-
°C
+ تابعنا

افتتاحية.. بقلم: أمين نشاط

الرئيسية آخر ما كاين جورنالات أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 03 يناير 2024

أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 03 يناير 2024

كتبه كتب في 3 يناير 2024 - 9:34 ص
  • الأخبار:

ستشهد أسعار العديد من المواد ارتفاعا واضحا دخل حيز التنفيذ مع بداية السنة الجديدة 2024، وهي الزيادات التي حملها قانون المالية، وعلى رأسها الزيادة في أسعار قناني الغاز، حيث نص القانون المالي على أن ترتفع أسعار قنينات غاز البوتان بـ10 دراهم بين عامي 2024 و2026. وإلى جانب الزيادات الجديدة، نص القانون المالي على تطبيق الضريبة على قطاع التجارة الإلكترونية، ثم مجموعة من الزيادات التدريجية في أسعار بعض المنتجات والخدمات، من بينها زيادة ضريبة القيمة المضافة المطبقة على منتوج السكر المكرر وتأجير عدادات الكهرباء والمياه المخصصة للاستخدام غير المنزلي وعمليات نقل الركاب والبضائع، غير تلك المتعلقة بعمليات النقل البري للركاب والبضائع.

أسفرت عملية مشتركة بين عناصر الأمن الوطني والجمارك العاملة بمعبر الكركرات الحدودي جنوب مدينة الداخلة، عن إحباط عملية للتهريب الدولي لشحنة كبيرة من المخدرات القوية، وحجز 362 كيلوغراما و950 غراما من مخدر الكوكايين كانت موجهة نحو المغرب انطلاقا من الخارج. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن عمليات المراقبة الحدودية والتفتيش الدقيق كانت قد أسفرت عن ضبط هذه الشحنة من المخدرات القوية، المكونة من 16 رزمة، مخبأة بعناية بمقصورة وهيكل شاحنة للنقل الدولي للبضائع مرقمة بالمغرب، مباشرة بعد وصولها إلى المعبر الحدودي الكركرات قادمة من إحدى دول إفريقيا جنوب الصحراء، فضلا عن توقيف سائق هذه الشاحنة ومساعده، وهما مواطنان مغربيان يبلغان من العمر 40 و41 سنة.

  • الأحداث المغربية:

بعد سلسلة من التأجيلات، أكد مصدر من حزب الاستقلال أن موعد عقد المؤتمر الوطني الثامن عشر لن يتجاوز النصف الأول من السنة الجارية، وذلك بعدما كان مرتقبا صيف سنة 2022. ولم يحدد المصدر نفسه، في تصريحه لليومية، تاريخا معينا لإجراء هذه المحطة، التي يجمع العديد من المتتبعين على أنها ستكون “ساخنة”، إلا أنه أكد أن “المؤتمر سينعقد خلال أبريل أو ماي المقبلين، على أبعد تقدير”. وإذا كان الحزب يعاني من أزمة مالية بسبب توقف الدعم العمومي السنوي من خزينة الدولة، لعدم عقده للمؤتمر في الوقت المحدد، فإن المتحدث نفسه أرجع أسباب التأجيل إلى أوراش كبرى ينبغي العمل عليها، خاصة ورش الحماية الاجتماعية، الدعم الاجتماعي المباشر، المشاريع المتعلقة بالماء وأوراش أخرى مهمة ينبغي أن تعبأ لها الأموال والموارد، وكلها لا تسمح بالانشغال بالجانب التنظيمي.

ما زال التفاوت بين المجال القروي والحضري يرخي بثقله على نساء الجبل ويعمق معاناة المرأة الجبلية على جميع المستويات ويحرمها من أهم الحقوق سواء تعلق الأمر بالصحة أو التعليم أو العدالة، مما يتطلب تدخل جميع الجهات المعنية لرفع جميع أشكال التمييز ضد نساء الجبل. ودعا المشاركون في لقاء حقوقي نظمته منظمة النساء الاتحاديات إلى ضرورة إنصاف نساء الجبل وإنهاء الإقصاء المزدوج الذي تعاني منهم هاته النسوة بسبب الطبيعة المجالية للجبل، وبسبب نوعهن الاجتماعي كنساء. وشكل اللقاء الذي حضره مجموعة من الحقوقيين والجمعويين مناسبة لتقديم مذكرة ترافعية تهم الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية لنساء الجبل. واعتبرت حنان رحاب، رئيسة المنظمة النسائية الاتحادية، أن فاجعة زلزال الحوز سرعت بالانكباب على هذا الموضوع، حيث برزت بشكل جلي الهشاشة في مجال الجبل، كما برز أيضا دور النساء وتحملهن لمسؤوليات جسيمة داخل مجال عيشهن.

أفادت قناة “سي إن إن” التلفزيونية الأمريكية بأن المغرب يعد من أفضل الوجهات التي يمكن زيارتها خلال سنة 2024. وأوصت القناة الإخبارية، في مقال على موقعها الإلكتروني ضمن قسم “الأسفار”، السياح بزيارة المغرب واستكشاف أماكن أخرى في المملكة، مثل تطوان ومكناس، “الأقل ازدحاما لكنها بلا شك تضاهي في جاذبيتها” المدن الأكثر شعبية من قبيل مراكش والرباط وفاس. وكتبت “سي إن إن”، التي ركزت في اختيارها للوجهات المنتقاة على معايير مرتبطة أساسا بسهولة السفر، واحترام السياحة البيئية واكتشاف الأماكن الأقل ارتيادا، أن “المغرب، المفضل لدى المسافرين منذ فترة طويلة بفضل مناظره الطبيعية المتنوعة وهندسته المعمارية المذهلة، استعاد عافيته بعزم عقب الزلزال المدمر الذي تعرض له في شتنبر الماضي”.

  • الصباح:

لم تنتظر أحزاب التحالف الحكومي الإعلان الرسمي عن شغور منصب رئيس جهة الشرق، لتشرع في صناعة سيناريوهات خلافة عبد النبي بعيوي، وعودة شبح صراع بين الأصالة والمعاصرة، الذي يريد الحفاظ على المنصب، ومنحه للنائب الثالث، وحزب الاستقلال، الذي ينتمي إليه النائب الأول، والتجمع الوطني للأحرار، الذي احتل الرتبة الأولى في انتخابات المجلس بـ17 مقعدا. وفي الوقت الذي يقضي القانون المنظم لمجالس الجهات بحل المكتب المسير كاملا في حال انقطاع الرئيس عن مزاولة مهامه، سواء بالإقالة أو الاستقالة أو الاعتقال لأكثر من 6 أشهر، سيحل عمر حجيرة، القيادي الاستقلالي محل الرئيس مؤقتا، باعتباره النائب الأول له، قبل المرور إلى أبعد من ذلك، إذ يسعى عمدة وجدة السابق، إلى تعويض بعيوي إذا ما تم إبعاده عن منصبه بقوة القانون.

أشرف وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، بطنجة، على التوقيع على اتفاقية شراكة بقيمة تفوق 1,26 مليار درهم لتمويل مشاريع فلاحية لتحسين سلاسل التوزيع وتسويق المنتوجات المحلية، ضمن برنامج التنمية لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة وتنزيل استراتيجية الجيل الأخضر. وتفوق الكلفة الإجمالية للاتفاقية 1,26 مليار درهم، وتروم تحسين سلاسل توزيع المنتجات الفلاحية بالجهة، من خلال بناء وتأهيل أسواق الجملة والمجازر والأسواق الأسبوعية وأسواق الماشية. كما تروم الاتفاقية تثمين وتسويق المنتوجات المحلية، ويتعلق الأمر ببناء وتجهيز وحدات تثمين جديدة، وتأهيل الوحدات القائمة لتمكينها من الاستجابة والحصول على تصديق المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا)، وإنشاء منصات لتسويق المنتوجات المحلية.

  • الصحراء المغربية:

شرعت المنصة الإلكترونية “دعم سكن” التابعة لوزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، إلى غاية متم سنة 2028، في تلقي طلبات الراغبين في الاستفادة من المنظور الجديد للمساعدة في مجال السكن. ويأتي البرنامج الجديد، في إطار تنزيل إرادة جلالة الملك في تعزيز قدرة المواطنين على الولوج إلى سكن لائق، لتقديم دعم مالي يساعد على تملك السكن ودعم القدرة الشرائية للأسر، وتعزيز قطاع الإسكان والحفاظ على دوره الحيوي، وتحسين ظروف العيش والسكن الواردة في تقرير النموذج التنموي الجديد. ويستفيد منه المغاربة، الذين لا يتوفرون على سكن ولم يسبق لهم الاستفادة من مساعدة خاصة بالسكن، إذ تم تحديد مبلغ المساعدة في 100 ألف درهم من أجل اقتناء مسكن يقل ثمن بيعه أو يعادل 300 ألف درهم مع احتساب الرسوم، و70 ألف درهم لاقتناء مسكن يتراوح ثمنه ما بين 300 ألف درهم و700 ألف درهم مع احتساب الرسوم.

تجددت المخاوف في أوساط المواطنين بشأن الوضع الزلزالي في المغرب، مباشرة بعد تسجيل هزة أرضية جديدة بقوة 5.1 على سلم ريشتر بإقليم أزيلال، حيث شعر بها عدد كبير من المواطنين في بعض المدن القريبة من مركز الهزة، من بينهم سكان العاصمة الاقتصادية. كما أثارت الهزة الأرضية مخاوف المواطنين من تكرار مأساة زلزال الحوز، الذي تسبب في سقوط مئات القتلى، وتدمير عدد مهم من البنايات. وأكد ناصر جبور، رئيس قسم المعهد الوطني للجيوفيزياء، في تصريح لليومية، تسجيل الهزة الأرضية بإقليم أزيلال حوالي الثامنة و37 دقيقة صباحا، حيث حددت بؤرتها في جماعة أيت محمد، وكانت بقوة 5.1 على سلم ريشتر. وحسب المعطيات التي قدمها المتحدث، يمكن أن تظهر في هذه المناطق بؤر زلزالية مرة أخرى، بيد أنه توقع أن يكون مفعولها ضئيل، رغم أن الإحساس بحدوثها يكون في مجال جغرافي واسع.

  • المساء:

قالت الكونفدرالية المغربية للمقاولات الصغيرة والصغرى المتوسطة إن الحكومة “لا تأخذ بعين الاعتبار الأزمة التي تعانيها أغلب المقاولات، وكذا حالة الإفلاس التي تتخبط فيها المقاولات الصغرى والصغيرة والمتوسطة، إضافة إلى المقاولين الذاتيين”، مشيرة إلى أن الحكومة اعتمدت تدابير ستزيد من الضغط على المقاولات الصغرى. وأضافت الكونفدرالية، في بلاغ لها، أن هاته المقاولات ستخضع هاته السنة للضريبة في حدود 15 بالمائة، كما ستجد صعوبة في الولوج إلى التمويل، لافتة الانتباه إلى “قانون المالية لعام 2024 لا يحتوي على أي تدابير خاصة تهدف إلى مساعدة وإنقاذ هذه المقاولات، مما يثير قلقا مشروعا بالنظر إلى أن العديد من المقاولات الصغيرة مهددة بالإفلاس”. واتهمت الكونفدرالية الحكومة بتوسيع الهوة بين المقاولات الكبيرة والصغيرة جراء “التوزيع غير العادل للموارد”.

فتحت فرقة الشرطة القضائية بمنطقة أمن سيدي البرنوصي بالدار البيضاء، بحثا قضائيا، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد ظروف وملابسات إقدام مجموعة من المحسوبين على فصائل إلترات المشجعين على عدم الامتثال وتعريض سلامة المواطنين وموظفي الشرطة لتهديد خطير بواسطة أسلحة بيضاء وشهب نارية. وذكر مصدر أمني أن دورية للشرطة كانت قد تدخلت لمنع اصطدام عنيف بين مجموعتين متنافستين من فصائل إلترات المشجعين بمنطقة البرنوصي بمدينة الدار البيضاء، وهو الأمر الذي اضطر معه ضابط أمن لاستعمال سلاحه الوظيفي لإعادة فرض النظام بعين المكان. وأكد المصدر ذاته أن هذا الاستعمال الاضطراري للسلاح الوظيفي قد مكن من تحييد الخطر الناتج عن المشتبه فيهم وتوقيف تسعة من بينهم، مبرزا أنه أسفر أيضا عن إصابة اثنين من المشتبه فيهم ومقدم شرطة من عناصر الدورية بشظايا عيارات نارية على مستوى أطرافهما العليا.

  • العلم:

يبدو أن قطاع الصحة دخل العام الجديد بنفس صحي عنوانه الكبير تسوية الملفات المطلبية ذات الأثر المالي لمهنيي الصحة خاصة الزيادة في الأجور، حيث عقدت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بالدار البيضاء اجتماعا مع النقابات بحضور ممثلين عن القطاعات الحكومية المعنية، وانتهت هذه الاجتماعات بتوقيع النقابات مع الوزارة على محضر اتفاق وصفه أحمد الحكوني الكاتب الوطني للجامعة الوطنية للصحة التابعة للاتحاد العام للشغالين بالمغرب بـ”الايجابي”، وذلك في تصريح للجريدة؛ مؤكدا أن الحسم سيكون نهاية شهر يناير الجاري في لقاء مع الوزارة التي طلبت مهلة لنقاش الغلاف المالي للاتفاق مع باقي المتدخلين الحكوميين خاصة وزارة الاقتصاد والمالية والوزارة المنتدبة المكلفة بالميزانية. وحسب محضر الاتفاق، وافقت الوزارة الوصية على الزيادة العامة في الأجر الثابت لجميع مهنيي الصحة، إلى جانب الشروع الفعلي في الاستجابة لجميع المطالب المتعلقة بكل الفئات المهنية.

أكد نزار بركة وزير التجهيز والماء أن اتفاقية الشراكة الخاصة التي وقعتها وزارته ومجلس جهة مراكش آسفي، تتوخى تنفيذ المشاريع الطرقية لتأهيل البنية التحتية بالجهة (2023-2027) بكلفة إجمالية تصل إلى 3 ملايير درهم. وأضاف خلال مراسم التوقيع، والتي جرت بمقر عمالة آسفي، أن توقيع هذه الاتفاقية يأتي في سياق مجهودات الحكومة لتنفيذ التعليمات الملكية السامية الرامية إلى تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية بمختلف جهات المملكة. واستحضر الوزير دينامية التنمية الترابية التي تعرفها جهة مراكش-آسفي، من خلال مجموعة من المشاريع التي بوأتها مكانة ريادية في مجال السياحة والفندقة على الصعيدين الوطني والدولي، ورفعت من جاذبيتها للاستثمارات الوطنية والأجنبية، لتصبح بذلك خامس اقتصاد جهوي على الصعيد الوطني بمساهمة تبلغ 7.9 بالمئة من الناتج الداخلي.

  • الاتحاد الاشتراكي:

من كان يصدق يوما أن صناعة السيارات ستدر على المغرب ضعف ما يدره عليه قطاع الفوسفاط من العملة الصعبة؟ ذلك ما أصبح، سنة تلو أخرى، حقيقة تؤكدها الأرقام. فقد صدر المغرب مع نهاية نونبر 2023 أكثر من 13 مليار دولار من قطاع السيارات نحو الخارج، وهو مبلغ ضخم يضاعف حجم مبيعات قطاع الفوسفاط التي استقرت في حدود 6.7 مليار درهم. وإذا كانت صناعة السيارات قد تحولت، منذ سنوات، إلى أكبر قطاع مصدر في البلاد، فإنها خلال العام المنصرم حطمت رقما قياسيا فاق التوقعات بمبيعات إجمالية تجاوزت 136 مليار درهم، هذا دون احتساب مبيعات شهر دجنبر 2023، بزيادة فاقت 30 مليار درهم مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي (نونبر 2022).

نفذت وحدات مكلفة بمراقبة الحدود على مستوى مدن الناظور والمضيق والفنيدق، عدة عمليات اعتراض وإبعاد لمرشحين للهجرة غير النظامية، وشاركت في عمليات تطهير مشتركة بتعاون مع السلطات المحلية وقوات الأمن. وذكر بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أنه على مستوى مدينة الناظور، قامت هذه الوحدات التابعة للقوات المسلحة الملكية باعتراض ما مجموعه 175 مرشحا للهجرة غير النظامية من جنسيات مختلفة (جزائرية، مغربية، تونسية، يمنية). وأوضح المصدر ذاته أنها شاركت أيضا، خلال عمليات تطهير مشتركة تم تنفيذها على مستوى المدن المذكورة، في اعتراض ما مجموعه 935 مرشحا للهجرة غير النظامية، كانوا يستعدون لمغادرة المغرب باتجاه إسبانيا.

  • بيان اليوم:

استنكرت شغيلة قطاع الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ما وصفته بـ”التجاهل” الحكومي لأوضاعها، ملوحة في نفس الوقت، بخوض “مختلف الأشكال النضالية اللازمة لتحقيق مطالبها المؤجلة منذ سنوات”. وقال بيان للجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي، المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، إن عدم تنفيذ الالتزامات المعبر عنها مرارا من طرف وزير الفلاحة ومدراء عدد من المؤسسات العمومية التابعة لوزارته، يبقي الحوار الاجتماعي في القطاع شبه شكلي. ومن بين ما تطالب به الشغيلة إخراج النظام الأساسي للمكاتب الجهوية للاستثمار الفلاحي، وترسيم التعديلات المتفق عليها بخصوص النظام الأساسي للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، الاطلاع على تفاصيل مشروع إعادة هيكلة المصالح الخارجية للقطاع، وتوحيد وتجويد خدمات مؤسسة الأعمال الاجتماعية وتوزيعها بشكل عادل بين مختلف المصالح.

أطلقت المديرية العامة للضرائب مخططا استراتيجيا برسم الفترة 2024-2028، والذي يأتي بعد مخطط الفترة 2017-2021. وأكدت المديرية، في مخططها الاستراتيجي 2024-2028، أن “مخطط المديرية برسم الفترة 2024-2028 يحدد، من خلال ربط الأولويات الاستراتيجية للمديرية العامة للضرائب بمهمتها ورؤيتها وقيمها، خارطة الطريق حول فترة التخطيط لتحقيق الأهداف المحددة والنتائج المرجوة”. وأوضح المصدر ذاته أن هذا المخطط الجديد يرتكز على ست أولويات استراتيجية، من بينها تعزيز تعبئة الإمكانات الجبائية الكاملة، مشيرا إلى أن المديرية تعتزم، من خلال رؤيتها المشتركة، تعزيز تعبئة الإمكانات الجبائية الكاملة.

  • رسالة الأمة:

قررت التنسيقيات التعليمية مواصلة الإضراب، الذي استمر لما يقارب 3 أشهر، رفضا لمخرجات الحوار بين اللجنة الوزارية الثلاثية والنقابات الأكثر تمثيلية، وتوقيع اتفاقي 10 دجنبر و26 دجنبر، اللذين لم ينجحا في نزع فتيل الاحتقان والغضب في صفوف الأساتذة، فيما تتدارس وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، كيفية تجاوز هذا الوضع وسبل استعادة زمن التعلم، وفق مصادر مسؤولة. وأعلنت التنسيقية الوطنية لأساتذة التعليم الثانوي التأهيلي عن تخفيف برنامجها النضالي، وذلك بخوض يومي إضراب فقط (الأربعاء والخميس)، مع استمرار مقاطعة إجراء امتحانات المراقبة المستمرة، مهددة بإجراءات تصعيدية ترتبط بالاستحقاقات الإشهادية. وفي مقابل استمرار الاحتجاجات بالقطاع، عبر أسر التلاميذ عن سخطهم إزاء الوضع، مطالبين بإيجاد حلول سريعة تضمن عودة الأساتذة ووقف هدر الزمن المدرسي غير المسبوق.

وسط مطالبات فيسبوكية، بحظر تطبيق “تيك توك” في المغرب، دعا فريق برلماني من الأغلبية، وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، إلى حماية مستعملي وسائل التواصل الاجتماعي من التأثيرات السلبية لهذه الأخيرة، بين فئة القاصرين. وجاءت هذه الدعوة في سؤال كتابي وجهته حنان أتركين، البرلمانية عن حزب الأصالة والمعاصرة، إلى غيثة مزور، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة. وقالت البرلمانية “البامية”، في سؤالها، إن “العديد من التطبيقات تشهد انتشارا لممارسات وسلوكات مجرمة بمقتضى القوانين السارية”، مضيفة أن هذه الممارسات تنفلت من الرقابة لارتكابها في الفضاء الأزرق. ولمواجهة هذه الظاهرة، نبهت النائبة البرلمانية إلى أن العديد من الدول قامت بحظر بعض التطبيقات ذات الأثر السلبي البالغ ونظمت الولوج إلى الفضاء الأزرق، وقيدت استعمال القاصرين لهذه التطبيقات.

أكدت المؤسسة المكسيكية “أفريكا لاتينا” أن اقتصاد المغرب، وبفضل الجهود المبذولة تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، يتطور بوتيرة سريعة جعلته قطبا رائدا في المنطقة. وأبرزت المؤسسة، في دراسة حول “التوقعات الاقتصادية لأفريقيا لسنة 2024″، أن السياسات التنموية التي أطلقها جلالة الملك محمد السادس أعطت حافزا للنمو الاقتصادي متعدد الأبعاد، وجعلت المغرب قطبا قاريا في العديد من القطاعات. وكتبت المؤسسة أن المملكة لديها رؤية واضحة لتعزيز النمو الاقتصادي وترسيخ سياساتها التنموية ودعم مبادرات التنويع الاقتصادي، مثل تعزيز السوق الحرة والمنافسة بين القطاعين العام والخاص والابتكار وريادة الأعمال والبحث العلمي.

  • ليبراسيون:

بناسبة حلول السنة الميلادية 2024، بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بطاقات تهنئة إلى قادة دول وحكومات الدول الشقيقة والصديقة، أعرب فيها جلالته عن متمنياته لهم بسنة سعيدة يعمها السلام والرخاء. وبنفس المناسبة، توصل صاحب الجلالة ببطاقات ورسائل التهاني من قادة هذه الدول وعدد من سامي الشخصيات الدولية، أعربوا فيها عن متمنياتهم لجلالته بدوام الصحة والسعادة، وبمزيد من التقدم والرخاء للشعب المغربي، تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك.

  • لوماتان:

حصل والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، على “جائزة أفضل محافظ بنك مركزي بإفريقيا برسم 2024″، التي تمنحها مجلة (ذا بانكر) التابعة لمجموعة (ذا فاينانشيال تايمز). وت منح جوائز “أفضل محافظ بنك مركزي” لمحافظي البنوك المركزية الذين حققوا نجاحا كبيرا في تحفيز النمو وتحقيق الاستقرار في اقتصاداتهم. وذكرت المجلة، في بيان أعلنت فيه عن نتائج الجوائز، أن الجواهري حصل على “جائزة أفضل محافظ بنك مركزي بإفريقيا” تقديرا لدور بنك المغرب في جهود الإغاثة في أعقاب الزلزال المدمر الذي ضرب المغرب في شتنبر ونجاحه في مكافحة التضخم.

  • لوبينيون:

شاركت المملكة المغربية في عملية “حراسة البحر” التابعة لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، حيث أكملت مجموعة العمل مؤخر ا دوريتها البحرية السادسة المستهدفة هذا العام في غرب البحر الأبيض المتوسط وقبالة مضيق جبل طارق. وكانت الفرقاطة الملكية المغربية من فئة سيجما 9813 “السلطان مولاي إسماعيل”، هي التي شاركت في العملية التابعة لحلف شمال الأطلسي، والمعروفة باسم (FOCOPS 23)، والتي تهدف إلى تعزيز الأمن البحري في البحر الأبيض المتوسط.

  • البيان:

أفاد مكتب الصرف بأن العجز التجاري للمغرب بلغ 261,37 مليار درهم عند متم الشهور الإحدى عشرة الأولى من سنة 2023، أي بانخفاض قدره 21,5 مليار درهم مقارنة بالفترة ذاتها قبل سنة. وأوضح المكتب، في نشرته المتعلقة بالمؤشرات الشهرية للمبادلات الخارجية، أن “المبادلات التجارية للسلع سجلت انخفاضا على مستوى الواردات وشبه استقرار على مستوى الصادرات”، مبرزا أن الواردات انخفضت بنسبة 3,3 في المئة لتبلغ 653,8 مليار درهم، بينما بلغت الصادرات 392,4 مليار درهم.

شارك المقال إرسال
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .