، السيناتور جاك فاغنر والنائب كارلوس باسيلار.

  • -الأخبار:

ترأس رئيس الحكومة، عزيز أخنوش مراسيم التوقيع على الاتفاق بشأن التعديلات المرتبطة بالجانب التربوي والمالي لموظفي قطاع التعليم. وأعلن وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، أن اللجنة الوزارية والنقابات التعليمية الأكثر تمثيلية توصلت إلى اتفاق بشأن التعديلات المرتبطة بالجانب التربوي والمالي لموظفي قطاع التعليم. وأوضح بنموسى، في تصريح للصحافة عقب اجتماع للجنة الوزارية المكلفة بمعالجة الإشكاليات المرتبطة بالنظام الأساسي لموظفي التربية الوطنية مع ممثلى النقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية، أن الطرفين «توصلا خلال اجتماعاتهما التي امتدت منذ يوم الجمعة الماضي إلى اتفاق بخصوص عدد من التعديلات المرتبطة بالجانب التربوي والمالي لموظفي قطاع التعليم». فيما قرر التنسيق الوطني لقطاع التعليم خوض إضراب وطني أيام 26و27 و28 و29 دجنبر الجاري.

أكد وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، أول أمس الاثنين بمجلس النواب، أن العقد البرنامج (2023-2037) المبرم بين الحكومة وشركة الخطوط الملكية المغربية، سيمك ن من ربط مطار محمد الخامس بعدد مهم من الوجهات الجديدة. وأوضح الوزير في معرض رده على سؤال شفوي حول “إلغاء رحلات في اتجاه بعض الدول الأوروبية” تقدم فريق التجمع الوطني للأحرار، أنه سيتم تدريجيا في إطار العقد البرامج، الذي يهدف إلى الرفع من أسطول الشركة الوطنية إلى 200 طائرة، إعادة تشغيل الخطوط الملغاة، مشيرا إلى أنه يتم حاليا ربط 33 مدينة أوربية بالمدن المغربية عوض 43 قبل أزمة كوفيد-19.

  • -رسالة الأمة:

قال فيصل الزرهوني، عضو الـفـريـق الدستوري الديمقراطي الاجتماعي، بمجلس النواب، إن «الوضعية المائية الحرجة التي تشهدها بلادنا ليست وليدة الساعة»، موضحا أن شح التساقطات المطرية والثلجية والإجهاد المائي أصبح هيكليا. وأكد الزرهوني خلال مساءلة لوزير التجهيز والماء في جلسة الأسئلة الشفوية، أول أمس (الاثنين)، أن تراجع المخزون المائي في مختلف الأحواض «بدأ منذ أزيد من خمس سنوات متتالية، قبل أن يصل اليوم إلى نسبة 23،5 في المائة، ما يمثل 3 ملايير و750 مليون متر مكعب فقط. وتابع: «اليوم نقف على حافة الخطورة بالنسبة لهذه الأزمة بسبب استمرار الجفاف وارتفاع درجة الحرارة، مما يجعل جميع أحواضنا المائية تعاني من العجز والصعوبة في تأمين الإنتاج الفلاحي وتوفير الأمن الغذائي، والحفاظ على الثروة النباتية والحيوانية».

أكد رئيس الحكومة عزيز أخنوش، أول أمس الاثنين، أن حوالي مليون أسرة (أي ما يعادل 3,5 مليون مغربي) مستوفية لشرط العتبة في السجل الاجتماعي الموحد، ستستفيد ابتداء من 28 دجنبر الجاري، من الدفعة الأولى للدعم الاجتماعي المباشر. وقال السيد أخنوش، في كلمة له في مستهل اجتماع المجلس الحكومي، أنه “ابتداء من 28 دجنبر الجاري، ستستفيد حوالي مليون أسرة، مستوفية لشرط العتبة في السجل الاجتماعي الموحد، أي ما يعادل 3,5 مليون مغربي، من الدفعة الأولى لهذا الدعم المالي، والتي لن تقل قيمتها عن 500 درهم للأسرة مهما كانت تركيبتها، بعدما كانت هذه الأسر قد قدمت طلباتها قبل العاشر من دجنبر الجاري، وتمت معالجة ملفاتها”.

  • -الصباح:

تسببت رخص التصدير المؤقت في قطاع الذهب في احتقان جديد ، نتيجة ما اعتبر منافسة غير مشروعة من شركات تحصلت عليها من وزارة التجارة والصناعة، بدل الوزارة الوصية على القطاع التي منعتها بشكل كامل، ما يهدد إفلاس حرفيين وصناع، ويكبد في الوقت نفسه، الدولة خسائر قدرت بملايير الدراهم. وحسب مصادر “الصباح”، فرغم قرار وزارة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني بصفتها وصية على القطاع، وبتنسيق مع إدارة الجمارك، بمنع منح رخص التصدير المؤقت في قطاع الذهب لتقوية وحماية المنتوج المحلي من المنافسة الأجنبية، تحايلت شركات على هذا القرار، وطرقت باب وزارة التجارة والصناعة لاستصدارها، بل ما زاد في حدة الاحتقان، تداول أخبار تفيد أن وزارة الصناعة تسعى إلى توسيع لائحة المستفيدين منها، عبر فتح الباب أمام شـركـات أخـرى للحصول عليها، وهو ما اعتبر ضربة موجعة لفاعلين في قطاع الذهب.

  • -المساء:

كشفت المديرية العامة للأمن الوطني، في بلاغ حول حصيلتها لسنة 2023، عن تسجيل انخفاض ملحوظ في المظهر العام للجريمة (عدد القضايا والملفات المسجلة) بناقص 10 بالمائة، والتي بلغ عددها هذه السنة 738 ألف و748 قضية، أسفرت عن ضبط وتقديم 723 ألف و874 شخصا أمام مختلف النيابات العامة، كما عرفت مؤشرات الإجرام العنيف بدورها تراجعا في مختلف الجرائم الخطيرة، إذ انخفضت جرائم القتل والضرب والجرح المفضي للموت بنسبة 25 بالمائة، والاعتداءات الجنسية بناقص 4 بالمائة، كما تراجعت سرقة السيارات بحوالي 19 بالمائة، والسرقات الموصوفة بتسعة بالمائة، والسرقات بالعنف بستة بالمائة.

  • الصحراء المغربية:

أكد وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد المهدي بنسعيد، أن الدعم العمومي لقطاعات الصحافة والنشر والطباعة والتوزيع والذي صادق مجلس الحكومة على مشروع مرسومه بتاريخ 30 نونبر الماضي، يروم الحد من الهشاشة وتقوية المقاولات الصحفية عبر تشجيع الاستثمار ودعم بناء الموارد البشرية. وأوضح الوزير في عرض قدمه أمس الثلاثاء، خلال اجتماع لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، أن هذا الدعم سيصرف بناء على معايير محددة تراعي حجم المقاولة الصحفية الوطنية وقيمة استثماراتها وعدد الصحافيين العاملين فيها. وأضاف أن الوزارة ستعمل فور صدور المرسوم بالجريدة الرسمية على الإسراع بإخراج القرار المشترك للسلطة الحكومية المكلفة بالتواصل والسلطة الحكومية المكلفة بالمالية الذي يحدد أسقف كل من دعم التسيير ودعم الاستثمار ونسب احتسابهما وكيفيات توزيعهما وطرق صرفهما، لتنطلق عملية دعم وتحديث المقاولات الصحافية في أقرب الآجال.

  • -الاتحاد الاشتراكي:

أعلن بنك المغرب، أول أمس الاثنين، اعتماده ابتداء من 2 يناير 2024 منهجية جديدة لحساب أسعار الصرف المرجعية للدرهم، وذلك بهدف جعلها تعكس بشكل أفضل وضعية السيولة في سوق الصرف. وأكد بنك المغرب، في بلاغ له، أن هذه المنهجية الجديدة قد تم إعدادها بالتشاور مع البنوك التي تملك صفة ماسك السوق، بناء على توصيات مجلس الاستقرار المالي والمبادئ التي حددتها المنظمة الدولية للجان القيم بشأن أسعار الصرف المرجعية.

  • -لوماتان:

واصلت المديرية العامة للأمن الوطني خلال السنة الجارية تنفيذ بنود الاستراتيجية الأمنية لمكافحة الجريمة برسم الفترة الممتدة ما بين 2022 و2026، والتي راهنت فيها على تقوية بنيات مكافحة الجريمة، وتطوير مختبرات الشرطة العلمية والتقنية، وتعزيز الاستخدام الممنهج لآليات الاستعلام الجنائي والدعم التقني في مختلف الأبحاث الجنائية، وترسيخ البعد الحقوقي في الوظيفة الشرطية، خصوصا في إجراءات الحراسة النظرية وتدبير المراقبة في أماكن الإيداع، فضلا عن تعزيز التنسيق والتعاون مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني في مختلف القضايا بالغة التعقيد. وقد حققت هذه المقاربة المندمجة نتائج مهمة، تمثلت في تسجيل انخفاض ملحوظ في المظهر العام للجريمة (عدد القضايا والملفات المسجلة) بناقص 10 بالمائة، والتي بلغ عددها هذه السنة 738 ألف و748 قضية، كما عرفت مؤشرات الإجرام العنيف بدورها تراجعا في مختلف الجرائم الخطيرة، إذ انخفضت جرائم القتل والضرب والجرح المفضي للموت بنسبة 25 بالمائة، والاعتداءات الجنسية بناقص 4 بالمائة.

  • -لوبنيون:

أفاد المكتب الوطني للمطارات بأن مطار الصويرة-موكادور الدولي، استقبل خلال الأشهر الإحدى عشر من السنة الجارية، 164 ألفا و220 مسافر. وأوضح المكتب، في حصيلته الأخيرة حول حركة النقل الجوي التجاري، أن هذا الحجم يمثل معدل استرجاع بنسبة 154 بالمئة، مقارنة مع الفترة ذاتها من سنة 2019 (106 آلاف و405 مسافر). وأضاف أن مطار الصويرة-موكادور سجل، خلال شهر نونبر من 2023 لوحده، معدل استرجاع بلغت نسبته 88 بالمئة، حيث استقبل 14 ألفا و724 مسافر، مقابل 16 ألف و690 مسافر خلال الفترة ذاتها من سنة 2019.

  • -البيان:

صادق مجلس الحكومة، أول أمس الاثنين، على مشروعي مرسومين يتعلقان بتحديد تنظيم لجنة النظر في المخالفات الضريبية وكيفيات سيرها وتطبيق الضريبة على القيمة المضافة، قدمهما الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، فوزي لقجع. وأوضح بلاغ للوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن مشروع المرسوم رقم 2.22.283 بتحديد تنظيم لجنة النظر في المخالفات الضريبية وكيفيات سيرها يندرج ضمن أحكام المادة 231 من المدونة العامة للضرائب المتعلقة بمسطرة تطبيق الجزاءات الجنائية على المخالفات الضريبية والتي تم تغييرها بموجب المادة 6 من قانون المالية رقم 65.20 للسنة المالية 2021 وتتميمها بأحكام المادة 6 من قانون المالية رقم 76.21 للسنة المالية 2022.

  • -ليبراسيون:

أكد وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، أول أمس الاثنين بمجلس النواب، أن العقد البرنامج (2023-2037) المبرم بين الحكومة وشركة الخطوط الملكية المغربية، سيمك ن من ربط مطار محمد الخامس بعدد مهم من الوجهات الجديدة. وأوضح الوزير في معرض رده على سؤال شفوي حول “إلغاء رحلات في اتجاه بعض الدول الأوربية” تقدم فريق التجمع الوطني للأحرار، أنه سيتم تدريجيا في إطار العقد البرامج، الذي يهدف الى الرفع من أسطول الشركة الوطنية إلى 200 طائرة ، إعادة تشغيل الخطوط الملغاة، مشيرا إلى أنه يتم حاليا ربط 33 مدينة أوربية بالمدن المغربية عوض 43 قبل أزمة كوفيد-19.

شارك المقال إرسال
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .